ميخائيل ديبو المعلوف

1335-1258هـ 1916-1842م

سيرة الشاعر:

ميخائيل بن جرجس بن إلياس ديبو المعلوف.
ولد في بلدة ميناء طرابلس (شمالي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان وتركيا ومصر، وزار أوربا تاجرًا عابرًا.
تلقى اللغة العربية في مدرسة الأمريكان الطرابلسية. انتقلت عائلته إلى البترون وهناك تعلم العروض والقافية، وبعد عودته إلى الأسكلة تعلم الفرنسية على
يد معلم خاص، ثم اختلف إلى مدرسة الآباء الكرمليين الطرابلسية، فتلقى فيها العربية والإيطالية إضافة إلى فني الرسم والخط، وفي هذه المرحلة اتصل بالشيخ ناصيف اليازجي، ثم سافر بعد ذلك إلى الإسكندرية، وفيها تعلم مسك الدفاتر.
عمل تاجرًا في الإسكندرية وعدد من البلاد، وفي الفترة الأخيرة من حياته العملية شغل وظيفة ترجمان دولة إيران في مرسين، ثم أصبح شهبندر الدولة نفسها
في مرسين وأطنة وطرسوس (تركيا اليوم)، واتخذ في طرسوس دارًا للقنصلية، ورفع فوقها العلم الإيراني على عادة أسلافه، وقد ألحقت هذه الوظيفة به - في الفترة الأخيرة من عمله - خسائر مالية جسيمة حملته على الاستقالة عام 1880.
كان عضوًا فخريًا في الجمعية العلمية السورية، إضافة إلى انتظامه في عدد من الجمعيات الخيرية في مرسين وطرابلس الشام.
يعدّ رائدًا للمسرح الطرابلسي، فقد عرض رواية «الشيخ الجاهل» على بعض خشبات منصوبة في فناء مدرسة الطائفة الأرثوذكسيّة في ميناء طرابلس (1872).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مختارة في كتاب: «دواني القطوف في تاريخ بني المعلوف»، وفي كتاب: «تراجم علماء طرابلس الفيحاء وأدبائها»، و«ديوان الشعر الفطري» في أربعة أجزاء: ديوان المديح - ديوان المراثي- ديوان التشطير والتخميس والمقاطيع والموشحات - ديوان النشائد والتواريخ (وهذا الديوان الضخم مخطوط، مفقود، يذكر أنه يحتوي نحو خمسة آلاف بيت في أربعمائة قصيدة).

الأعمال الأخرى:
- له العديد من المسرحيات، منها: «الشيخ الجاهل»، مرسين 1872 - «العشيقة المجهولة» - «شقاء المحب» - «غرائب الغرام» - «الإمبراطور شرلمان» - «شهيدة العفاف» - «عائدة»).
يدور شعره حول المدح والتهاني اللذين اختص بهما وجهاء عصره. كتب في الرثاء مُظهرًا تحرقه، وشدة لوعته، وصدق عاطفته، يتميز بنفس شعري طويل، وقد أوردت
مصادره أنه كتب التشطير والتخميس، إلى جانب كتابته للموشحات، وكتب الأناشيد والتأريخ الشعري، تتسم لغته بالطواعية مع استثمارها لتقنية التجنيس، وخياله
نشيط.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مطبعة الحضارة - طرابلس (لبنان) 1929.
2 - عيسى إسكندر المعلوف: دواني القطوف في تاريخ بني المعلوف - المطبعة العثمانية - بيروت 1908.
3 - مارون عيسى الخوري: ملامح من الحركات الثقافية في طرابلس خلال القرن التاسع عشر - منشورات جروس برس - مطبعة دار الإنشاء - طرابلس 1983.
4 - لقاءات أجراها الباحث مارون الخوري مع أسرة المترجَم له - طرابلس 1982.

عناوين القصائد:

