نعوم شقير

1341-1281هـ 1922-1864م

سيرة الشاعر:

نعوم بن بشارة نقولا شقير.
ولد في قصبة الشويفات (لبنان)، وتوفي في القاهرة.
عاش في لبنان والسودان وسورية ومصر.
تلقى علومه الابتدائية في مدرسة عبية الداخلية للأمريكان، ثم انتقل منها إلى الكلية الأمريكية ببيروت، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم (1883).
درس اللغة الإنجليزية والعلوم الرياضية في المدرسة السلطانية الأميرية ببيروت، ثم قصد مصر (1884)، وانضم إلى قلم المخابرات في الحملة المتجهة إلى السودان لإنقاذ الجنرال غوردون، فرافق الحملة إلى آبار الجكدول وبانتهاء أعمالها عاد في معية الجنرال ولسلي (1885)، ثم دعي للعمل في مكتب قيادة الجيش الإنجليزي في أسوان، وبقي فيها حتى عودة الجيش من الحدود (1887)، ثم التحق بخدمة الجيش المصري (1889)، وصحب حملته إلى الخرطوم وإلى طوكر ثم إلى دنقلة (1896).
عين سكرتيرًا للجنة المصرية في مباحثاتها مع اللجنة العثمانية لترسيم الحدود، وأوفدته الحكومة للقيام بعدد من المهام في اليمن وغيرها.
ترأس جمعية القديس جاورجيوس الخيرية، وكان أحد مؤسسي جمعية إعانة سورية إبان الحرب.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد نشرت في بعض دوريات عصره، منها: مجلة «الشرق» - مجلد 12/1909، و«سركيس» - العدد العاشر - 15 من مايو 1912، والعددان 12،13 - يونيو، يوليو 1913، ومجلة «الزهور» - 1913.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات ذات الطابع التاريخي، منها: «تاريخ السودان»، 1904، و«أمثال العوام في مصر والشام والسودان» - مطبعة المعارف، و«تاريخ سيناء» - القاهرة 1916، و«الشباب والواجب» - (مخطوط)، - «تاريخ اليمن» - (مخطوط)، وله عدد من المقالات نشرت في عدد من مطبوعات عصره، منها: مسألة غرس الأشجار الهندسية - المقتطف - جـ13/ 1890، وتاريخ سيناء - مجلة الهلال - مجلد 24/1915، 1916، ومجلة سركيس - العددان 3،4 - مجلة الشرق - 1909.
شاعر مناسبات، نظم في عدد من الأغراض غلب عليها المدح والإخوانيات وإزجاء الإشادة بالأعمال الخيرية، وجاءت معظمها في مقطوعات ليست بالطويلة، تنم على لماحيته وحضور بديهته وامتلاكه ناصية التعبير، حافظ على النهج الخليلي عروضًا وقافية موحدة، ولغة ذات طابع معجمي مالت إلى المجاز أحيانًا.
أنعم عليه بعدة (نيشانات) رفيعة من الخديو، وإمبراطور النمسا، وملك اليونان، وسلطان لحج، كما حصل على عدد من الميداليات من الجيشين: المصري، والإنجليزي.
رثاه عدد من الشعراء على رأسهم خليل مطران.

مصادر الدراسة:
1 - زهير محمود المقدم: فهرست مجلة الهلال من 1892 - 1918 - 1972.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1910.
4 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
5 - الدوريات: مجلة الهلال - 1921.

من قصيدة: أحيي رجالاً

أحيِّي رجالاً أحبوا الأدبْ ________________________________________________________________
وشادوا المعالي بأقوى سببْ _______________________________________________________________
وقادوا الأماني لأسمى المعاني ________________________________________________________________
ولم يحفلوا باقتناء النّشب _______________________________________________________________
لئن نال واحدهم رتبةً ________________________________________________________________
أعز النوال وأعلى الرتب _______________________________________________________________
أَ«حافظُ» نلت التفات الأمير ________________________________________________________________
وما في التفات الأمير عجب _______________________________________________________________
فقد ألْفَتِ الشّعرَ منك الورى ________________________________________________________________
كما ألفت الخلقُ نورَ الشّهب _______________________________________________________________
وذكرك شاع بكل البلا ________________________________________________________________
د، في مصر والشّام حتى حلب _______________________________________________________________
لئن ألبسوا «حافظًا» رتبةً ________________________________________________________________
وقد طوقوا جيده بالقصب _______________________________________________________________
فقد ألبس الفضل من قبلهم ________________________________________________________________
عقود المعاني وحِلْي الأدب _______________________________________________________________

