نبيه سلامة

1415-1326هـ 1994-1908م

سيرة الشاعر:

نبيه بن نقولا سلامة.
ولد في مدينة حمص (سورية)، وتوفي في مدينة سان باولو (البرازيل).
عاش في سورية والبرازيل.
التحق بالتعليم المدرسي متأخرًا (1919) لظروف عمله منذ الثامنة من عمره، ودرس مدة خمس سنوات نال خلالها شهادة أهلية التعليم (1927)، ثم اعتمد على
نفسه في المطالعة والتثقيف.
عمل مراسلاً لجريدة «ألف باء» الدمشقية، «ولسان الحال» البيروتية (1925 - 1926)، وعمل معلمًا في مدارس مدن: محردة، وحماة، ودمشق، وحمص.
أصدر مع فريق من أدباء حمص مجلة «البحث» (1928).
هاجر إلى البرازيل (1935)، وعمل محررًا في جريدة «الرابطة السورية» (1936) إلى أن أغلقتها حكومة البرازيل مع بقية الصحف الأجنبية لمناسبة الحرب العالمية الثانية.
عمل بالتجارة منذ (1940)، وكان حظّهُ فيها قليلاً إذ احترق محله، وتنقل بين بعض مدن البرازيل حتى استقر في مدينة سان باولو (1967)، وحرّر فيها مجلة «المراحل»، واستمر في تحرير جريدة «الأنباء» البرازيلية، ومراسلة جريدة «حمص».
كان عضوًا مؤسسًا في جماعة «جامعة القلم» (1964)، و«عصبة الأدب العربي في البرازيل»، وانتخب رئيسًا لها لمدة عامين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «أوتار القلوب» - (تقديم: محيي الدين درويش) - سان باولو - البرازيل 1973، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، خاصة مجلة الثقافة الدمشقية، منها: قصيدة «ميسون» نوفمبر 1982.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: داود شكور، أديب وخطيب - المراحل للطباعة والنشر - سان باولو - 1970، ونفحات رحلة - سلسلة نشرها في جريدة حمص تحدث
فيها عن كل من التقاه في زيارتيه للوطن (1971) و(1985)، واشترك مع بعض الأدباء في تأليف كتاب «فقيد حمص»، وله رواية بعنوان جاكلين أو لذائذ الانتقام - 1930.
شاعر مهجري، يعد آخر عنقود الشعراء العرب المهجريين الذين حافظوا على أصالة القصيدة العربية المرتبطة بالتراث العربي، وبالوطن الأم في مجاراة أحداثه والتعبير
عنها، مع التزام بالبناء الخليلي ضربًا وعروضًا. جمع في ديوانه كل ما قاله من شعر، وجعله في خمسة أجزاء لكل جزء موضوعه، وهي: (حلقات مبعثرة، وهيمات الحنين، وقنابل بلا دخان، ونواحة مداحة، واللقاط بعد الحصار). تتنوع قصائده بين التعبير عن آلام الغربة واليأس والحنين إلى الوطن، ورثاء الأصدقاء والتهاني، والوصف والغزل
والمناسبات الوطنية التي استأثرت بمساحة كبيرة من الديوان، بخاصة مناهضة الاستعمار الذي حل على الشعوب العربية، والتعبير عن القضية الفلسطينية، وغيرها.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ 1) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - أديب عزت: معجم كتاب سورية - مطبعة الوهبة - دمشق 1982.
3 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000.
4 - محمد غازي التدمري: الحركة الشعرية المعاصرة في حمص (1900 - 1956) - مطبعة سورية - دمشق 1982.
: أعلام حمص - دار المعارف - حمص 1999.
5 - نعمان حرب: قبسات من الأدب المهجري - الشاعر نبيه سلامة - إصدار مجلة الثقافة - دمشق 1984.
6 - الدوريات:
- نعمان حرب: الشاعر نبيه سلامة - مجلة الثقافة (ع3) - مارس 1981.
- يوسف عبدالأحد - جريدة حمص (ع 2278) - 11 من نوفمبر 1998.
مراجع للاستزادة: - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.

