ميخائيل نعيمة

1409-1307هـ 1988-1889م

سيرة الشاعر:

ميخائيل بن يوسف نعيمة.
ولد في بلدة بسكنتا (لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان وفلسطين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.
تلقى علومه الأولى في مدرسة البلدة منهيًا فيها دروس الكراس الأول من مزامير داود، فحصل بذلك على ما سمي بالشهادة الطوباوية نسبة إلى مطلع المزمور
الأول. وفي عام 1899 التحق بالمدرسة الأرثوذكسيّة لتلقي مبادئ اللغة الفرنسية، وبعدها بالمدرسة الروسية، وفيها تلقى اللغة والحساب والجغرافيا والتاريخ، إضافة إلى مبادئ اللغة الروسية، مدة ثلاث سنوات، ثم هناك التحق بدار المعلمين الروسية في مدينة الناصرة بفلسطين 1902 تلميذًا داخليًا مدة أربع سنوات على نفقة الدولة
الروسية تقديرًا منها لتفوقه، فتلقى اللغة العربية على درجة من التخصص.
سافر إلى روسيا عام 1906 بعد أن وقع عليه اختيار رئيس دار المعلمين لمتابعة تحصيله العلمي العالي هناك، فدخل مدرسة السّمنار الروحي، وهي مدرسة فوق الثانوي بقليل يمتد برنامجها ستة أعوام؛ وقد تكفلت بتغطية نفقات دراسته الجمعية الامبراطورية الفلسطينية.
أقنعه أخوه الأكبر في نهاية عام 1911 بالسفر إلى أمريكا لتحضير دروسه العالية، ومنذ ذاك العام بدأت مرحلة من أهم مراحل حياته، أمضى خلالها اثنين وعشرين عامًا، التحق في بدايتها (1912) بجامعة واشنطن لدراسة الحقوق، وفي عام 1916 تخرج في الجامعة حائزًا على إجازتين إحداهما: في الحقوق، والأخرى في الآداب، وفي
عام 1919 تقدم وهو جندي في الجيش الأمريكي بطلب للالتحاق بجامعة السربون، فإذا بالحلم يتحقق، فقد أرسل مع مجموعة من الجنود الأمريكيين إلى فرنسا ليلتحق بجامعة «رين» بدلاً من السربون ممضيًا فيها أربعة أشهر، عاد بعدها إلى منطقة «والا والا» القريبة من واشنطن منهيًا بذلك دراساته وتحصيله العلمي وهو في الثلاثين من العمر.
التحق في بداية حياته بالخدمة الإجبارية في الجيش الأمريكي من خلال الجبهة الفرنسية، فأمضى هناك العام الأخير من سني الحرب العالمية الأولى، وفي عام
1919 عاد من الحرب فعمل مستخدمًا في محل تجاري، ليعود بعد ذلك إلى لبنان في عام 1932، ويستقر في قريته بسكنتا - حيث مزرعة له ورثها عن أجداده - ممضيًا يومه في زراعة الأرض، أو مؤثرًا العزلة في أحد الكهوف حتى أطلق عليه «ناسك الشخروب».
التحق بالعقيدة الماسونية بعد أن شجعه على ذلك شقيقه أديب، وما لبث أن خرج منها بعد إدراكه وصولية معظم المنتمين إليها، فيما عدا ذلك فإنه لم يتصل بأي
نشاط حزبي أو سياسي طوال حياته.
اعتنق مبكرًا عقيدة التقمص من صديق اسكتلندي عضو في الجمعية الثيوسوفيَّة، مما أسهم في توسيع آفاق تفكيره الفلسفي والتأملي في حقيقة الإنسان
ومآله في هذا الكون.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية في نيويورك، فوضع لها دستورها، ونظامها، ومهماتها، وكان قد شارك في تحرير مجلة «الفنون»، وجريدة «السائح».
يعدّ واحدًا من أهم شعراء المهجر الذين شغلوا بالتأملات الفلسفية الكبرى، وأحيطوا بأسئلة هذا الوجود بقصد تأملها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «همس الجفون» - 1945، و«نجوى الغروب» - 1973، ونشرت له صحف عصره العديد من القصائد، منها: «لو تدرك الأشواك سرّ الوجود» - مجلة المعرض (العدد السابع) - بيروت مايو 1923، ونشرت له مجلة «الرسالة» القاهرية عددًا من القصائد، منها: قصيدة: «ترنيمة الرياح» (عدد 322) - سبتمبر 1939، وقصيدة: «الخير والشر» - مجلد 2 - 1939.

