نظمي لوقا

1408-1339هـ 1987-1920م

سيرة الشاعر:

نظمي لوقا جرجس.
ولد في مدينة دمنهور (عاصمة محافظة البحيرة)، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر.
حصل على شهادة إتمام المرحلة الابتدائية في مسقط رأسه، ثم على شهادة إتمام الدراسة الثانوية من الإسكندرية، ثم التحق بجامعة القاهرة، وحصل على
ليسانس الآداب، قسم الفلسفة (1940)، كما حصل على ليسانس مدرسة الحقوق الفرنسية بالقاهرة، ثم واصل دراسته العليا، وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة.
عمل مدرسًا بالمدارس الثانوية في مدينتي السويس والإسكندرية، وأستاذًا للفلسفة بكلية المعلمين بالقاهرة، ثم بكلية الآداب، جامعة عين شمس.
كان عضوًا بنادي القلم الدولي، وعضوًا باتحاد كتاب مصر، وعضوًا باتحاد الكتاب العرب.
أثارت كتاباته عن الإسلام ونبيّه انتباه الناس جميعًا.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «أشباح المقبرة» - القاهرة 1939، و«كنت وحدي» - القاهرة 1940 (وهو مطولة ذات طابع ملحمي مكونة من عدة أناشيد)، وله قصائد نشرت في مجلة الثقافة (القاهرة)، منها:«اليتم العميق» - يناير 1974و«أشباح المقبرة» - فبراير 1976.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الأعمال القصصية، منها: «الابنة الحائرة »- مطبعة النيل - المنصورة 191 و«عذراء كفر الشيخ» - دار المعارف - القاهرة 1979، وله عدد من المؤلفات، منها: «محمد: الرسالة والرسول» - مطابع دار الكتب الحديثة - القاهرة 1959، و«محمد في حياته الخاصة» - دار الهلال - القاهرة 1969، و«عمرو بن العاص» - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1970، و«أبوبكر حواري محمد» - دار الهلال - القاهرة 1971، و«الله»: وجوده ووحدانيته بين الفلسفة والدين - مكتبة غريب - القاهرة 1982، و«أنا والإسلام»، و«وا محمداه»،«الله: الإنسان والقيمة»، كما وله عدد كبير من المترجمات، منها: «الأفق الضائع»: جيمس هيلتون - دار الهلال - القاهرة 1955، و«ثلاثية نجيب محفوظ»: الأب جاك جومييه - مكتبة مصر - القاهرة 1959، و«أهداف التربية»: الفريد نورث هويتهيد - الشركة العربية للطباعة والنشر - القاهرة 1958، و«رحلة في دنيا المستقبل»: أندريه موروا - 1962، و«آلام فرتر: جوته» - دار الهلال - القاهرة 1977، و«الوصول إلى السعادة»: برتراند رسل - كتاب الهلال - عدد 32 - القاهرة 1977، و«سيمفونية الرعاة»: أندريه جيد - دار الهلال - القاهرة 1978، و«الليالي البيضاء»: ديستوفسكي - دار الهلال - القاهرة 1980، و«تفسير الأحلام»: سيجموند فرويد - كتاب الهلال - القاهرة - 1962، و«رقصة الحياة» - البعد الآخر للزمن: إدوارد د.ت. هول - دار كتابي - القاهرة (د.ت)، وله عدد من المقالات نشرت في صحف عصره.
تمثل قصائده محاولة مبكرة لتجاوز القصيدة العربية التقليدية غرضًا وشكلاً، حيث جاءت القصائد مطولات لا تحافظ على القافية الموحدة، اتبع فيها نهج قصيدة التفعيلة فكانت أقرب إلى روح النثر منها إلى الشعر، تنضح فلسفةً، وتعكس صدى تأملات الفيلسوف وتطلعات المثقف وخبراته، مثيرة أسئلة حول الوجود الإنساني وقلق
المصير، وتعتمد أسلوبًا قصصيًا في سرد الأحداث ودراميًا في تناميها عبر الزمن. في ملحمته «أشباح المقبرة» اهتمام بالصور الشعرية التي تأخذ منحى رمزيًا، فتعبر عن
«حالات» أكثر مما تصور مناظر ومحسوسات، وتشق طريقها إلى تجسيد تجربة روحية وإن أبرزت ورسمت حركات عضوية.

مصادر الدراسة ( -3الدوريات):
1 - أنا فيلسوف، ولقاء مع نظمي لوقا - الأخبار - 1 ديسمبر 1980.
2 - بهاء جاهين: نظمي لوقا راهب الفلسفة وحوار حول الإسلام والمسيحية - الأهرام - 18 يوليو 1985.
3 - حسن قرون: حكاية نظمي لوقا وكتابه «محمد: الرسالة والرسول» - جريدة الأخبار - 24 يوليو 1987.
4 - مجلة الاثنين: هذه قصة حبي ولقاء مع نظمي لوقا وصوفي عبدالله.
5 - مجلة الرسالة - 3 يناير 1944.

