نذير أحمد

1320-1247هـ 1902-1831م

سيرة الشاعر:

نذير أحمد بن سعادت علي بن نجابت علي الأعظمبوري البجنوري الدهلوي.
ولد في مدينة بجنور، وتوفي في مدينة دهلي.
عاش في الهند.
قرأ المختصرات على نصرالله الخويشكي، قبل أن يقصد دهلي ليقرأ العلوم على أساتذة المدرسة الكلية بها، وتعلم بعدها اللغة الإنجليزية.
حفظ القرآن الكريم في كبر سنة، ونقل بعض معانيه إلى اللغة الأوردية.
ولي التدريس بكنجاه (البنجاب)، وولي نظارة المدارس بكانبور.
أعان الولاة في نقل قوانين العقوبات من الإنجليزية إلى الأوردية وأصلح منها ما كان بها من خلل في المعاني ووضع المصطلحات.
ولاه النواب مختار الملك وزير الدولة الآصفية على بعض الأقطاع في «الدكن» مدة عشر سنوات، ثم عاد إلى دهلي واعتزل في بيته.
كان من المجددين الداعين إلى التطور، ومن المؤيدين لحركة التجديد في التعليم التي قادها السيد أحمد خان.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات تضمنتها مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات الأوردية، منها:التوبة (رواية) - ترجمة: سمير عبدالحميد إبراهيم - المجلس الأعلى للثقافة - القاهرة 2004، ومرآة العروس (رواية) ترجمة: جلال الحفناوي - المجلس الأعلى للثقافة - القاهرة 2005، وما يغنيك في الصرف، ومبادئ الحكمة، و الحقوق، والفرائض، وابن الوقت (رواية)، وبنات نعش (رواية)، والأيامى (رواية).
شاعر مناسبات إصلاحي، ارتبطت معظم قصائده العربية بعدد من المناسبات الدينية والاجتماعية، المتاح من شعره قليل من القصائد والمقطوعات، منها قصيدته في مدح سير وليم ميور (الذي ألف عن النبي () وعن الإسلام)، وقصيدته في استقبال الأمير حبيب الله خان ملك أفغانستان واصفًا حال المسلمين وناعيًا ما هم فيه من تخلف.

مصادر الدراسة:
- أحمد إدريس: الأدب العربي في شبه القارة الهندية خلال القرن العشرين - دار عين للدراسات والبحوث - القاهرة 1998.

عناوين القصائد:

لسان القلب

تمنيتُ أن القلبَ كان لساني ________________________________________________________________
يبوح بسرٍّ يحتويه جَناني _______________________________________________________________
فإنّي إذا ما رمْتُ إظهار شكركم ________________________________________________________________
تقصّر عنه منطقي وبياني _______________________________________________________________
ولم أر قبلي قَطّ من نال غايةً ________________________________________________________________
تخلّف عنها أهلُ كلَّ زمان _______________________________________________________________
يلاطفُه بحرُ الندى وعُبابه ________________________________________________________________
ويكرمُه ليثُ الوغى وطعان _______________________________________________________________
دعاني فأدناني وأعلى محلتي ________________________________________________________________
وأجلسني من قربه بمكان _______________________________________________________________
وزوّدني ما إن تنوء بعصبةٍ ________________________________________________________________
أولي قوةٍ لُهْذٍ أشقّ عوان _______________________________________________________________
نقودي فلي في ألفِهِ ألفُ حاجةٍ ________________________________________________________________
قضاءُ ديون وافتكاكُ رِهان _______________________________________________________________
وغيرهما ما لا أكاد أعدّها ________________________________________________________________
وذا ساعتي صيغت من العِقيان _______________________________________________________________
أقلّدها جيدي ليعلم أنني ________________________________________________________________
«لسِرْ ولْيمٍ» في ربقة الإحسان _______________________________________________________________

حبيب الله

جمَّعْتَ فيك التُّقى والملْك والأدبا ________________________________________________________________
واللهِ إنا نرى في شأنك العجبا _______________________________________________________________
ذكَّرْتَنا الخلفاءَ الراشدين فدُمْ ________________________________________________________________
على الهدى واتّبِعْ منهاجهم رغبا _______________________________________________________________
إنا لفي زمنٍ في أهله خَبَلٌ ________________________________________________________________
لا يحسنون اكتساب العلمِ والطلبا _______________________________________________________________
لا سيَّما المسلمون الغافلون فهم ________________________________________________________________
يرجون أجرًا ولا يقضون ما وجبا _______________________________________________________________
الدهرُ ذو خَولٍ والمرءُ مرتهنٌ ________________________________________________________________
يجزي سواءً بما ألفى وما كسبا _______________________________________________________________
الله قدّر في الدنيا بحكمته ________________________________________________________________
لكل واقعةٍ أو حادثٍ سببا _______________________________________________________________
الأمرُ والحكم أيام ٌمداولةٌ ________________________________________________________________
بين الخلائق والدّنيا لمن غلبا _______________________________________________________________
الحربُ ترفع أقوامًا وتخفضهم ________________________________________________________________
وإن للناس في تسليطهم نُوَبا _______________________________________________________________
أما الحديدُ فقد زالتْ مهابتُه ________________________________________________________________
كنْ حامل السيف أو من تحمل الخشبا _______________________________________________________________
لا يعصِمَنّك من ضرب البنادق لا ________________________________________________________________
وإن تطبّقتَ تحت الجوشن اليَلَبا _______________________________________________________________
فالعلم في عصرنا اشتدّت سواعده ________________________________________________________________
وعنَّ أن لنا في جمعه أربا _______________________________________________________________
ورّبنا الله لا تُحصى مواهبُه ________________________________________________________________
والعلمُ أكبر ما أعطى وما وهبا _______________________________________________________________
بالعلم كرّمنا والعقلِ فضّلنا ________________________________________________________________
لولاهما للقينا الكدّ والنصبا _______________________________________________________________
كلٌّ يريد عُلوّا لا يليق به ________________________________________________________________
فإن في العلم سرًا كان محتجبا _______________________________________________________________
المترفون هم الفُسّاق أكثرُهم ________________________________________________________________
يبذِّرون تلادَ المال والنّشبا _______________________________________________________________
إن ينتهوا ينتهوا عن سُوء فعلهمُ ________________________________________________________________
للعجز والضّعف لا خوفًا ولا رهبا _______________________________________________________________
أخلافُ قوم علَوا في الأرض مرتبةً ________________________________________________________________
وآمنوا بنبيٍّ شرّف العربا _______________________________________________________________
ضلّوا طريقَ الهدى والدينَ قد نبذوا ________________________________________________________________
وراءهم فاستحقّوا المقتَ والغضبا _______________________________________________________________
لتهلكَ القوم حتى لا معاشَ لنا ________________________________________________________________
ولا كفافًا إذا لم نألُهُ دأبا _______________________________________________________________
الجهلُ فقرٌ وداءٌ لا شفاءَ له ________________________________________________________________
ولا نهايةَ إلا الموت والعطبا _______________________________________________________________
بالقَلّ والذلّ دنيانا مكدّرةٌ ________________________________________________________________
والدين فينا ينادي الويل والحربا _______________________________________________________________