نعوم تركماني

1362-1290هـ 1943-1873م

سيرة الشاعر:

نعوم تركماني بن إلياس.
ولد في مدينة حلب، وفيها توفي.
عاش في سورية.
تلقى معارفه الأولى في مدرسة القديس نيقولاس لطائفة الروم الكاثوليك بحلب، ثم سافر إلى لبنان، وهناك تابع علومه في المدرسة الأكليريكية التابعة لطائفته، وكان متفوقًا في اللغة العربية يحفظ من شعرها، وينهل من آدابها وقواعدها نحوًا وصرفًا.
عمل مدرسًا للغة العربية في المدرسة العلمانية في حلب، كما عمل في مدرسة الأرض المقدسة منذ بداية القرن العشرين حتى الأربعينيات منه.
كان عضوًا في نادي الشبيبة الكاثوليكية، وجمعية النهضة الاجتماعية والثقافية.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد والمقطوعات الشعرية ضمن نشرة أبرشية حلب للروم الكاثوليك - العدد (3) - يونيه 1975، ونشرت له مجلتا الضاد والكلمة عددًا من القصائد، وله العديد من القصائد المخطوطة.
جل ما كتبه من شعر في المناسبات والتهاني متخذًا من ذلك سبيلاً إلى المدح الذي اختص به العلماء ورجال الدين والأمراء في زمانه خاصة ما كان منه في مدح
الملك فيصل بن الحسين بمناسبة زيارته لمدينة حلب عقب انتصار الجيوش العربية على العثمانيين، وكتب في الرثاء. نذكر له في ذلك قصيدته في ذكرى المطران جرمانوس على أثر إزاحة الستار عن تمثال له بعد مائتي عام على وفاته. اتسمت لغته بالطواعية مع ميلها إلى المباشرة، خياله نشيط فيما أتيح له من الشعر.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث رياض حلاق مع أقرباء المترجم له - حلب 2006.

من قصيدة: قد عاد فرحات

قد عاد «فرْحاتُ» للدنيا يحيِّينَا ________________________________________________________________
وروحه الآن في النادي تناجينَا _______________________________________________________________
يُجيلُ أنظاره فينا ليُعْلِمنا ________________________________________________________________
أن اقتباسَ التقى والعلم يحيينا _______________________________________________________________
إنا أقمْنا له تذكار نابغةٍ ________________________________________________________________
سما بدنياه بدرًا فاعتلى دينا _______________________________________________________________
سرّ لحفلته فالوحي ينشره ________________________________________________________________
كأنما اليد من عالٍ تنادينا _______________________________________________________________
ما رمْزُ تمثاله إلا المحامدُ قد ________________________________________________________________
تجسَّمت فاستعدْنا ذكرها حينا _______________________________________________________________
أما ترون جنودَ الله قد وقفت ________________________________________________________________
صفًا فصفًا لتكريمٍ بنادينا _______________________________________________________________
وروحه لِلَفيفِ الجمْعِ قد برزَتْ ________________________________________________________________
تحومُ حومَ حَمامٍ فوقَ أيدينا _______________________________________________________________
قد يكشفُ اللهُ سرَّ المرْءِ ما غبرت ________________________________________________________________
سنو المماتِ فوَارتْهَا ليالينا _______________________________________________________________
هذا دليلُ العلا والطهْرِ في قِدَمٍ ________________________________________________________________
عصران مرَّا وريَّاه تدانينا _______________________________________________________________
إن عدَّ للدين ركنًا كان للغة الْـ ________________________________________________________________
ـفصحَى إمامًا وعنه الوصف يُغْنينا _______________________________________________________________
سلوا تآليفه تلْفَوا تنقُّله ________________________________________________________________
في كلِّ علمٍ فتوليْنَا البراهينا _______________________________________________________________
سلوا العصورَ أعصرٌ كان يسبقه ________________________________________________________________
رُقْيًا وفنًا وتصنيفًا وتدوينا _______________________________________________________________
إذا ذكرت ابن فرحاتٍ تميد له الشْـ ________________________________________________________________
ـشَهبا وقد تتقاضى النشءَ تأبينا _______________________________________________________________
الطائر الصِّيت في بدوٍ وفي حضرٍ ________________________________________________________________
والناشر الفضل والقاضي دعاوينا _______________________________________________________________
والصائب الرأي حلاّلاً لمشكلة ________________________________________________________________
والدائب السّعي بحثًا عن أمانينا _______________________________________________________________
ذؤابةُ العصْرِ نبْراسُ الهدَى نضدٌ ________________________________________________________________
وسيِّدٌ أيدٌ بالنفْسِ يفدينا _______________________________________________________________
نرى العواطفَ في القومِ الحضور قد اسـ ________________________________________________________________
ـتثارتِ الدمعَ وبلاً من مآقينا _______________________________________________________________
فإن بكيناه نبكي العلمَ في عَلَمٍ ________________________________________________________________
قضى ولكنَّ آثارًا له فينا _______________________________________________________________
وإن فقدناه لم نفقدْ مآثرَه ________________________________________________________________
تلك التي زانتِ الأعناق تزيينا _______________________________________________________________

