موسى كاظم نورس

1403-1320هـ 1982-1902م

سيرة الشاعر:

موسى كاظم نورس.
ولد في مدينة المسيب (محافظة بابل - العراق)، وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق ومصر والسودان.
تلقى دراسته الدينية والعلمية في المدارس العثمانية، ثم درس على بعض شيوخ عصره اللغة العربية وعلوم الدين، ثم أتقن اللغة التركية والإنجليزية والفرنسية، كما درس الفلسفة وعلم الكلام والفقه والأصول على بعض علماء عصره، واستمر معنيًا بتلقي المعارف والعلوم حتى آخر مراحل عمره.
عمل موظفًا في دائرة البريد والبرق عام 1918، وترقى في وظيفته حتى أصبح مديرًا ومفتشًا في مديرية البريد في بغداد، ثم في النجف، وظل بها حتى طلب إحالته على التقاعد في بداية الستينيات.
كان عضوًا في اتحاد المؤلفين والكتاب العراقيين.
شارك في المؤتمرات التي كان يعقدها اتحاد البريد العربي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «موسى كاظم نورس كاتبًا وأديبًا»، وله قصائد نشرت في مجلة الرسالة الإسلامية - بغداد، منها: «أم الربيعين» - عددا 56، 57 - 1973، و«رباعيات» - عدد 58 - 1973، و«جددوا عهد أسلافكم» - عدد 97 - 1974، و«سليم القلب ينخدع» - عددا 88، 89 - 1976، وله قصائد نشرت في مجلة الهاتف - النجف ، منها: «يا أيها البلبل المغرد» - السنة العاشرة - عدد 374 - 1945، و«رباعيات» السنة الحادية عشرة - 1945، و«تحية للجيوش العربية - السنة الرابعة عشرة» - مايو 1948، وله قصائد متفرقة نشرت في عدد من المجلات والجرائد المختلفة، منها: «يا ليل» - مجلة الاعتدال - عدد 3 - 1923، و«يا بحر» - مجلة الغري - عدد 45 - النجف - 1940، و«وفق مزاجي» - مجلة الشؤون الزراعية والاقتصادية - عدد 163 - بغداد 1957، و«مهرجان الربيع» - مجلة المواصلات - بغداد - عدد 17 - 1976، وبعنوان «من وحي
الربيع» - مجلة العربي - الكويت - 1966، و«دعيني» - جريدة الجمهورية - بغداد - 1964، و«تحية للخرطوم ومصر» - جريدة الحرية - السنة السادسة - عدد 1286 - بغداد -
1958.

الأعمال الأخرى:
- له العديد من المقالات التي نشرت في صحف ومجلات عصره في المدة من 1929 - 1983 - وتزيد على التسعين مقالاً، وله ثلاث ترجمات عن التركية، هي: ترجمة كتاب «تاريخ بغداد المسمى مرآة الزوراء» - سليمان فائق - بغداد 1962، وترجمة كتاب «دوحة الوزراء في تاريخ وقائع بغداد الزوراء» - رسول حادي الكركوكلي - مطبعة
كرم - بيروت 1963، وترجمة كتاب «كلشن خلفًا» - نظمي زاده مرتضى - مطبعة الآداب - النجف 1971.
كتب قصائده على البناء العمودي، وجدد في أغراضه، ونوع في قافية القصيدة الواحدة،مال إلى الاتجاه الوجداني فناجى الطبيعة، ونزع إلى الشجن والأسى والتأمل، وكتب المخمسات والمربعات والمثلثات والموشحات، كما كتب القصائد القومية الحماسية وهنّأ الأصدقاء في مناسبات اجتماعية، له بعض الأغراض الطريفة مثل قصائد:
موضة، ومدير، والسوق، لغته سلسة عذبة، ومعانيه طريفة جديدة، وبلاغته تمازج بين الصور الكلية والجزئية، وتكثر في تراكيبه الأساليب الإنشائية وخاصة في عناوين بعض قصائده.

مصادر الدراسة:

1 - علاء موسى كاظم (جمع): موسى كاظم نورس كاتبًا وأديبًا - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1997.
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرن التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
3 - لجنة إعداد: دليل جمعية المؤلفين والكتاب العراقيين - مطبعة الشعب - بغداد 1972.
4 - طلب عضوية بخط المترجَم له إلى اتحاد المؤلفين والكتاب العراقيين.