لوعة الأسوان

أَعِنِ الذي يبكي على أعيانهِ ________________________________________________________________
وامسح كثيفَ الدمع عن أعيانهِ _______________________________________________________________
وارفقْ بمن قد فرقتْ أيدي النوى ________________________________________________________________
ما بين ساعده وبين بنانه _______________________________________________________________
دنفٌ من الحزن الملمِّ بقلبه ________________________________________________________________
وبلبِّه وحشائه وجنانه _______________________________________________________________
لا ناره تُطفا ولا عبراتهُ ________________________________________________________________
تَخفى ولا السلوان في إمكانه _______________________________________________________________
تتصاعد الزفرات من أنفاسه ________________________________________________________________
كتصاعد الدخَّان من بركانه _______________________________________________________________
فيرشّ ناظره الدموع كأنه ________________________________________________________________
من حرِّها يخشى على إنسانه _______________________________________________________________
وتجودُ بالدَّمع السخين عيونهُ ________________________________________________________________
سحّاً يحاكي الغيث في تَهْتَانه _______________________________________________________________
أو كيف ينفد دمعه ومداده ________________________________________________________________
من قلبه المأخوذ في ذوبانه _______________________________________________________________
طورًا تساجله الدّموع وتارةً ________________________________________________________________
تربو فلا تنفكُّ عن أجفانه _______________________________________________________________
يبكي فقيدًا جلَّ فينا خَطْبُهُ ________________________________________________________________
آهٍ لدهري آهِ من حدثانه _______________________________________________________________
خطبٌ، لسان البرق كان خطيبه ________________________________________________________________
أبلاه مولاه بقطع لسانه _______________________________________________________________
خطبٌ علينا فيه صاعقة البلا ________________________________________________________________
هبطت فماد القطر مع سكّانه _______________________________________________________________
خطبٌ له شقَّ الشقيق جيوبه ________________________________________________________________
وروى حديث الدمع عن نعمانه _______________________________________________________________
خطبٌ له في كلِّ قلب حرقةٌ ________________________________________________________________
من حرِّ وجْدٍ حلَّ في وجدانه _______________________________________________________________
يا ليت أذني قد تعطّل سمْعُها ________________________________________________________________
عما النِّدا لاقاه في سمعانه _______________________________________________________________
أَو ليت سلْكَ البرق كان سلوكه ________________________________________________________________
للخير لا للشرِّ في جولانه _______________________________________________________________
برقٌ بصوت البوم أرعد ناعبًا ________________________________________________________________
فَعَلا نعيق البين من غربانه _______________________________________________________________
صوتٌ دوى كاد السِّماك لهوله ________________________________________________________________
يهوي أسىً ويخلّ عن ميزانه _______________________________________________________________
عزّ العزاء على عزيز كرامنا ________________________________________________________________
والصبر مفقودٌ على فقدانه _______________________________________________________________
كيف السبيل إلى السلوّ وبدرنا ________________________________________________________________
في ترب مصرٍ غاب عن أوطانه؟ _______________________________________________________________
قمرٌ هوى ما لاح ساطع نوره ________________________________________________________________
إلا أقرَّ العين حسن عيانه _______________________________________________________________
كرمٌ ثوى ما مسّ كرمًا يابسًا ________________________________________________________________
إلا بدا والزهر في أفنانه _______________________________________________________________
كرمٌ أقرَّ الحاسدون بفضله ________________________________________________________________
وكفى به فخرًا على أقرانه _______________________________________________________________
عَلَمٌ طوى الدهر الخؤون لواءه ________________________________________________________________
والفضل ينشده مدى دورانه _______________________________________________________________
سارت بمحمله الجليل مواكبٌ ________________________________________________________________
وكتائب كالحج في ركبانه _______________________________________________________________
وبساط رحمته الشريف تقلّه ________________________________________________________________
أهل المكانة رفعةً لمكانه _______________________________________________________________
والكلّ كالسكران فاقد رشده ________________________________________________________________
من دهشةٍ لا من سلافة حانه _______________________________________________________________
حتى أتوا جدثًا به واروه والذْ ________________________________________________________________
ـذِكرُ الجميل يزيد في تبيانه _______________________________________________________________
جَدَثٌ به عُرْفٌ وعَرفٌ ضائعٌ ________________________________________________________________
يهدي الورى طرّاً إلى عرفانه _______________________________________________________________
لهفي عليه موسّدًا في قبره ________________________________________________________________
بعد القصور وبعد عالي شانه _______________________________________________________________
لهفي على تلك الأيادي البيض كم ________________________________________________________________
كانت تحاكي النيل في فيضانه _______________________________________________________________
لهفي على الحرِّ الكريم وصاحب الـ ________________________________________________________________
ـفضل العميم وخير أهل زمانه _______________________________________________________________
يا ويح يعقوب ابنه يبكي دمًا ________________________________________________________________
قضَتِ الخطوب عليه في حرمانه _______________________________________________________________
جرحَى وقرحَى بالدموع عيونه ________________________________________________________________
وفؤاده يَصْلَى على نيرانه _______________________________________________________________
يا ويح أرملةٍ لفقد حليلها ________________________________________________________________
تبكي بكا يعقوب في أحزانه _______________________________________________________________
وعزيزةٍ أبتِ العزا ونداؤها ________________________________________________________________
أبتي فؤادي ذاب من أشجانه _______________________________________________________________
أبتي لقد عودتنا عزًا فما ________________________________________________________________
هذي المذلّة في الأسى وهوانه _______________________________________________________________
أبتي حسام الحزن قدْ قَدّ الحشا ________________________________________________________________
وفرى الفُؤاد ومهجتي بسنانه _______________________________________________________________
