ميشيل فرح أبوداود

1389-1314هـ 1969-1896م

سيرة الشاعر:

ميشيل فرح أبوداود بن جبران.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش في سورية.
بدأ تعليمه الأولي في كتاب الحي، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية الروسية للطائفة الأرثوذكسية في حي الميدان، فتعلم من اللغات العربية والفرنسية والروسية، وتابع دراسته للمرحلتين الإعدادية والثانوية في المدرسة الأرثوذكسية في حي القيمرية بدمشق المعروفة باسم الآسية، وقد تخرج فيها عام 1922.
عمل مدرسًا في مدرسة أنطاكية للطائفة الأرثوذكسية مدة أربعة أعوام، عاد بعدها إلى دمشق فعمل - بالإضافة إلى التدريس - بالمحاسبة «مسك الدفاتر»، ومنذ
عام 1925 حتى عام 1937 اقتصر عمله على التدريس فقد عين مدرسًا للغة العربية وآدابها للصفوف العليا في المدرسة التجهيزية الأرثوذكسية (الآسية)، كما عمل مدرسًا للغة العربية في مدرسة الآباء العازريين: مدرسة راهبات الفرانسيسكان، ومدرسة الأخوة المريميين، وعمل معاونًا لمدير مدرسة الآسية، وفي عام 1937 عمل مدرسًا في التجهيز الأولي (ثانوية جودت الهاشمي) ومنذ عام 1941 أصبح في ملاك وزارة المعارف وقد استمر في عمله الرسمي بالتجهيز حتى أحيل إلى التقاعد عام 1959 وهو العام الذي تابع بعده عمله في المدارس الخاصة حتى عام 1964.
كان عضوًا في الرابطة الأدبية، وكان أحد مؤسسي جمعية الشباب الوطني عام 1921، إلى جانب انتسابه للنادي العربي في العهد الفيصلي.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له مجلة المناهج عددًا من القصائد منها: قصيدة: «الروح والمادة» - يونيه 1930، وقصيدة: «طال الإسار» - 4/8/1936، وقصيدة: «زهرات ذاوية» - جريدة الشام - أغسطس 191، وله عدد من القصائد المخطوطة.
يجيء شعره انعكاسًا وتعبيرًا عن تجاربه وتأملاته في الحياة وتقلبات الدهر. يميل إلى استخلاص الحكم والاعتبار، ويتجه إلى سبر غور المعاني، وله شعر في المدح خاصة ما كان في مدح المتنبي وتقريظ شعره. داع إلى إشاعة العدل، وإطلاق الحرية، رافض لدولة الظلم، وله شعر يدعو فيه إلى استعادة الأمجاد، وابتعاث السبق
إلى جانب شعر له في التأملات الفلسفية كحديثه عن الروح والمادة ومشكلة الوجود، يجيء ذلك كله ممزوجًا برؤى تشاؤمية تستقي مادتها المعرفية من رؤى أبي العلاء المعري.
يتميز بنفس شعري طويل. اتسمت لغته بالمرونة وبعض الثراء، وخياله تقليدي ينحو إلى الجدة. التزم الوزن والقافية فيما كتب من الشعر مع ميله إلى استخدام الرمز.
أقيم له حفل تأبين في مدرسة «آسية» كما أطلق اسمه على قاعة المكتبة بالمدرسة.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع أسرة المترجم له - دمشق 2005.

