مولاي عبدالحفيظ

سيرة الشاعر:

عبدالحفيظ بن الحسن الأول العلوي.
ولد في المغرب، وتوفي في فرنسا.
عاش في المغرب، والحجاز، وفرنسا.
تربى في كنف الأسرة المالكة بالمغرب، وهو من الملوك الشعراء الذين لهم عناية بالأدب والبحث والتحرير ونشر المفيد من مؤلفات الأقدمين، مما أسهم في تكوينه العلمي، وصقل ذوقه الأدبي، وبزوغ موهبة الشعر لديه.
كان ملكًا للمغرب، وعندما فرضت الحماية الفرنسية على البلاد تنازل عن الملك لأخيه المولى يوسف، وسافر إلى مدينة طنجة، ومنها إلى الحجاز، ثم عاد ليستقر في طنجة مدة، رحل بعدها إلى إسبانيا، ثم فرنسا التي شهدت أخريات حياته.
نظم الشعر الفصيح والملحون (بالعامية المغربية) وله في النوع الأخير ديوان مطبوع على الحجر. أما شعره الفصيح فقد اتجهت إليه موهبته بعد تخليه عن العرش ومغادرته لوطنه.

الإنتاج الشعري:
- له: ديوان «فائق ومجموع رائق» وبه قصيدة: «الجامعة العرفانية الواقية بشروط وجل فضائل أهل الطريقة التجانية» - مطبعة النهضة - نهج باب سعدون - 1930، وله عدد من القصائد ضمن كتاب «شذرات تاريخية»، و له قصيدة: «لسع العقارب والأفاعي في رد إفشاء من كان قبيح المساعي»، و أورد له كتاب «الأبحر المعينية» عددًا من القصائد (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «العذب السلسبيل في حل ألفاظ خليل» - فاس - 1909، و«نظم في مصطلح الحديث» - فاس - 1909، و«الجواهر اللوامع في نظم جمع الجوامع» - فاس - 1909، و«القول المختار على الألفية والاحمرار»، وهو شرح على طرة المختار لابن بونه الشنقيطي.
شاعر ملك، هجر عرشه وهاجر من بلاده فتلاطمت في صدره أمواج الكبرياء ومشاعر القلق وربما الندم. يدور ما أتيح من شعره حول الحنين إلى الأماكن المقدسة، ونبذ الظلم والفساد، وكتب في الشكوى إلى الله تعالى ينشده دفع الكرب، ورفع الضيم والهوان معرجًا في ذلك على تطاول الأوربيين - الذين ينعتهم بالروم - على المسلمين، ومقدساتهم، وله شعر طريف في رثاء كلبته. تتسم لغته بتغليب الفكرة، وطغيان المضمون، أما خياله فشحيح.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله الجراري: التأليف ونهضته في المغرب في القرن العشرين - منشورات النادي الجراري - مكتبة المعارف - الرباط 1986.
: شذرات تاريخية - مطبعة النجاح - الدار البيضاء - المغرب 1976.
2 - عبدالله كنون الحسني: أمراؤنا الشعراء - المطبعة المهدية - تطوان (د.ت).
3 - الدوريات: محمد ولد المحبوب: التواصل الثقافي بين المغرب وبلاد شنقيط - مجلة التاريخ العربي - العدد (20) - 2001.

لسع العقارب والأفاعي

تذكَّرْتُ الدِّيارَ ديارَ ليلى ________________________________________________________________
فهام الدمع بين الوجنتينِ _______________________________________________________________
وأحنو للوصال إذا بعيني ________________________________________________________________
ترى الأنوارَ شبْهَ الظلمتين _______________________________________________________________
يهيّجني تباعدُ كلّ خِلٍّ ________________________________________________________________
وأجرى نخبه بالروضتين _______________________________________________________________
متى رمتُ التلذّذَ بعد هذا ________________________________________________________________
يهيم القلب وجْدًا كَرّتين _______________________________________________________________
وعهدي أنَّ نفسَ الحر تهوى ________________________________________________________________
مناخ العز إرث الماجدين _______________________________________________________________
وتأبى الـمُلْكَ في أرض بذلٍّ ________________________________________________________________
ولو كانت مقرَّ الوالدين _______________________________________________________________
فمن يهوى الركون لأرض ذلٍّ ________________________________________________________________
خليقٌ أن يؤوب بخِزْيتين _______________________________________________________________
فإن أبتع بملكي ربْحَ ذلٍّ ________________________________________________________________
إذن يُدعَى رجوعي بالحُنَين _______________________________________________________________
وإن أُدعى الخؤون فإن مالي ________________________________________________________________
غدا مني كأثْرٍ بعد عين _______________________________________________________________
وهَبْني قد فعلت جميع هذا ________________________________________________________________
وقد بعت الجميع بدرهمين _______________________________________________________________
فلم أترك معاهدنا لعزٍّ ________________________________________________________________
كمثل القاصدين جنى اللجين _______________________________________________________________
ولكني نبذت لها لأسمو ________________________________________________________________
على الأعدا سموَّ الفرقدين _______________________________________________________________