الأعمال الأخرى:
- له روايتان: «لقاء» - 1946، و«اليوم الأخير» - 1963، وله من المجموعات القصصية: «كان ما كان» - 1927، و«في مهب الريح» - 1953، و«أكابر» - 1956، و«أبو بطة» - 1958، وله من المسرحيات: «الآباء والبنون» - 1917، و«أيوب» - 1967، و«يا بن آدم» - 1968، وله في مجال النقد: «جبران خليل جبران» - 1934، إضافة إلى العديد من المقالات منها: «الأوثان» - 1946، و«النور والديجور» - 1950، «وهوامش» - 1965، و«في الغربال الجديد» - 1973، وكتب سيرته الذاتية في ثلاثة أجزاء تحت عنوان: «سبعون» 1959 - 1960.
بشعره نزعة تأملية وجودية تتجه إلى استخدام الرمز متأثرة بانفتاحه غير المحدود على الآداب العالمية الشرقية منها والغربية. وله شعر في الغزل العفيف ذي اللوعة الصادقة، والنجوى العميقة بعيدة القرار، كما كتب في الشكوى المفعمة بحرارة التأمل الرومانطيقي، وله شعر في الحنين إلى معانقة الأشياء والغوص في محارتها الوجودية، يميل إلى استخدام الأوزان البسيطة (الصافية) ذات التفعيلة الواحدة التي يتكرر رويها في نسق توشيحي يعتمد على تنويع القوافي بين المقاطع في شيء من الالتزام والتوافق. تتسم لغته بالتدفق والثراء، وخياله يعمل في توازن دقيق مع فكره.
نال العديد من الجوائز منها: جائزة رئيس الجمهورية اللبنانية عام 1961، وجائزة مدينة بغداد التي تمنحها الأونيسكو عام 1984، وجائزة جواد بولس للآداب عام 1988، إضافة إلى نيله درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة واشنطن.

مصادر الدراسة:
1 - حسن جاد حسن: الأدب العربي في المهجر - دار قطري بن الفجاءة - قطر 1984.
2 - عيسى الناعوري: أدب المهجر - دار المعارف - القاهرة 1977.
3 - محمد عبدالغني حسن: الشعر العربي في المهجر - مكتبة الخانجي - القاهرة 1955.
4 - نجيب العقيقي: مــن الأدب المقارن - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1975.
5 - الدوريات: جريدة الأسبوع الأدبي العدد (812) - دمشق 2002.

