مير علي أبوطبيخ

1361-1308هـ 1942-1890م

سيرة الشاعر:

مير علي بن عباس بن راضي بن الحسن.
ولد في مدينة النجف (جنوبي العراق)، وفيها توفي.
عاش في العراق.
تلقى علومه على يد علماء عصره.
أقعده المرض عن الحركة مدة اثني عشر عامًا.
كان له مجلس ينعقد بداره كل يوم أربعاء.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه: «الأنواء» - مطبعة الراعي - النجف 1943، وله عدد من البنود الشعرية.
يدور ما أتيح من شعره حول الرثاء والمديح، وله في الطرائف والمراسلات الشعرية الإخوانية، كما كتب في رثاء الذات. يميل إلى استجلاء الحكمة والاعتبار. تتسم لغته بالطواعية، وخياله بالنشاط. نظم الموشحات والرباعيات، وعارض قصيدة «الطلاسم» الشهيرة لإيليا أبي ماضي رافضًا رؤيته اللاأدْرية. في أسلوبه طرافة وقدرة على المداعبة بما يؤكد قوة روحه وتحرره من قسوة المرض.

مصادر الدراسة:
1 - أغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة (جـ1) - دار الأضواء - بيروت 1983.
2 - جعفر الخليلي: هكذا عرفتهم (جـ1) - مطبعة الزهراء - بغداد 1963.
3 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث، ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة - بغداد 1991.
4 - جلال الخياط: الشعر العراقي الحديث - مرحلة وتطور - دار صادر - بيروت 1970.
5 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

بيعة الشعر

الشِّعرُ سبكٌ، وسبكُ الشِّعر أجناسُ ________________________________________________________________
كالناس صنفان أطهارٌ وأرجاسُ _______________________________________________________________
لا خير في الشعر إن أضحت متاجرُهُ ________________________________________________________________
عواطلاً لم يَزِنْها الدرّ والماس _______________________________________________________________
فالشِّعر نبراسُ حقٍّ يستضاء به ________________________________________________________________
فإن تولّى فما للحق نبراس _______________________________________________________________
رأس الفضائل أو تاج لأرؤسها ________________________________________________________________
إن تفقدوه فلا تاجٌ ولا راس _______________________________________________________________
ما ابن النبيه نبيه الذهن فيه ولا ________________________________________________________________
أبو فراس لهذا الفن فرّاس _______________________________________________________________
جَسّوا مصارع هذا الباب وانصرَفوا ________________________________________________________________
عن ساحة الدار لا داسوا ولا جاسوا _______________________________________________________________
ظنوا حقائبهم ملأى بجوهرها ________________________________________________________________
لكن نسَوْا أنّ بعض الظنّ وسواس _______________________________________________________________
واستنشقَتْه أنوفٌ منهمُ زُكمتْ ________________________________________________________________
وما دروا أن ما استنشوه أعطاس _______________________________________________________________
يا قاطف الزهر رفقًا في خمائله ________________________________________________________________
لا تَعْبثنَّ فما في العصر غرّاس _______________________________________________________________
نزلت ضيفًا على الماضين فانتزحت ________________________________________________________________
تلك الموائد لا خمرٌ ولا كاس _______________________________________________________________
ساسوا قرائحهم في كلّ جامحة ________________________________________________________________
من القوافي فدانتهم بما ساسوا _______________________________________________________________
مآتم الشّعر ما واتت قرائحنا ________________________________________________________________
وما جلَتْه الأوالي فهو أعراس _______________________________________________________________
تأتي على البيت من أرسى قواعده ________________________________________________________________
عَدْوًا تلصُّ وما في البيت حُرّاس _______________________________________________________________
وتنتحي الروضة الغنَّاء منتحلاً ________________________________________________________________
ما راق منها وفيها الورد والآس _______________________________________________________________
قالوا أترمي أخا نطقٍ بنافذةٍ ________________________________________________________________
فقلت مهلاً وهل في القوم حسّاس _______________________________________________________________
ما بيعة الشعر إلا صفقةٌ ذهبت ________________________________________________________________
فأعقبَتْها نواقيسٌ وأجراس _______________________________________________________________
له إذا انتاش عرضًا أو نحا غرضًا ________________________________________________________________
جوارحٌ كل ما فيهنَّ أضراس _______________________________________________________________
هبّت على المنهل الصافي عواطفه ________________________________________________________________
فكدَّرتْه ويأبى الله والناس _______________________________________________________________
يا جيرةَ الحيِّ ليس الحيُّ جارَكُمُ ________________________________________________________________
إذا أهيلت على الأخلاق أرماس _______________________________________________________________
ولا الخلائق أكياسٌ منضَّدَةٌ ________________________________________________________________
والمالكون لها في العصر أكياس _______________________________________________________________
ولا المعالم إلا حيث يرفعها ________________________________________________________________
حُسن الفعال وإلا فهي أدراس _______________________________________________________________

