نزار كيالي

1418-1342هـ 1997-1923م

سيرة الشاعر:

نزار عبدالرحمن الكيالي.
ولد في مدينة حلب، وفيها توفي.
عاش في سورية وفرنسا ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية، والسعودية.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في حلب، قصد بعدها فرنسا لمتابعة دراسته الجامعية في مدرسة الحقوق الفرنسية، ثم درس العلوم السياسية وتاريخ الأدب العربي في
الجامعة الأمريكية ببيروت.
انتهز فرصة وجوده في نيويورك عضوًا في وفد بلاده الدائم للأمم المتحدة وحصل على الدكتوراه في القانون الدولي والعلوم السياسية من جامعة كولومبيا (1949 - 1951) وكان موضوعها: تاريخ سورية السياسي المعاصر 1920 - 1950.
عمل محاميًا في حلب (1945)، ونائبًا لقنصل سورية في نيويورك، وعضوًا في لجنة حقوق الإنسان (1947 - 1949) حيث التقى بأعضاء الرابطة القلمية، ثم عاد إلى حلب متابعًا عمله بالمحاماة، وانتخب نقيبًا للمحامين في حلب (1967).
عمل مستشارًا قانونيًا في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومستشارًا في وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية (1980 - 1981)، ثم عاد إلى بلاده وظل فيها حتى وفاته.
شارك في عدد من المؤتمرات القانونية والتشريعية.

الإنتاج الشعري:
- له أغاني الحياة (مجموع شعري نشر بمناسبة حفل تأبينه بجمعية العاديات)، وله قصائد نشرت في مجلة الكلمة، منها: ثلوج على مرج الزهور - الأعداد 1، 2، 3 - حلب - يناير 1993، وسهام وسيوف - الأعداد 4، 5، 6 - حلب - أبريل 1993، وخمرتي - الأعداد 4، 5، 6 - حلب - أبريل 1993، وموت بلبل - الأعداد 10، 11، 12 - حلب - أكتوبر 1993، من ذكريات نيويورك - الأعداد 1، 2، 3 - حلب - يناير 1994، وله قصيدة: «دمعة» - مجلة الحديث - العدد الثالث - حلب - مارس 1952.

الأعمال الأخرى:
- من أعماله: التفريق بين الطلبات الجديدة ووسائل الدفاع الجديدة في الاستئناف - مطبعة العروبة - دمشق 1965، وتاريخ سورية السياسي المعاصر 1920 - 1950 - دار طلاس - دمشق 1997، والوسيط في شرح نظام العمل السعودي، وله عدد من البحوث والدراسات القانونية نشرت في مجلة القانون.
شاعر وجداني، تنم عناوين قصائده على مضمونها ومعجمها اللغوي والعاطفة المحركة لنظمها؛ فكانت الذكريات والحب والموت والليل وأسباب السهر وقود التجربة،
وكانت الدموع والأشجان والفراق مفردات عالمها، حافظت على العروض الخليلي والقافية الموحدة ومالت إلى القصر فجاءت لوحة تصويرية ذات لغة سهلة وإيقاعات هادئة تتناغم مع ما انشغلت به.

مصادر الدراسة:
1 - عامر رشيد المبيض: مئة أوائل من حلب، أعلام، معالم أثرية، صور وثائقية - دار القلم العربي - حلب 2004.
2 - الدوريات: أعداد متفرقة من مجلة الكلمة لسان حال مشاريع الكلمة الخيرية لصاحبها فتح الله صقال - حلب 1994، 1993.
3 - فهارس مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

خمرتي

خمرتي خمرةُ الذِكَرْ ________________________________________________________________
خمرةُ اللّيل والسَّهرْ _______________________________________________________________
بعثتْ في جوانحي ________________________________________________________________
لذّةً دونها الوَطر _______________________________________________________________
دنُّها نهدُ كاعبٍ ________________________________________________________________
طاولَ النّجمَ واشمخر _______________________________________________________________
وعناقيدها العيو ________________________________________________________________
نُ التي زانَها الحَوَر _______________________________________________________________
خمرتي أَنَّة الَّنَوى ________________________________________________________________
وغنا الحُورِ في السَّحَر _______________________________________________________________
يتمايلْن من ظما ________________________________________________________________
ويغنِّين من ضجر _______________________________________________________________
خمرتي نشوةُ الرّؤى ________________________________________________________________
تملأ الفكر بالصُّور _______________________________________________________________
من قديمٍ شرابُهُ ________________________________________________________________
أسكرَ النّاي والوتر _______________________________________________________________
وجديدٍ عصيرُهُ ________________________________________________________________
دمعةٌ تحرق الحَجَر _______________________________________________________________
خمرتي أين خمرتي؟ ________________________________________________________________
بهجة الرّوح والعُمُر _______________________________________________________________
طلب الثّغرُ وصلَها ________________________________________________________________
فتهادت من الكِبَر _______________________________________________________________
سخرتْ من حبيبها ________________________________________________________________
فهوى الكأس وانكسر _______________________________________________________________