لو تدرك الأشواك

يا ساقيَ الجلاّس بالله لا ________________________________________________________________
تحفل بكاسيْ بين هذي الكؤوسْ _______________________________________________________________
أترِعْ لغيري الكأس، أمّا أنا ________________________________________________________________
فاحسب كأني لست بين الجلوس _______________________________________________________________
واعبر، ودعني فارغ الكاسِ ________________________________________________________________
لا، لا تقل ما طابت الخمر لي _______________________________________________________________
أو أنني ما بينكم كالغريبْ، ________________________________________________________________
بل إنّ لي يا صاحبي خمرةً _______________________________________________________________
ما مثلها يُطفي بروحي اللهيبْ ________________________________________________________________
أعصرها من قلبيَ القاسي _______________________________________________________________
يا مرسلَ الألحان من عوده ________________________________________________________________
سحرًا يهيج الصبَّ حتى الجنونْ _______________________________________________________________
إمّا رأيتَ الرأس منّي انحنى ________________________________________________________________
والعين غابت خلف ستر الجفون _______________________________________________________________
فلا تقل ذي حالُ ولهانِ ________________________________________________________________
لا، لست بالولهان يا صاحبي _______________________________________________________________
فالقلبُ منّي جامدٌ كالجليدْ ________________________________________________________________
لكنّني مصغٍ لنفسي، ففي _______________________________________________________________
نفسيَ أوتارٌ وفيها نشيدْ ________________________________________________________________
فاضربْ، ودعني بين ألحاني _______________________________________________________________
يا ساكنَ القصر الجميل اغتبطْ ________________________________________________________________
يا صاحبي، واهنأ بقصرٍ جميلْ _______________________________________________________________
ولتسفك الأيام من كوثر الْـ ________________________________________________________________
لَذّاتِ ولتمنحْك عمرًا طويل _______________________________________________________________
تجني الهنا عامًا ورا عامِ ________________________________________________________________
لا، لا تقل ما راقني قصرك الـ _______________________________________________________________
ـعالي أوَ انى لم يطب لي هواهْ ________________________________________________________________
بل إن لي يا صاح قصرًا أبتْ _______________________________________________________________
نفسي بأن تلجا لقصرٍ سواهْ ________________________________________________________________
ذا قصرُ أفكاري وأحلامي _______________________________________________________________
يا جالسًا بين اللحود التي ________________________________________________________________
سكّانها أضحوا ترابًا ودودْ _______________________________________________________________
إي، إنّ من تبكيه يا صاحبي ________________________________________________________________
لا شكّ خِدْنٌ أو صديقٌ ودود _______________________________________________________________
أو، إن تشا، قل خير إنسانِ ________________________________________________________________
لكنْ غدًا تنساه، أمّا أنا _______________________________________________________________
ففي حياتي كلَّ يومٍ دفينْ ________________________________________________________________
إذ إنني أجتثّ زاد البلى _______________________________________________________________
منّي، وكم يبلى رجاءٌ ثمينْ ________________________________________________________________
في لحظةٍ من عيشنا الفاني! _______________________________________________________________
يا حاشدَ الأموال فلسًا إلى ________________________________________________________________
فلسٍ يكدّ الليل قبل النهارْ _______________________________________________________________
أيامه صفرٌ كأعوامه ________________________________________________________________
لا لونَ فيها غير لون النّضارْ _______________________________________________________________
عمياء تجري حيث لا تدري ________________________________________________________________
لا والّذي الأقدار خدّامه _______________________________________________________________
ما في فؤادي غصّةٌ من غناكْ ________________________________________________________________
إذ قد حباني الحظّ بعض الغنى _______________________________________________________________
يا صاحبي من غير ما قد حباك ________________________________________________________________
فاحشدْ ولا تشفقْ على فقري _______________________________________________________________
يا حامل الإنجيل يدعو إلى ________________________________________________________________
نبذ المعاصي منذرًا بالعقابْ _______________________________________________________________
بشّرْ وخلّصْ يا أخي أنفسًا ________________________________________________________________
ضلّت لكي تلقى جميل الثوابْ _______________________________________________________________
إذ ينصب الديّان ميزانه ________________________________________________________________
إمّا صمَمْتُ الأذن عنك فلا _______________________________________________________________
تغضبْ ودعني في ضلالي أهيمْ ________________________________________________________________
إذ لي فؤادٌ قد حوى جنةً _______________________________________________________________
والله أدرى كم حوى من جحيمْ ________________________________________________________________
فاكرز، ودع قلبي وأدرانه _______________________________________________________________
يا زهرة ما بين شوكٍ نَمَتْ ________________________________________________________________
لولا شذاها ضلّ عنها البصرْ _______________________________________________________________
هل تدرك الأشواكُ يا زهرتي ________________________________________________________________
أنّ الشذا هذا شذاكِ انتشرْ _______________________________________________________________
في الحقل لا عِطْرٌ لها فاحا؟ ________________________________________________________________
هل تدرك الأشواك ما تدركينْ؟ _______________________________________________________________
هل عطّرَ العلّيْق أذيالَهُ ________________________________________________________________
من حيث تمتصّين أنت الأريجْ؟ _______________________________________________________________
أم حاك غير الشوك ثوبًا له ________________________________________________________________
من حيث حِكْتِ أنت أبهى النسيجْ؟ _______________________________________________________________
قد تصبح الأشواك آقاحا ________________________________________________________________
لو تعرف الأشواك ما تعرفين! _______________________________________________________________

