نسيم نصر

1398-1322هـ 1977-1904م

سيرة الشاعر:

نسيم حنا نصر.
ولد في بلدة قلحات (الكورة - شمالي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان وسورية.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة قريته حيث تعلم العربية والفرنسية.
انقطع عن الدراسة إبان الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918)، ثم استأنفها في مدرسة سيدة البلمند المجاورة لقريته لمدة عام واحد، التحق بعدها بكلية الإخوة المسيحيين (الفرير) في طرابلس، وتخرج فيها حاملاً شهادة التعليم الثانوي (1925).
انتقل إلى بيروت منتسبًا إلى معهد الدراسات الشرقية في الجامعة اليسوعية، ونال شهادة الآداب العليا (1943).
عمل معلمًا في مدرسة الروم الأرثوذكس بطرابلس (1925 - 1927)، وفي كلية الفرير (1927 - 1929)، وفي الكلية الأرثوذكسية في مدينة حمص (1929 - 1936)،
تفرغ بعدها لإدارة الدروس في الكلية (1938 - 1952).
عمل أستاذًا ثانويًا متعاقدًا لتدريس الأدب العربي والتاريخ في بيروت مدة أربع سنوات، ثم عاد إلى المدارس الخاصة فدرس الأدب العربي والبيان في الجامعة الوطنية بعاليه مدة سنتين (1957 و1961)، ثم أستاذًا في المدرسة الإنجيلية اللبنانية (1968 - 1972).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته وعلى رأسها كتاب: ديوان الشعر الشمالي، وله قصائد نشرت في عدد كبير من صحف عصره، منها: قصيدتان إحداهما بعنوان: احتراق فراشة - نشرتا في مجلة الأحد - العدد 56 - 21 نوفمبر 1951، وقصيدة: دمعة أخ - مجلة العرفان، وله مجموعة أناشيد وطنية - تلحين فليفل إخوان - نشرت في
كتيب على نفقة الملحنين (8 أناشيد في 15صفحة)، وله مجموعة شعرية مخطوطة بعنوان: خطرات نسيم، وله قصائد بثت عبر الإذاعة اللبنانية.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها: الشعر العربي في بلاطات الملوك (رسالة جامعية نشرت بمقدمة للشيخ عبدالله العلايلي ونال عنها مكافأة من وزارة التربية اللبنانية)، وأخطاء ألفناها - دار العلم للملايين - بيروت 1994، وله عدد من المؤلفات المخطوطة، منها: هاتف القلب - رواية تمثيلية، ومجموعة قصص، وشموع متجولة، ولغتنا بين الشكل والمضمون، ومنتقيات من خزائن العربية، وله مجموعة من الأعمال المترجمة، صدرت عن منشورات عويدات ببيروت، منها: قيمة التاريخ، والحضارات الأفريقية، ومدخل إلى التربية، ومعرفة الذات، ومعرفة الغير، والإعلامياء، وسوسيولوجيا السياسة، وله عدد غير قليل من المقالات والأحاديث الإذاعية متنوعة الموضوعات.
تتساوى في نتاجه مساحة الشعر التقليدي والأناشيد التي عرف بها وجعلها وسيلته إلى التقرب إلى فن الموسيقا والأنغام، ومعبرًا عن توجهه الوطني والقومي والتربوي. وتؤكد قصيدته التقليدية هذه التوجهات بما تحمل من معان سامية وآمال عريضة تحفها بصمات من الوعظ والإرشاد يبثها للناشئة، تتخللها قصائد من الغزل،
والجامع بين المساحتين سهولة التراكيب، وحسن انتقاء الألفاظ، والمحافظة على تقاليد القصيدة العربية القديمة.
منحته بلاده وسام المعارف من الدرجة الثانية (1951)، ووسام المعارف من الدرجة الأولى (1968).
منحته فرنسا وسام الثقافة المدنية من رتبة ضابط (1965).
حصل على عدد من الجوائز الأدبية، منها: جائزة مجلة الجمهور في النثر عن موضوع «الثقة»، وجائزة مجلة العرفان في الشعر عن قصيدته: دمعة أخ، وجائزة مجلة الأحد في الشعر عن قصيدته: احتراق فراشة.
لقب شاعر النشيد.