مَغْنَى الأماني

مَغْنَى الأماني بما في النّفس من أملٍ ________________________________________________________________
ما عِشْتُ لا أنثني عن نهجكَ الهادي _______________________________________________________________
مَهرْتكَ الصَّبْوة الجذلى وأُتبعها ________________________________________________________________
فتوَّةً وشبابًا غير منقاد _______________________________________________________________
ترفُّ حوليَ أحلامٌ مذهّبَةٌ ________________________________________________________________
تطير بالنّفس للعليا بمنطاد _______________________________________________________________
آليت ألاّ أعيشَ العمرَ مغتربًا ________________________________________________________________
لا يعدلُ الخلدُ عندي أرضَ أجدادي _______________________________________________________________
لو مثّلوا ليَ أرضَ الغرب مثقلةً ________________________________________________________________
بالدّرِّ ما كنت أرضى غير [أبلادي] _______________________________________________________________
تعجّ أرضُك بالذّكرى وترجعنا ________________________________________________________________
إلى زمان علاكَ الحافز الحادي _______________________________________________________________
أيّام كنتَ منار الشّرق أجمعه ________________________________________________________________
وموئل العُرْب من صِيدٍ وأسيادِ _______________________________________________________________
تلك العهود لها في النّفس زمجرةٌ ________________________________________________________________
وجرحها في الحنايا لم يزل [نادي] _______________________________________________________________
يا أمَّة المجدِ هل للمجد من رسلٍ؟ ________________________________________________________________
وهل يعادُ جلال الموطن الغادي؟ _______________________________________________________________
مغنى الأماني سقاك الغيث هاطلهُ ________________________________________________________________
وصانك اللّه من باغٍ ومن عاد _______________________________________________________________
هذي بطاحك غنَّاءٌ مشعشعةٌ ________________________________________________________________
زيّانها الخصب من حلْيٍ وأبراد _______________________________________________________________
وماؤك العذب موفورٌ لناهلِهِ ________________________________________________________________
ولحنه الحلو ينفي وحشة الوادي _______________________________________________________________
هذي لياليكَ تغرينا فنسهرها ________________________________________________________________
والنّفس ما بين إيناسٍ وإسعادِ _______________________________________________________________
نقضي الحياة ولا ينتابنا مللُ ________________________________________________________________
كأنّنا في وصالٍ بعد إجهاد _______________________________________________________________
والطّير تشدو فتكسو الروض بهجتها ________________________________________________________________
كأنّما الرّوض في عُرْسٍ وإنشاد _______________________________________________________________
وللفراش على الجنات هَيْنَمَةٌ ________________________________________________________________
لتلثمَ الزّهر لثم العاشق الصّادي _______________________________________________________________
وتمعن النفس في الأجواء خاشعةً ________________________________________________________________
جذلى تخشّع نُسّاكٍ وعُبّاد _______________________________________________________________
جمالك الفرد يصبينا فنعشقهُ ________________________________________________________________
ونفتديه بأرواحٍ وأجساد _______________________________________________________________
مغنى الأماني أراني غير مقتدرٍ ________________________________________________________________
أن أستبيح المنى في جوّك الهادي _______________________________________________________________
تجهّم الدّهر وانهلّت نوائبُهُ ________________________________________________________________
تقسو عليَّ بلا لينٍ وإرواد _______________________________________________________________
واللّهِ واللّه لا أسطيع ما حكمتْ ________________________________________________________________
به النّوازل من شتٍّ وإبعاد _______________________________________________________________
أنأى عن الوطن المحبوب مفتئدًا ________________________________________________________________
والجرح في مهجتي والدّمع من زادي _______________________________________________________________
وكيف أقتحم الأبحار منفردًا ________________________________________________________________
واليوم نحن لفيفٌ نملأ النادي؟ _______________________________________________________________
هذا الشّباب تقرُّ العين رؤيته ________________________________________________________________
زين الشّباب حماة العُرْب والضَّاد _______________________________________________________________
قضيتُ ريّق عمري غير مكترثٍ ________________________________________________________________
للدهر والنجب الأخيار أسنادي _______________________________________________________________
حنّوا عليَّ فكان اللّهو من خدَمي ________________________________________________________________
والمجد متَّبعي والشّهْب أندادي _______________________________________________________________
واليوم جاءوا لتكريمي فوا عجبًا ________________________________________________________________
أيحمل القيدَ مغلولٌ بأصفاد؟ _______________________________________________________________
إنّي لأذكر والذّكرى تؤرّقني ________________________________________________________________
عهدَ الصّحاب وكان الضّاحك الشّادي _______________________________________________________________
وكنت أوثر سؤر العيش بينهمُ ________________________________________________________________
على التّغرُّب في عزّ وإسعاد _______________________________________________________________
يا جيرةَ الحيِّ لا تنسوا أخا شغفٍ ________________________________________________________________
وخلِّدوه بتذكارٍ وترداد _______________________________________________________________
إن يفصل البعدُ أجسامًا موثّقةً ________________________________________________________________
فلن يفوز بأرواحٍ وأكباد _______________________________________________________________
والآن قوموا إلى الأيمان نقسمها ________________________________________________________________
إنّا على العهد في حلٍّ وإسآد _______________________________________________________________

