نعمة الله فرحات

1387-1306هـ 1967-1888م

سيرة الشاعر:

نعمة الله بن حنا فرحات.
ولد في بلدة عبرين (البترون - لبنان).
عاش في لبنان وفلسطين.
تلقى مبادئ العربية والسريانية في مسقط رأسه، ثم التحق بمدرسة مار يوحنا مارون الإكليريكية (1903)، حيث أجاد الفرنسية، وتلقى دروسًا في الرياضيات والطبيعيات والفلسفة واللاهوت.
عمل معلمًا في مدارس الفرير والفرنسيسكان والروم الكاثوليك، وفي حيفا عمل بتدريس اللغة العربية في مدرسة الآباء السالزيان قرابة اثنتين وعشرين سنة.
كان له نشاط سياسي وأدبي ملحوظ في فلسطين حيث ارتبط بالأحزاب الوطنية العربية ارتباطًا معنويًا فاعلاً، وفي حيفا بذل رعاية مؤثرة في المجال الثقافي، وفي الوفاء للقضية العربية، وكانت له مراسلات شعرية بينه وبين أستاذه يوسف حداد.

الإنتاج الشعري:
- له: «إيمان» - منتخبات شعرية - طبع على نفقة معهد البيت اللبناني: البترون - مطبعة دكاش - العقيبة 1963 (بمقدمة لميشال عون، يتضمن بعض مراسلاته الشعرية)، وديوان الخوري نعمة الله فرحات - مخطوط في حوزة أسرته.
نظم في عدد غير قليل من الموضوعات، غلب على شعره الاتجاه الوطني والقومي والشعر التوجيهي والديني والإخوانيات والأناشيد والتهاني والرثاء، تجلى فيه
تأثره بأستاذه يوسف فرحات، وقد تميزت لغته بسهولة المعاني والبعد عن الغموض. أما شعره القومي فكان يتلمس له المناسبة؛ ليرسل عباراته الخطابية الثائرة التي تستدعي مشاهد البطولات التاريخية وزمن الفتوحات العربية. وقصائده متوسطة الطول، واضحة الإيقاع، قريبة المعاني.

مصادر الدراسة:
1 - ميشال عون: مقدمة ديوان «إيمان» للمترجَم له.
2 - دراسة كتبها الباحث مارون عيسى الخوري - لبنان 2003.

من قصيدة: يا أمة العرب

يا أمة العُرب كهلانًا وفتيانا ________________________________________________________________
ممن يُجلّون إنجيلاً وقرآنا _______________________________________________________________
الشرق موطنكم، والشرق مأسدةٌ ________________________________________________________________
آوى الغضافر، أشبالاً وأسدانا _______________________________________________________________
هو العرين، وفيه قبلكم ربضتْ ________________________________________________________________
جدودكم، فحَمُوا مأوى وسكانا _______________________________________________________________
وبالدما عنه قد ذادَوا وما عرفوا ________________________________________________________________
ضيمًا وقد أنفوا ذلاّ وطغيانا _______________________________________________________________
والشرق جوٌّ إلى العلياء قد صعدتْ ________________________________________________________________
فيه الأعارب بيزانًا وعقبانا _______________________________________________________________
ودونه قد أذلّوا الطامعين به ________________________________________________________________
وصرّعوهم صناديدًا وفرسانا _______________________________________________________________
كادوا بسطوتهم، أردَوا بصولتهم ________________________________________________________________
أعاظم الخلق، أعجامًا ورومانا _______________________________________________________________
سمَوا إلى المجد في بأسٍ وفي شرفٍ ________________________________________________________________
ونضَّدوا من لآلي الشهب تيجانا _______________________________________________________________
عاشوا كرامًا أباةً في مواطنهم ________________________________________________________________
يرعون للجار ميثاقًا وإيمانا _______________________________________________________________
كان الأعارب أبطالاً غطارفةً ________________________________________________________________
في سورْيَةَ في فلسطينَ ولبنانا _______________________________________________________________
كانوا أسودًا إذا ما الحادثات دهت ________________________________________________________________
يهاجمون خطوب الموت شجعانا _______________________________________________________________
كان الوفا والإباء والصدق ديدنهم ________________________________________________________________
يبنون للعزّ والعلياء أركانا _______________________________________________________________
حتى علَوا عن سواهم رفعةً وعُلاً ________________________________________________________________
وسؤددًا، ثم مجدًا، ثم سلطانا _______________________________________________________________
فاقوا الخلائق طرّاً همةً ونهًى ________________________________________________________________
فهمًا، وعلمًا، وآدابًا، وعرفانا _______________________________________________________________
فاقوا الخلائق طرًا، همة، وندى ________________________________________________________________
نبلاً، وفضلاً، وإخلاصًا، وإحسانا _______________________________________________________________
فاقوا الخلائق طرًا جرأةً وحِجًا ________________________________________________________________
حزمًا، وعزمًا، وإقدامًا، وإمعانا _______________________________________________________________
يكفيكمُ ما روَتْه عن مآثرهم ________________________________________________________________
هذي الرواية - يا إخوان - برهانا _______________________________________________________________
فيها تجلت لكم أمجاد منبتِكم ________________________________________________________________
وكيف عزّوا ونالوا في الورى شانا _______________________________________________________________
فذا «جريرٌ» و«قيسٌ» معْ رفاقهما ________________________________________________________________
قد ذكّرونا بعدنانٍ وقحطانا _______________________________________________________________
شاهدتُمُ الحزم فيهم والإبا العربي ________________________________________________________________
أمام كسرى الذي قدّامهم دانا _______________________________________________________________
في عقر إيوانه أمَّوه فانتزعوا ________________________________________________________________
منه بجرأتهم عرشًا وإيوانا _______________________________________________________________
كان الأعارب لكنْ هل نكون كما ________________________________________________________________
كانوا؟ ونُرجِع للأعراب ما كانا؟ _______________________________________________________________
كانوا أسود شرى كانوا نسور عُلاً ________________________________________________________________
شُمَّ الأنوف أباةَ الضيم أعوانا _______________________________________________________________
فما يؤخِّرنا عن أنْ نشابههم ________________________________________________________________
مخلِّدين لهم ذكرًا بمسعانا؟ _______________________________________________________________
ونحن من نسْلهم أكرِمْ بهم نسبًا ________________________________________________________________
ولم نزل عربًا دينًا وإيمانا _______________________________________________________________
وأرضهم أرضنا؟ والشرق موطننا ________________________________________________________________
والشرق ما زال بالأمجاد - مأوانا _______________________________________________________________
وماؤه العذب يروينا بسلسلِهِ ________________________________________________________________
وطيب ريّاه، لا ينفك ريّانا _______________________________________________________________
وأُمّنا الضاد ما زالت لنا لغة ________________________________________________________________
وعندنا من حكى «قُسّاً» و«حسّانا» _______________________________________________________________
ما ذاك إلا لأنا عن مناهجهم ________________________________________________________________
حِدْنا وزُغْنا بأهوانا، ومبدانا _______________________________________________________________
ولم نصن لهمُ عهدًا ولا ذممًا ________________________________________________________________
ولم نعش مثلهم صحبًا وخلاَّنا _______________________________________________________________
لكنْ تخاذُلنا أوهى عزائِمَنا ________________________________________________________________
والبغض أقعدنا، والحقد أعمانا _______________________________________________________________
تضافروا فتنافرنا، وما افترقوا ________________________________________________________________
وفرَّقَتْنا يد الأحزاب أديانا _______________________________________________________________
تعصبوا للحمى، لكن تعصبنا ________________________________________________________________
للطائفيَّةِ أبلانا وأردانا _______________________________________________________________
تحالفوا فتباغَضْنا، وجمّعهم ________________________________________________________________
غرام ذا الوطن المحبوب إخوانا _______________________________________________________________
وشتَّتَتْ شملنا بغضاءُ قاتلةٌ ________________________________________________________________
وكل شعب شتيت شمْلُهُ هانا _______________________________________________________________
وكان رائدهم إرضاء خالقهم ________________________________________________________________
ونحن نسخطه كفرًا وعصيانا _______________________________________________________________

