موسى حسن الفلاحي

1289-1239هـ 1872-1823م

سيرة الشاعر:

موسى حسن أحمد محمد محسن علي الفلاحي.
ولد في مدينة كربلاء، وتوفي فيها.
عاش في العراق.
تلقى علومه الأولى في كربلاء، ثم هاجر إلى مدينة النجف ليأخذ عن بعض أهل العلم، ويحصل منهم على إجازات علمية.
اشتغل بعلوم الدين فكان من فقهاء وعلماء عصره، حيث افتتح مدرسة دينية خاصة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له «الباكورة في علم المنطق» - مطبعة الحل المتين - النجف 1911، وله مخطوط بعنوان: «تعليق على كتاب الجواهر».
شاعرٌ مدّاح، وله في الرثاء والحماسة، لغته تقليدية ويفيد من أساليب البلاغة العربية، وبخاصة المعاني والبيان.

مصادر الدراسة:
1 - سلمان هادي آل طعمة: معجم الفكر والأدب في كربلاء - دار المحجة البيضاء - بيروت 1999.
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين- مطبعة الإرشاد (جـ3) - بغداد 1969.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

سعى إلى الحج

سَعَى إلى الحج وهْوَ الحجُّ ذو حرمٍ
مَن حَلّهُ آمنٌ في أمنع الجُنَنِ
كم طاف للعلم طَوَّافٌ بكعبته
وكم سعى بصفاهُ طالب المنن!
نال المنى بمِنًى ثم انثنى ظفرًا
بصفقةٍ ربحتْ من دون ما غبن
وكرَّ ركن الهدى والدين مبتهجًا
من بعد ما استلمتْ كَفّاه للركُن
بدا من الحج لألاءً فأرَّخه
سما الندى مشرقٌ بالنيِّر الحسن

خير أرومة

وأنمى ولا فخرٌ لخير أرومةٍ ________________________________________________________________
نماها «نزارٌ» ذو المعاليَ والعربُ _______________________________________________________________
وآباءُ صدقٍ صَرْحُ مجد علاهمُ ________________________________________________________________
يمزق هام الفرقديْنِ مطنّب _______________________________________________________________
كواكب علمٍ كُلَّما غاب كوكبٌ ________________________________________________________________
بدا لهمُ في مفرق العلم كوكب _______________________________________________________________

كرم

فما كعبُ بن مامةَ وابن سعدَا ________________________________________________________________
بأكرمَ منه في الزَّمن الشديدِ _______________________________________________________________
من البِيض الوجوهِ بني عليٍّ ________________________________________________________________
أُولي المجد الطريف مع التليد _______________________________________________________________
هُمُ حلُّوا من الشَّرف المعَلَّى ________________________________________________________________
ومن حسبِ العشيرةِ في النجود _______________________________________________________________
إذا ما رايةٌ رفعت لمجدٍ ________________________________________________________________
تلقَّوْها وهم حلف المهود _______________________________________________________________

شكوتَ قذًى في العين

شكوتَ قَذًى في العين أصبحتَ ثاويًا ________________________________________________________________
فأصبح هذا الدين مضنًى وأنكدا _______________________________________________________________
وما رمدتْ عيناك يا قيّمَ العلا ________________________________________________________________
ولكنَّ دين الله أصبح أرمدا _______________________________________________________________
ولما تجلّى ما اعتراك من الأذى ________________________________________________________________
غدا الدين والدنيا ببرئك أسعدا _______________________________________________________________
لأهل الدنا يوم الجدا حاتم الندى ________________________________________________________________
وفي العلم في تبيانه علم الهدى _______________________________________________________________
فدُمْ للدجى يثني عليك ظلامه ________________________________________________________________
تقوم به لله مَثْنى ومَوحدا _______________________________________________________________
ولليوم تقضيه بشيرًا ومنذرًا ________________________________________________________________
وتدعو إلى نهج الهداية مُرشدا _______________________________________________________________
وقمت بإحياء الشرائع جاهدًا ________________________________________________________________
فأضحى دروس العلم منك مُجدِّدا _______________________________________________________________
فلا زلت زينَ الدين للدين قرّةً ________________________________________________________________
وللعلم والإفضال صرحًا مشيَّدا _______________________________________________________________
زعيمَ خميس الفضل ترعى حمى العلا ________________________________________________________________
وتحمي ثغور المسلمين من الرَّدى _______________________________________________________________

يا لوعة الخطب

يا لوعة الخَطْبِ أجريت الدموع دما ________________________________________________________________
وللقلوب بعثتَ الحزن والألـمَا _______________________________________________________________
وللأسى وَقْدةٌ في كلِّ جارحةٍ ________________________________________________________________
لو مسَّتِ الصَّخر يومًا ذاب وانحطما _______________________________________________________________
وللمصاب سَرَتْ نارٌ بجذوتها ________________________________________________________________
قلبٌ تأجّجَ بالأحزان واضطرما _______________________________________________________________
والدهر جرّعنا من جوره غصصًا ________________________________________________________________
وعيشنا من عظيم الرزء قد سئما _______________________________________________________________
لا العيش يهنا ولا طِيب الحياة لنا ________________________________________________________________
يَلَذُّ بعد فقيدٍ أحزن الأمما _______________________________________________________________
يا راحلاً قد نعاك الدين مكتئبًا ________________________________________________________________
وهدَّ فقدُك ركنَ المجد فانهدما _______________________________________________________________
والعلم أصبح محزونًا بنكبة من ________________________________________________________________
سالت عليه دماءً أعينُ العُلَما _______________________________________________________________
والكون بعدك لم يشرق بشمس هدىً ________________________________________________________________
ولا بدا فيه بدرٌ يكشف الظُّلَما _______________________________________________________________
فلينتظم لك عُمْرَ الدهر مأتمنا ________________________________________________________________
لأن عمرك بالتقوى قد انتظما _______________________________________________________________