منارة الإلهام

بَلَغْتَ منارةَ الإلهام وثْبا ________________________________________________________________
لتبعث نورها شرقًا وغربا _______________________________________________________________
وتهدي الظّامئين إلى بيانٍ ________________________________________________________________
تألّق أنجمًا وأنهلّ سُحْبا _______________________________________________________________
أميرَ الشّعر وحيُك من سماءٍ ________________________________________________________________
نراودها ولا نسطيع قربا _______________________________________________________________
سحرتَ بأبلغ الأقوال عصرًا ________________________________________________________________
كما سحر الأوائل من تنبّا _______________________________________________________________
قريضُكَ راسخُ البنيان ثَبْتٌ ________________________________________________________________
تشامخ منعةً واشتدَّ صلبا _______________________________________________________________
وبين يديك أشتاتُ المعاني ________________________________________________________________
مهرت برصفها وسموت كعبا _______________________________________________________________
وكم أعطيتنا شعرًا تبّدى ________________________________________________________________
خيالاً كامتداد الأفق رحبا! _______________________________________________________________
لك الإلهام أطوع من بنانٍ ________________________________________________________________
متى ناديته للنّظم لبّى _______________________________________________________________
نَهَجْتَ مسالكَ الأشعار شتّى ________________________________________________________________
وكنت بكلِّها ركنًا وقطبا _______________________________________________________________
وأجمل ما طلعت بهِ فؤادٌ ________________________________________________________________
يشيخ ولم يزل بالحبِّ خصبا _______________________________________________________________
عبثت بكثرة الأعوام تيهًا ________________________________________________________________
وأصليت الشّعور البيض حربا _______________________________________________________________
أتذكرُ كم أصبت بوصف ليلى ________________________________________________________________
وكم ألبَسْتَها الأثواب قشبا؟ _______________________________________________________________
وأجريت الغرام على القوافي ________________________________________________________________
لتحرج عاذلاً وتُغير تِربا _______________________________________________________________
روتْ أشعارََك الحسناءُ عطرًا ________________________________________________________________
ورتّله الفتى خمرًا وضربا _______________________________________________________________
نشلت الشّعر من دركٍ سحيقٍ ________________________________________________________________
حملنا هولَهُ لغةً وشعبا _______________________________________________________________
وكان العسف قد عقل التمنّي ________________________________________________________________
فكنت رسولنا وهتكت حُجْبا _______________________________________________________________
مشيتَ وخلفك الشّعراء سارتْ ________________________________________________________________
تجود برِفدها وتظلُّ سغبى _______________________________________________________________
فأنت النّور يملؤنا شعاعًا ________________________________________________________________
ولا ندري إلى الينبوع دربا _______________________________________________________________
فيا لك شاعرًا ملك الحنايا ________________________________________________________________
بشعرٍ كُلَّما ألقاه أصبى _______________________________________________________________
ولو مسّت معانيك العذارى ________________________________________________________________
تنافر صدرُها واهتاج حبّا _______________________________________________________________
وإن سمعتْ قصائدك الشّوادي ________________________________________________________________
لأغضتْ جفنها الدّمعان غضبى _______________________________________________________________
إذا ألقيتَ في الجمهور شعرًا ________________________________________________________________
غزتك العين والقلبُ اشرأبّا _______________________________________________________________
ملأت الأفْق ألحانًا عِذابًا ________________________________________________________________
تظلُّ الدَّهرَ للأسماع نُهبى _______________________________________________________________
سواك بربّة الإلهام يلهو ________________________________________________________________
وكنت لربّة الإلهامِ ربّا _______________________________________________________________

المريض

سهر اللّيل يشتكي من أذاتِهْ ________________________________________________________________
وفحيح الظّلام من أنّاتِهْ _______________________________________________________________
مُقْعَدٌ غالب العياءَ وحيدًا ________________________________________________________________
يا لحيٍّ يسيرُ خلف رفاته _______________________________________________________________
حطَّم الدَّاءُ جنحَهُ فترامى ________________________________________________________________
أرأيت العصفورَ بين بُزاته؟ _______________________________________________________________
خانه القول فالعيون خطابٌ ________________________________________________________________
واللّسان الطّليق في نظراته _______________________________________________________________
يتمنّى على الزّمان معينًا ________________________________________________________________
مَنْ لعانٍ مماتُهُ في حياته؟ _______________________________________________________________
لا تضنّوا على العليل برفدٍ ________________________________________________________________
جفَّ زيت الشَّباب في مشكاته _______________________________________________________________
قل لمن يملأ المعابد تقوى ________________________________________________________________
إنّ للمحسنين أجر صلاته _______________________________________________________________
إنّ كأسًا تزفّها لمريضٍ ________________________________________________________________
هِيَ خيرٌ من زهرةٍ في وفاته _______________________________________________________________