يا بدر

يا بدرُ كم واحدٍ يهفو إليك إذا ________________________________________________________________
جنّ الظلامُ وقد أسفرتَ يا بَدْرُ _______________________________________________________________
هذا يراك سميرًا في تسهُّدِهِ ________________________________________________________________
وذاك يرعاك إمّا مسّهُ الضُّرّ _______________________________________________________________
كلٌّ يبثّكَ ما يخفيه من شجنٍ ________________________________________________________________
وقد تساوى لديك السرّ والجَهْر _______________________________________________________________
يستقبل الناسُ ثغرًا منك مبتسمًا ________________________________________________________________
بِشرًا وتفزع منه الأنجمُ الزُّهْر _______________________________________________________________
كأنها إذ تُغالي في تسامُقِها ________________________________________________________________
لما تراك جنودٌ فَلّها الذّعر _______________________________________________________________
يا ليت شعريَ والأفهامُ حائرةٌ ________________________________________________________________
يفترُّ عن أي معنًى ذلك الثغر _______________________________________________________________
فهل ترى أن هذا الكونَ مهزلةٌ ________________________________________________________________
لا يستحقُّ بأن يُعنى به الفكر _______________________________________________________________
أو أن عندك سرًا ليس تدركهُ ________________________________________________________________
عقولُنا شفَّ عنه لحظُك الشزر _______________________________________________________________
نراك والشمسَ في حِلّ ومُرتَحَلٍ ________________________________________________________________
منها الضياء ومنك المدّ والجزر _______________________________________________________________
مؤمّرين علينا في مسيرِكُما ________________________________________________________________
ولا يعيقُكُما قيظٌ ولا قَرّ _______________________________________________________________
يا حاديَيْنا وذي الأكوان قافلةٌ ________________________________________________________________
إنا عَيِينا أَمَا أعياكما السَّيْر؟ _______________________________________________________________
قفا قليلاً وقولا مَن يحثكما ________________________________________________________________
ومَن إليه انتهاءً يرجع الأمر؟ _______________________________________________________________
قد أرهقتنا حياةٌ كُلُّها نَصَبٌ ________________________________________________________________
وضاق ذرعًا بما يُستَهدَفُ الحُرّ _______________________________________________________________
يا بدرُ في الأرض أفراد لنا زعموا ________________________________________________________________
أنْ لا حياةَ إذا بادوا ولا نَشْر _______________________________________________________________
وراح يستبق اللذاتِ أعظمُهم ________________________________________________________________
قدرًا ويَتْبعه في رأيهِ الغِرّ _______________________________________________________________

أيها البلبل المغرّد

أيّها البلبل المغردّ في السِّجْـ ________________________________________________________________
ـنِ سلامٌ وهل تراني طليقا _______________________________________________________________
إن تكُنْ قد وجدتَ خِلاّ يواسيـ ________________________________________________________________
ـكَ، فإنّي لـمّا أجدْ لي صديقا _______________________________________________________________
هائمٌ كلّما أهمّ بخلع الطْـ ________________________________________________________________
ـطَوق جاءوا فأحكموا التطويقا _______________________________________________________________
نصبوا في طريقنا شبكاتٍ ________________________________________________________________
وفِخاخًا كي لا نشقَّ طريقا _______________________________________________________________
أيها البلبلُ المغردُ في السجـ ________________________________________________________________
ـن سلامٌ ما في الوجود عدالهْ _______________________________________________________________
كُلّما خِلتُ أنني بين ناسٍ ________________________________________________________________
قد تسامَوا وجدتُني في حُثاله _______________________________________________________________
لا تلُمْ إن دفنتُ نفسي بكأسي ________________________________________________________________
أو تماديتُ في ادعاء الجهاله _______________________________________________________________
سُنّة الكونِ أن تحققَ للفدْ ________________________________________________________________
مِ الأماني وللأريبِ الكلاله _______________________________________________________________
أيها البلبل المغرِّد في السجْـ ________________________________________________________________
ـنِ سلامٌ وأين منا السّلامُ؟ _______________________________________________________________
رَغَدُ العيش عندنا لبْسُ أسما ________________________________________________________________
لٍ، وقوتٌ تضوى به الأجسام _______________________________________________________________
إن تكنْ قد أفادتِ الحربُ أفرا ________________________________________________________________
دًا، وفاضت من ريعها أنعام _______________________________________________________________
فضواري الشقاء تفتك بالمجْـ ________________________________________________________________
ـموعِ فتكًا أقلّه الأسقام _______________________________________________________________
أيها البلبلُ المغرّد في السجْـ ________________________________________________________________
ـنِ سلامٌ هلِ ازدهتْكَ المناظرْ _______________________________________________________________
لو مَحَصْتَ الأشياءَ أدركتَ أن الـ ________________________________________________________________
ـحَقَّ يخفى وراء تلك المظاهر _______________________________________________________________
يحسَب الناسُ أننا في نعيمٍ ________________________________________________________________
نتغنَّى من فوق هذي المنابر _______________________________________________________________
ليس يدرون ويلَهم ما نقاسي ________________________________________________________________
من عذابٍ حتى يزوروا المقابر _______________________________________________________________

