نديم الملاح

1393-1311هـ 1973-1893م

سيرة الشاعر:

نديم بن محمود بن أحمد النقي الملاح.
ولد في طرابلس الشام، وتوفي في عمان.
عاش في سورية ومصر والأردن وفلسطين وتركيا.
تلقى تعليمه حتى المرحلة الإعدادية في طرابلس.
قصد القاهرة مستكملاً تعليمه في الأزهر، فحصل على شهادته (1913) ثم اتجه إلى القدس حيث تابع دراسته في معهد الحقوق المقدسي (1924)، وحصل على شهادة الحقوق المقدسية من مجلس العلوم الحقوقية.
عمل إمامًا في الجيش العثماني مدة الحرب العالمية الأولى. وبعد دخول الاستعمار الفرنسي سوريا ولبنان، شعر الفرنسيون بخطر دعوته ضدهم فطاردوه، مما
دفعه إلى اللجوء للقدس (1920).
عمل مدرسًا للأدب العربي والدين في كلية روضة المعارف المقدسية، فضيق الإنجليز عليه الخناق مقاومين روحه التحررية، فالتجأ إلى عمان (1925) وعمل مدرسًا في ثانوية إربد، وعمّان، والسلط، ومحاميًا شرعيًا ونظاميًا. وكان قد حصل على إجازة بممارسة المحاماة من نقابة المحامين بطرابلس، ثم من عمّان.
كان عضوًا في مجلس الأوقاف الأعلى (1947)، وعضوًا في الهيئة العلمية الإسلامية (1955 - 1961)، ثم عضوًا في مجلس الأعيان.

الإنتاج الشعري:
- له: «المشاعر» - وزارة الأوقاف - عمان 1975، و«ديوان الشيخ نديم الملاح» - منشورات دائرة الثقافة والفنون - وزارة الثقافة - عمان 1984.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها: نموذج الفضائل الإسلامية 1945، والعقائد الإسلامية - مطبعة الأيتام الإسلامية - القدس 1952، ورسالة الروح - عمّان 1962، وحقوق المرأة المسلمة - المطبعة الحديثة - عمّان 1969، وموجز تاريخ الرق - المطبعة الحديثة - عمّان 1969، وفي الميزان (استدراك على كتاب طه حسين في الشعر الجاهلي) - منشورات دائرة الثقافة والفنون - عمان 1984، ومختارات في اللغة والأدب (مجموعة مقالاته في مجلة الحكمة) - وزارة الثقافة - عمان، والفلاسفة السبعة
- (تحقيق: شكري حجي) - دار الجذور - الزرقاء 1997، والأعمال الكاملة، الجزء 1،2،3 جمع وتقديم: زياد أبولبن وسمير اليوسف، وزارة الثقافة - عمان 2003، وله عدد من
الأعمال المخطوطة، منها: استدراكات على الأستاذ محمد كرد علي في خططه، وعلى القرارات اللغوية التي قررها مجمع لغة العرب وما في عنوانه السابق من خطأ لغوي، وقد قام بتصحيحه، وسرّ البلاغة.
نظم في عدد غير قليل من أغراض الشعر كالمدح والنقد الاجتماعي والاهتمام بعظماء الرجال، مدحًا أو رثاء، له قصائد في مدح جهاد غاندي، وفي رثاء سعد زغلول والمنفلوطي وجبران وعزالدين القسام، وله شعر ذاتي عبر فيه عن تجربته النفسية وهمومه الخاصة، وتطلعاته، غلب على قصائده الاتجاه الوطني والتربوي، مستنهضًا الهمم ومعبرًا عن رؤيته القومية، وسرت فيه روح الدعابة والمرح، في عبارته سلاسة ورشاقة، وفي أوزانه موسيقا تتجاوز الوزن والقافية إلى البنية الصوتية للعبارة، كما في «الشرق الساهي» و«سورية والحدث المنتظر» وغيرهما.

