نجيب هواويني

1376-1295هـ 1956-1878م

سيرة الشاعر:

نجيب أحمد هواويني.
ولد في دمشق، وتوفي في القاهرة.
عاش في سورية ومصر.
تلقى تعليمه الأولي في دمشق، وتابعه في القاهرة، ثم التحق بمدرسة الحقوق في الجامعة المصرية، فأحرز شهادتها إضافة إلى إتقانه للغة العربية والتركية
والفرنسية.
عمل خطاطًا، ولما ذاع صيته في مجال الخط، عمل خطاطًا لملك مصر، وخبيرًا استشاريًا للخطوط العربية بالديوان الملكي المصري، كما عمل مدرسًا بمدرسة تحسين الخطوط الملكية التي أنشأها الملك فؤاد في مطلع العشرينيات، وكان قد عمل مدة بالمحاماة.
كان حجة في الخط العربي، فقد كانت الحكومة المصرية تنتدبه لمضاهاة الخطوط والأختام، وكانت له بصماته الواضحة في تأصيل الخط العربي وتجويده.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «ذكرى فقيدة العروبة» قصيدة واحدة. (في رثاء هدى شعراوي)، وله قصيدة ضمن كتاب: «حسن الدعابة»، وأورد له كتاب «تاريخ الخط العربي وآدابه» قصيدة واحدة، وله قصيدة رثاء ضمن كتاب «الفاجعة» - مطبعة البطريركية الأرثوذكسية - دمشق 1924 (في رثاء يوسف السبع الدمشقي)، وأورد له كتاب «الفتاة والشيوخ» مقطوعة شعرية، ونشرت له مجلة السيدات والرجال قصيدة في رثاء فوزي المعلوف - الجزء الأول - السنة الحادية عشرة - يناير 1930.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: السلاسل الذهبية في تعليم الخطوط العربية والفارسية - القاهرة 1330هـ، ورسالة في التزوير الخطي - مجلة الهلال المصرية، وجامع الأدلة على مواد المجلة.
يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول الرثاء الذي اختص به الوجهاء والأدباء في زمانه أمثال الشاعر فوزي المعلوف وهدى شعراوي رائدة الحركة النسائية في مصر، وله شعر في المدح والتقريظ، إلى جانب شعر له في جمال الخط العربي.
يميل إلى استخلاص الحكم والاعتبار. اتسمت لغته بالمرونة مع ميلها إلى البث المباشر، وخياله قريب.
لقب بخطاط جلالة الملك، ونال رتبة البكوية (بك).

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - محمد طاهر الكرداوي: حسن الدعابة - شركة ومكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي - القاهرة 1357هـ/1938.
3 - محمد طاهر بن عبدالقادر: تاريخ الخط العربي وآدابه - مكتبة الهلال بمصر - القاهرة 1939.

فقيدة العروبة

زعيمةٌ لنساء الشّرق قد رحلتْ ________________________________________________________________
فأضرمت في قلوب الشّرق نيرانا _______________________________________________________________
واحسرتاه فقدنا خير سيدةٍ ________________________________________________________________
كانت لأبناء هذا الجيل مِعوانا _______________________________________________________________
تجودُ بالمال للخيرات عن سَعَةٍ ________________________________________________________________
كَيْما تخففَ آلامًا وأحزانا _______________________________________________________________
شرقًا وغربًا تجوب الأرضَ جاهدةً ________________________________________________________________
تردّ عن مصرَ والجيران عدوانا _______________________________________________________________
سيري إلى الله يا ذاتَ الكمال فقد ________________________________________________________________
أسديتِ للبِرّ ما يوليك إحسانا _______________________________________________________________
وظلّ قبرُك تهمي فوقه سحبٌ ________________________________________________________________
مِنْ جود ربّك غفرانًا ورضوانا _______________________________________________________________