لا مرحبًا بديار الشرّ

لا مرحبًا بديارٍ فوقها عَلَمُ ________________________________________________________________
أبان شرّاً وأفشى الفحشَ بينهمُ _______________________________________________________________
لا بارك الله في أرضٍ بها قطنوا ________________________________________________________________
ولا سقى الغيثُ ربعًا فيه حكمهم _______________________________________________________________
لا خيرَ في العيش في الأصقاع قاطبةً ________________________________________________________________
إذا تآمر في العلياء منتقم _______________________________________________________________
أنّى تكون لهم في الأرض مكرمةٌ ________________________________________________________________
وبيت مجدهم في العز منهدم؟ _______________________________________________________________
أنّى تكون لهم في الأرض مفخرةٌ ________________________________________________________________
وقد تحقق عند الناس كذبهم؟ _______________________________________________________________
أنّى تكون لهم في الأرض منقبةٌ ________________________________________________________________
ولا مواعدَ تُرجَى بينها حرم؟ _______________________________________________________________
كلا وربِّك ما خطّ الكتابُ لهم ________________________________________________________________
فخرًا ولا شهدتْ بفضلهم أمم _______________________________________________________________
إذا تزاور أهل الفسق دورهمُ ________________________________________________________________
رنّ الجميع وقالوا مرحبًا بكم _______________________________________________________________
حرصًا على أخْذ ما في الجيب مستترًا ________________________________________________________________
وعند أخْذِهم ذا الفيء يُقتَسَم _______________________________________________________________
تصبو إلى اللهو والفحشاء أفئدةٌ ________________________________________________________________
ومن يحوم إلى العلياء يُتَّهَم _______________________________________________________________

ما للموت من واق

سكبتْ دمعَها فهادت مآقي ________________________________________________________________
وتدانت وروحُها في التراقي _______________________________________________________________
برهنت لي عن ودها وقديم الـ ________________________________________________________________
ـعهدِ منها بشدّةِ الإشفاق _______________________________________________________________
ثم ناديتُ يا حذامِ مرارًا ________________________________________________________________
هل لروحٍ تماسكٌ باعتلاق _______________________________________________________________
ثم جادت بنفسها واستراحت ________________________________________________________________
من هموم العذاب والإرهاق _______________________________________________________________
فدفعت بها إلى التّرب حفظًا ________________________________________________________________
بحقوقٍ أكيدةِ الميثاق _______________________________________________________________
يا منايا هلاّ رميت سهامًا ________________________________________________________________
نحو ما شيّدوا حصونَ النفاق _______________________________________________________________
كنت قِدْمًا أذبُّ عنها ولكنْ ________________________________________________________________
ما من الموت إن أتى من واق _______________________________________________________________

من قصيدة: ما في سجايا الروم عفّة

إليك رفعنا المرَّ يا مانعَ الأذى ________________________________________________________________
فقد هالنا حربُ الغواة بما أبدى _______________________________________________________________
تملأَ أهلُ الكفر عنا بقوَّةٍ ________________________________________________________________
ولم يرقبوا للظلم إلاً ولا عهدا _______________________________________________________________
إذا علموا من ينتمي لمحمَّدٍ ________________________________________________________________
تراهم لفرط الغيظ من حربهم أُسْدا _______________________________________________________________
وما إن يُرَى لمسلمٍ من كرامةٍ ________________________________________________________________
وإن كان طول الدهر يخدمها عبدا _______________________________________________________________
بهضمٍ وشتمٍ في العباد وربها ________________________________________________________________
فما عظموا جمعًا ولا رحموا فردا _______________________________________________________________
كأنهمُ قد وُكّلوا بمهانةٍ ________________________________________________________________
لمن في سبيل الحق يتّبع الرشدا _______________________________________________________________
وما في سجايا الروم عفوٌ وعفّةٌ ________________________________________________________________
ولا يبذلون الوسع في الحلم والجهدا _______________________________________________________________
فطفْتُ وقلبي كارهٌ لوصالهم ________________________________________________________________
وهل يُؤلفُ الخبّ اللئيم وإن أسدى؟ _______________________________________________________________
تكبّرت عنهم راجيًا أن كيدهم ________________________________________________________________
يعود هباءً والخسارة قد تُفْدى _______________________________________________________________
إليك سألنا العفو والصفح منَّةً ________________________________________________________________
كما قد رجونا النصر والعز والرفدا _______________________________________________________________
لذلِّي وفقري قد رجوت إجابةً ________________________________________________________________
لتكشف بلوايَ وتمنحني البعدا _______________________________________________________________