ميشيل ويردي

1399-1322هـ 1978-1904م

سيرة الشاعر:

ميشيل خليل الله ويردي.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش في سورية والعراق ومصر.
نشأ في كنف أسرة تجمع بين العلم والأدب والوجاهة والثراء، فتلقى تعليمه في المدارس الأرثوذكسية التي كان يديرها والده وقد تلقى على يديه اللغة العربية، إلى جانب إلمامه باللغتين الفرنسية والإنجليزية، ثم أكمل تعليمه - بعد ذلك - على معلمين متخصصين، إلى جانب عكوفه على تثقيف نفسه فنيًا.
عمل محاسبًا في المحلات التجارية بدمشق، وفي عام 1930 شارك أخاه في الأعمال التجارية.
أسهم في تأسيس النادي الأدبي والرابطة الموسيقية بدمشق.
شارك في العديد من المؤتمرات الموسيقية: كمؤتمر الموسيقى الذي انعقد في القاهرة عام 1932، وفي عام 1964 استدعي ليحاضر في المؤتمر الدولي للموسيقى
الذي انعقد في بغداد.
اشتهر - إلى جانب كونه شاعرًا - بحبه للموسيقى منذ صباه كما كان له ولع بالتصوير الآلي، وجمع الطوابع.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه «زهر الربا» (قصائد وموشحات) المطبعة الهاشمية - دمشق 1954، وأورد له كتاب «المدارس الأدبية في الشعر العربي المعاصر» نماذج من شعره، ونشرت له مجلة «الإنسانية» عددًا من القصائد، منها: قصيدة: «نجمة الصبح» - السنة الثالثة - مايو 1933، قصيدة: «المصير» - أكتوبر ونوفمبر 1936، ونشرت له مجلة «كل جديد» عددًا من القصائد، منها: قصيدة: «مديح لفارس الخوري» - نوفمبر وديسمبر 1948.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها: «فلسفة الموسيقى الشرقية» - 1948، «بدائع العروض» - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1948.
دار جلّ ما أتيح من شعره حول مديح النبي ()، وذلك من خلال معارضته لبردة البوصيري الشهيرة، يميل إلى الحكمة، ويتجه إلى الاعتبار، وإسداء النصيحة، وله
شعر في الفخر الذاتي، والاعتزاز بكونه شاعرًا، إلى جانب شعر له في تذكر أمجاد العرب وحضارتهم التي علمت الإنسانية، كما كتب في المدح والإشادة، وكتب الموشحة ذات الغصون والأقفال، عذري الهوى والمزاج، يُعلي من جانب الروح على حساب الجسد، حالم بالمساواة وإشاعة العدل بين الناس، تتسم لغته بالطواعية، مع ميلها إلى المباشرة، وخياله نشيط.
التزم عمود الشعر في بناء قصائده، إلى جانب رغبته في تنويع أشطاره وقوافيه.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000.
3 - عبدالقادر عيّاش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
4 - نسيب نشاوي: مدخل إلى دراسة المدارس الأدبية في الشعر العربي المعاصر - ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر 1984.
مراجع للاستزادة:
- حسان بدر الدين الكاتب: الموسوعة الموجزة - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1978.