محاسن الخطّ الحَسَنْ

ألا إن حُسْنَ الخطّ ألطف حليِةٍ ________________________________________________________________
يباهي به الأعرابُ والتُّرك والعَجَمْ _______________________________________________________________
وربَّ مقالٍ صِيغَ من معدِن النّهى ________________________________________________________________
فضاع لسُقْم الشكل ما ضاء وابتسَمْ _______________________________________________________________
وربَّ مقالٍ أجمل الخطّ شكلَه ________________________________________________________________
فطالعه مهما استفاد بلا سأم _______________________________________________________________
وربّ مقالٍ عابسٍ في نظامه ________________________________________________________________
إذا رامه التصوير أشرق وابتسم _______________________________________________________________
وكم من لآلي شابَ، زاهي نورِها ________________________________________________________________
قصورٌ عن الإتقان في خطّ مَنْ نظم _______________________________________________________________
وهل تستوي حسناء رثّ رداؤها ________________________________________________________________
وحسناء تزهى بالضّوافي في النّعم؟ _______________________________________________________________
وكم مدركٍ للخطّ أدركَ سؤلَه ________________________________________________________________
على عزة المطلوب أو أمنِ النِّقم _______________________________________________________________
وما حِلْيةُ الكتّاب إلا خطوطُهم ________________________________________________________________
تعزّ بها قدرًا وتعلى لها شيم _______________________________________________________________

الفاجعة

الموت حادٍ والحياة ركائبُ ________________________________________________________________
والناس بين مسلّمٍ ومودّعِ _______________________________________________________________
والصّبرُ أجملُ في المصاب لمبتلًى ________________________________________________________________
مستسلمٍ لمصابه متوجّع _______________________________________________________________
صبرًا على البلوى التي بكِ أنزلتْ ________________________________________________________________
يا شامُ في رَجُلِ العَلاء الأرفع _______________________________________________________________
مصْرٌ تشاطرك الأسى وفؤادها ________________________________________________________________
دامٍ بفرط تألمٍّ وتلوّع _______________________________________________________________
من لي بشِعرٍ مثل شعرك فائضٍ ________________________________________________________________
يا يوسف السبع السريّ الألمعي؟ _______________________________________________________________
حتى أفي حقَّ الرثاء كواجبٍ ________________________________________________________________
يقضي به حقّ المصاب المفْجع _______________________________________________________________
لله خطبكَ في الشآم فإنه ________________________________________________________________
لأشدّ خطب للقلوب مروع _______________________________________________________________
في الأرض مثواك الكريم وإنما ________________________________________________________________
في القلب ما بين الحشا والأضلع _______________________________________________________________
جازاك ربّ الكون في جنّاته ________________________________________________________________
عن كلّ فعلٍ بالفخار مرصّع _______________________________________________________________

مصاب جسيم

هو الموت نقّادٌ إذا شامَ وردةً ________________________________________________________________
يفوح شذاها عابقًا راح قاطفا _______________________________________________________________
مصابٌ جسيم في المغارب مُذْ دها ________________________________________________________________
دوى في سماء الشرق كالرعد قاصفا _______________________________________________________________
لقد ملأ الأسماعَ بارعُ شعره ________________________________________________________________
وأصبحَ بين العُرب والعُجم طائفا _______________________________________________________________
إذا تُليتْ أشعاره خلتَ مطربًا ________________________________________________________________
على وَتَرِ الأسماع باللّحن عازفا _______________________________________________________________
فمن لي بشعر ناضج مثل شعره ________________________________________________________________
لعلّي أوفّي الرزء بالقول واصفا؟ _______________________________________________________________
فيا آلَ معلوفٍ من الدمع كفكفوا ________________________________________________________________
فما من فؤادٍ ليس بالدم ذارفا _______________________________________________________________
لئن غاب فوزي فهو بالذكر حاضرٌ ________________________________________________________________
يدوم لسانًا بالمفاخر هاتفا _______________________________________________________________

صوت الحق

يا غادة حملت لواء جهادِها ________________________________________________________________
لتزيل ما قد ألصقوا بالدّينِ _______________________________________________________________
إن الحقائقَ في دفاعك عزّزتْ ________________________________________________________________
وازدانتِ الدّنيا بزين الدّين _______________________________________________________________
أصبحتِ جندرْك المشارق بل على ________________________________________________________________
جندرك فقتِ بعزمةٍ ويقين _______________________________________________________________
«جنَدْركمُ» دكّت ذرا البَسْتيل وهْـ ________________________________________________________________
ـوَ من الحجارة والحصى والطين _______________________________________________________________
وهدمتِ أنتِ من الرؤوس خرافةً ________________________________________________________________
مثلَ الجبال الشمّ في التمكين _______________________________________________________________
ستقدّس الأجيالُ شخصَكِ عندما ________________________________________________________________
تُهدى النّهى في المشرق المسكين _______________________________________________________________

بيان

أضحى بيانُكِ باسقَ الأغصانِ ________________________________________________________________
في روض أهلِ العلم والعرفانِ _______________________________________________________________