نديم عدي

1412-1336هـ 1991-1917م

سيرة الشاعر:

محمد نديم بن أحمد عدي.
ولد في مدينة حماة، وتوفي في دمشق.
عاش في سورية ومصر.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في حماة، ثم انتقل إلى القاهرة ملتحقًا بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليًا)، وأتم دراسته بكلية الآداب - قسم اللغة العربية (1945).
عاد إلى بلاده فاشتغل بالتدريس في مدينة حماة، وتولى الإدارة والتدريس في بعض ثانويات مدينة حمص، ثم تولى إدارة دار المعلمين.
عُيّن مديرًا للتربية في محافظة درعا (1956)، وفي عام 1966 عمل موجهًا اختصاصيًا للغة العربية، ثم تفرغ للعمل في المعجم المدرسي بوزارة التربية حتى وفاته.
شارك في كثير من الأمسيات والمهرجانات الشعرية في بلاده.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في بعض الصحف والدوريات في عصره، وديوان مخطوط كتبه بيده، وهو في حوزة ابنته، بدمشق.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله «تاريخ الأدب العربي» - 1950، و«معجم الأسماء العربية» (بالاشتراك) - دار طلاس - دمشق 1985. - شرح كتاب: «لزوم ما لا يلزم لأبي العلاء المعري» - دار طلاس - دمشق 1986. - «شرح الشوقيات» (مخطوط).
شاعر وطني قومي، ومع وضوح هذا المحور فإن أشعاره تنوعت موضوعيًا بما يؤكد أصالة شاعريته، تقاطعت خيوط متعددة لتشكل تجربته الشعرية، كالوصف والوطنيات (تمثل قصيدته «بنيت سدًا» التي تخاطب الزعيم جمال عبدالناصر مفتاحًا لاستكشاف هذا الجانب)، والاجتماعيات والمدح والغزل والإخوانيات. نظم القصيدة التقليدية التي تعد القوام الأساسي لتجربته، وقصيدة التفعيلة التي لم تبتعد كثيرًا في صياغتها عن سابقتها وجمع بينهما الحرص على القافية الموحدة والميل لاستخدام المحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
2 - فهارس مكتبة الأسد - دمشق.
3 - فهارس المطبوعات في المكتبة الظاهرية - دمشق.

يا زهرة

إنّي انتظرتكِ عشرةً أياما ________________________________________________________________
فإلامَ أصبرُ في هواك إلاما؟ _______________________________________________________________
عذَّبتِني ظلمًا، فهل شَرْعُ الهوى ________________________________________________________________
عند الغواني أن أموتَ غراما _______________________________________________________________
يا زهرةً ملأ الشَّذا أعطافَها ________________________________________________________________
وتمنَّعَتْ أن أنشقَ الأنساما _______________________________________________________________
بيني وبينك في المحبّة عفَّةٌ ________________________________________________________________
لا ترتضي أن أركب الآثاما _______________________________________________________________
رُدِّي على قلبي اللّهيفِ رجاءَهُ ________________________________________________________________
لا تظلمي، لا تتركيه حطاما _______________________________________________________________
أخطرتِ فانداحَ العبير بضَوْعِهِ ________________________________________________________________
أم أنّ في هذا الأثير خُزامَى؟ _______________________________________________________________
فالرّيح نشوى والحديقةُ فتنةٌ ________________________________________________________________
للنّاظرين تراقص الأنغاما _______________________________________________________________
والبدر يرسل نورَه مترفِّقًا ________________________________________________________________
بين الغصون فيبعث الإلهاما _______________________________________________________________
وحرمتِني طعْمَ العِناق وطيبَهُ ________________________________________________________________
أيكون تقبيلُ الحبيبِ حراما؟ _______________________________________________________________

المقلة الزرقاء

لم أكن أعلم أن المقلةَ الزّرقاءَ تصعقْ
لم أكن أعلم أن الحَوَرَ الفتّان أزرقْ
لم أكن أبصرتُ شلاّلاً من الأضواء أشرقْ
كاد قلبي من سعير الحبّ يُحرقْ
ليس لي، ليس لمثلي أن يرى الحبَّ ويعشقْ
ومتى توبةُ مثلي إن تزندقْ؟
كنتُ أحمقْ
أرأيتَ الموجَ في البحر تدفَّقْ؟
أرأيت الماء في النّبع ترقرقْ؟
أرأيت التمَّ في النّهر تدانَى وتفرَّقْ؟
أرأيت النَّوْرَ والأكمامَ عنه تتفتَّق؟
أسمعت البلبل الغِرِّيد والصّوت الممَوْسق؟
أسمعت النّغمةَ الحيرى من اللّحن المنمَّق؟
أسمعت النّبرةَ النَّشْوى من الثّغر الـمُفَسْتق؟
أشممت الأرَجَ الحالم من أردان زنبق؟
أشممْتَ العطرَ في درب الصّبايا حين يعبق؟
أشممت الياسمينَ الفاغمَ الرّيحِ بجِلَّق؟
كدت أصعق
كدت بالدّمعِ وبالأحزان أشرَق
ما على الحسن إذا الحسنُ تصدَّق
أيخاف الحسن من لفح الهوى أن يتمزّق؟
ما له إن فاضتِ الأشواقُ أطرق؟
ما له عن درب أحلاميَ يزلق
مثلَ زورق
إنّ هذا الحسن في قلبيَ صفَّق
كالذي حدَّثَ عن ظبي الخَوَرْنق
شاعرُ النُّعمان يشدو للهوى أو يتفسَّق
لستُ أخشى من عطيلٍ غَيرةً، فالحبُّ مطلق

