موسى عباس

1253-1173هـ 1837-1759م

سيرة الشاعر:

موسى بن عبدالسلام بن زين العابدين بن عباس الموسوي العاملي.
ولد في قرية دير سريان (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي في مدينة النجف (العراق).
عاش في لبنان، والعراق.
تلقى تعليمه الأولي في دير سريان، واستكمله في مدينة النجف، وتلقى العلوم الشرعية عن علماء النجف حتى نال إجازاتهم.
عمل بالتدريس في عدد من مدارس النجف.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري كبير، وله قصائد نشرت في مصادر دراسته.
الأعمال الأخرى:
- له: «نزهة الجليس الموسوي العاملي»، و«رسالة في صلاة المسافر»، و«رسالة في مناسك الحج».
شاعر نظم في أغراض تتنوع بين المديح والرثاء والمناجاة، متدفق النظم، ارتجل بعض نتاجه الشعري، مالت قصائده إلى الطول متخذة طابعًا ملحميًا، معتمدة السرد التاريخي، متسمةً بقوة التعبير وإحكام الأسلوب، ودقة التصوير، اشتبكت بعضها مع شعراء العربية القدامى مستمدًا بعض صورهم.

مصادر الدراسة:
1 - حسن الأمين: عصر حمد المحمود - دار التراث الإسلامي - بيروت 1974.
2 - حسن صالح: أنطولوجيا الأدب العاملي - دار الجمان - بيروت 1997.
: الصالونات الأدبية في تبنين - دار الجمان - بيروت 2001.
3 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.
: خطط جبل عامل - دار الإنصاف - بيروت 1966.

من قصيدة: ألـمْعُ بروق

ألمعُ بروقٍ أم بريق الصوارمِ؟ ________________________________________________________________
أم ابتسمت عن ثغرها أم سالمِ؟ _______________________________________________________________
أجل تلك سلمى سلّمت فتبسّمت ________________________________________________________________
دجًى فأضاءتنا بروقُ المباسم _______________________________________________________________
سلامٌ وتسليمٌ على أم سالمٍ ________________________________________________________________
وإن كنتُ من وجدي بها غيرَ سالم _______________________________________________________________
شكوت لها ما بي من الوجد والجوى ________________________________________________________________
وهل تنفع الشكوى إلى غير راحم _______________________________________________________________
أمالِكتي والملْك لله فارْفِقي ________________________________________________________________
بصبٍّ كئيبٍ موجَع القلب هائم _______________________________________________________________
ولا تحرميني من جمالك نظرةً ________________________________________________________________
ولا تجعلي الإعراض ضربة لازم _______________________________________________________________
سقى عصرنا بالرقمتين فطالما ________________________________________________________________
نَعِمْنا بدعدٍ في رباه وفاطم _______________________________________________________________
بديعةِ حسنٍ لو تراءت لراهبٍ ________________________________________________________________
لناح عليها نوحَ وُرقِ الحمائم _______________________________________________________________
وأصبح عن دين المسيح بمعزلٍ ________________________________________________________________
ولم يثنه عن حبها لوم لائم _______________________________________________________________
تميس كغصن البان رنَّحهُ الصَّبا ________________________________________________________________
بفرعٍ كمسودِّ الدجنَّة فاحم _______________________________________________________________
ووجهٍ يحاكي الشمس في رونق الضحى ________________________________________________________________
كما انجلتِ المرآة أبيض ناعم _______________________________________________________________
بدت روضةٌ للحسن فيه أنيقةٌ ________________________________________________________________
حمَتْها بألحاظٍ كبيض الصوارم _______________________________________________________________
فمن نرجسٍ غضٍّ تريه لحاظها ________________________________________________________________
ومن أقحوانٍ يجتلي في المباسم _______________________________________________________________
ومن جلّنارٍ أظهرَتْه شفاهها ________________________________________________________________
ووردٍ جنيٍّ في الخدود النواعم _______________________________________________________________
مليكة حسنٍ والأنام عبيدها ________________________________________________________________
لها الحكم فلتحكم على كل حاكم _______________________________________________________________
كما تملك الأعناق بالجود والندى ________________________________________________________________
يدا «حَمَدٍ» المحمود عند العظائم _______________________________________________________________