الخير والشر

سمعت في حلمي، ويا للعجبْ! ________________________________________________________________
سمعت شيطانًا يناجي ملاكْ _______________________________________________________________
يقول «أيْ، بل ألف أيْ يا أخي ________________________________________________________________
لولا جحيمي أين كانت سماك؟ _______________________________________________________________
أليس أنّا توأمين استوى ________________________________________________________________
سرّ البقا فينا وسرّ الهلاك؟ _______________________________________________________________
ألمْ نُصَغْ من جوهرٍ واحدٍ؟ ________________________________________________________________
إن ينسني الناس أتنسى أخاك؟» _______________________________________________________________
فأطرقَ ابْنُ النور مسترجعًا ________________________________________________________________
في نفسه ذكرى زمانٍ قديمْ _______________________________________________________________
واغرورقت عيناه لما انحنى ________________________________________________________________
مستغفرًا وعانق ابن الجحيم _______________________________________________________________
وقال «أي، بل ألف أي يا أخي ________________________________________________________________
من نارك الحرّى أتاني النعيم» _______________________________________________________________
وحلّق الإثنان جنبًا إلى ________________________________________________________________
جنبٍ وضاعا بين وشي السديم _______________________________________________________________

تخدير أفكار

بربّك، لا، لا تسرقي دمعة الباكي ________________________________________________________________
ولا تخنقي، لا تخنقي أنّة الشاكي _______________________________________________________________
ولا تسكبي زيتًا على جرح بائسٍ ________________________________________________________________
يرى بجروح القلب ما كان يخفاك _______________________________________________________________
ولا تضْفري إكليل غارٍ لشاعرٍ ________________________________________________________________
أعدّت له الأقدار إكليل أشواك _______________________________________________________________
ولا تفتحي عين الضرير لكي يرى ________________________________________________________________
جمال محيَّاك وقبح محيَّاك _______________________________________________________________
ولا تلمسي أذن الأصمّ لكي يعي ________________________________________________________________
تنافر ضوضاك وألفة ضوضاك _______________________________________________________________
ولا تُنطقي من كان أبكم صامتًا ________________________________________________________________
لينشد ذكراك ويلعن ذكراك _______________________________________________________________
ولا تجبري عظمًا كسيرًا بصدر من ________________________________________________________________
تحطّم منه القلب في نوّ أهواك _______________________________________________________________
ولا ترفعي عينًا عن الأرض نحو ما ________________________________________________________________
تستّر عنها في فضاءٍ وأفلاك _______________________________________________________________
برّبك، أفكاري، دعيني سابحًا ________________________________________________________________
ببحر وجودي - دودة بين أسماك _______________________________________________________________
ضريرًا، أصمّاً، أبكمًا، متجلببًا ________________________________________________________________
بجهلي وضعفي، دون علمٍ وإدراك _______________________________________________________________
فنُصْحك تمويهٌ، وصدقك حبةٌ ________________________________________________________________
من القمح في أكداس تبنٍ وأحساك _______________________________________________________________
وكم صدّقت تمويهك النفس سابقًا ________________________________________________________________
فما كان أغباها، وما كان أقساك! _______________________________________________________________