من قصيدة: سوق عكاظ

هذي عكاظ فحيُّوا باسمها العربا ________________________________________________________________
وأنشِدوا الشعر فيها، وانثروا الخطبا _______________________________________________________________
هذي عكاظ بحيفا سوقها فُتحت ________________________________________________________________
بمعهد أنتمُ فرسانها النجبا _______________________________________________________________
وموسم العام هذا غير أمس بكم ________________________________________________________________
ألا ارفعوا لبني ذبيانها القببا _______________________________________________________________
وجدِّدوا عهد قحطان ومن نسبوا ________________________________________________________________
إلى قريشٍ من الكُتَّاب والخطبا _______________________________________________________________
ردّوا إلى لغة الأجداد رونقها ________________________________________________________________
ومجدها إنَّ في الفصحى لكم حسبا _______________________________________________________________
كونوا «امرأ القيس» في أسواقها و«أبا ________________________________________________________________
كعبٍ» «زهيرًا» وأحيوا الذكر واللقبا _______________________________________________________________
كونوا بمنبرها «قس بن ساعدةٍ» ________________________________________________________________
ومثل «سَحبان» صوغوا الدر والذهبا _______________________________________________________________
وضارعوا «أحمد الكندي» في حِكَمٍ ________________________________________________________________
و«عمرو كلثوم» و«العبسي» إذ غضبا _______________________________________________________________
و«سيبيويه» أرونا في قواعدكم ________________________________________________________________
و«البحتريّ» بوصفٍ رائعٍ عَذِبا _______________________________________________________________
فإنما شأنكم يعلو إذا احتُرمتْ ________________________________________________________________
أم اللغات وإلا ذقتم الكربا _______________________________________________________________
فأنتمُ من بنيها وهْي أمكم ________________________________________________________________
وقد ورثتمُ عنها سؤددًا وإبا _______________________________________________________________
على العلا نشَّأتْ آباءكم فعلوا ________________________________________________________________
ووزعوا في الأنام العلم والأَدبا _______________________________________________________________
قلب الجزيرة منشاهم ومنبتهم ________________________________________________________________
لكنهم نثروا بين الورى شهبا _______________________________________________________________
وفي الفيافي وما بين الخيام نما ________________________________________________________________
أحرارهم، لم يروا حَيْفًا ولا رهَبا _______________________________________________________________
لم تُحْنَ يومًا لغير الرب هامتُهم ________________________________________________________________
ولم ينل من حماهم طامع أربا _______________________________________________________________
هذي مآثرهم في الضاد ماثلة ________________________________________________________________
يفنى الزمان وتبقى حيَّةً حقبا _______________________________________________________________
فلا تعقُّوا لها فضلاً بمَيْلكم ________________________________________________________________
عنها إلى عُجْمةٍ ما آلفتْ عربا _______________________________________________________________
أتؤثرون لغات لا اتصال لها ________________________________________________________________
بنسل يعربَ لا أصلاً ولا نسبا؟ _______________________________________________________________
كي يذكر الناس عنكم قائلين لقد ________________________________________________________________
«تفرنجوا» لا فَلَسْنا نقبل الكذبا _______________________________________________________________