المتنبي

يا نبيًا في حكمه والبيانِ ________________________________________________________________
فقتَ خيرَ الأشباه والأقرانِ _______________________________________________________________
فتعاظَمْ ودِلَّ تيهًا فقد أصـ ________________________________________________________________
ـبحتَ في الشّعر صاحبَ الصولجان _______________________________________________________________
أنتَ في دولة القريضِ مليكٌ ________________________________________________________________
كل مُلْكٍ لذلك الـمَلْكِ عان _______________________________________________________________
صُغْتَ منه تاجًا على رأسك الشا ________________________________________________________________
مخ يُزري بسائر التّيجان _______________________________________________________________
قد تذريت بالذي صغته من ________________________________________________________________
حِكَمٍ لا تبلى على الأزمان _______________________________________________________________
حكماء الشّعوب من عَرَبٍ أو ________________________________________________________________
قوم ساسانَ أو بني يونان _______________________________________________________________
حِكَمٌ إن نطقتَ يومًا بها خلـ ________________________________________________________________
ـناكَ تروي عن أَلْسُنِ الحِدْثان _______________________________________________________________
حِكَمٌ كالأمثال سارتْ على سا ________________________________________________________________
ئرِ أفواه الشّيب والفتيان _______________________________________________________________
حِكَمٌ في الشّهباء إن قلتها رَدْ ________________________________________________________________
دَدَ أصداءها بنو أصفهان _______________________________________________________________
كلماتٌ قد تسمع الصّمَّ بل قد ________________________________________________________________
تعتشيها بَواصر العشيان _______________________________________________________________
لك في كلّ حادثٍ وحديثٍ ________________________________________________________________
حِكمٌ ما احتاجت إلى بُرهان _______________________________________________________________
فيلسوفٌ يرى الحياة طِعانا ________________________________________________________________
ويرى السّلم مسلكًا للطّعان _______________________________________________________________
ويرى المجدَ الفَتكةَ البِكرَ لا في ________________________________________________________________
فتكات اللِّحاظ والأجفان _______________________________________________________________
ويرى العزّ في لظًى ويرى الوصـ ________________________________________________________________
ـلَ اعتقالُ اللِّدانِ دون الحِسان _______________________________________________________________
ويرى موتَ الهُون لا بدَّ منه ________________________________________________________________
مثل موت الأبطال في المعمعان _______________________________________________________________
وإذا ما وصفتَ معركةً كنـ ________________________________________________________________
ـنا كأنا منها شهود عيان _______________________________________________________________
فالمواضي مسلولةٌ والقنا مشـ ________________________________________________________________
ـروعةٌ والجيشان ملتحمان _______________________________________________________________
والمنايا مواثلٌ ضارعاتٌ ________________________________________________________________
بين أيدي أندادِك الفرسان _______________________________________________________________
جلباتٌ وقعقعاتٌ وصيحا ________________________________________________________________
تٌ تعالتْ في يوم حربٍ عَوان _______________________________________________________________
اتّقِ الله في سميعك قد أر ________________________________________________________________
عبتَ فيما أسمعتَ كلَّ جَنان _______________________________________________________________

طال الإسار

عوجا على عهد الحدود قليلا ________________________________________________________________
فالعهدُ مثلُ الرّسم بات محيلا _______________________________________________________________
ركِبوا الجيادَ السّابحاتِ وقد ركبـ ________________________________________________________________
ـنا للسّباق جوادنا مشكولا _______________________________________________________________
كانوا أباةً لا يُطيقون الأذى ________________________________________________________________
فرأيتمُ غُررًا لهم وحجولا _______________________________________________________________
حطَموا القيودَ ونحن نرسُف بالقيو ________________________________________________________________
د ولا نرى عِبَء القيود ثقيلا _______________________________________________________________
طال الإسارُ وكِدتمُ أن تحسبوا ________________________________________________________________
أنا خُلقنا كي نطيقَ كُبولا _______________________________________________________________
ما طال عهدُ فتًى بضيم إساره ________________________________________________________________
إلا وأصبح بالإسار ذليلا _______________________________________________________________
وغدًا يتوق إلى الإسار ذلالةً ________________________________________________________________
إن شام نورًا للعِتاق ضئيلا _______________________________________________________________
أَوَ ما رأيتَ الزّهرَ يبدو شاحبًا ________________________________________________________________
إن عاش في حِضْن الظّلام طويلا؟ _______________________________________________________________
وإذا شُعاع الشّمس قبَّل ثغرَه ________________________________________________________________
ألفيته يشكو ضنًى وغليلا _______________________________________________________________
من أنكر الشّمسَ المنيرةَ طرفُه ________________________________________________________________
أضحى إذا طلع النّهار مهولا _______________________________________________________________

النفس الشاكية

أهوى ورودَ الوهْد والرابيه ________________________________________________________________
ناضرةَ الخدود أم ذاويه _______________________________________________________________
وأعشق النّسيمَ قد رقّ مثـ ________________________________________________________________
ـلَ عِشقيَ العواصفَ السّانيه _______________________________________________________________
ومطربٌ أذني نُعابُ الغرا ________________________________________________________________
بِ أو غِنا البلابل الشّاديه _______________________________________________________________
وقد حلا عيشيَ بالبُؤس والـ ________________________________________________________________
ـهناء ما دمت أنا راضيه _______________________________________________________________
سِيّان عندي صِحّةٌ أو ضنًى ________________________________________________________________
ما دامت النّفس هي الآسيه _______________________________________________________________
وليس لي ما أشتكي منه والنْـ ________________________________________________________________
ـنفسُ التي تشكو هي الواهيه _______________________________________________________________
لا حَبّذا أياميَ الماضيه ________________________________________________________________
لا حَبّذا أزهارها الزّاهيه _______________________________________________________________
لا حَبّذا طفولةٌ أو صِبا ________________________________________________________________
مَرّا كسَهْمٍ لم أرَ الراميه _______________________________________________________________
لا حَبّذا عَهدٌ به كنت لا ________________________________________________________________
أعرف غير الأم لي باريه _______________________________________________________________
لا حَبّذا خلُوُّ نفسي من الـ ________________________________________________________________
ـحبّ الذي يُحيي المنى الثاويه _______________________________________________________________
لا حَبّذا جهلٌ به قد جهلـ ________________________________________________________________
ـتُ أنينَ الجَهول والغاويه _______________________________________________________________