نافع بن حبيب بن زائد

1416-1339هـ 1995-1920م

سيرة الشاعر:

محمد نافع بن حبيب بن الزائد الإدكفودي التندغي.
ولد غربي ولاية اترارزة، وتوفي فيها.
عاش في موريتانيا.
درس مختلف العلوم التي كانت تدرس في المحاضر الموريتانية على عدد من علماء عصره.
عمل بالتدريس والإفتاء.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة، وشعر غير مجموع، وله أنظام فقهية وعلمية.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: «كشف الالتباس ودفع الوسواس عن قسمة الأسداس».«رسالة في حكم الصلاة في الطائرة».«رسالة في حكم الحج في الطائرة».« رسالة في مثبتات الهلال».
شعره يعالج الأغراض المعروفة من مدح ورثاء فضلاً عن الإخوانيات والنسيب.و له قصائد في وصف منجزات العصر، منها قصيدته في «الراديو» إبان ظهوره، وله
أنظام علمية وفقهية تذكرها مصادر دراسته.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن أحمد بن باب: معجم المؤلفين ومؤلفاتهم في ولاية اترارزة - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991 (مرقون).
2 - لقاء أجراه الباحث محمد الحسن ولد المصطفى مع بعض تلاميذ المترجَم له، ومنهم محمد الأمين الشاه - نواكشوط 2003.

عناوين القصائد:

حنين

ألا ليت شعري هل أبيتن ليلةً ________________________________________________________________
لدى جانب الينبوع بعد بعادِ؟ _______________________________________________________________
وهل لي إلى إحياء «آل أبابك» ________________________________________________________________
وإنَّ مرادي ذاك حُسْن مراد؟ _______________________________________________________________
أولئك أشياعي، وكرشي، وعيبتي ________________________________________________________________
وأهل ودادي دون أهل وداد _______________________________________________________________
لعمري لئن شطت بيَ الدار عنهمُ ________________________________________________________________
وعادت خطوبٌ بيننا وعَوادي _______________________________________________________________
لما ظلْتُ إلا نصبَ عيني ودادهم ________________________________________________________________
وما بتّ إلا والوداد وسادي _______________________________________________________________
إذا جئت أحياء الينيبيع زائرًا ________________________________________________________________
تزُرْ خير سكانٍ بخير بلاد _______________________________________________________________
تزرْ أوجُهًا غُرّاً صباحًا وضيئةً ________________________________________________________________
لكل جوادٍ ينتمي لجواد _______________________________________________________________
فباركَ ربُّ الناس في أرضهم لهم ________________________________________________________________
وفي مالهم من طارفٍ وتلاد _______________________________________________________________

هم الكرام

آل الكريم أبي بكر الرضي البُهَمُ ________________________________________________________________
هم الكرام وأبناء الكرام همُ _______________________________________________________________
أكفّهم للندى مسْيا وأوجهُهُم ________________________________________________________________
عند الصّباح صباحٌ ما بها وصم _______________________________________________________________
ترتاح للبذل في اللأواء أنفسُهم ________________________________________________________________
مثلَ ارتياح الأقاحي طَلُّها الدِّيَم _______________________________________________________________
وكل زَينٍ توخَّوا منه أجملَه ________________________________________________________________
وكل شينٍ لهم من دونه قسم _______________________________________________________________
فهمْ همُ إن دعا الداعي لمكرمةٍ ________________________________________________________________
وهم إذا ثوّبَ الداعي الملمّ هم _______________________________________________________________
تواشجت بيننا قِدْمًا وبينَهُمُ ________________________________________________________________
علائقُ الودّ والأرحامُ والذّمم _______________________________________________________________
ونحن الآن كما كنا فلا وَهَنٌ ________________________________________________________________
في الحبّ منا ولا وهيٌ ولا وهَم _______________________________________________________________
وأصدق الناس قولاً من يواسي أخًا ________________________________________________________________
بنفسه ولظى الهيجاء تضطرم _______________________________________________________________
تلك المواثيق لا تنفكّ محكمةً ________________________________________________________________
لم تُبْلَ قطّ ولم تُعْقَد لها الرَّتَم _______________________________________________________________
والحال تنشدني في الحي مطربةٌ ________________________________________________________________
ما قاله في القديم الشاعر العلم _______________________________________________________________
وما أصاحب من قومٍ فأذكرهم ________________________________________________________________
إلا يزيدهُمُ حبّاً إليّ همُ _______________________________________________________________

آلات صوت

آلات صوتٍ هُنا ملأى من الهَذَرِ ________________________________________________________________
في البدو عمّ بها البلوى وفي الحضرِ _______________________________________________________________
لا بأسَ عندي بها لو أنها قصرتْ ________________________________________________________________
على المهم من الإنشاء والخبر _______________________________________________________________
أبوابها عدةٌ أحكامُها اختلفتْ ________________________________________________________________
عند التأمل والإمعان للنظر _______________________________________________________________
أمّا السماع فمعلومُ الخلاف إذا ________________________________________________________________
ما كان من آلةٍ أو كان من ذكر _______________________________________________________________
ولم تُثِرْ فادحَ الإطراب آلتُه ________________________________________________________________
وعن كذا وكذا نادي السّماع عري _______________________________________________________________
ولم يكن مُستدامًا فاستدامته ________________________________________________________________
بالمولعين به تفضي إلى الحظر _______________________________________________________________
ورتبةُ العدل عن كلّ منزهةٍ ________________________________________________________________
فمنصب العدل مما لا يليق بري _______________________________________________________________
ولا تقل ليس صوتٌ مثل صورته ________________________________________________________________
فالحكم في العورات الحكم في الصّور _______________________________________________________________
نصّوا على ذاك في فصل الخيار لدى ________________________________________________________________
ذكر المعائب والتسويغ للنظر _______________________________________________________________
والفحش فيهنَّ لا يُحصَى وحرمته ________________________________________________________________
أو الكراهة أجلى من سنا القمر _______________________________________________________________
وليت شعريَ عَنْ باب القران بها ________________________________________________________________
فلم أجد فيه نصّاً عند ذي زُبُر _______________________________________________________________
لكنْ جنابُ إلِه العرش محترمٌ ________________________________________________________________
فابغِ النّجاة إذا ما كنتَ ذا حذر _______________________________________________________________
هذا وكم هَنَةٍ في عصرنا حدثت ________________________________________________________________
ليست من الحقّ في وِردٍ ولا صَدَر _______________________________________________________________
والله نسأل دأبا أن يوفّقنا ________________________________________________________________
في القول والفعل في سرٍّ وفي جهَر _______________________________________________________________
بجاه مَنْ في غيوب الغيب خِيرَ له ________________________________________________________________
من لُبّ لُبّ لُبابِ الفخر من مضر _______________________________________________________________
عليه أوفى صلاة الله شاملةً ________________________________________________________________
أصحابَه الصُّبُرَ المردين للصَّبِر _______________________________________________________________