كم للطبيعة أسلوبًا من الكَلمِ ________________________________________________________________
لدى المناجاة عند السّامع الفَهِمِ _______________________________________________________________
آنَ السّرورُ تُريه من معالمها ________________________________________________________________
آياتِ حسنٍ وتُبدي ثغرَ مبتسم _______________________________________________________________
وتشغل المرء عن همٍّ اذا ضَربتْ ________________________________________________________________
جنودُه في فؤادٍ واسع الخِيم _______________________________________________________________
تنسى متاعبَك الجلّى برؤيتها ________________________________________________________________
ذاتِ انعطافٍ به يُشفى ذوو السّقم _______________________________________________________________
إذا تولاّك حزنُ من تصوّرك الـنْـ ________________________________________________________________
ـنَومَ الأخيرَ كسُمٍّ دُسّ في الدّسم _______________________________________________________________
وإن تجلّت خيالاتُ المنيّة والْـ ________________________________________________________________
ـبيتِ الأخير بأثوابٍ من الظُّلَم _______________________________________________________________
وغادرتك حزينًا خائفًا وجلاً ________________________________________________________________
كواقفٍ تحت سيف البؤس والنّقم _______________________________________________________________
فاذهبْ إلى واسعِ البَرِّ الفسيح أعِرْ ________________________________________________________________
صوتَ الطبيعة سمعًا فهو من حِكَم _______________________________________________________________
صوتٌ من الأرض والماء المحيط بها ________________________________________________________________
يأتي رسولاً ولكنْ غير محتشم _______________________________________________________________
يقول بعد قليلٍ سوف تُحجب عن ________________________________________________________________
مكامن الأرض والغيطان والأكم _______________________________________________________________
فلا تراك بها شمسٌ إذا طلعتْ ________________________________________________________________
عند الصّباح كمشكاةٍ لدى الأمم _______________________________________________________________
تقرّ جثّتك الصفراءُ في جدثٍ ________________________________________________________________
عليه سالت دموع الأهل كالدّيم _______________________________________________________________
فالأرضُ غذَّتك أيامًا وقد طلبت ________________________________________________________________
بعد انتظامك عَوْدًا غير منتظم _______________________________________________________________
وللتراب تحلُّ الجسمَ ثانيةً ________________________________________________________________
ولو رأتكَ لذاك الحلّ لم تَرُم _______________________________________________________________
وإذ تُعرِّيك عن شكلٍ يُخَصُّ بهِ ________________________________________________________________
بنو البريّة من عُرْبٍ ومن عجم _______________________________________________________________
مع العناصر تغدو بعدُ ممتزجًا ________________________________________________________________
وتشبهُ الصّخرَ بالتركيب والصّمم _______________________________________________________________
أو تلعةً صاحبُ المحراث يقلبها ________________________________________________________________
وليس تشكو إليه وطأةَ القدم _______________________________________________________________
ويخرقُ الجذرَ جسمًا بات منخفضًا ________________________________________________________________
ولم يكن يرتضي دارًا على هرم _______________________________________________________________
فهذه سنّةُ الدّنيا وساكنُها ________________________________________________________________
مفارقُ الأهل والخِلاّن والحشم _______________________________________________________________
فاصبرْ على حكمها يا صاحِ مقتنعًا ________________________________________________________________
بمضجعٍ فيه أهلُ العَزّ والنّعم _______________________________________________________________
واعلمْ بأنّك لا تجتازُ منفردًا ________________________________________________________________
إلى مَقرٍّ عليه سيمةُ العِظم _______________________________________________________________
فمعْ بطاركةِ العهد القديم وأبْـ ________________________________________________________________
ـطالِ الزّمان وأهل الجود والكرم _______________________________________________________________
مع الملوك وربّات الجمال ومعْ ________________________________________________________________
أهل الصّلاح الأُلى امتازوا بفضلهم _______________________________________________________________
وما الجبالُ التي عزّت بمنعتها ________________________________________________________________
وكلّلَ الثلجُ منها شامخَ القمم _______________________________________________________________
في سفحها مطمئنُ الأرض منتشرٌ ________________________________________________________________
كشاخصٍ نحو طيفٍ غيرِ منهزم _______________________________________________________________
وما المياهُ التي تنسابُ جاريةً ________________________________________________________________
مثلَ اللجين بروضِ الوردِ والعنم _______________________________________________________________
وما الجداولُ في الغاباتِ سائرةً ________________________________________________________________
لملكِ بحرٍ تردّى حلّة الهرم _______________________________________________________________
إلا زخارفُ للقبر الذي وجد الـ ________________________________________________________________
إنسانُ فيه مَقَرّ النّاس كلهم _______________________________________________________________