نديم الأطرقچي

1356-1333هـ 1937-1914م

سيرة الشاعر:

نديم بن محمد الأطرقچي.
ولد في بغداد، وفيها توفي بعد عمر قصير لم يكتمل فيه شبابه.
قضى حياته الخاطفة في العراق.
تلقى تعليمه الأولي، ودرس اللغة الإنجليزية فأجادها.
شغف بالتمثيل فانتمى إلى جمعية أنصار التمثيل التي ضمت أمثاله من الشبان برئاسة الفنان عبدالله العزاوي، ومثل في مسارح بغداد والديوانية وغيرهما من المدن
العراقية، حتى تكاتف المرض (السل) والفقر، فقضيا عليه في ريعان الشباب.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: أعلام الأدب في العراق الحديث، وله قصائد نشرت في بعض دوريات عصره، منها: عذبيني - جريدة الهاتف - العدد 153، واطربيني - مجلة الحاصد - العدد الثالث - السنة الخامسة، وجسم بلا قلب ، وبعد الكفاح - مجلة الحاصد - العدد الأول - السنة السابعة، وله مسرحية شعرية: مصرع السلام - مستوحاة من أجواء الحرب في الحبشة وإسبانيا وانتصار الطغاة على الشعوب.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من القصص المطبوعة، منها: اللقاء بعد الموت، وعشيق الجنية، والعناق الأخير، وله عدد من المسرحيات النثرية، منها: الثورة العربية - مثلت عام 1936، وقام بالتمثيل فيها، والاعتراف، وابن الدلال - مثلتا في حياته وبعد موته.
المتاح من شعره ينم على موهبة شعرية متميزة، لم يمهله القدر لإشباعها فجاءت قصائده نفثات مصدور أنهكه السل، ترسم خُطا شعراء المهجر، واستخدم الشكل التقليدي للقصيدة العربية قالبًا صبّ فيه مشاعره الحزينة، تميزت قصائده بأسلوبها القوي، وصورها المتجددة، ولغتها المعبرة الرقيقة المناسبة، ومساحة الحزن المكبوت، في بعض قصائده بخاصة: جسم بلا قلب، وبعد الكفاح، طابعٌ سرديٌّ ظاهر، ونزعةٌ تصويرية تسجيلية مؤثرة.

مصادر الدراسة:
1 - مير بصري: أعلام الأدب في العراق الحديث - دار الحكمة - لندن 1994.
2 - الدوريات:
- مجلة الحاصد - العدد الأول - السنة السابعة - بغداد.
- جريدة الهاتف - العدد 153 - النجف.

أقضي الليالي

أقضّي الليالي بين أحضان مضجعي ________________________________________________________________
أنادي، وما من راحمٍ يتقرَّبُ _______________________________________________________________
مريضٌ أذاب الداءُ قلبي، ولم أهنْ ________________________________________________________________
وما كنتُ أدري في كفاحي سأُغلب _______________________________________________________________
فبؤتُ كسيرَ النّفس أحملُ خيبتي ________________________________________________________________
وقلبًا غدا فيه دمي يتصبّب _______________________________________________________________
وأصبحتُ وحدي في ابتعادٍ وعزْلَةٍ ________________________________________________________________
أناضلُ كالمسجون حين يعذّب _______________________________________________________________
وليس سميري في الدُّجى غيرُ شمعةٍ ________________________________________________________________
تذوب اشتعالاً مثل قلبي وتنضب _______________________________________________________________
فأشعرُ أن الليل طال ظلامُهُ ________________________________________________________________
فأبقى لنور الفجر أسعى وأرقب _______________________________________________________________
وأسمع في طيِّ الظلام هواتفًا ________________________________________________________________
وأنظر أشباحًا تلوح وتَغْرُب _______________________________________________________________
فأفزع من تلك المشاهد خائفًا ________________________________________________________________
وتسرعُ دقات الفؤاد وتضرب _______________________________________________________________

لهو وعبث

ألهو وأعبثُ في الحياة لعلّني ________________________________________________________________
أسلو همومًا في الفؤاد خفيّهْ _______________________________________________________________
فأضمّ ليلى أو أزور عفيفةً ________________________________________________________________
أو أشتكي ضرّ الهوى لنجيّه _______________________________________________________________
لكنَّ همّي لم يزل متحكّمًا ________________________________________________________________
في القلب يذكي لوعةً منسيّه _______________________________________________________________
قالوا الخمورُ تزيل عنك شواغلاً ________________________________________________________________
فشربتُها بالأكؤس الخزفيّه _______________________________________________________________
فأذاب كأسُ الخمر حبّةَ مهجتي ________________________________________________________________
وكأنّ شربي كان كأس منيّه _______________________________________________________________
فسكبتُ فوق الأرض خمرَ زجاجتي ________________________________________________________________
وتركتُ كأسي في الثّرى مرميّه _______________________________________________________________
ما زلت أبحثُ في الحياة مفتِّشًا ________________________________________________________________
عن نشوة تنسي الحزين بليّه _______________________________________________________________
فضللتُ في طرقِ الحياة مشرَّدًا ________________________________________________________________
وتخذْتُ أخيلَةَ الهناء مطيّه _______________________________________________________________