يا سادتي الأعمام قد عمّ البلا ________________________________________________________________
والبين حجّب شمسنا بعنانه _______________________________________________________________
كان الزمان لنا بشوشًا باسمًا ________________________________________________________________
فانتاشنا والسمُّ في أسنانه _______________________________________________________________
وانهدَّ صرح المكْرمات وصرَّحتْ ________________________________________________________________
حالات هذا الدهر عن بهتانه _______________________________________________________________
فابكي معي أمّاه ولتبكِ معي الـ ________________________________________________________________
أعمامُ والأخوال معْ خِلاّنه _______________________________________________________________
وخلائق الدهر الخؤون الغدر في ________________________________________________________________
إخوانه والجور في جيرانه _______________________________________________________________
لو أسمعوا البيت المقدّس نعيه ________________________________________________________________
لَبَكََى ولم يثبت على بنيانه _______________________________________________________________
أو كان للمعروف شخصٌ ماثلٌ ________________________________________________________________
لبدا لنا والشقّ في أردانه _______________________________________________________________
يا قبرُ سمعانُ الكريم ارْحِبْ به ________________________________________________________________
من زائرٍ واحرصْ على جثمانه _______________________________________________________________
يا قبرُ زائرك الشريف توقَّه ________________________________________________________________
إنَّ التُّقى ما ضمَّ في أكفانه _______________________________________________________________
يا قبرُ فيك البحر أصبح ثاويًا ________________________________________________________________
بكنوزه وكذا ثمين جمانه _______________________________________________________________
فأضرّ تربك واللجاج بطيِّها ________________________________________________________________
إن لم يجدك الغيث في هطلانه _______________________________________________________________
يا قبرُ طودُ الفضل ضيفك فارْضِهِ ________________________________________________________________
وافعلْ فِعال علاه في ضيفانه _______________________________________________________________
يا قبرُ سمعان العفيف ومعدن الـ ________________________________________________________________
ـلطفِ اللطيف البَرّ في أخدانه _______________________________________________________________
وافاك ضيفًا كي يلاقي ربَّهُ ________________________________________________________________
لـمّا دعاه لخلده وجنانه _______________________________________________________________
تبكي على سمعان أبناء الورى ________________________________________________________________
كبناته والشِّيب معْ شبانه _______________________________________________________________
فمن الرجال تأسُّفٌ وتأوهٌ ________________________________________________________________
والندب والتعديد من نسوانه _______________________________________________________________
أمّا الدموعُ عليه فهي كريمةٌ ________________________________________________________________
والبخل بالأحشاء في سلوانه _______________________________________________________________
ما منقصٌ فيه الكآبة والأسى ________________________________________________________________
إلا حليف النقص في إيمانه _______________________________________________________________
بكتِ الكنائس خاشعًا بصلاته ________________________________________________________________
كالمذنب الجاني لدى سلطانه _______________________________________________________________
بكت المدارس ضامنًا من جوده ________________________________________________________________
نجْحًا لها بل وافيًا بضمانه _______________________________________________________________
بكت اليتامى منه أكرم والدٍ ________________________________________________________________
ذي رأفة يحنو على ولدانه _______________________________________________________________
وبكتْهُ مرضى كم أقام لأجلها ________________________________________________________________
بيتًا رحيبًا جاد في إتقانه _______________________________________________________________
وبكى عليه النيل وهو رفيقه ________________________________________________________________
إذ كان يسعفه على أطيانه _______________________________________________________________
وبكته كلُّ حمامة في أيكها ________________________________________________________________
والطائر القُمْريْ على أغصانه _______________________________________________________________
وبكى عليه الجود والكرم اللذا ________________________________________________________________
نِ رأتهما كفَّاه من حدثانه _______________________________________________________________
كفَّانِ ما كفّا ندًى عن سائلٍ ________________________________________________________________
كالسَّيل لا ينفك عن سيلانه _______________________________________________________________
سمعًا أخا الحزن المبرّح في الحشا ________________________________________________________________
سمعان لم نعلم حقيقة شانه _______________________________________________________________
سمعانُ صفوة ربه سمعان من ________________________________________________________________
سمع الندا «طوباك» في آذانه _______________________________________________________________
سمعان باهر فضله وسخائه ________________________________________________________________
عند الإله يزيد في لمعانه _______________________________________________________________
ما كان يومًا بالغبين من اشترى ________________________________________________________________
حسن الثنا والمدح في إحسانه _______________________________________________________________
هو حافظ الأسرار بل هو راجح الـ ________________________________________________________________
ـمعيار عند الله في أوزانه _______________________________________________________________
قد سار والحسنات من أجناده ________________________________________________________________
وكذلك الأملاك من أعوانه _______________________________________________________________
وبمنَّة الرحمن أرِّخْه رأى ________________________________________________________________
في الخلد راحته ودار أمانه _______________________________________________________________

حداة العيس

حُداةَ العيس مهلاً بالمسيرِ ________________________________________________________________
ورفقًا بالشجي العاني الأسيرِ _______________________________________________________________
مهاةٌ تقمر الأقمار حسنًا ________________________________________________________________
بجيد غزالةٍ وعيون حور _______________________________________________________________
وأهدابٍ كشوك النحل قامت ________________________________________________________________
تذبُّ ظباه عن شهْد الثغور _______________________________________________________________
تناظره الولاة وليس فيهم ________________________________________________________________
كزين العابدين بلا نظير _______________________________________________________________
بيمناه لنا يمنٌ، ويسرٌ ________________________________________________________________
بيسراه على الزمن العسير _______________________________________________________________