نجيب مكربنه

1398-1305هـ 1977-1887م

سيرة الشاعر:

نجيب يوسف مكربنه.
ولد في مدينة حلب (شمالي سورية)، وفيها توفي.
عاش في سورية، ولبنان، وفرنسا.
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة القديس نيقولاوس، وحصل على الشهادتين الابتدائية والثانوية من مدرسة الروم الكاثوليك.
عمل مدرسًا للغة العربية والفرنسية في مدارس حلب، ثم عمل موظفًا في مصرف البير الحمصي، وظل يترقى في وظيفته حتى أصبح نائبًا لرئيس المصرف.
كان عضوًا في عدد من الجمعيات، منها: جمعية مار منصور، وجمعية جورج سالم، ودار الكتب الوطنية بحلب.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له مجلتا الضاد والكلمة عددًا من القصائد، وله العديد من القصائد المخطوطة.
يدور ما أتيح من شعره حول الإشادة بالعلم، والحث على طلبه، وله شعر في المدح والرثاء أوقفه على الشعراء والوجهاء في زمانه، خاصة ما كان منه في مدح الشاعر خليل مطران، ورثاء الشاعر ميخائيل صقال، وكتب في الوصف واستحضار الصورة.
يميل إلى استخلاص الحكمة واستجلاء العبرة. نفسه الشعري يتجه إلى الطول. اتسمت لغته بالطواعية مع ميلها إلى المباشرة.

مصادر الدراسة:
- دراسة قدمها الباحث رياض حلاق - حلب 2006.

فخر البلابل

فخْرَ البلابلِ ما دَهَاكِ؟ ________________________________________________________________
وعدا على باهِي صِبَاكِ؟ _______________________________________________________________
ما أسكَتَ الصوتَ البديـ ________________________________________________________________
ـع ولم يدعْ بك من حراك؟ _______________________________________________________________
هل شمْتِ في علياكِ ما ________________________________________________________________
يُنْهي إساركِ أو ضناك؟ _______________________________________________________________
أو هل رأيتِ الأرضَ لا ________________________________________________________________
تكْفِي فعدتِ إلى عُلاك؟ _______________________________________________________________
حَلَّقْتِ حين علوتِ بالنْـ ________________________________________________________________
ـنغَم المشرِّف من غِناك _______________________________________________________________
وسموتِ بالخلُق الكريـ ________________________________________________________________
ـمِ وبالوداعة كالملاك _______________________________________________________________
فإذَا بإسم «سعادَ» يُشْـ ________________________________________________________________
ـهِره غناؤك أو بهاك _______________________________________________________________
وجرى اسم كيَّالٍ على الْـ ________________________________________________________________
أفواهِ تلهجُ في ثناك _______________________________________________________________
حتَّى غدا الاسمانِ رمـ ________________________________________________________________
ـزَ الفنّ يُعليه نُهاك؟ _______________________________________________________________
فخرَ البلابل كنتِ في ________________________________________________________________
أمنٍ وصفوٍ من مناك _______________________________________________________________
تشدينَ ناعمةً بجنْـ ________________________________________________________________
ـنات الهَنا بين الأراك _______________________________________________________________
فكأنَّ هاتيكَ الغصو ________________________________________________________________
نَ طروبةٌ تهوى هواك _______________________________________________________________
وتميلُ كالنشوان منْ ________________________________________________________________
ألحان رصْدِك أو صَباك _______________________________________________________________
وإذا جنحتِ إلى نوًى ________________________________________________________________
عنها تحن إلى نواك _______________________________________________________________
ما هذه الاغصانُ غيـ ________________________________________________________________
ـر قلوب من راموا هَنَاك _______________________________________________________________
فإذَا الزمانُ معاندٌ ________________________________________________________________
يبغي التمادي في شقاك _______________________________________________________________
فرماكِ بالسّهم الأليـ ________________________________________________________________
ـمِ وراح يزهو في العِراك _______________________________________________________________
يا ويله أيَّ النجو ________________________________________________________________
مِ أصاب من أعلى سَمَاك؟ _______________________________________________________________
كيف استبان محلَّه ________________________________________________________________
بين المجرّة والسِّماك؟ _______________________________________________________________
بل كيف مسَّكِ والقلو ________________________________________________________________
بُ ضنينةٌ تحمي حِماك؟ _______________________________________________________________
علَّلْتِ هاتيك القلو ________________________________________________________________
بِ أوانَ لا تبغي سِواك _______________________________________________________________
أشجيْتِها فجعْلتِها ________________________________________________________________
ما بيْنَ مسرورٍ وباك _______________________________________________________________
إن غبتِ ثار حنينُها ________________________________________________________________
والبشْرُ يَبْسِمُ إذ تراك _______________________________________________________________
خصَّصْتِ فنَّك للتُّقَى ________________________________________________________________
ليسرّ ربك ما حباك _______________________________________________________________
ونذرتِه للبِرّ في ________________________________________________________________
بيعٍ تجيب إلى نَداك _______________________________________________________________
فتغَصُّ بالجمهور من ________________________________________________________________
عشّاق فنك أو نقاك _______________________________________________________________
مستعذبين صلاتَهم ________________________________________________________________
إذ تنشدينَ على ذُراك _______________________________________________________________
وبجانبيْكِ من العذا ________________________________________________________________
رَى جوقةٌ تخطو خطاك _______________________________________________________________
يتبعنَ في الترتيل فا ________________________________________________________________
كِ ويعتمدْنَ على قُواك _______________________________________________________________
فأرادَ قومُك أن يحو ________________________________________________________________
لُوا دونَ ما فيه رضاك _______________________________________________________________
نصبوا الحواجِزَ واستحلْـ ________________________________________________________________
ـلوا أن تصادي بالشّباك _______________________________________________________________
فرموكِ في القفَصِ المزيْـ ________________________________________________________________
ـيَنِ ليس يسْمَحُ بالفكاك _______________________________________________________________
وتعمَّدوا أسرَ النشا ________________________________________________________________
طِ ولو تمشَّى للهلاك _______________________________________________________________
لكنَّ ربَّ العرْشِ لم ________________________________________________________________
يسمح بأسرك فاصطفاك _______________________________________________________________
فمع الملائك تنشديـ ________________________________________________________________
ـن وأنت جَذْلَى في صفاك _______________________________________________________________
وتُسبِّحين جلاله ________________________________________________________________
صَدَّاحةً دون ارتباك _______________________________________________________________
فهناك لا خوفٌ ولا ________________________________________________________________
حزنٌ ولا يُرْجَى أذاك _______________________________________________________________
وإذا ذكرتِ أحبّةً ________________________________________________________________
لا يهتدون إلى عَزاك _______________________________________________________________
فسلي الجزاءَ لهم على ________________________________________________________________
أحزانهم ممّنْ جزاك _______________________________________________________________