أمير القوافي

أميرَ القوافي، وربَّ القلمْ ________________________________________________________________
ترنَّمْ بشكر وليّ النِّعَمْ _______________________________________________________________
ترنمْ بمدح الذي فضلُه ________________________________________________________________
يفيض على شعبه كالديم _______________________________________________________________
فشكر الجميل شعار النبيل ________________________________________________________________
وشدو الخليل لذيذُ النغم _______________________________________________________________
حباك المليك وسام الرضا ________________________________________________________________
ودهرك بعد العبوس ابتسم _______________________________________________________________
ونلت الكرامةَ من أمةٍ ________________________________________________________________
تُعزّ الرجال وتُعلي الكرم _______________________________________________________________
تخصّ الأديب ومقدامها ________________________________________________________________
شقيق المليك عليّ الهمم _______________________________________________________________
رفيع العماد، طويل النجاد ________________________________________________________________
حليف الرشاد، كريم الشيم _______________________________________________________________
وقطب معارفها «حشمتٌ» ________________________________________________________________
غدا في ربوع المعالي علم _______________________________________________________________
فلا غروَ إن أكرموا شاعرًا ________________________________________________________________
يصوغ القوافي بدرّ الحكم _______________________________________________________________
ويبعث فكرًا بجوّ الخيال ________________________________________________________________
فيهبط وحيًا لهدي الأمم _______________________________________________________________
ويجعل طيّ السّطور فؤادًا ________________________________________________________________
كريمًا ونفسًا تذيع الشّمم _______________________________________________________________
ويبدو كما شاء في شعره ________________________________________________________________
فطَيرُ الأراك وليث الأجم _______________________________________________________________
إذا رام ذمّاً فجمرُ الغضى ________________________________________________________________
وإن رام مدحًا فزهر الأكم _______________________________________________________________
غدا في القريض فتى عصره ________________________________________________________________
وأصبح بين الخصوم حَكَم _______________________________________________________________
وقلت أشاعرُ هذا الزمان ________________________________________________________________
«خليلٌ»؟ فقال الزمان نعم _______________________________________________________________
فتى «بعلبكَّ» سليل العلا ________________________________________________________________
تعالى الإله بما قد قسم _______________________________________________________________
أنار الأنام بنور النّهى ________________________________________________________________
فنابكَ منه النصيبُ الأتم _______________________________________________________________
جدودك باؤوا بمجد مضى ________________________________________________________________
فجئتَ تجدد مجد القدم _______________________________________________________________
صرفتَ قُواك بصوغ القريض ________________________________________________________________
وأفنَوا قواهم بنحت الصّنم _______________________________________________________________
وذكْرك باقٍ كذكر الجدود ________________________________________________________________
فباني القريض كباني الهرم _______________________________________________________________

من قصيدة: إليكم حديثًا

إليكم حديثًا صحيحَ الخبرْ ________________________________________________________________
جرى بين إلفين ممن حضرْ _______________________________________________________________
هما نبتتا روضةٍ أنجبتْ ________________________________________________________________
أصحّ الغِراس وأذكى الثّمر _______________________________________________________________
سمعنا الفتاةَ تنادي فتاها ________________________________________________________________
ألا فاتعظ بجميل السّير _______________________________________________________________
أنا ابنة ذاك الفقيد الأبر الـ ________________________________________________________________
أغرّ الهمام العظيم الأثر _______________________________________________________________
محيط المحيط ودائرة الـ ________________________________________________________________
ـمعارف والجنتين ابتكر _______________________________________________________________
وقد نشر الفضلُ راياته ________________________________________________________________
وفي البدو شاع اسمه والحضر _______________________________________________________________
وأنت قريني فماذا ابتكرتَ ________________________________________________________________
ومنك ثمار النّهى منتظَر _______________________________________________________________
فقال القرين الطبيب رويدًا ________________________________________________________________
أمَا إن قضيتُ بطبّي الوطر _______________________________________________________________
فكم من مريضٍ أتى في خطر ________________________________________________________________
فعاد وقد زال عنه الخطر _______________________________________________________________
وكم من جنينٍ وقتْ أنمُلي ________________________________________________________________
وعينٍ تلقَّتْ بكفي البصر _______________________________________________________________