نصرالله الطرابلسي

1256-1184هـ 1840-1770م

سيرة الشاعر:

نصرالله بن فتح الله بن بشارة الطرابلسي.
ولد في مدينة حلب، وتوفي في القاهرة.
عاش في سورية ولبنان ومصر.
تلقى مبادئ العلوم على أدباء حلب، ثم تفرغ لدروس البلاغة والآداب، وحفظ بعض أشعار العرب ونوادرهم وأخبارهم، ودرس التركية والفارسية فأجادهما.
كان مختصًا بقنصلية فرنسا في حلب، ثم أجبر على ترك الوظيفة ودفع غرامة باهظة فقد بسببها كل أمواله، ونجح بمعاونة عبدالله الدلال في تجاوز أزمته غير أنه غادر حلب فيما بعد.
قصد مصر (1828) واتصل بحبيب البحري (رئيس ديوان الكتاب في حكومة محمد علي) الذي أحسن وفادته، وعينه في وظيفة بديوانه ولازم بيته أواخر أيامه.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات نشرت في مصادر دراسته.
نظم في عدد قليل من أغراض الشعر على رأسها المدح الذي يعد موضوعه الأثير حيث تعددت مدائحه لرجال عصره في حلب ومصر إضافة إلى الإمبراطور الفرنسي
نابليون الأول وقنصله في حلب، كان أحيانًا يخرج من المدح إلى المديح النبوي مستكملاً صورة الممدوح بوضعه في إطار الأشخاص المرموقين. حافظت قصائده على المنهج التقليدي للقصيدة العربية عروضًا ولغة وأسلوبًا، مع سلاسة في العبارة قد تبدو مستحدثة في شعر عصره.

مصادر الدراسة:
1 - خليل مردم: أعيان القرن الثالث عشر في الفكر والسياسة والاجتماع - مؤسسة الرسالة - بيروت 1977.
2 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969.
3 - محمد راغب الطباخ: أعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء (تعليق: محمد كمال) - دار القلم العربي - حلب 1988.

ترى السعد جندا

هو الماجد المفضال بالحزم والندى ________________________________________________________________
ومن لم نجد في المكرمات له نِدّا _______________________________________________________________
غمامٌ همى بحرٌ طمى أسدٌ حمى ________________________________________________________________
هُمامٌ سما نحو السّما فاضل أهدى _______________________________________________________________
وما روضةٌ غنّاء لذَّ مقيلها ________________________________________________________________
وهزَّ الصَّبا النجديُّ أغصنَها الملدا _______________________________________________________________
وسحَّ عليها القطر والبرق منتضٍ ________________________________________________________________
مهنده البتّار إذ بارز الرعدا _______________________________________________________________
وأكرمَها فصلُ الربيع لحسنها ________________________________________________________________
فألبسَها من خير ترقيمه بُردا _______________________________________________________________
ونرجسُها أبدى وقوفًا وهيبةً ________________________________________________________________
وغضّ لحاظًا حينما نظر الوردا _______________________________________________________________
بأحسنَ منه منظرًا عند نيله ________________________________________________________________
وحين يلاقي الضّيفَ أو يكرم الوفدا _______________________________________________________________
أميرٌ إذا ما زرته ولقيتَه ________________________________________________________________
ترى السّعد والإقبال من حوله جندا _______________________________________________________________

سارت حمولُكُم

لقد شطَّ قلبي يوم سارتْ حمولُكُمْ ________________________________________________________________
بسفح «قويقٍ» حين أظعانكم تُحدى _______________________________________________________________
ودارت كؤوسُ اللّثمِ عند وداعنا ________________________________________________________________
وقد وخدتْ أيدي المطايا بكم وخْدا _______________________________________________________________
لحى الله أيام النّوى ما أمرَّها! ________________________________________________________________
فما أقبلت إلا وشيَّبتِ المردا _______________________________________________________________
أحبَّايَ لا والعهد ما خنتكم به ________________________________________________________________
ولا كانَ حبّ حال أو نكثَ العهدا _______________________________________________________________