مصادر الدراسة:
1 - المجلس الثقافي للبنان الشمالي: ديوان الشعر الشمالي - دار جروس برس - طرابلس 1996.
2 - مقابلة أجراها الباحث محمد قاسم مع بعض أفراد أسرة المترجَم له - 2002.

عناوين القصائد:

يتيم

تثاءب ليلي بالحنين لرضّعي ________________________________________________________________
وشاق صباحي للأبوة إن يعي _______________________________________________________________
فثارتْ بصدري ذكرياتٌ مريرةٌ ________________________________________________________________
أَراقِمُها تسعى لتنهش أضلعي _______________________________________________________________
ولدتُ يتيمًا بين آهات أيِّمٍ ________________________________________________________________
تدرّ بثغري من فؤاد مقطَّع _______________________________________________________________
كأنِيَ طِفْلُ الحزنِ في ساحِ مأتمٍ ________________________________________________________________
يبلّل من صوب الحنان بمدمع _______________________________________________________________
تعهَّدَني ذاك الحنان سحابةً ________________________________________________________________
من العمْر ما طالتْ عليّ لأربع _______________________________________________________________
وبتّ وحيدًا بعد أميَ يائسًا ________________________________________________________________
طريدَ شقاء في سُهاد ومهْجع _______________________________________________________________
فكان وجودي لغزَ أرضٍ أتيتُها ________________________________________________________________
على مركبِ الآلام بالهمِّ مُترَع _______________________________________________________________
رمانيَ جُوعي في الأزقّة سائلاً ________________________________________________________________
كما يُطرح الظمآن في جوف بلقع _______________________________________________________________
تحمّلتُ مِنْ مُرِّ السّؤال مذلةً ________________________________________________________________
تجولُ بطرفي أو تنام بمضجعي _______________________________________________________________
وتدوي بسمعي نَهْرةً إثر نهرةٍ ________________________________________________________________
فتترك قلبي بين نابٍ ومِبضعِ _______________________________________________________________
ويُدركني الليلُ البهيمُ على طوًى ________________________________________________________________
يُصرّر جسمي في الرثيث المرقّع _______________________________________________________________
قضيتُ زمانًا إن تمثّلتُ ظلمَه ________________________________________________________________
يطير له لبّي وتنزفُ أدمعي _______________________________________________________________
فراشي رصيفٌ واللحاف رواقُهُ ________________________________________________________________
يزاحمني «غولُ» المخاوف موضعي _______________________________________________________________
إذا لاح طرف النجم قلت مروَّعًا ________________________________________________________________
«أيا مقلة الرحمن نحوي تطلعي!» _______________________________________________________________
ويا صاحب الأرواح أعطيك مهجتي ________________________________________________________________
فخذها إلى أمّي فقد عزّ مفزعي! _______________________________________________________________
أرانيَ في الدنيا غريبًا مشردًا ________________________________________________________________
أعضُّ على مرٍّ من الفقر مُدقع _______________________________________________________________
وألهب صدري بالحفيظة ناقمًا ________________________________________________________________
على الناس في نبذ اليتيم الملوَّع _______________________________________________________________
وكان صَباحٌ بالمروءة حافلٌ ________________________________________________________________
أطلّ رفيقًا بالشَّريد المروَّع _______________________________________________________________
صحوتُ على شملٍ لميمٍ أحاطني ________________________________________________________________
وبيتِ كفافٍ بالحنانة موسَع _______________________________________________________________
ترقرقَ فيه كوثرُ الفضل جاريًا ________________________________________________________________
بسلسله الإحسانُ من خير منبع _______________________________________________________________
أدرت به طرف الذهول كأنني ________________________________________________________________
أسائل عنّي عن صوابي ومسمعي _______________________________________________________________
فهشّ ليَ الرفقُ الوديع مسلِّمًا ________________________________________________________________
وألوى على صدري الطعين الممزع _______________________________________________________________
وأنزلني روضًا من الحبِّ ناضرًا ________________________________________________________________
فأنشدتُ فيه بكرَ شجوي الموقّع _______________________________________________________________
تطهّر قلبي مذ رشفت مَعينَه ________________________________________________________________
ونوّر ثغري بالعزاء المشعشَع _______________________________________________________________
ولدت جديدًا في رعاية مَيْتمٍ ________________________________________________________________
يفيء على البأساء أطلال مرضِع _______________________________________________________________
ومن جاء في ثوب الأمومة عطفه ________________________________________________________________
وردّ على الأيتام بعض المضيَّع _______________________________________________________________
تهاوى إليه الخلد يغلي ثوابُه ________________________________________________________________
ويلبسه ريشَ البقاء الممنّع _______________________________________________________________