سهام وسيوف

بسهامِ لحظك لا سيوفِ أبيكِ ________________________________________________________________
أضحى فؤادي كالأسير لديْكِ _______________________________________________________________
وبنور وجهك في الصباح وفي المسا ________________________________________________________________
أتلمّس الآمال في عينيك _______________________________________________________________
عيناكِ ما عيناك إلا بحرةٌ ________________________________________________________________
زرقاء جاد بها الإلهُ عليك _______________________________________________________________
إني أحبُّك نظرةً أو لفتةً ________________________________________________________________
أو بسمةً تغري على شفتيك _______________________________________________________________
إني أحبُّك في النّعيم وفي اللّظى ________________________________________________________________
سِِيَّان ما ألقاه بين يديك _______________________________________________________________
إني أحبّك في الفصول جميعها ________________________________________________________________
فالعمر يحلو بالوصول إليك _______________________________________________________________
إني أحبُّك في الدّروب رفيقةً ________________________________________________________________
ألقي بأحلامي على كتفيك _______________________________________________________________
ماذا عليك إذا هجرت مراكبي ________________________________________________________________
ورميتُ مرساتي على قدميك؟ _______________________________________________________________

غنِّ يا بلبل

أقبل اللّيل فغنِّي يا رَبَابْ ________________________________________________________________
بهجة الدّنيا غناءٌ وشرابْ _______________________________________________________________
وحنينٌ يملأ الكون شذًى ________________________________________________________________
ولقاءٌ بعد ما طال غياب _______________________________________________________________
غنِّ يا بلبل ألحانَ الهوى ________________________________________________________________
إنّها شوقٌ وبَوحٌ وعذاب _______________________________________________________________
وسؤالٌ في فؤادي حائرٌ ________________________________________________________________
حيرةَ الزّورق والبحر عُباب _______________________________________________________________
يا شراعًا طاف أرجاء الدُّنا ________________________________________________________________
عُدْ إلى الشّرق فقد حان الإياب _______________________________________________________________
ألقِ مرساتك في شطآنهِ ________________________________________________________________
وانشدِ الألحان فالعمر طِلاب _______________________________________________________________
هل درى البحر بما جاءَ بهِ ________________________________________________________________
ثغرك الحلو وعيناك العذاب؟ _______________________________________________________________
فاملئي الأكوان لحنًا ساحرًا ________________________________________________________________
يورق الصّخرُ وتخضرّ الهضاب _______________________________________________________________
آهِ لو ترجع أيّام الصِّبا ________________________________________________________________
إنّها حلمٌ تولّى وسراب _______________________________________________________________
غاية الإبداع أن يبقى السَّنا ________________________________________________________________
فاطلعي يا شمس واشدي يا رَباب _______________________________________________________________

موت بلبل

قد نسينا - يا ملاكي - أنَّ في الْـ ________________________________________________________________
ـقلـبِ جروحًا دامياتٍ لاهياتْ _______________________________________________________________
كلُّ ما شِدنا على الرّمل هوى ________________________________________________________________
من قصورٍ وبروجٍ عاليات _______________________________________________________________
ورجعنا نذرف الدّمع على ________________________________________________________________
روعةِ الأمس وشجْوِ الذكريات _______________________________________________________________
ليس في العمر لقاءٌ دائمٌ ________________________________________________________________
أو فِراقٌ لا تليه حسرات _______________________________________________________________
ونعيمُ الحبّ برقٌ خُلَّبٌ ________________________________________________________________
تم صمتٌ وظلامٌ وشتات _______________________________________________________________
فاسكبي الدّمعة - يا عينُ - على ________________________________________________________________
بلبلٍ غنَّى وأشجى ثم مات! _______________________________________________________________