موسى زهير الأزهري

1385-1294هـ 1965-1877م

سيرة الشاعر:

موسى محمد زهير الصوري الأزهري.
ولد في مدينة صور (جنوبي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان، ومصر.
تلقى تعليمه في مدارس صور، قصد بعدها مصر (1893)، والتحق بالأزهر وحصل فيه على العالمية، وظل في مصر مدة أربعين عامًا.
عمل بالتدريس في عدد من المدارس والمعاهد المصرية قبل عودته إلى بلاده (1934)، حيث تولى التدريس والفتوى في مدينة صور، وكان القيّم على أوقافها، وتولّى إمامة مسجدها قرابة ثلاثين عامًا.
جمعته علاقة مودّة مع عدد من علماء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «السراج المنير في ذكرى ميلاد البشير النذير» - نشره: أحمد صلاح الدين زهير - المطبعة العصرية - صيدا، وله قصائد مطولة مخطوطة في حوزة حفيده.
جمعت تجربته بين المديح النبوي، والغزل والوصف والمعارضات، ومن أشهرها قصيدته «سر الهزار» التي يعارض فيها «بانت سعاد»، وجمعت مطولته أم القرى بين علم
الكلام وسيرة المصطفى ()، وقد مالت قصائده إلى الطول، وغلب عليها روح الفقيه المتصوف، مع الحرص على قوة الأسلوب وحسن انتقاء المفردة.

مصادر الدراسة:
- منير بدوي: دليل صور في القرن العشرين.

من قصيدة: سَرَّ الهزار

سَرَّ الهزارَ على الأُملودِ تهديلُ ________________________________________________________________
فشاقَه لصدى الورْقاء تمثيلُ _______________________________________________________________
فهزَّهُ الوجْدُ والأشواق زائدةٌ ________________________________________________________________
إلى الأحبَّة إن الدمعَ مهطول _______________________________________________________________
لما استجاب إلى صوت الفؤاد بدا ________________________________________________________________
يُعزِّزُ الوجدَ إنشادٌ وترتيل _______________________________________________________________
كيف التصبُّرُ والآماق قد قرحَتْ ________________________________________________________________
من البقاء وحبلُ الصبر محلول؟ _______________________________________________________________
يا عاذلي سفهًا أسرفتَ في عَذَلي ________________________________________________________________
فالصبُّ لم ينهَهُ عذلٌ وتخجيل _______________________________________________________________
وللمحبَّة أوتارٌ معلَّقةٌ ________________________________________________________________
على الشَّغاف وفيها القلبُ مكبول _______________________________________________________________
لا تنتهي أبدًا والقلبُ قد قُطعتْ ________________________________________________________________
للحبِّ تذكرةٌ فيها التماثيل _______________________________________________________________
الكبْدُ حرَّى فما دمعي بطافِئِها ________________________________________________________________
ولا الفراتُ ولا سيْحونُ والنيل _______________________________________________________________
يا عاذلي لا تلمْني فالهوى قدرٌ ________________________________________________________________
يغشى القلوب فلا تُجدي الأقاويل _______________________________________________________________
لو كنتَ مثلي ونارٌ في الحشا اضطرمَتْ ________________________________________________________________
لكان منك لقوْلِ الصَّبِّ تعديل _______________________________________________________________
ما حبُّ سُعدى وسلمى والرَّبابِ ولا ________________________________________________________________
بانت سعادُ وصِدْقُ القولِ مقبول _______________________________________________________________
يا عاذلي لا تلمْني ما لذا أثرٌ ________________________________________________________________
فالصبرُ منتبَذٌ والصبُّ مقتول _______________________________________________________________
فاسمعْ مقالاً لأهل الفنِّ تنقلُه ________________________________________________________________
حديثُ أهلِ الهوى ما فيه معلول _______________________________________________________________
كلٌّ له أربٌ يرجو الوصولَ له ________________________________________________________________
والكلُّ غايتُه دَرْكٌ وتحصيل _______________________________________________________________
لكنَّ حبَّ رسول الله أرَّقني ________________________________________________________________
فالجسمُ منتحلٌ والعقلُ معقول _______________________________________________________________
مَنْ لي أُرجِّيه إن أُودِعْتُ في جَدثي ________________________________________________________________
فوقي الرَّغام وسوَّتْه المعاويل _______________________________________________________________
سوى جنابِك ياذا الجودِ يا سندي ________________________________________________________________
فيكَ الرجاء ومنك العفوُ مأمول _______________________________________________________________