من قصيدة: وحي البردة

أنوار هادي الورى في كعبة الحرمِ ________________________________________________________________
فاضت على ذكر جيران بذي سَلَمِ _______________________________________________________________
وأرسلتْ نغم التوحيد عن ملَكٍ ________________________________________________________________
كالرّوح منطلقٍ، كالزهر مبتسم _______________________________________________________________
فمزج روحك بالروح التي ازدهرت ________________________________________________________________
يُغنيك عن مزج دمعٍ ساجم بدم _______________________________________________________________
وشمّك العطر فواحًا بروضتها ________________________________________________________________
ألذّ من عشق ريم القاع والأكَم _______________________________________________________________
ومن يَهِمْ بعظيمٍ يتَّحِدْ معه ________________________________________________________________
بالرأي والفكر قبل الوسْم والأرم _______________________________________________________________
والحبّ صنوانُ حبّ الروح خيرهما ________________________________________________________________
فلا تكن للهوى الفاني بملتزم _______________________________________________________________
يا ليتَ أحلام عمري لم تضِعْ بددًا ________________________________________________________________
بحبِّ قصرٍ من الأوهام منهدم _______________________________________________________________
وليتني لم أهِمْ إلا بمن عُرفوا ________________________________________________________________
برقّة القلب لا بالظّلم والعَقَم _______________________________________________________________
فكمْ حبيبٍ إذا خالفْتَ فكرته ________________________________________________________________
جازاك بالصّدِّ قبل البحث في التُّهم _______________________________________________________________
ومن يُساقِ حبيبًا صدَّ خمرته ________________________________________________________________
وسِحْرَ ألحانه يندمْ وينفطم _______________________________________________________________
فاربأ بنفسك أن تنهار من ألمٍ ________________________________________________________________
واربأ بحسنك أن يربدّ من سأم _______________________________________________________________
واجعل هواك رسول الله تلقَ به ________________________________________________________________
يوم الحساب شفيعًا فائق الكرم _______________________________________________________________
هذا رسول الهدى فارشُفْ على ظمأٍ ________________________________________________________________
من وِرْده العذب عطفًا شاق كلّ ظمي _______________________________________________________________
كأنّما قلبه ينبوع مرحمةٍ ________________________________________________________________
مستبشِرٌ بالرؤى جذلان بالنَّسَم _______________________________________________________________
يا أيّها المصطفى الميمونُ طالعُهُ ________________________________________________________________
قد أطلع الله منك النور للظُّلَم _______________________________________________________________
وحَّدْتَ ربّك لم تشرك به أحدًا ________________________________________________________________
ولست تسجُدُ بالإغراء للصّنم _______________________________________________________________
وكيف تشرِكُ بالرحمن آلهةً ________________________________________________________________
لا يستطيعون ردّ الروح للرِّمم _______________________________________________________________
عاديت أهلك في تحطيم بدعتهمْ ________________________________________________________________
من ينصُرِ الله بالأصنام يصطدم _______________________________________________________________
كأن ربّك لم يخلق لدولته ________________________________________________________________
سواك من مُرسَلٍ بالحقّ معتصم _______________________________________________________________
أدَّى الرسالة حتى ضجَّ من سأمٍ ________________________________________________________________
أجنادُ إبليسَ واشتدَّ الأسى بهم _______________________________________________________________
وأفلستْ بعد إقبالٍ جهنَّمُهُمْ ________________________________________________________________
ولم تجد حطبًا في الأشهر الحُرُم _______________________________________________________________
كأن أحمدَ بالأصفاد كبَّلهُمْ ________________________________________________________________
فارتدَّ جيشهم المقهورُ بالسَّدم _______________________________________________________________
شرعٌ على أقوم الأركان أسَّسهُ ________________________________________________________________
للعالمين نبيٌّ طاهر الشِّيم _______________________________________________________________
غذّى عُقولَ الورى حتى أتاحَ لهُمْ ________________________________________________________________
عيشَ النَّعيم ونقَّاهم من الأثم _______________________________________________________________
وعلَّم العُرْب حتى ساد نسلُهم ________________________________________________________________
هامَ الممالك وارتاحتْ لعدلهم _______________________________________________________________
كأنّما الشرعُ جزءٌ من نفوسهِمِ ________________________________________________________________
فإن هُمُ وعدوا استغنوا عن القسم _______________________________________________________________
قومٌ إذا استخصموا كانوا فراعنةً ________________________________________________________________
وإن هم قسَّموا أرضوْكَ بالقِسَم _______________________________________________________________
وخلَّدوا ملكهم ريَّان مؤتلقًا ________________________________________________________________
وكل ما شادت الأطماعُ لم يدم _______________________________________________________________
إنَّ الممالك إن شيدت على جشعٍ ________________________________________________________________
تَفْرِسْ، ولا خير في الحيتان للبَلَم _______________________________________________________________
وقد يملُّ الفتى بالشيب من أربٍ ________________________________________________________________
ولا يملُّ عبيدُ المال من بَشَم _______________________________________________________________
أتونُ نارٍ زفورٌ جدُّ محتدمٍ ________________________________________________________________
والمالُ يهوي بخَلْق جدِّ مُزدحم _______________________________________________________________
لو أدرك المرء أنّ المال تاركُهُ ________________________________________________________________
لملَّ صحبة خوّان الودادِ عَمي _______________________________________________________________
ولو درى العاشقُ الموتورُ كيف سلا ________________________________________________________________
أحبابُهُ لم يبت يومًا بقربهم _______________________________________________________________
كفاك همّاً فأهواءُ الدُّنا غُصصٌ ________________________________________________________________
تودي بصفوك مثْلَ السمِّ في الدَّسم _______________________________________________________________
والزهدُ راحةُ فكرٍ من متاعبه ________________________________________________________________
فإن دعانا وأهملناه ينتقم _______________________________________________________________
هِمنا بفانٍ فأغرانا وأذهلنا ________________________________________________________________
وأيُّ قلبٍ بحبِّ الأرض لم يهم؟ _______________________________________________________________
أقولُ للمصطفى أَعْظِم بما ابتدعتْ ________________________________________________________________
آيات برِّك من خيرٍ ومن نِعَم _______________________________________________________________
لو يتبعُ الخلقُ ما خلَّدتَ من سُنَنٍ ________________________________________________________________
لم يفتك الجهلُ والإعواز بالأمم _______________________________________________________________
ولم ير الناس أحكامًا وفلسفةً ________________________________________________________________
في الاجتماع ستُلقيهم إلى العدم _______________________________________________________________
مذاهبٌ أحدثت في الأرض بلبلةً ________________________________________________________________
وأورثتنا بلايا الحرب والإِزَم _______________________________________________________________
أين الزكاةُ وأين العشرُ يحمله ________________________________________________________________
أهل الغنى للألى ماتوا من السقم؟ _______________________________________________________________
هل كنت تبصرُ ما أودى بعالمنا ________________________________________________________________
من قبل أن فاض بالويلاتِ والنقم _______________________________________________________________
أم هل تنبَّأتَ عما تمَّ في زمنٍ ________________________________________________________________
تسوده فكرة الإلحاد والنهم؟ _______________________________________________________________
نبوءةٌ حارب الجبار منكرَها ________________________________________________________________
وروَّع الناس بالتعذيب والحُمَم _______________________________________________________________
فيا نبيَّ الهدى حييت من عَلَمٍ ________________________________________________________________
بالطهر مُتَّسمٍ بالعدلِ مُدَّعم _______________________________________________________________
أحببت دينك لما قلت أكرمكم ________________________________________________________________
أتقاكم، وتركت الحُكَم للحَكَم _______________________________________________________________
وقلت إني هدًى للعالمينَ ولم ________________________________________________________________
تلجأ إلى العنف بل أقنعت بالكلم _______________________________________________________________
في دينك السَّمح لا جنسٌ ولا وطنٌ ________________________________________________________________
فكلُّ فردٍ أخٌ يشدو على علم _______________________________________________________________
الله أكبر، والأكوان فانيةٌ ________________________________________________________________
ومن يَلُذْ بجلال الله لا يُضَم _______________________________________________________________
سبحان من بيديه الملك أجمعُهُ ________________________________________________________________
ويُرجعون إليه يوم بَعْثهم _______________________________________________________________