العلم والعقل

العلم ينمُو بالرجال ويُزهرُ ________________________________________________________________
والعقلُ يزهُو بالعلوم وينْضُرُ _______________________________________________________________
والعلْمُ إلهامٌ يجيءُ من العلا ________________________________________________________________
لينظّم العقلَ الذي هو جوْهَر _______________________________________________________________
والعقلُ يكمُل بالفضائلِ فضلُه ________________________________________________________________
وبها المكارمُ في البريةِ تظهر _______________________________________________________________
والمادَةُ الصّماءُ إن وزَّعْتَها ________________________________________________________________
صغرتْ ولكنَّ الفضائل تكبر _______________________________________________________________
والجدُّ إن كان الثباتُ رفيقَه ________________________________________________________________
فهو الضمينُ بما يسرُّ ويثمر _______________________________________________________________
والمالُ إن يُنْفَقْ لخيرٍ رابحٌ ________________________________________________________________
والبذلِ في غير المعالي يخسر _______________________________________________________________
والشّهم تُعْلي شأنه أعمالُه ________________________________________________________________
وبقدر ما تجدي المحامدُ يقدر _______________________________________________________________
وبجدِّه في الخير يحصدُ نفعَه ________________________________________________________________
وبجوده يَسْبي القلوب ويأسر _______________________________________________________________

من قصيدة: حياة علم وعمل

شاعرُ الشهباء يهوي من عَلٍ ________________________________________________________________
هكذا النجْم الملالي يأفُلُ _______________________________________________________________
بينمَا كانَ على بعدِ المدَى ________________________________________________________________
من حياةٍ بالمساعِي تحفل _______________________________________________________________
في الثمانينَ وخمسٍ يعتلي ________________________________________________________________
ذروةَ العمر وفيها يرفل _______________________________________________________________
يُعْجِلُ الخطوَ نشيطًا مَرحًا ________________________________________________________________
مسرفًا في جدِّه يستبسل _______________________________________________________________
غيرَ راضٍ عن منًى حقّقها ________________________________________________________________
فإلى كسْبٍ جديدٍ يحمل _______________________________________________________________