الأصدقاء

وإخوانِ صدقٍ ألَّف الشعرُ بينهم ________________________________________________________________
فعاشوا على عهد الصّداقة والوُدِّ _______________________________________________________________
لنرويَ شعرًا مُحكمَ النّسج صافيًا ________________________________________________________________
طريفًا كما وشَّيتَ حاشيةَ البُرْد _______________________________________________________________
ونشتاق للشّعر القديم فننثَني ________________________________________________________________
إلى كلِّ قولٍ كالـمُدامة والنَّدّ _______________________________________________________________
نطوفُ بأبياتٍ لها الخُلْدُ حارسٌ ________________________________________________________________
ونخطبُ أبكارَ المعاني ونسْتَهدي _______________________________________________________________
ويُتحفُنا في ليلةٍ بعد ليلةٍ ________________________________________________________________
أخٌ بقوافٍ كاللآّلئ في العِقد _______________________________________________________________
ويخطئ أحيانًا فننقدُ قولَهُ ________________________________________________________________
فيرضَى وقد يهتاج من صولةِ النّقد _______________________________________________________________
وحسبيَ أن أُرضي البلاغةَ والنُّهى ________________________________________________________________
وأحفظُ حقَّ الأصدقاء ولا أُرْدي _______________________________________________________________
فأحفَظَهم ما قلتُهُ لصراحتي ________________________________________________________________
وقد أضمروا غيظًا فمالوا إلى الكَيْد _______________________________________________________________
وقد ينبري منهم فصيحٌ يقول لي ________________________________________________________________
وقد ضاق ذرعًا قد بعدْتَ عن الرُّشْد _______________________________________________________________
فأطلبُ من بعد الجدال مَراجِعًا ________________________________________________________________
لأقنعَهُ وهْو المراوغُ عن عَمْد _______________________________________________________________
فيسخرُ من كُتْب العلوم ضلالةً ________________________________________________________________
فهل ورث الشّعرَ الصّحيحَ عن الجدّ؟ _______________________________________________________________
ويُزعجُني من صاحبي أنّ صاحبي ________________________________________________________________
إذا قرأ الأشعار مالت إلى البَرْد _______________________________________________________________
فلم تتصلْ ألفاظُه عند نُطقِه ________________________________________________________________
وضاعت أصول القَصر والقلْبِ والمدّ _______________________________________________________________
ويسمعُ خيرَ الشعر مثلَ سخيفِهِ ________________________________________________________________
ويجلسُ صَلْدًا لا يُعيد ولا يُبدي _______________________________________________________________
إذا باقةٌ من شعرهِ ظهرَتْ لنا ________________________________________________________________
فما هي إلا الشّوكُ جاء بلا ورد _______________________________________________________________
وما آفةُ الأشعار إلا خُلوُّها ________________________________________________________________
من الوَجْدِ، هل شعرٌ يكون بلا وجد؟ _______________________________________________________________
وأمدح من خِلِّي فصيحَ بيانِه ________________________________________________________________
ويضعف أحيانًا فيهوي إلى الوَهْد _______________________________________________________________
لهُ من جميل الشِّعر حظٌّ وإنّما ________________________________________________________________
له تافهٌ ما فيه شيءٌ من الوَقْد _______________________________________________________________
أولئك إخواني فإن جاد قولُهم ________________________________________________________________
فدَيتُ الذي قالوه بالأب والجدّ _______________________________________________________________
وإن قصَّروا ضاقتْ عليَّ مذاهبي ________________________________________________________________
ولو كنتُ مفتونًا بممشوقة القَدّ _______________________________________________________________
وأرضى اتفاقًا يحسم الخُلْفَ بيننا ________________________________________________________________
لنبقى كما كنّا على القُرْب والبُعد _______________________________________________________________

من قصيدة: حياتي

حياتيَ لـمّا تزل غفوةً ________________________________________________________________
ملوَّنةً بنشيج الألمْ _______________________________________________________________
أقمتُ لها في الطّريق المنارِ ________________________________________________________________
فعافته وانسربت في الظُّلَم _______________________________________________________________
وعقليَ يهوى الجديدَ الغريبَ ________________________________________________________________
ونفسيَ مولعةٌ بالقدم _______________________________________________________________
يعذبني الشكُّ فيما أَراهُ ________________________________________________________________
ويطرحني في سَعير النَّدم _______________________________________________________________
رأيت طريق النّجاةِ العسيرَ ________________________________________________________________
فخفت وملْتُ لطُرْق العدم _______________________________________________________________