احتراق فراشة

رَفْرِفي بالسَّناء رفَّ العبيرِ ________________________________________________________________
والثمي الضّوء بالجناح الغريرِ _______________________________________________________________
وانعمي في الفضاء، فهو حنايا ________________________________________________________________
من سموٍّ ومسرحٌ من شعور _______________________________________________________________
فالعيون التي تراك خفيرٌ ________________________________________________________________
يتهادى في جوِّك المسحور _______________________________________________________________
وخفوق القلوب حولك لحنٌ ________________________________________________________________
من حنانٍ موقّعٍ في الصدور _______________________________________________________________
كنت للبعث في الشِّتاء انتظارًا ________________________________________________________________
مطمئنًا في الحالك المقرور _______________________________________________________________
تتهيّا فيه الحياة لترخي ________________________________________________________________
قُبلةَ الشّوق في انطلاق النور _______________________________________________________________
فارتضاكِ الربيعُ ثغرَ ابتسامٍ ________________________________________________________________
جنَّحَتْه بالحسن حورُ الزهور _______________________________________________________________
فارتعشتِ على النّسيم شفاهًا ________________________________________________________________
باسماتٍ بالفاتن المذرور _______________________________________________________________
وحسبت الوجودَ سرحةَ لهوٍ ________________________________________________________________
وسبيلَ الخلود حبَّ الظهور _______________________________________________________________
قمتِ للشّمس من خلايا خِباءٍ ________________________________________________________________
جئت منه وليدة الديجور _______________________________________________________________
كم رأيتِ النّهار حلمًا، ولما ________________________________________________________________
يفتق الدفء برعمًا ذا عبير! _______________________________________________________________
فاقتبلتِ الصّباح عشوا انتباهٍ ________________________________________________________________
همتِ فيه على خرير الغدير _______________________________________________________________
فإذا أنتِ ريشةٌ، من فتونٍ ________________________________________________________________
وغباءٍ، في السندس المنثور _______________________________________________________________
ما لهذا الجمال يعثر بالضو ________________________________________________________________
ءِ، ويكبو على جمار الغرور؟! _______________________________________________________________
ثم ينضو من العزيمة بُقيا ________________________________________________________________
تتلاشى على ضفاف السّعير! _______________________________________________________________
عبثَ النّورُ بالفراشة لما ________________________________________________________________
كاشفتْه بوجدها المخمور _______________________________________________________________
فطوى زنده المشعَّ عليها ________________________________________________________________
واحتواها في حضنه المحرور _______________________________________________________________
وشفى قلبَه السخينَ وروّى ________________________________________________________________
جانبيه بِذَوْبها المهدور _______________________________________________________________
وقلاها في مذبح الحبّ طِيبًا ________________________________________________________________
ضاع فيه سحابةً من بخور _______________________________________________________________
ما تبقى من الفراشة إلا ________________________________________________________________
طيفُ حسنٍ من الربيع الأخير _______________________________________________________________