موسى شرارة

1305-1268هـ 1887-1851م

سيرة الشاعر:

موسى بن أمين العاملي (الملقب بشرارة).
ولد في بلدة بنت جبيل (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان والعراق.
تلقى علومه الأولى والعلوم العربية في بنت جبيل، ثم قصد النجف فقرأ القوانين في الأصول والفقه وعلوم اللغة عن بعض العلماء.
اشتغل بالتدريس.
أقام في العراق تسع سنين. أصابه مرض السل. رجع إلى جبل عامل عام 1879.
أسهم في إنشاء المسجد الكبير في جبل عامل، كما أسهم في إنشاء مدرسة فيه، وكان له دور ثقافي وديني، كما أسهم في تحسين طرق التدريس والعناية بالطلاب،
مما أثر في تطوير الأدب العاملي، على الرغم من وفاته منتصف العقد الرابع من عمره.
من تلاميذه المذكورين: محسن الأمين العاملي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن بعض المصادر، منها: «أعيان الشيعة» و«شعراء الغري»، وله ديوان مخطوط منه نسخة في النجف لدى أحد أحفاده.

الأعمال الأخرى:
- له منظومة في الأصول تصل إلى 1680 بيتًا بعنوان: الدرة المنظمة الحاوية لقوانين الأصول المحكمة، وله منظومة في المواريث تصل إلى 248 بيتًا، وله رسالتان مخطوطتان، هما: «رسالة في تهذيب النفس»، و«رسالة في أصول الدين».
نظم في الأغراض المألوفة من مديح ووصف ورثاء وعتاب وحنين وفخر وتهنئة ومراسلات وإخوانيات وغزل. له رثاء في آل البيت. اتبع تقاليد الشعر القديم فبدأ بعض قصائده بالوقوف على الطلل ومناجاة الصاحبين. في شعره أصداء لكبار شعراء العربية منهم المتنبي. نزع في بعض قصائده إلى الحكمة، وأفاد في غزلياته من معجم
النسيب العربي. تميز شعره بطول النفس. لغته قوية جزلة، وتراكيبه حسنة، ومعانيه واضحة، وأخيلته جزئية.
رثاه عدد كبير من شعراء عصره، منهم حسين مغنية، ومحمد رضا فضل الله، وعبدالحميد شرارة، وغيرهم.

مصادر الدراسة:
1 - أغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة - دار الأضواء - بيروت 1983.
2 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ2) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
3 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 11) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
5 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
6 - محسن الأمين: أعيان الشيعة (تحقيق حسن الأمين) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.
7 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

جوهر الحسن

القلبُ نَهْبُ عيون الخُرَّدِ العِينِ ________________________________________________________________
والوعدُ أودت به آرام «يبرينِ» _______________________________________________________________
والجسم حِلف الأسى من جَور غانيةٍ ________________________________________________________________
تُميتُني في الهوى طورًا وتُحييني _______________________________________________________________
رقيقة الخصر يحكي لين قامتها ________________________________________________________________
غصنَ النّقا وهلال الشكّ يحكيني _______________________________________________________________
لها من الريّم ألحاظٌ مكحّلةٌ ________________________________________________________________
ترمي إلى أسهم ٍعن نون تمكين _______________________________________________________________
وحسن وجهٍ كأن الله صوّره ________________________________________________________________
من جوهر الحسن لا من جوهر الطين _______________________________________________________________
وباردٌ من ثناياه وجدت به ________________________________________________________________
عذوبة الماء في أيام تشرين _______________________________________________________________
تميل كالشارب النشوان من طربٍ ________________________________________________________________
وتنثني كتثنّي البان من لين _______________________________________________________________
تمكنتْ من فؤادي وهي قاطعةٌ ________________________________________________________________
له وحلَّت جفوني وهي تجفوني _______________________________________________________________
حتى إذا لاح نجم السَّعد مبتدرًا ________________________________________________________________
وافت إليَّ تغضُّ الطّرف من دوني _______________________________________________________________
يا سعدُ غني بذكر الغانياتِ فقد ________________________________________________________________
أضحى إليها قديم الشوق يدعوني _______________________________________________________________
وعاطِني كأس راحٍ كي أريح به ________________________________________________________________
قلبًا يعاني صدودَ الخُرّد العين _______________________________________________________________
واجرِ لنا ذكرَ رباتِ الحِجال فلي ________________________________________________________________
قلبٌ على ذكرها لا زال يحدوني _______________________________________________________________

