نجيب إبراهيم خلف

1364-1300هـ 1944-1882م

سيرة الشاعر:

نجيب إبراهيم خلف.
ولد في بلدة بسكنتا (المتن)، وفيها توفي.
عاش في لبنان.
تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة البسكنتاوية، ومنها انتقل إلى مدرسة سوق الغرب الأمريكية حيث أكمل دراسته الثانوية، ثم درس الحقوق على عدد من
الأساتذة.
مارس مهنة المحاماة مدة أربعين عامًا متنقلاً في عدد من المدن اللبنانية، منها: متصرفية لبنان، بعبدا، والبترون، وبيروت.
سيم قسّاً معمدانيّاً (1911)، عمل بالتعليم في عدد من مدارس الشويفات، وبسكنتا، وبرمانا عدة سنوات.
أنشأ جريدة المدارس في مدرسة برمانا (1903) وأنشأ بالاشتراك مع شقيقه ملحم ومعهما سليم المعوشي «مجلة الحقوق» أول مجلة من نوعها في جبل لبنان
(1910) مدة ثلاث سنوات توقفت بعدها قبل أن يعيد إصدارها (1928 - 1932).
كان عضوًا في محكمة استئناف الجنايات ممثلاً للطائفة الإنجيلية، وعين خطيبًا في محفلي «السلام»، و«فخرالدين»، وترأس جمعية الخطابة في معهد برمانا،
وكان له دور في تعزيز نشاط جمعية الاعتدال والاجتهاد الروحي والخيرية السكنتاوية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: عبرة الخلق، وله أرجوزة الجزاء نشرت في مجلة الحقوق.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: «لماذا؟» (كتاب في النحو)، و«المشكاة المضيئة للأصول الجزائية» (مخطوط)، و«معجم معالم اللغة» (مخطوط)، و«تعريب الإنجيل عن اليونانية بمعاونة المطران بولس أبي عضل»، وله مقالات نشرت في: المنبر، والمنار، وصدى الأحوال، والنور، والأرز، والنهار، والأحرار، والنصير.
من المناسبات والشعر الوجداني تشكلت الخطوط العريضة لتجربته الشعرية، عزفت قصائده على أوتار الحرية والعواطف الإنسانية، ومالت إلى الطول واتسمت
بدقة التصوير وانتقاء المفردة، وسهولة التعبير، وتدفق الشعرية.
نال وسام الاستحقاق اللبناني الأول.
أقام له نادي مدرسة الأحد حفلاً تذكاريًا (4 نوفمبر 1944).

مصادر الدراسة:
1 - بولس سلامة: حكاية عمر.
2 - عبدالله قبرصي: المحامي الكبير نجيب خلف يتذكر - 1982.
3 - الدوريات:
- إبراهيم يوسف خلف: معالم اللغة، معجم غير منشور للمرحوم المحامي نجيب خلف - مجلة المشرق - 1993.
- جرجي نقولا باز: نجيب خلف - 1944.