هيفاء

هيفاءُ قد ملكتْ نُهاي بحُسْنها ________________________________________________________________
من غيرِ معرفةٍ وغير لقاءِ _______________________________________________________________
بانتْ من الشبّاك تنظر فاكتوى ________________________________________________________________
قلبي بحبٍّ زاد في إيذائي _______________________________________________________________
فوقفتُ مبهوتًا أمام جمالها ________________________________________________________________
من روعةٍ كالصَّخرة الصمّاء _______________________________________________________________
فتعجّبتْ من وقفتي وتحيّرتْ ________________________________________________________________
وبقيت ُمصعوقًا بلا إبداء _______________________________________________________________
غمزتْ بعينيها تسائلُ يا فتى ________________________________________________________________
ماذا دهاك، فهل أصبْتَ بداء؟ _______________________________________________________________
لم أستطعْ قولاً، وبعد هنيهةٍ ________________________________________________________________
كلّمتها بالغمز والإيماء _______________________________________________________________
إني قتيلك، فارحميني وانظري ________________________________________________________________
حالي فقد أصبحتُ في بلواء _______________________________________________________________
فجمالُ وجهِك قد أضاعَ مشاعري ________________________________________________________________
وغدوتُ، يا حسناءُ، في بيداء _______________________________________________________________
فاحمرّ من خجلٍ لقولي وجهها ________________________________________________________________
غضبتْ لذاكَ وأطرقتْ بحياء _______________________________________________________________
وبلا جوابٍ أغلقتْ شبّاكها ________________________________________________________________
في قسوةٍ كالنّافر المستاء _______________________________________________________________
فوقفتُ أنظر ما جرى من غادتي ________________________________________________________________
والتعتُ من صدٍّ وكثر جفاء _______________________________________________________________
كم مرةٍ حاولتُ في طرق الهوى ________________________________________________________________
صيدًا فَبُؤْت بخيبةٍ وعناء _______________________________________________________________

جنّة الحبّ

هيّا معي للروض، وابتسمي ________________________________________________________________
فهناك ننسى ما نعانيهِ _______________________________________________________________
نُصغي لشدو الطير في فرحٍ ________________________________________________________________
وبشدونا السَّامي نناجيه _______________________________________________________________
والماءُ يجري فوقَ أرجلنا ________________________________________________________________
كالتِّبْر يبدو في مجاريه _______________________________________________________________
والزهرُ تخفينا خمائله ________________________________________________________________
عن كلِّ واشٍ لا نصافيه _______________________________________________________________
نجني الهوى غضًا ونهصرُهُ ________________________________________________________________
يا هندُ، من بعد الملمّات _______________________________________________________________
إنّ الهوى سرّ سنعرفُه ________________________________________________________________
يا هندُ، من ضمّ وتقيبلِ _______________________________________________________________
فالحبّ لم يفقه حلاوته ________________________________________________________________
مَنْ تاه في أقوال تضليل _______________________________________________________________
ولينقلِ الواشونَ ما عرفوا ________________________________________________________________
عنا، ولو شاؤوا بتهويل _______________________________________________________________
لسنا نخافُ اليومَ كَيْدَهمُ ________________________________________________________________
فليذهبوا في كلِّ تأويل _______________________________________________________________
ولنقطفِ اللذّاتِ دانيةً ________________________________________________________________
يا هندُ، من غُصنِ المسرّات _______________________________________________________________

من قصيدة: لا تبتئس

لا تبتئسْ عندما تبلى بأحزانِ ________________________________________________________________
واهنأ بلذّات عمرٍ زائلٍ فانِ _______________________________________________________________
دعْهمْ يقولون بعدَ الموت وِقفتنا ________________________________________________________________
وخلّني في ضلالي شبهَ سكران _______________________________________________________________
انظرْ قصيدي من اللذات أنفقه ________________________________________________________________
لأن يومَ غَدٍ في طيِّ نسيان _______________________________________________________________