أنت والسجن

أنتَ والسجن صارمٌ وقرابُ ________________________________________________________________
أو وجارٌ توطنَتْه الحُبابُ _______________________________________________________________
أو عفَرْنَى تخشى الظباء لقاه ________________________________________________________________
غاب عن سربهنَّ فالسجن غاب _______________________________________________________________
أو كبدرٍ أخفاه عنا سرار ________________________________________________________________
أو كشمسٍ طغى عليها الضّباب _______________________________________________________________
إنَّ بيتًا تحلّ فيه لزهوٌ ________________________________________________________________
وزمانًا يحوي عُلاك شباب _______________________________________________________________
يا نُسورًا تجني عليها بغاثٌ ________________________________________________________________
ورؤوسًا تقودها الأذناب _______________________________________________________________
أنتمُ قادة العراق وفيكم ________________________________________________________________
سطع العرش وانطوى الإنتداب _______________________________________________________________
ورعاةٌ إذا الشعوب استقلّت ________________________________________________________________
وحماة إن ساورتْها الذئاب _______________________________________________________________
أينعت ضفة الفرات فكانت ________________________________________________________________
حقل ورد وأنتم الجُلاَّب _______________________________________________________________
كم وهَبْتم فخامةً وجلالاً ________________________________________________________________
وبمسعاكمُ سمَتْ ألقاب _______________________________________________________________
واستظلت بفيئكم زعماءٌ ________________________________________________________________
واقتفتكم في سيرها الأحزاب _______________________________________________________________
وتجلّى في مفرق الملْك تاجٌ ________________________________________________________________
رصّعته سيوفكم والحراب _______________________________________________________________
وتهبّون للسباق مُخِفّيـ ________________________________________________________________
ـنَ إذا ما تقاعس الهيّاب _______________________________________________________________
أعرقَتْ فيك سادةٌ أمناءٌ ________________________________________________________________
لهمُ في ذُرا السماء قباب _______________________________________________________________
هم عيونٌ لسابقات المعالي ________________________________________________________________
وصدورٌ في العالمين رحاب _______________________________________________________________

باب المجاز

فتح الله للحقيقة بابًا ________________________________________________________________
وسَموه في الفن باب المجازِ _______________________________________________________________
واسْعَ بين منكبيه مجالٌ ________________________________________________________________
مثل ما بين شامها والحجاز _______________________________________________________________
ففريقٌ يجتازه بالمعالي ________________________________________________________________
وفريقٌ يجتازه بالمخازي _______________________________________________________________
ونسيجٌ يحوطه من حريرٍ ________________________________________________________________
ونسيجٌ من أوهن «الفنطازي» _______________________________________________________________
فكأنْ حين ساورته الرزايا ________________________________________________________________
كان بوّابةَ الإمام الرازي _______________________________________________________________
فله في ذرا البيان مقامٌ ________________________________________________________________
يتنزّى به البليغ النازي _______________________________________________________________
دان مصراعه لديه فقلنا ________________________________________________________________
عروةٌ صافحت يد الكوّاز _______________________________________________________________
يُتْحف السامعين وشي خطابٍ ________________________________________________________________
ما حوته مغازة البزّاز _______________________________________________________________