مصادر الدراسة:
1 - سمير قطامي: الحركة الأدبية في شرقي الأردن - وزارة الثقافة والشباب - عمان 1981.
2 - محمد أبوصوفة: من أعلام الفكر والأدب في الأردن - جمعية عمال المطابع التعاونية - عمان 1983.
3 - محمد المشايخ: الأدب والأدباء والكتاب المعاصرون في الأردن - مطابع الدستور التجارية - عمان 1989.

عناوين القصائد:

تهنئة

كنتَ للمُلكِ دُرّةً في جُمانِه ________________________________________________________________
لبقَ الرّاحتين من صولجانِه _______________________________________________________________
زانه منك مَحْتِدٌ هاشميٌّ ________________________________________________________________
بذّ مجدّ العريق في إيوانه _______________________________________________________________
بك «شرقُ الأردنّ» عزّ وأمسى ________________________________________________________________
نابهَ الذّكر ِفاخرًا بكيانه _______________________________________________________________
جذلاً بالذي تأثلت فيه ________________________________________________________________
هزجًا بالبديع من ألحانه _______________________________________________________________
سنحت فرصةٌ له بك أحلى ________________________________________________________________
من زُلالٍ عذبٍ على ظمآنه _______________________________________________________________
لكَ عبدَالله التحيةُ والطا ________________________________________________________________
عةُ من شِيبهِ ومن شُبّانه _______________________________________________________________
فضعِ التّاجَ زاهيًا بكَ واجلسْ ________________________________________________________________
فوقَ عرش القلوبِ من سلطانه _______________________________________________________________
وابنِ في ملْككَ المؤثلِ مجدًا ________________________________________________________________
نهدَبَ الحلو من جَنى أغصانه _______________________________________________________________
رحتَ تسعى لوحدةٍ هي أحرى ________________________________________________________________
ببلادٍ كالمشط من أسنانه _______________________________________________________________
وحّدتْ بيننا بها لغةُ الضّا ________________________________________________________________
دِِ وخلقٌ كالعَرف من رَيحانه _______________________________________________________________
وأشاعَ الإخاءَ والحبّ فيها ________________________________________________________________
روح عيسى والوحي من قرآنه _______________________________________________________________
جزأتْها مظاهرُ استقلالٍ ________________________________________________________________
ذاب فيها الإصلاحُ من أحزانه _______________________________________________________________
يحملُ الشّعبُ بذخَها وهو ناءٍ ________________________________________________________________
عن نعيم الرّخاء في حِرمانه _______________________________________________________________
إن تنلْ بعضَ ما طلبت فما كُلْ ________________________________________________________________
ـلُ مُرادِ المريد طوعَ بنانه _______________________________________________________________
ظفرَ القانصُ المروّضُ يغريـ ________________________________________________________________
ـهِ بقنْص الشّرود من غزلانه _______________________________________________________________
وحياةُ الورى جهادٌ ينال النْـ ________________________________________________________________
نَصْـر منه الجوال في ميدانه _______________________________________________________________
لفلسطينَ في ذمامك عهدٌ ________________________________________________________________
أنت أولى برعْيه وضمانه _______________________________________________________________
باتَ في ريعها المروع شعبٌ ________________________________________________________________
عربيٌّ يشكو أذى عبدانه _______________________________________________________________
حرمٌ قد أحلّه طرداء ________________________________________________________________
يطردون السّلامَ من أكنانه _______________________________________________________________
يقرأ المطل واعتلال السجايا ________________________________________________________________
والمحاباةُ في طروسِ لجانه _______________________________________________________________
لجنةٌ إثر لجنةٍ يتوالى ________________________________________________________________
وزنها الحقّ في قَفا ميزانه _______________________________________________________________
باعَ أمجادَه سماسرةُ السُّو ________________________________________________________________
ءِ ببخسٍ يزول من أثمانه _______________________________________________________________
وأعلّوا عليه هِجرةَ شرٍّ ________________________________________________________________
يتلظّى منها على نيرانه _______________________________________________________________
خطّ فيه قومُ صهيونَ وعدًا ________________________________________________________________
ساسةٌ أجمعوا على خذلانه _______________________________________________________________
رفقوا بالبهيم من حيوانٍ ________________________________________________________________
وعدوا قسوةً على إنسانه _______________________________________________________________
بدّلوه من غابر الأمن خوفًا ________________________________________________________________
هتكوا منه حرمة اطمئنانه _______________________________________________________________
حشَروا فيه كلَّ علجٍ عنيفٍ ________________________________________________________________
قلقٌ طبعه كرطنِ لسانه _______________________________________________________________
وأباحوا شعوبَهم ليهودٍ ________________________________________________________________
فهي منهم كالذئب من حملانه _______________________________________________________________
جرعوا باحتكارها مرَّ عيشٍ ________________________________________________________________
استبدتْ بالحُلو من ألوانه _______________________________________________________________
لم يثر كيدُها حماسَ تروما ________________________________________________________________
نَ ولم يور منه زَنْدَ حنانه _______________________________________________________________
وطنُ العرب عائذٌ من أذاها ________________________________________________________________
بالسَّراة الأخيار من أعوانه _______________________________________________________________
وبشبل الحسين والوارث الوفـ ________________________________________________________________
ـرَيْن من عزمه ومن إيمانه _______________________________________________________________
يا بنَ بنت النبيِّ! دام لك العزْ ________________________________________________________________
ـزُ بحالَيْ رخائِه وأمانه _______________________________________________________________
يزدهي بانقياده لك شعبٌ ________________________________________________________________
عبقريُّ النضال عن أوطانه _______________________________________________________________
وحميٌّ يأبى على الضَّيْم صبرًا ________________________________________________________________
ويلذُّ الحِمامُ دون هوانه _______________________________________________________________