من قصيدة: اليتم العميق

دوحةٌ أفردها بين الجليدْ ________________________________________________________________
ذلك الوادي الجديب المقفرُ _______________________________________________________________
ظلها يمتدّ في الأفق البعيدْ ________________________________________________________________
حيثُ لا ظلّ سواه يخطرُ _______________________________________________________________
وضياءُ البدر، سأمانُ شريدٌ ________________________________________________________________
جلَّل الوادي بنورٍ باهتِ _______________________________________________________________
مثلُ لحنٍ مستسرّ صامتٍ ________________________________________________________________
يؤنس الموتى بوادٍ مائتِ _______________________________________________________________
دوحةٌ أفردها الموتُ فراحت ________________________________________________________________
تَصْفر الريحُ حوالي جذعها _______________________________________________________________
وطيورُ البومِ قامت، واستطابت ________________________________________________________________
هدأة الوكر على أفرعها _______________________________________________________________
والغرابين إليهنّ أفاءتْ ________________________________________________________________
وتبارى الكلّ غربانا وبوما _______________________________________________________________
في صراخٍ يملأ الدنيا وجوما ________________________________________________________________
وينزّي في مهاويها النجوما! _______________________________________________________________
والأفاعي، والسّعالى، والذئاب ________________________________________________________________
حفرتْ في جذرها أَوْجارها _______________________________________________________________
مسّها للجوع أظفارٌ وناب ________________________________________________________________
هي أمضى من شَبا أظفارها _______________________________________________________________
بل هي الظفر، فما إلا السّغاب ________________________________________________________________
كل نابٍ شبّ فينا أو ظفرْ _______________________________________________________________
وشجاها اليوم، يا بئس السمر! ________________________________________________________________
فمضت تعْوِلُ في ضوء القمرْ _______________________________________________________________
دوحةٌ عملاقةٌ، بين النجوم ________________________________________________________________
فرعها العالي، عزيز الكبرياءِ _______________________________________________________________
تعصف الريح، وتجتاح الرجوم ________________________________________________________________
جذعها السامق في غير وناءِ _______________________________________________________________
وَذَيَاك الجذع ما زال يقوم ________________________________________________________________
بعد أن زال عن الفرعِ الورقْ _______________________________________________________________
ساخرُ النظرة من تلك الفِرق ________________________________________________________________
عَضَّها الجوعُ وأعياها الفرقْ! _______________________________________________________________
فمضت تذرع واديها السحيق ________________________________________________________________
زُمَرًا تنشب في صدر زمرْ _______________________________________________________________
ظفرُها الدامي، وأصداءُ النّعيق ________________________________________________________________
تطرب العاوين في ضوء القمرْ _______________________________________________________________
وهمُ نشوى، وهيهاتَ يفيقْ ________________________________________________________________
مَنْ أثار النّور خيم المجرم _______________________________________________________________
فيه فارتاح لإهراق الدم ________________________________________________________________
وشَجَتْه صرخات الألم _______________________________________________________________
عبدوا الموت بمحراب الحياهْ ________________________________________________________________
فقضوا فيها، ولما يلحدوا! _______________________________________________________________

من قصيدة: أشباح المقبرة

تولّى النهار كما أقبلا
غبارٌ يثور وحينا يُثارْ
يحب الغبار سليل البلى
وذلك كل حديث النهارْ
تولّى النهار كأنْ لم يكنْ
فهذا يموت وذا يولدُ
وتلك المهود كذاك الكفنْ
فليس يُذم ولا يُحمدُ
تأمل علام اختلاف الزّمان؟
وهذا النبيل كذاك الوضيعُ
وهذا الوقور كذاك الخليعُ
فليس جديرًا به أن يصان!
سواء لعمري جميع الرجال
وهذا التباين فيهم محال
سواء كذلك كل الطباعْ
وكل الوقائع أيضًا سواءْ
فهذا الهدوء كذاك الصراعْ
وهذا اللقاء كذاك الوداعْ
وتلك الظلال، كذاك الشعاعْ
وما يتبدى كَرَهْنِ الخفاءْ
فليس هنالك سرٌّ يذاعْ
وهذا التنوع محض انخداعْ!
تولّى النهار؟ نعم قد أفلْ
وهذا المساء؟ - نعم قد أتى!
وماذا ترى، أيُّهذا الفتى
بذاك الذي من قديم الأزلْ؟!
تولى النهار كما أقبلا
غبار يثور وحينًا يثارْ
يحب الغبار سليل البلى
وذلك كل حديث النهارْ
فحمدًا ليوم عقيمٍ غبرْ
فما فيه ما يستحق النظرْ!
وما هو أهل لهذا الضَّجَرْ!
فليت الزمان عليه اقتصرْ!