النهر المتجمد

يا نهرُ، هل نضبت مياهك فانقطعت عن الخريرْ؟ ________________________________________________________________
أم قد هرِمت وخار عزمك فانثنيت عن المسير؟ _______________________________________________________________
بالأمس كنتَ مرنّمًا بين الحدائق والزهورْ ________________________________________________________________
تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدهور _______________________________________________________________
بالأمس كنتَ تسير لا تخشى الموانع في الطريقْ ________________________________________________________________
واليوم قد هبطَتْ عليك سكينة اللحد العميق _______________________________________________________________
بالأمس كنت إذا أتيتك باكيًا سلّيْتني ________________________________________________________________
واليوم صرتَ إذا أتيتك ضاحكًا أبكيتني _______________________________________________________________
بالأمس كنتَ إذا سمعت تنهّدي وتوجّعي ________________________________________________________________
تبكي، وها أبكي أنا وحدي، ولا تبكي معي _______________________________________________________________
ما هذه الأكفان؟ أم هذي قيودٌ من جليدْ ________________________________________________________________
قد كبّلتك وذلّلتك بها يد البرد الشّديد؟ _______________________________________________________________
ها حولك الصفصاف لا وَرَقٌ عليه ولا جمالْ ________________________________________________________________
يجثو كئيبًا كلّما مرت به ريح الشّمال _______________________________________________________________
والحور يندب فوق رأسك ناثرًا أغصانهُ ________________________________________________________________
لا يسرح الحسّون فيه مردّدًا ألحانه _______________________________________________________________
تأتيه أسرابٌ من الغربان تنعق في الفضا ________________________________________________________________
فكأنها ترثي شبابًا من حياتك قد مضى _______________________________________________________________
وكأنها بنعيبها عند الصباح وفي المساءْ ________________________________________________________________
جوقٌ يشيّع جسمك الصّافي إلى دار البقاء _______________________________________________________________
لكن سينصرف الشّتا وتعود أيام الربيعْ ________________________________________________________________
فتفكّ جسمك من عقالٍ مكَّنتْه يد الصّقيع _______________________________________________________________
وتكرّ موجتك النقيّةُ حرةً نحو البحارْ ________________________________________________________________
حبلى بأسرار الدجى ثملى بأنوار النهار _______________________________________________________________
وتعود تَبْسم إذ يلاطف وجهك الصافي النسيمْ ________________________________________________________________
وتعود تسبح في مياهك أنجم الليل البهيم _______________________________________________________________
والبدر يبسط من سماه عليك سترًا من لجينْ ________________________________________________________________
والشمس تستر بالأزاهر منكبيك العاريين _______________________________________________________________
والحور ينسى ما اعتراه من المصائب والمحنْ ________________________________________________________________
ويعود يشمخ أنفه ويميس مخضرّ الفَنَن _______________________________________________________________
وتعود للصفصاف بعد الشّيب أيام الشبابْ ________________________________________________________________
فيغرّد الحسّون فوق غصونه بدل الغراب _______________________________________________________________
قد كان لي، يا نهر، قلب ضاحك مثل المروجْ ________________________________________________________________
حرّ كقلبك فيه أهواء وآمال تموج _______________________________________________________________
قد كان يُضحي غير ما يمسي ولا يشكو المللْ ________________________________________________________________
واليومَ قد جمدت كوجهك فيه أمواج الأمل _______________________________________________________________
فتساوت الأيام فيه صباحها ومساؤها ________________________________________________________________
وتوازنت فيه الحياة نعيمها وشقاؤها _______________________________________________________________
سِيّان فيه غدا الربيع مع الخريف أو الشتاء ________________________________________________________________
سِيّان نوح البائسين وضِحْك أبناء الصّفاء _______________________________________________________________
نبذته ضوضاء الحياة فمال عنها وانفردْ ________________________________________________________________
وغدا جمادًا لا يحنّ ولا يميل إلى أحد _______________________________________________________________
وغدا غريبًا بين قومٍ كان قبلاً منهمُ ________________________________________________________________
وغدوتُ بين الناس لغزًا فيه لغزٌ مبهمُ _______________________________________________________________
يا نهرُ ذا قلبي، أراه، كما أراك، مكبّلاً ________________________________________________________________
والفرق أنك سوف تنشط من عقالك، وهو لا _______________________________________________________________