من قصيدة: المصير

من أعدَّ العيش فوق السّحبِ ________________________________________________________________
ليس يخلو من دواعي النَّصبِ _______________________________________________________________
فالأماني كُلَّما ثارت به ________________________________________________________________
أضرمت نارًا خلت من لهب _______________________________________________________________
والليالي، ولئن طاولْنَه ________________________________________________________________
ليلة تمضي ولـمَّا تَؤُب _______________________________________________________________
وإذا ما نام تخشى روحه ________________________________________________________________
في ذرا الجوِّ انقضاض الشهب _______________________________________________________________
لا تبتْ في أسْر همٍّ دائمٍ ________________________________________________________________
طلب الدنيا وخوف العطب _______________________________________________________________
إنما الدنيا ابتذالٌ كُلُّها ________________________________________________________________
مثل دمعِ العاشق المنسكب _______________________________________________________________
لست أهوى بعدما شاهدتها ________________________________________________________________
غير أن أرسمها في الكتب _______________________________________________________________
تلك ذكرى لفتى مرَّ بها ________________________________________________________________
فرأى منها عظيم العجب _______________________________________________________________
قلْ لشاكٍ للورى أتعابه ________________________________________________________________
كثرة الشكوى أساس التعب _______________________________________________________________
إن من لم يُكتَبِِ النصر له ________________________________________________________________
يتولاه اطّلاب الغلب _______________________________________________________________
لست أدري هل أنا من معشرٍ ________________________________________________________________
ألِفوا الحرب وحمْل القضب _______________________________________________________________
أم قسوسٍ مجّدوا الضعف وما ________________________________________________________________
أغرموا إلا بنصب الصلب _______________________________________________________________
أم قضاةٍ حكموا عن عفّةٍ ________________________________________________________________
ونفوا بالعدل شرَّ الكرب _______________________________________________________________
أم تجَارٍ قد رعَوا أرزاقهم ________________________________________________________________
كخروف في مكان عَشِب _______________________________________________________________
كلهم عاشوا فهلا أدركوا ________________________________________________________________
كم وراء القبر من منتحب _______________________________________________________________
أم قضَوْا من دون أن يستشعروا ________________________________________________________________
لذَّة الحزن بحال الطرب؟ _______________________________________________________________

نجمة الصبح

نجمة الصبح المنيرهْ ________________________________________________________________
أنتِ ودعت النجومْ _______________________________________________________________
وجلستِ كالأميره ________________________________________________________________
فوق شَفَّاف الغيوم _______________________________________________________________
فأطلّي من علاكِ ________________________________________________________________
لمحبٍّ إن رآك _______________________________________________________________
رحلتْ عنه الهمومْ ________________________________________________________________
وابعثي للأرض من إشـ _______________________________________________________________
ـعاعك الزاهي ضياءْ ________________________________________________________________
فلقد قلَّ الصديقُ _______________________________________________________________
ولقد ولَّى الوفاءْ ________________________________________________________________
ثم سيري بهدوءٍ _______________________________________________________________
وامعِني في الإختفاء ________________________________________________________________
ولئن فكرت في الأرْ _______________________________________________________________
ضِ، وأتعاب البشرْ ________________________________________________________________
وتقاليدٍ لهم تُو _______________________________________________________________
حِي إلى النفس الضَّجر ________________________________________________________________
زدت في بعدك عنهم _______________________________________________________________
واكتفيتِ بالقمر ________________________________________________________________