يا ليل

يا ليلُ طُلتَ فهل بَدَتْ ________________________________________________________________
لك زلّةُ المتعجِّلِ _______________________________________________________________
أم رمت أن يزداد فيـ ________________________________________________________________
ـكَ تألـمُّي وتأمّلي؟ _______________________________________________________________
فكأنما إذ لاح للـ ________________________________________________________________
ـعينِ السِّماكُ تقولي لي _______________________________________________________________
إن الحياةَ نعيمُها ________________________________________________________________
للرامح المتسربل _______________________________________________________________
وعذابُها وشقاؤها ________________________________________________________________
أبدًا برأس الأعزل _______________________________________________________________
يا ليلُ إنْ عزَّ السِّلا ________________________________________________________________
حُ، وخانني الدهرُ العنيدْ _______________________________________________________________
وانفضّ من حولي الرِّفا ________________________________________________________________
قُ، وليس لي ركنٌ شديد _______________________________________________________________
ما حيلتي؟ أفلا ترى ________________________________________________________________
بالعلم أن أحيا سعيد _______________________________________________________________
هيهات! لا يغرُرْك في الدْ ________________________________________________________________
دنيا سرابٌ من بعيد _______________________________________________________________
العلم نهرٌ مَوجُهُ ________________________________________________________________
متكسّرٌ فوق الحديد _______________________________________________________________
يا ليلُ إنّي قد سئمـ ________________________________________________________________
ـتُ العيش في فجر الحياةْ _______________________________________________________________
واستعمرتْ قلبي الهمو ________________________________________________________________
مُ، وتبّرته الطارقات _______________________________________________________________
جَوْرُ الزمانِ بجانبٍ ________________________________________________________________
وبجانبٍ عسفُ الطغاة _______________________________________________________________
فكأنني ومصائبي ________________________________________________________________
هدفٌ تحيط به الرُّماة _______________________________________________________________
مِحنٌ تنوء بحَملها ________________________________________________________________
لو حُمِّلَتْها الراسيات _______________________________________________________________
يا ليلُ طال تصبُّري ________________________________________________________________
والدهرُ قاسٍ لا يلينْ _______________________________________________________________
والنفسُ تطمح للعلوْ ________________________________________________________________
وِ، يسوؤها أن تستكين _______________________________________________________________
لا ترتضي عيشَ الهوا ________________________________________________________________
نِ، ولا تَذِلُّ ولا تلين _______________________________________________________________
جُبِلَتْ بماء المكرُما ________________________________________________________________
تِ على سجايا الصالحين _______________________________________________________________
سيَّانِ أصبح عندها ________________________________________________________________
ذا الموتُ والذل المهين _______________________________________________________________
يا ليلُ كم أسهرتَ بل ________________________________________________________________
أقصيتَ عن جفني الكرى _______________________________________________________________
وتركتَني قيدَ الهوا ________________________________________________________________
جِسِ ذاهلاً متحيّرا _______________________________________________________________
أُفضي إليك بحسرةٍ ________________________________________________________________
ما حلّ فيّ وما جرى _______________________________________________________________
حتى إذا لاحت ذكا ________________________________________________________________
ءُ، وأوشكتْ أن تُسفرا _______________________________________________________________
غادرتَني وهمستَ في ________________________________________________________________
أذني بأنْ أتصبَّرا _______________________________________________________________
يا ليلُ ما هذا المرو ________________________________________________________________
قُ، وأين خبَّأْتَ القمرْ؟ _______________________________________________________________
أرثيت أم آذتك هيْـ ________________________________________________________________
ـنمتي، فأزمعتَ السفر؟ _______________________________________________________________
لا! إنَّ لي بك سلوةً ________________________________________________________________
وتلذُّ لي فيكَ الفِكَر _______________________________________________________________
أوَ كيف تجفوني وبُر ________________________________________________________________
كانُ الهمومِ قد انفجر؟ _______________________________________________________________
وَيْلاي حتى الليلُ لـمْـ ________________________________________________________________
ـما ارتاع من شكوايَ فَرّ _______________________________________________________________