إلى دودة

تدبّين دبَّ الوهنِ في جسميَ الفاني ________________________________________________________________
وأسعى بجدٍّ خلف نعشي وأكفاني _______________________________________________________________
فأجتاز عمري راكضاً متعثّراً ________________________________________________________________
بأنقاض آمالي وأشباح أشجاني _______________________________________________________________
وأبني قصوراً من هباءٍ وأشتكي ________________________________________________________________
إذا عبثتْ كفُّ الزمانِ ببنياني _______________________________________________________________
ففي كل يومٍ لي حياةٌ جديدةٌ ________________________________________________________________
وفي كلّ يومٍ سكرةُ الموتِ تغشاني _______________________________________________________________
ولولا ضبابُ الشكّ يا دودةَ الثرى ________________________________________________________________
لكنتُ أُلاقي في دبيبِكِ إيماني _______________________________________________________________
فأترك أفكاري تُذيع غرورَها ________________________________________________________________
وأترك أحزاني تكفّن أحزاني _______________________________________________________________
وأزحف في عيشي نظيرَكِ جاهلاً ________________________________________________________________
دواعيَ وجدي أو بواعثَ وجداني _______________________________________________________________
ومستسلماً في كلّ أمرٍ وحالةٍ ________________________________________________________________
لحكمةِ ربّي لا لأحكام إنسان _______________________________________________________________
فها أنتِ عمياءٌ يقودكِ مُبصرٌ ________________________________________________________________
وأمشي بصيراً في مسالك عُميان _______________________________________________________________
لكِ الأرضُ مهدٌ والسماءُ مظلّةٌ ________________________________________________________________
ولي فيهما من ضيق فكريَ سِجْنان _______________________________________________________________
لئن ضاقتا بي لم تضيقا بحاجتي ________________________________________________________________
ولكنْ بجهلي وادّعائي بعرفاني _______________________________________________________________
ففي داخلي ضدّان قلبٌ مُسلِّمٌ ________________________________________________________________
وفكرٌ عنيد بالتساؤل أضناني _______________________________________________________________
توهّم أن الكونَ سِرٌّ وأنّهُ ________________________________________________________________
يُنال ببحثٍ أو يُباح ببرهان _______________________________________________________________
فراح يجوب الأرضَ والجوَّ والسَّما ________________________________________________________________
يُسائل عن قاصٍ ويبحث عن دان _______________________________________________________________
وكنتُ قصيداً قبل ذلك كاملاً ________________________________________________________________
فضعضع ما بي من معانٍ وأوزان _______________________________________________________________
وأنتِ التي يستصغر الكلُّ قدرَها ________________________________________________________________
ويحسبها بعضٌ زيادةَ نقصان _______________________________________________________________
تدبّين في حضن الحياةِ طليقةً ________________________________________________________________
ولا همَّ يُضنيكِ بأسرارِ أكوان _______________________________________________________________
فلا تسألين الأرضَ مَنْ مدَّ طولَها ________________________________________________________________
ولا الشمسَ مَن لظّى حشاها بنيران _______________________________________________________________
ولا الريح عن قصدٍ لها من هبوبها ________________________________________________________________
ولا الوردة الحمراء عن لونها القاني _______________________________________________________________
وما أنتِ في عين الحياةِ دميمةٌ ________________________________________________________________
وأصغر قَدْراً من نسورٍ وعُقبان _______________________________________________________________
فلا التبرُ أغلى عندها من ترابها ________________________________________________________________
ولا الماسُ أسنى من حجارةِ صوّان _______________________________________________________________
هل استبدلتْ يوماً غراباً ببلبلٍ؟ ________________________________________________________________
وهل أهملتْ دوداً لتلهو بغزلان؟ _______________________________________________________________
وهل حقنت غدرانها من ضفادع ________________________________________________________________
وأوجدت الأبحار ملهى لحيتان؟ _______________________________________________________________
وهل أطلعتْ شمساً لتحرقَ عوسجاً ________________________________________________________________
وتملأ سطحَ الأرضِ بالآس والبان؟ _______________________________________________________________
لعمركِ، يا أختاه، ما في حياتنا ________________________________________________________________
مراتبُ قَدْرٍ أو تفاوتُ أثمان _______________________________________________________________
مظاهرها في الكون تبدو لناظرٍ ________________________________________________________________
كثيرةَ أشكالٍ عديدةَ ألوان _______________________________________________________________
وأُقنومُها باقٍ من البدء واحداً ________________________________________________________________
تجلّتْ بشُهبٍ أم تجلّتْ بديدان _______________________________________________________________
وما ناشدٌ أسرارَها، وهو كشفُها، ________________________________________________________________
سوى مشترٍ بالماء حرقةَ عطشان _______________________________________________________________