تجار الوطنية والدين

خليليَ! هل أبصرتَ ما أنا مُبصرُ؟ ________________________________________________________________
وهل أنت ذو حسٍ بما أنا أشعرُ؟ _______________________________________________________________
أَعِنِّى على ريب الزَّمان وغدره ________________________________________________________________
وكن عدةً لي في الذي منه أحذر _______________________________________________________________
أَعِنّي على أرباب دينٍ لهم به ________________________________________________________________
لدى من يعاديه رواجٌ ومتْجَر _______________________________________________________________
فقد قلّ أنصاري عليهم وراش لي ________________________________________________________________
سهامَ مَلامٍ من لهم بات ينصر _______________________________________________________________
جرائد ُقامت تدّعي وطنيَّةً ________________________________________________________________
وماضي ذويها أسود الوجه أعور _______________________________________________________________
لها الأصفرُ المرنان دينٌ وكعبةٌ ________________________________________________________________
فإن ذكرتْ فالمالَ لا الله تذكر _______________________________________________________________
خليلي قل للعُمْيِ إن بقاءكم ________________________________________________________________
على الضّيمِ أمرٌ في الشريعة منكر _______________________________________________________________
أجلّ مرامي دينكم وبحوثه ________________________________________________________________
مساعٍ بها أوطانكم تتحرر _______________________________________________________________
فلا تُشغلونا بالألاعيب خدمةً ________________________________________________________________
لسادتكم فالسرُّ منكم مشهَّر _______________________________________________________________
عرفناكمُ للغاصبين صنائعًا ________________________________________________________________
تلهوننا عمّا به الفكر أجدر _______________________________________________________________
شروكم بأموالٍ وعالي مناصبٍ ________________________________________________________________
كما ضمّ في الحمّام للجسم مئزر _______________________________________________________________
خليليَ! أسعدْني بدمعك باكيًا ________________________________________________________________
لدينٍ به الدّجالُ يهذي ويمكر _______________________________________________________________
فقد جفَّتِ الآماقُ منّيَ حرقةً ________________________________________________________________
وأعوزني صبرٌ على ما يدبَّر _______________________________________________________________