نجيب كنعان

سيرة الشاعر:

نجيب كنعان.

> كان حيّاً عام 1346هـ/ 1927م.

> شاعر من مصر.

> صاحب مجلة «مجمع الدرر».

الإنتاج الشعري:

- له ثلاث قصائد وردت ضمن مصادر دراسته.

مصادر الدراسة:

1 - مجلة الهلال: 15/2، 1/4/1894، 1/12/1918/ مصر.

2 - جريدة البلاغ: 6/9/1927/ مصر.

مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1346هـ/ 1927م.

كعبة القصّاد

يا «سعدُ» يومُك راحلاً ومودّعًا ________________________________________________________________
سالَ البكاءُ بهِ فعبَّ الوادي _______________________________________________________________
قدْ كانَ بيتُكَ قصدَ طلابِ الهُدى ________________________________________________________________
واليومَ قبرُكَ كعبةُ القُّصّاد _______________________________________________________________
إنَّ الفقيدَ فقيدُ مصرٍ كلِّها ________________________________________________________________
ولهُ على كلّ البِلادِ أياد _______________________________________________________________

آل سورية

يا آلَ سوريّا الأشاوسَ هلّلوا ________________________________________________________________
فالمنقذونَ إلى حماكُمْ أقبلوا _______________________________________________________________
يتسابقونَ الى الطّعانِ وسيفُهمْ ________________________________________________________________
برقابِ ظلاّمِ العِبادِ مُوَكَّل _______________________________________________________________
ساروا وجيشُ التُّركِ يَجمعُ جمعَه ________________________________________________________________
ويجولُ في عُرْضِ البلادِ ويقتُل _______________________________________________________________
ملكوا مرابطهُ المنيعةَ عُنوةً ________________________________________________________________
وقضَوا عليه ومزّقوهُ وجندلوا _______________________________________________________________
فوقَ البطاحِ وفي الوِهادِ رجالُهُ ________________________________________________________________
وبكلّ أرضٍ في البلاد توغّلوا _______________________________________________________________
تَخِذَ الألى فرّوا الخنادقَ معقِلاً ________________________________________________________________
وتحصّنوا فيها ولم يتحوّلوا _______________________________________________________________
فاتتْهمُ زبرُ الحديدِ بنارِها ________________________________________________________________
فتنافروا إرَبًا ولم يتململوا _______________________________________________________________
والخيلُ تسبحُ في النَّجيعِ كأنّها الـ ________________________________________________________________
ـخِيلانُ تقتحمُ الخطوطَ وتصهَل _______________________________________________________________
والسَّيفُ يحصُدُ هامَ كلّ مُقاومٍ ________________________________________________________________
فكأنّه يومَ الكريهةِ مِنجَل _______________________________________________________________
وفوارسُ الهيجاءِ تدفعُ بعضَها ________________________________________________________________
فتحلّ في قلبِ العدوّ وتنزِل _______________________________________________________________
والرعدُ يقصفُ من بطون مدافعٍ ________________________________________________________________
فيهزُّ كلَّ محصَّنٍ ويقلقل _______________________________________________________________
ويصبُّ من حِممِ الهلاكِ قنابلاً ________________________________________________________________
مثلَ الصَّواعقِ خرَّ منها المعقل _______________________________________________________________
والجوُّ أقتمُ والرصاصُ كأنّهُ ________________________________________________________________
مُزنٌ بأكبادِ الكُماةِ يُغلغل _______________________________________________________________
والقَرْمُ يزأرُ طامعًا بعدوّهِ ________________________________________________________________
والموتُ يضحكُ والفناءُ يجلجل _______________________________________________________________
والرمحُ آيَ الفتحِ يكتبُ شامخًا ________________________________________________________________
والسّيفُ آيَ الحمدِ باتَ يرتّل _______________________________________________________________

ليالي الوصل

ليالي الوصلِ أفديها بروحي ________________________________________________________________
وإنْ لامَ العذول فلا أبالي _______________________________________________________________
ولستُ بمسرفٍ إن قلتُ أيضًا ________________________________________________________________
وكلّ مقدّسٍ عندي ومالي _______________________________________________________________
وإن غيري أباها ليس بِدْعًا ________________________________________________________________
فذا مُضنًى وذاك خَلِيُّ بال _______________________________________________________________
وليسَ النّاسُ في الأطباعِ وفقًا ________________________________________________________________
فإن البَيْعَ مُرتخَصٌ وغال _______________________________________________________________