موسى عمران آل وتوت

1391-1298هـ 1971-1880م

سيرة الشاعر:

موسى بن عمران بن موسى آل وتوت الحسيني.
ولد في مدينة الحلة (جنوبي بغداد)، وفيها توفي.
عاش في العراق.
تعلم مبادئ القراءة والكتابة، كما حفظ القرآن الكريم في الكتاتيب، ثم سعى إلى تلقي العلوم الفقهية واللغة العربية في مدرسة محمد تقي الشيرازي بمدينة
النجف.
عمل مدرسًا في مسجد آل وتوت في مدينة الحلة، ثم تاجرًا.
كان موضع تقدير واحترام في مجتمعه إضافة إلى ما كان يزاوله من نشاطات ثقافية، فقد كان يرجع إليه الكثير من الأدباء ومتذوقي الأدب.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «ليالي السمر» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله عدد من القصائد المخطوطة.
يدور ما أتيح من شعره حول الرثاء الذي اختص به الشيوخ والعلماء في زمانه، وكتب في تقريظ الكتب خاصة ما كان منه في تقريظ كتابي «ليالي السمر» و«أعلام
الجهاد والفضيلة». اتسمت لغته بالمرونة، مع إيثارها البث المباشر، وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
1 - حسن أحمد الحميدي: أعلام الجهاد والفضيلة - النجف 1952.
2 - عبدالصاحب الحلي: ليالي السمر - الحلة 1951.
3 - وقائع الحفل التأبيني المقام في الحلة لمناسبة أبي الحسن الموسوي - النجف 1365هـ/1945.

عناوين القصائد:

يا راحلاً

يا راحلاً كان للدّين الحنيفِ حِمى ________________________________________________________________
عظُمتَ قدرًا، لذاك الرّزء قد عظُما _______________________________________________________________
يا راحلاً ولسانُ الدّمع يندُبه ________________________________________________________________
وفي الرّثاء لساني بالأسى انعجما _______________________________________________________________
أنا الفصيحُ وهذا الرُّزء أخرسني ________________________________________________________________
ولجلجَ الفقدُ مني فكرةً وفما _______________________________________________________________
قد بتُّ منه بوجدٍ لا يبارحني ________________________________________________________________
ومدمعٍ عن سُويدا القلب سال دما _______________________________________________________________
مذ غالك الحتفُ غال الناسَ كلّهم ________________________________________________________________
لأن فيك عُرًى إيجادها انفصما _______________________________________________________________
فهل درى القبرُ مذ واراك قد دفنوا ________________________________________________________________
فيه التّقى والنّدى والمجد والشّمما؟ _______________________________________________________________
أنت المقلّد في علمٍ وفي عَمَلٍ ________________________________________________________________
وأنت للناس قد قلدتها نِعَما _______________________________________________________________
وهل درى الدهر من أردى بأسهمه؟ ________________________________________________________________
أردى زعيمَ الهدى بل خِيرة العُلَما _______________________________________________________________
أصاب ناعيك والقلبُ استطار جوًى ________________________________________________________________
فعمَّ بالحزن أرضًا نعيُه وسما _______________________________________________________________
وددتُ يومك لم يجرِ القضاء به ________________________________________________________________
لو كان للوح أن يستوقف القلما _______________________________________________________________
هذي المدارس أمست وهي معولةٌ ________________________________________________________________
وبعده العلم أضحى يشتكي اليُتُما _______________________________________________________________
الله يا علَم الإسلام كيف غدا الـ ________________________________________________________________
إسلام بعدك لما فارق العلَما _______________________________________________________________
كنت الزعيم لدين الله تنصره ________________________________________________________________
فدمعه قد غدا يجري عليك دما _______________________________________________________________
أمرت بالعدل لا تبغي به بدلاً ________________________________________________________________
وهذه صفة الأمجاد والعُظما _______________________________________________________________
هذا مصابك فيه الناس قد عقدت ________________________________________________________________
مآتمًا بالأسى توري الحشا ضرما _______________________________________________________________
إن مات والعلم حيٌّ من مآثره ________________________________________________________________
وإنه خلّد المعروف والكرما _______________________________________________________________

مآثر شاهدة

أنعاك يا علم الإرشاد للبشرِ ________________________________________________________________
وخِيرة الناس من بدوٍ ومن حَضَرِ _______________________________________________________________
أنعاك للعلم والأحكام والسّننِ ________________________________________________________________
وللكتاب مع الآيات والسّور _______________________________________________________________
أنت الزّعيم وكنز العلم بحر هدًى ________________________________________________________________
والـمُوردُ الحكمَ مأمونًا على الصَدَر _______________________________________________________________
هذي المآثر من علياك نَشهدها ________________________________________________________________
بالخير والفضل لا بالقول والخبر _______________________________________________________________
هذي المدارس في فقدانه فَقدت ________________________________________________________________
أبًا شفيقًا وروح العلم من مضر _______________________________________________________________
كان المغذي لها في كل آونةٍ ________________________________________________________________
سمح الأنامل في عسرٍ وفي يُسُر _______________________________________________________________
وقد درت أنها ضمّت به علمًا ________________________________________________________________
وعيْلمًا عالمًا في دقة النظر _______________________________________________________________
به لقد فقدت فهرٌ منارَ هدىً ________________________________________________________________
وبحر علمٍ حوى من أنفس الدرر _______________________________________________________________
أبو الحسين ولا تخفى حقيقته ________________________________________________________________
كالشمس معروفةٌ بالعين والأثر _______________________________________________________________
يد الحوادث قد أردت رفيع علاً ________________________________________________________________
وإنها ذهبت بالسّمع والبصر _______________________________________________________________
صبرًا ذويه فإن الدهرَ عادتُه ________________________________________________________________
يكدّر الصّفو بالأحزان والكدر _______________________________________________________________
ما مات والله مَنْ أبناؤه خلفت ________________________________________________________________
مقامه في العلا كالأنجم الزُّهُر _______________________________________________________________