سلمى وأمين

اليوم يومُكِ يا دمشقُ حزينُ ________________________________________________________________
والدَّمْعُ من هول المصاب معينُ _______________________________________________________________
خطبٌ من الأطفال يغتصب الكرى ________________________________________________________________
وعلى الأساة تعذَّرَ التَّسكين _______________________________________________________________
هطل الرّصاصُ على النَيام فراعهم ________________________________________________________________
موتٌ بعقرِ ديارِهم مسنون _______________________________________________________________
أنّى التفتَّ منازلٌ مهدومةٌ ________________________________________________________________
وبكلِّ صوب زفرةٌ وأنين _______________________________________________________________
تستصرخ الفتياتُ شبّان الحِمى ________________________________________________________________
والمرتجون مروَّعٌ وطعين _______________________________________________________________
واستيقظتْ سلمى وطاش رشادها ________________________________________________________________
من ليلةٍ فيها الممات جنين _______________________________________________________________
وتعلّق الطّفلُ الجزوع بذيلها ________________________________________________________________
فتكلَّمت بدل اللّسان عيون _______________________________________________________________
وتحفَّزت تبغي الفرار بطفلها ________________________________________________________________
فبقاؤها بحياته مقرون _______________________________________________________________
قنعتْ من البيتِ الأثيث بمالها ________________________________________________________________
والمالُ في الزّمن العصيب ثمين _______________________________________________________________
وعدتْ وبدرةُ مالها بيسارها ________________________________________________________________
وتقلّ ذيّاك الصغير يمين _______________________________________________________________
حَمِي الوطيس فأخفقت خطواتُها ________________________________________________________________
وعرا الدّماغَ النيّرَ التّوهين _______________________________________________________________
ومضت تدبر للنّجاة وسيلةً ________________________________________________________________
فيها الفرار مسهّلٌ مأمون _______________________________________________________________
قالت صغيري لا أطيق فراقَهُ ________________________________________________________________
فهو الحياة وكنزيَ المدفون _______________________________________________________________
سأصون في البئر العميق دراهمي ________________________________________________________________
والبئر في حفظ النقود ضمين _______________________________________________________________
طرحت، ولكن طفلها يا ويحها ________________________________________________________________
ونضارها بيسارها محضون _______________________________________________________________
ضمَّت دراهمها كضمَّةِ مرضعٍ ________________________________________________________________
أملُ الحياة بطفلها مكنون _______________________________________________________________
وحنتْ عليهِ تستمدّ جلادةً ________________________________________________________________
ولها الصغير مشجّع ومعين _______________________________________________________________
حتّى إذا بلغت مكانًا آمنًا ________________________________________________________________
سأل الصبايا أين بات أمين؟ _______________________________________________________________
قالت بحضني نائم لا تجزعوا ________________________________________________________________
بالرّوح أفدي نومَهُ وأصون _______________________________________________________________
وإلى الدّراهم قد أشارت كفُّها ________________________________________________________________
وعلى المحيّا غبطةٌ وسكون _______________________________________________________________
فأجبنها أين الوليدُ فلا نرى ________________________________________________________________
أحدًا وقولُك خدعةٌ ومجون _______________________________________________________________
فانجابتِ الأوهام عن نظراتها ________________________________________________________________
ودرت بأن جوابَهنَّ يقين _______________________________________________________________
فجرتْ مدامعُها وكان أنينها ________________________________________________________________
يفري القلوبَ كأنهٌ السكين _______________________________________________________________
وتمدّدت فوق الرّغام وعينها ________________________________________________________________
جَمْرٌ توقَّدَ والفؤادُ أتون _______________________________________________________________
تجري أمومتُها على كلماتها ________________________________________________________________
وعلى الشُّهود كآبةٌ وشجون _______________________________________________________________
وإذا بضحكتها تعالت فجأة ________________________________________________________________
وإذا الأنينُ بصدرها تلحين _______________________________________________________________
تهتزُّ من غنجٍ وتطرق عن حيًا ________________________________________________________________
كمليحةٍ يحتثُّها المفتون _______________________________________________________________
بَسَمَتْ وناحتْ أعولتْ وترنَّمَتُ ________________________________________________________________
هذا مصير البائسين جنون _______________________________________________________________
جُنَّت لموت صغيرها ونظيرُها ________________________________________________________________
بجنونها في ذا المصاب قمين _______________________________________________________________
لا تنكروا دمع النّساء لأنّهُ ________________________________________________________________
حقٌّ وجرح الأمهات ثخين _______________________________________________________________
ما زالت الآلام تنهش قلبَها ________________________________________________________________
حتى تقوَّض جسمُها المطعون _______________________________________________________________
ماتتْ كما مات الصَّغيرُ ضحيّةً ________________________________________________________________
وبنفسها للقا الصّغير حنين _______________________________________________________________