نعم أنجز الدهر الوعود

نعم أنجز الدهر الوعودَ وتمّمَا ________________________________________________________________
فشكرًا لمن بالمقصد الفرد أنعمَا _______________________________________________________________
صحا الدهر من سكر الغباوة واهتدى ________________________________________________________________
وتاب وعن طرْق الغواية أحجَمَا _______________________________________________________________
وآض يروم العذرَ عن كلِّ ما جنى ________________________________________________________________
ويطلب منا العفوَ عما تقدّما _______________________________________________________________
فأصبحَ وجهُ الحقّ في الحكم ضاحكًا ________________________________________________________________
وقد كان قبلاً أربد اللون مُقْتِما _______________________________________________________________
بلى عرِّجا نحوَ الربوع التي زهتْ ________________________________________________________________
إذا جئتما في الحيِّ من أيمن الحمى _______________________________________________________________
فثمَّ مغانٍ قد تبدّى سماؤها ________________________________________________________________
عليها رواق المجد والسّعدِ خَيَّما _______________________________________________________________
وما ذاك إلا أنها قد تشرَّفت ________________________________________________________________
بتقبيل أقدام الهُمام الذي سما _______________________________________________________________
محمَّدٌ ابنْ الجابريِّ الذي به ________________________________________________________________
لقد جبر الله القلوب بُعيد ما _______________________________________________________________
نقيب السَّراة الغرِّ من آل هاشم ________________________________________________________________
مصابيح فضل إذ دجى الليل أظلما _______________________________________________________________

وعظ الدهر

أفيقوا بني الدنيا فقد وعظ الدَّهْرُ ________________________________________________________________
فليس لكم من بعد إنذاره عُذْرُ _______________________________________________________________
ألم تسمعوا من حاز شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
وضاقت به الآفاق قد ضمَّهُ القبر؟ _______________________________________________________________
فأين الملوكُ الصِّيدُ من خضعتْ لهم ________________________________________________________________
رقابُ الورى ثم أطاعهم القصر؟ _______________________________________________________________
وأين الألى سادوا وبالعلم قد غدوا ________________________________________________________________
فلاسفةٌ من لفظهم خجل الدرّ؟ _______________________________________________________________
فماتوا وما أضحى لنا من تراثهم ________________________________________________________________
سوى سِكّةٍ يبقى لهم ضمنها ذِكْر _______________________________________________________________
فوا حيرتي كيف المعادنُ لم تزل ________________________________________________________________
ونفنى فذا أمرٌ يضيق به الصدر؟ _______________________________________________________________
ولكنْ مراد الله جلّتْ صفاته ________________________________________________________________
فليس لنا إلا الرِّضا وله الأمر _______________________________________________________________
ألا رحم الله امرءًا سار صالحًا ________________________________________________________________
وقدّم خيرًا قبل أن ينقضي الأمر _______________________________________________________________

رجاء

لما سمعتُ مسلسلاً عن سادةٍ ________________________________________________________________
أن الفصاحة كلها في هاشمِ _______________________________________________________________
يمَّمْتُ ناديه وألقيت العصا ________________________________________________________________
ورجوْتُ يَقْبلني ولو كالخادم _______________________________________________________________
إن جاد لي بالارتضا فبفضله ________________________________________________________________
أو لم يجُدْ فلسوء حظِّ الناظم _______________________________________________________________

دع العين

دعِ العين مني تذرفِ الدمعَ عَنْدَما ________________________________________________________________
فحقّ لهذا الخطب أن تسكب الدَّمَا _______________________________________________________________
وخلّ زفير القلب يحرق أضلعًا ________________________________________________________________
أبتْ من لهيب الحزن أن تتقوّما _______________________________________________________________
وذرْ كبدي تفنى من البؤس والأسى ________________________________________________________________
فحُقّ عليها أن تذوب وتعدما _______________________________________________________________

محاسن الآثار

إن البناء دليلُ قدر الباني ________________________________________________________________
وجماله للمرء ذكرٌ ثان _______________________________________________________________
ودليل حسن العقل ما يختاره ________________________________________________________________
وبذاك تعرف قيمة الإنسان _______________________________________________________________
ونتيجةُ الأفعال في آثارها ________________________________________________________________
وجلالة الأخطار في البنيان _______________________________________________________________
ومحاسنُ الآثار توضح ما خفى ________________________________________________________________
من فضل مُوجدِها مدى الأزمان _______________________________________________________________