لـمّا انتضيت السيف

ولما انتضيتَ السيفَ من مكة التي ________________________________________________________________
سمتْ بجهادِ المصطفى ذي الفضائلِ _______________________________________________________________
جلوتَ بني الأتْرَاك عن كلّ بقعةٍ ________________________________________________________________
وأرضٍ وإقليمٍ وكلّ المعاقل _______________________________________________________________
فلا الشامُ تنسى «للجمال» فظائعًا ________________________________________________________________
ولا لك تنسى الصنعَ يوم التحامل _______________________________________________________________
ولبنان لما عضّه الجوعُ قد بكى ________________________________________________________________
فأبكت رواسيه بلادَ السواحل _______________________________________________________________
فشاطرتِ الشّهبَا الأسى جيرةً لهَا ________________________________________________________________
فغصَّت نواديها بشمل الأرامل _______________________________________________________________
مهاجرةٌ، قتلٌ وشنقُ أكارمٍ ________________________________________________________________
غلاءٌ وأوصابٌ وقطعُ خمائل _______________________________________________________________
أمات بنو الترك النسا والرجال والصْـ ________________________________________________________________
ـصِغَارَ من التضييقِ ضمن المنازل _______________________________________________________________
طغَوْا وبغَوْا حتى تفاقم شرُّهم ________________________________________________________________
أيدرون أن الله ليس بغافل؟ _______________________________________________________________
فلم يُنفذوا حكمًا بغير دراهمٍ ________________________________________________________________
لأيتام ميْتٍ لا ولا للأرامل _______________________________________________________________
فلما دوت بشرى قدومك للحمى ________________________________________________________________
رفعنا قلوبًا للعلا بالنوافل _______________________________________________________________
فما زفَّ شعري قبل مني «لأنور» ________________________________________________________________
ولا «لجماٍل» شأن كلّ مخاتل _______________________________________________________________
ولكنَّ لي للعرب ذمةَ مخلصٍ ________________________________________________________________
ودادًا لهم أثْبَتُّها بالدلائل _______________________________________________________________

لا يسلم المرء

لا يسلم المرء من ضدٍّ إذا سادَا ________________________________________________________________
فأينما حلَّ ألفَى البعض حُسَّادَا _______________________________________________________________
مهما علاَ فسطَا يدري بحِنكتِه ________________________________________________________________
بضعًا من الخلقِ للحَاجَاتِ قصّادا _______________________________________________________________
همُ الألى كانت الزلفَى محجتهم ________________________________________________________________
يروقهم أن يُرَوْا في الناس أسيَادا _______________________________________________________________
العزُّ عن ملقٍ كالسّفن في غرقٍ ________________________________________________________________
يُدْعَى أخا حمقٍ من للرِّيا انقادا _______________________________________________________________
ليسَ امرؤٌ يبلغ العليا ويدركها ________________________________________________________________
إلا إذا شقَّ منه الدهر أكبادا _______________________________________________________________
فمن قضى العمرَ في جِدٍّ وفي عملٍ ________________________________________________________________
وفي تقًى حاز في الدارين أمجادا _______________________________________________________________

ذو الفضل

ذو الفضل في الدين والدنيا إذا نَبُلاَ ________________________________________________________________
يطيرُ ذكرٌ لهُ كالنجم منتقلا _______________________________________________________________
وذو المعارف إن لم يُؤْتَ مأثرةً ________________________________________________________________
تُجدي الورى ليس يُدعَى بيننا رجلا _______________________________________________________________