من قصيدة: على الراية البيضاء

تنكَّرتِ الأيامُ واستعجمَ الدهرُ ________________________________________________________________
وقد ملأ الدنيا التعسُّفُ والغدرُ _______________________________________________________________
وجاشتْ نفوسُ الناس غضبى وإنما ________________________________________________________________
لغير مروءاتٍ أطاح بها الوغر _______________________________________________________________
فقتَّلَ بعضُ الناس بعضًا كأنما ________________________________________________________________
بغاثٌ سواد الناس والسائدُ الصّقر _______________________________________________________________
بل الوحش لا يسطو على الوحش مثلهم ________________________________________________________________
وفي صدرهم غِلٌّ وفي قلبهم غمر _______________________________________________________________
تُضَرِّيهمُ الأطماعُ والحيف والعدا ________________________________________________________________
ويدعوهمُ للفتك خُلقهمُ الوعر _______________________________________________________________
وكم جانحٍ في الناس ما ردَّ طغيَهُ! ________________________________________________________________
يسومهمُ خسفَ العبيد ويضطَرّ _______________________________________________________________
وحربٍ صَلَى «غليومَ» حرُّ وقيدها ________________________________________________________________
بها اقتتل الآنام فاستفحل الشرّ _______________________________________________________________
وفيها أبيح القتل والسلب والخنا ________________________________________________________________
وحُلِّلَ فيها الكذب والختل والمكر _______________________________________________________________
لقد عبثوا بالحق لا حق عندهم ________________________________________________________________
وراءَوْا به حتى يقوم لهم عذر _______________________________________________________________
فنادوا على الأقوام إنا حُماتُه ________________________________________________________________
وما همُ إلا هاضموهُ ولا نُكر _______________________________________________________________
فوطَّنَتِ الاقوام أنفسَها على ________________________________________________________________
مواثيقهم لكنهم قطّ ما بَرّوا _______________________________________________________________
يقولون للأقوام قولاً مموَّها ________________________________________________________________
أنلناكمُ النُّعمى ألا فانعَموا واثْروا _______________________________________________________________
أنلناكمُ سلطانكم في بلادكم ________________________________________________________________
فنالوه لكن يقتضي فيكم الحَجْر _______________________________________________________________
روائع أخلاقٍ أرَوْنا ولو بدا ________________________________________________________________
بهم واعظٌ نادى فقالوا هو السُّخْر _______________________________________________________________
ألا داعيَ الخيرات في الناس لم يحِنْ ________________________________________________________________
زمانك إنّ الصدقَ موعدُه الحشر _______________________________________________________________
وكم صاحبٍ تلقاه والوجهُ ضاحكٌ ________________________________________________________________
فيغدو - يريش السهم - والثغر مفتَرّ! _______________________________________________________________
يقولون في سِرٍّ لهم تلك ضحكةٌ ________________________________________________________________
يقهقة منها العصرُ إن يُدرك العصر _______________________________________________________________
وقومٍ لهم قد هَدهَد الدهرُ فارتمَوْا ________________________________________________________________
سباتًا وما فيهم شعورٌ ولا فكر _______________________________________________________________
نسودهمُ حتى إذا ما تيقَّظوا ________________________________________________________________
سقيناهم الأفيونَ حتى بهم سُكر _______________________________________________________________
وإن همُ أيقاظًا تفرِّقهم عصا ________________________________________________________________
ويجمعهم إذ فُرِّقوا الطبلُ والزَّمر _______________________________________________________________
ولكن هذا الأصل إن ساس لم يمتْ ________________________________________________________________
فإن له جذعًا هو المجدُ والفخر _______________________________________________________________
وقومٍ رقَوْا حتى السّماكين مجدهم ________________________________________________________________
أصيلٌ إلى الآباد ما مسه ضرّ _______________________________________________________________
وإن عثر الصنديد في الدهر مرةً ________________________________________________________________
فذلك ما زالت له الشيَمُ الغُرّ _______________________________________________________________
وأسلاف صدقٍ خلّد الدهر عزَّهم ________________________________________________________________
يهاب بهم إن يستقلَّ بهم قبر _______________________________________________________________
فما خلّف الأعراب إلا خلائفًا ________________________________________________________________
نَحَتْ نحوهم فاشتد للعرب الأزر _______________________________________________________________
وقامت رجال العرب كالأْسْد نهضةً ________________________________________________________________
تَقَدَّمُهم مصرٌ ألا سلمتْ مصر _______________________________________________________________
وإنيَ من قومٍ أباةٍ نفوسُهم ________________________________________________________________
معاطسهم شُمٌّ وأخلاقهم زُهْر _______________________________________________________________
فواضلُ أخلاقٍ بها فاضلو الورى ________________________________________________________________
وقد فضَلوهم فازدهى بهم الدهر _______________________________________________________________
وقد قام فيهم عصبةٌ عبقريَّةٌ ________________________________________________________________
بنت للعلا بيتًا حجارتُهُ الزُّهر _______________________________________________________________
إذا الليلَ أحيَيتم دفاعًا عن الهدى ________________________________________________________________
فما زال يُحيي الليل في نوره البدر _______________________________________________________________
أنيروا سراديب الظلام وجاهدوا ________________________________________________________________
لإعلاء شأن النور ما شانكم كُفر _______________________________________________________________
إذا لم يك الإصرار في موطني هدىً ________________________________________________________________
ألا فليجلّ الخطبُ وليفدح الأمر _______________________________________________________________

وطني

الله في هذا الوطنْ ________________________________________________________________
وطنِ الشّرائع والسنَنْ _______________________________________________________________
كم نابَهُ حدَثٌ وكم ________________________________________________________________
عبثت به أيدي الزمن! _______________________________________________________________
واستامه أهل المطا ________________________________________________________________
معِ باخسين مِنَ الثمن _______________________________________________________________
وتداولت أبناءَه ________________________________________________________________
دولُ الكوارث والمحن _______________________________________________________________
فبكت عليه الباكيا ________________________________________________________________
تُ بمدمعٍ دامٍ هَتِن _______________________________________________________________
وتجاوبت زعقاتها ________________________________________________________________
بين الأباطح والقُنن _______________________________________________________________
وعراه داءٌ معضلٌ ________________________________________________________________
أدناه من طيِّ الكفن _______________________________________________________________
داء التفرُّق يا له ________________________________________________________________
داءً تغلغل في البدن _______________________________________________________________
يا للتعصب والتخاذل ________________________________________________________________
يُرْضَعان مع اللبن! _______________________________________________________________
ولقد علته ذِلَّةٌ ________________________________________________________________
مذ ساده أهل الأفَن _______________________________________________________________
وغدا به أهل الحِجا ________________________________________________________________
نِدًا لذي سَفَهٍ مَجَن _______________________________________________________________
وغدا العليم مجهَّلاً ________________________________________________________________
وأصاب ذا اللسَنِ اللَّكَن _______________________________________________________________
والحرُّ مضطهَدٌ ومتْـ ________________________________________________________________
ـتَهمٌ كأصحاب الفتن _______________________________________________________________