من قصيدة: بانتْ ذُكاء

بانتْ ذُكاءُ فبادَتِ الظلماءُ ________________________________________________________________
البشْرُ عمَّ وفاضتِ الآلاءُ _______________________________________________________________
وتتابعَتْ زُهرُ النجومِ غواربًا ________________________________________________________________
لما بدَتْ بضيائها الزَّهراء _______________________________________________________________
وازيَّنتْ غرفُ الجِنان وأُعلنَتْ ________________________________________________________________
في الأرض بُشراها وعمَّ سناء _______________________________________________________________
بولادةِ الزهراء قد زال الصَّدى ________________________________________________________________
وتجاوب البُشرى بها الأصداء _______________________________________________________________
وُلِدتْ لخير الخلق خيرُ نجيبةٍ ________________________________________________________________
قد أنجبَ الزوجاتُ والآباء _______________________________________________________________
أهدَى لها من ريقه نورًا سرى ________________________________________________________________
في جسمها نشطَتْ به الأعضاء _______________________________________________________________
مَنْ كان قلبُ المصطفى وطنًا له ________________________________________________________________
فحصونُه الأعضاءُ والأحشاء _______________________________________________________________
يا مولدَ الزهراء قد أولَيْتنا ________________________________________________________________
نعمًا جسامًا ما لها إحصاء _______________________________________________________________
يا مولدَ الزهراء موكبُكِ الذي ________________________________________________________________
يعلو به يومَ المعاد نداء _______________________________________________________________
يا أهلَ هذا الحشد غضُّوا طرْفَكمْ ________________________________________________________________
حتى تجوزَ الدرَّةُ العصماء _______________________________________________________________

من قصيدة: أم القرى

نورُ الرسالةِ في أمِّ القرى ظهرا ________________________________________________________________
فازورَّ ليلُ ظلامِ الشرك مُندحِرا _______________________________________________________________
والشِّرْكُ بادَ فلن يبقى له أثرٌ ________________________________________________________________
كالصُّبحِ يغشى سوادَ الليل معتكِرا _______________________________________________________________
لما تبدَّى خميسُ الفجرِ مقتفيًا ________________________________________________________________
إثْرَ الشَّراذم ولَّتْ دونَه زُمرا _______________________________________________________________
بعد «الخليلِ وإسماعيلَ» قد ظهرتْ ________________________________________________________________
عجائبُ الدهر قومٌ الَّهُوا الحجَرا _______________________________________________________________
جلَّ الإله عن الأنداد ليس له ________________________________________________________________
في ملكه شُرَكا في الفعل أو أُزرا _______________________________________________________________
شهادةُ الله تكفي أنه أحدٌ ________________________________________________________________
عن الشريك تعالى ما بذاك مِرا _______________________________________________________________
له الوجودُ وجوبًا دائمًا أبدًا ________________________________________________________________
كذا الحياةُ بقاءً ليس مُفتقِرا _______________________________________________________________
وقدرةٌ عظمتْ جلَّت تعلُّقُها ________________________________________________________________
بالممكناتِ سوى بالمستحيل نرى _______________________________________________________________
له الإرادةُ لا إكراهَ في عملٍ ________________________________________________________________
ولا استشارةَ أن يقضي ولا ضررا _______________________________________________________________
وعلمُه وَسِعَ الأشياءَ أجمعَها ________________________________________________________________
ما كان أو لم يكنْ ما غابَ أو حضرا _______________________________________________________________

صلاة وتسليم

صلاةٌ من الرحمن تترى إلى الأبدْ ________________________________________________________________
بغير تراخٍ دونما حصْرٍ وعَدْ _______________________________________________________________
كذاك سلامٌ نشْرُه مسكٌ ونَد ________________________________________________________________
على خيرِ عبدٍ قولُه القولُ الأسَد _______________________________________________________________
مُحمدٍ المحمودِ ما والسنة الغرّا ________________________________________________________________
صلاةٌ من الديّان بالنور تسطعُ _______________________________________________________________
كذاك سلامٌ من سنا الشمس أسطعُ ________________________________________________________________
على خيرِ مخلوقٍ له الكون يخضع _______________________________________________________________
محمدٍ المختار في الكلِّ يشفع ________________________________________________________________
إذا بُعثَ الأمواتُ تنتظرُ الحَشْرا _______________________________________________________________
فمادحُه مهما أطالَ وأطنبا ________________________________________________________________
وأبدع في حُسن المديح فأغْربا _______________________________________________________________
وواصلَ ليلاً بالنهار فأطْربا ________________________________________________________________
عليه صلاةُ الله ما هبَّتِ الصَّبا _______________________________________________________________
كذاك سلامٌ نفحُه يزدري العطرا ________________________________________________________________
صلاةٌ وتسليمٌ على خير مرسلِ _______________________________________________________________
بدينٍ على الأديان يزهو ويعتلي ________________________________________________________________
محمد الممدوحُ في كلِّ منزل _______________________________________________________________
هو السيِّدُ المنعوتُ بالمتزمِّل ________________________________________________________________
صفاتُ حبيبِ الله جاوزتِ الحَصْرا _______________________________________________________________