ميخائيل عورا

1324-1272هـ 1906-1855م

سيرة الشاعر:

ميخائيل بن جرجس عورا.
ولد في مدينة عكا (شمالي فلسطين)، وتوفي في مدينة نابولي (إيطاليا).
عاش في فلسطين ولبنان وفرنسا ومصر.
تلقى تعليمه الأولي في بعض الكتاتيب بمدينة عكا، ثم التحق بالمدرسة البطريركية ببيروت عام 1865، وتلقى فيها العلوم العقلية والنقلية، وأتقن معرفة اللغات: العربية والإيطالية والفرنسية والتركية، فضلاً عن اللغة الإنجليزية، كما تتلمذ على الشيخ ناصيف اليازجي، ثم درس الفقه الإسلامي على الشيخ يوسف الأسير.
عمل بالتجارة، ثم تركها، واشتغل بالصحافة وهو بباريس، حيث أصدر جريدة «الحقوق»، ثم عاد إلى القاهرة ليعمل مديراً في مكتب الترجمة من قبل الحكومة الخديوية، ثم ترك وظيفته وأصدر مجلة «الحضارة» التي احتجبت بسبب الثورة العرابية، وبعدها قام بتحرير بعض الصحف، مثل: «الزمان» و«البيان» ، كما راسل جريدتي «الأهرام» و«المحروسة» ، وقبل عام 1906 ترك مهنة الصحافة واشتغل بالمحاماة لفترة محدودة قبيل وفاته.
كان عضوًا في الحزب الوطني، وجمعية مصر الفتاة.
كان ناشطًا سياسياً بارزاً ضد الإنجليز، ومؤيدًا لثورة عرابي.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة في أحد مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له العديد من المقالات في مختلف المجالات، وله العديد من الخطب والافتتاحيات للجرائد التي تولى تحريرها مثل: «البيان» و«الحضارة» و«الحقوق»، كما أنه ألف بعض الروايات مثل: رواية «منتهى العجب في آكلة الذهب» - مصر 1885م، وعَرَّبَ عن الفرنسية «الجنون في حب مانون» - مصر (د.ت). ويذكر أنه ترك العديد من المخطوطات والدراسات في العلوم الفلسفية والشرعية والقانونية، ولكن معظم تلك المخطوطات ضاع في أثناء هربه من وجه الحكومة المصرية بعد ثورة أحمد عرابي.

مصادر الدراسة:
1 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية (جـ 2) - المطبعة الأدبية - بيروت 1913م.
2 - كمال اليازجي: رواد النهضة الحديثة - مكتبة رأس بيروت - بيروت 1962م.
3 - يوسف أسعد داغر: قاموس الصحافة اللبنانية - المكتبة الشرقية - بيروت 1978م.

عناوين القصائد:

رثاء

الصبرُ ليس على فراقكَ يحسُنُ ________________________________________________________________
ولمثل هذا الخطبِ تبكي الأعينُ _______________________________________________________________
يا من تحرّكتِ النفوسُ تأسُّفًا ________________________________________________________________
لفراقه هيهاتَ بعدَك تسكن _______________________________________________________________
فلئن تمكَّن منك سلطانُ الردى ________________________________________________________________
لنفوسنا فيها الأسى متمكّن _______________________________________________________________
يا عينُ جودي بالبكا وتكلّمي ________________________________________________________________
بمدامعٍ إنّ المدامعَ أَلسُن _______________________________________________________________
هل ثَمَّ عينٌ لم تَجُد بدموعها؟ ________________________________________________________________
لهفًا عليك ومقلةٌ لا تحزن _______________________________________________________________
أو ثَمّ قلبٌ لم يُمزقْهُ الأسى ________________________________________________________________
أو هل هنالك قوةٌ لا توهن؟ _______________________________________________________________
تاللهِ ما الدنيا بدارٍ يُبْتغَى ________________________________________________________________
فيها الثَّوا ويطيب فيها المسكن _______________________________________________________________
كلاّ ولا للدهر عهدٌ يُرتجى ________________________________________________________________
منه الوثوقُ وليس منه مأمن _______________________________________________________________
والأرض يُورثها الإله عبادَهُ ________________________________________________________________
وهمُ مسيءٌ نفسَه أو محسن _______________________________________________________________
كأسُ الممات على البريّة شُربه ________________________________________________________________
حتمٌ ومنه ليس ينجو ممكن _______________________________________________________________
كيف النّجاة من الممات وهذه ________________________________________________________________
جندُ المنيّة بالأسنة تطعن؟ _______________________________________________________________
أم كيف يطمع في الصفاء فتًى له ________________________________________________________________
بالطين والماءِ الـمَهِين تكوّن؟ _______________________________________________________________
والمرءُ مَرمَى الموت فهو إذا نجا ________________________________________________________________
منه النهارَ ففي غدٍ لا يمكن _______________________________________________________________
لا ينفع الأسف النّفوسَ ولا الأسى ________________________________________________________________
الكفُّ أولى والتصبّر أحسن _______________________________________________________________