من قصيدة: إلى عاملٍ شوقي

إلى «عاملٍ» شوقي وفي القلب عاملُ ________________________________________________________________
فيا ويح قلبي ما بيَ الشوق عاملُ _______________________________________________________________
يحمِّلني ما لا أطيق وإنه ________________________________________________________________
ليُثقل رضوى بعضُ ما أنا حاملُ _______________________________________________________________
فراقٌ ووجدٌ واشتياقٌ ولوعةٌ ________________________________________________________________
وحزنٌ وإن طال المدى متطاول _______________________________________________________________
وذكرُ حبيبٍ نازحٍ ومنازلٍ ________________________________________________________________
بَعُدن وفي قلبي لهن منازل _______________________________________________________________
وأجفان عينٍ لا تجف دموعها ________________________________________________________________
ونارٌ لها بين الضلوع مشاعل _______________________________________________________________
تَشَاغل كل الناس فيها بهمِّهم ________________________________________________________________
وعن كل شغلٍ لي من الوجد شاغل _______________________________________________________________
وقائلةٍ والنار تسعَر في الحشا ________________________________________________________________
وأجفان عيني بالدموع هوامل _______________________________________________________________
أراك أطلتَ الحزنَ والنوحَ والبكا ________________________________________________________________
وما تحت هذا الطول للمرء طائل _______________________________________________________________
وعهدي بذاك الطود لا تستفزّهُ ________________________________________________________________
صروف الليالي والخطوبُ النوازل _______________________________________________________________
فقلت لها كفّي الملام فربما ________________________________________________________________
جهلت وقد يَستصغر الأمرَ جاهل _______________________________________________________________
عذلتِ امرأً لا يخرق العذلُ سمعَه ________________________________________________________________
ألا فليُطِل ما شاء في العذل عاذل _______________________________________________________________
أمثليَ مَنْ يُلْحَى على طول حزنه ________________________________________________________________
وتطمع مني في السلوِّ العواذل؟ _______________________________________________________________
فإن أنس لا أنسى الزمان الذي مضى ________________________________________________________________
بعاملةٍ والدهر عنِّيَ غافل _______________________________________________________________
ويا حبذا لبنان من سفح عاملٍ ________________________________________________________________
ويا حبذا أجبالُه والسواحل _______________________________________________________________
ولا سيَّما منها «الزريرية» التي ________________________________________________________________
أقام بها بحرٌ له البحر ساحل _______________________________________________________________
يفيض على العافين فضلاً ونائلاً ________________________________________________________________
فلا برحت تنهلّ منه الفواضل _______________________________________________________________
لقد خاب من أمسى يؤمِّل غيره ________________________________________________________________
فما كل برقٍ بعده الغيث هاطل _______________________________________________________________
وكم قد رأينا من سراب بقيعةٍ ________________________________________________________________
إذا جاءه الظامي فما الريُّ حاصل _______________________________________________________________
إلى كلِّ مَلْكٍ في الأنام وسائلٍ ________________________________________________________________
وإن أياديه إليه وسائل _______________________________________________________________
كأن نداه الغيثُ والغيثُ سائلٌ ________________________________________________________________
إذا أَمَّه مسترفدٌ منه سائل _______________________________________________________________
تعوَّد بسط الكف حتى لوَ انه ________________________________________________________________
ثناها لقبضٍ لم تُطعه الأنامل _______________________________________________________________
فكل حديثٍ في الندى عنه مسندٌ ________________________________________________________________
كما كل فضلٍ عنه يرويه فاضل _______________________________________________________________
لقد طال حتى لم يجد من مطاولٍ ________________________________________________________________
وساجَلَ حتى لم يجد من يساجل _______________________________________________________________
وقال فلم يترك مقالاً لقائلٍ ________________________________________________________________
وإن الصواب الحقَّ ما هو قائل _______________________________________________________________
لئن فخرتْ يومًا بسحبان وائلٌ ________________________________________________________________
ففي «حمَدٍ» فلتفخر الدهرَ عامل _______________________________________________________________
على أنه إن يُعزَ مجدٌ لوائلٍ ________________________________________________________________
نَمَتْه إلى جرثومة المجد وائل _______________________________________________________________
«بديعُ زمانٍ» والبديعُ ابتداعُه ________________________________________________________________
و«قُسُّ إيادٍ» والأيادي هواطل _______________________________________________________________
بليغٌ فلا «عبدالحميد» ببالغٍ ________________________________________________________________
مداه وما إن «واصلٌ» منه واصل _______________________________________________________________
إذا ما جرى في الطِّرس يومًا يراعُه ________________________________________________________________
رأيت القضا يجري على ما يحاول _______________________________________________________________
فمن أَجَلٍ يقضي لمن جار واعتدى ________________________________________________________________
ومن أملٍ يقضي لمن هو آمل _______________________________________________________________
يطول على السمر الطوال يراعه ________________________________________________________________
رأيت القضا يجري على ما يحاول _______________________________________________________________
فيا حبّذا ذاك اليراع وحبّذا ________________________________________________________________
بنانٌ غدت تجري به وتُساجل _______________________________________________________________
فهنَّ لعَمري الغيثُ والغوثُ للورى ________________________________________________________________
وهن بحورٌ والبحور جداول _______________________________________________________________
فلله كم أحيت نفوسًا وقتَّلَتْ ________________________________________________________________
نفوسًا فهنَّ المحْيَيَات القواتل _______________________________________________________________
عَداكَ الردى والبؤس يا بنَ محمدٍ ________________________________________________________________
وغالت عِداك الحادثاتُ الغوائل _______________________________________________________________
ولا زلتَ منصور الكتائب في الوغى ________________________________________________________________
تُمِدُّك من جند الإله قبائل _______________________________________________________________
حَمَيْتَ بلاد المسلمين وصنتها ________________________________________________________________
وأنت لدين الله كافٍ وكافل _______________________________________________________________
وجمَّعت شمل العدل وهو مبدَّدٌ ________________________________________________________________
وفرقتَ شمل الجور والجور شامل _______________________________________________________________