أيها الدّهر

لِيَ عَزْمٌ كمرهف الحدّ ماضٍ ________________________________________________________________
ومقامٌ على السَّماء تسامى _______________________________________________________________
وطباعٌ كريمةٌ قد حواها ________________________________________________________________
لِيَ أنفٌ بمارن النجم قاما _______________________________________________________________
كم مزايا ورِثْتُها من أصولٍ ________________________________________________________________
زاكياتٍ تضوَّعَتْ كالخُزامى _______________________________________________________________
لم توفِّ خمسًا وعشرين سني ________________________________________________________________
وإلىَّ الزمان ألقى الزماما _______________________________________________________________
أيها الدهرُ سوف تنظر بأسي ________________________________________________________________
وترى أيّنا أشدّ خصاما _______________________________________________________________
أترى جانبي يلين وحصني ________________________________________________________________
غاية الخلق من أقام النظاما _______________________________________________________________
مبدأ الكائنات من فيه تاهت ________________________________________________________________
سائلات الأوهام والعقل هاما _______________________________________________________________

عَلَمٌ هوى

أكذا تكون جنايةُ الأقدارِ ________________________________________________________________
أذكتْ بقلبِ الدينِ حَرّ أوارِ _______________________________________________________________
هدمتْ من الإسلام أيةَ قبةٍ ________________________________________________________________
ورمتْ منارَ هدًى وأيّ منار _______________________________________________________________
فجمعتُ قلبي باليدين وهاجني ________________________________________________________________
خبرٌ أتى من أفظع الأخبار _______________________________________________________________
عَلَمٌ هو ى فلوت له أعناقَها ________________________________________________________________
غُلب الرجال خواشعَ الأبصار _______________________________________________________________
ذهبت به أيدي القضاءِ فصوّحت ________________________________________________________________
كلّ الربوعِ بسائر الأقطار _______________________________________________________________
والري جفّ وأقلعتْ دِيَمُ الحيا ________________________________________________________________
والأرض ترضع بلّة الأشجار _______________________________________________________________
من للأرامل واليتامى بعده؟ ________________________________________________________________
ومَن الـمُقِيلُ لزلّةٍ وعثار؟ _______________________________________________________________
أين المؤمَّلُ للخطوب إذا دجتْ ________________________________________________________________
يومًا فكان لها الشهابَ الواري؟ _______________________________________________________________
أين الذي كانت به أيامُنا ________________________________________________________________
عيدَ السرور وليلنا كنهار؟ _______________________________________________________________
فغدا نهارُ الناس ليلاً بعدهُ ________________________________________________________________
والعيد رزء جلَّ في الأعصار _______________________________________________________________
أين الذي بلسانه فصل القضا ________________________________________________________________
في المشكلات ومعضلِ الأخطار؟ _______________________________________________________________
ذهبتْ به أيدي المنون وإنما ________________________________________________________________
ذهبت ببحرِ معارفٍ زَخَّار _______________________________________________________________

الخطوب السود

نعى الدين والدنيا فعمَّ ظلامُها ________________________________________________________________
وجلّلَ وجَه النيّراتِ قتامُها _______________________________________________________________
وشاعت بآفاق البلاد رزيةٌ ________________________________________________________________
وذرَّ عليها من شواظٍ سِمامها _______________________________________________________________
ومادت رواسي الأرضِ والأرضُ زُلزِلتْ ________________________________________________________________
بأطرافها مذ زال عنها نظامها _______________________________________________________________
وأوترتِ الأقدارُ قوسًا فأقصدتْ ________________________________________________________________
حياةَ قلوب العالمين سهامها _______________________________________________________________
وجال الردى فابتزَّ مَن قيّد الهوى ________________________________________________________________
عمودًا فلما زال زال نظامها _______________________________________________________________
وتلك الخطوب السّود جرّت على الورى ________________________________________________________________
مصائب في الأحشاء أضحى مقامها _______________________________________________________________
مضت بغياث العالمين وغوثهم ________________________________________________________________
وغاب على رغم البرايا إمامها _______________________________________________________________
فمَن بعدَه للمجتدين ينيلهم ________________________________________________________________
إذا ما الشؤون الشهب أمحل عامُها؟ _______________________________________________________________
لقد كان من كفّيه عُشر غمائم ________________________________________________________________
تسحّ إذا الأيام جفّ غمامها _______________________________________________________________
ومَن بَعدَهُ للمجتلين يريهمُ ________________________________________________________________
سنا الشمس في عشواءَ داجٍ ظلامها _______________________________________________________________
ومن للقضايا المشكلات يحلّها ________________________________________________________________
بفصل القضا إن ثار يومًا خصامها؟ _______________________________________________________________