نعوم مكرزل

1351-1280هـ 1932-1863م

سيرة الشاعر:

نَعّوم مكرزل.
ولد في قرية الفريكة (لبنان)، وتوفي في باريس (فرنسا).
عاش في لبنان والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.
درس في مدرسة الحكمة المارونية، ثم في كلية القديس يوسف في بيروت.
علّم البيان في مدرسة الآباء اليسوعيين في مصر مدة سنتين، ثم عاد إلى لبنان حيث أنشأ مدرسة خاصة، ثم تركها بعد حين ليهاجر إلى أمريكا عام 1888، حيث
عمل بالتجارة فترة من الزمن، اتخذ بعدها الصحافة مهنة له؛ فأصدر أولاً نشرة أسبوعية في فيلادلفيا سمّاها: «العصر» ، ثم غيرها إلى «الوطنية»، إلى أن أصدر «الهدى» عام 1898 أسبوعية، ثم نقلها عام 1903 إلى نيويورك، وصارت من أمهات الصحف العربية هناك.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة ضمن مصدر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- صدر له: «مصباح الأفراح» - فيلادلفيا 1900، و«تاريخ هانيبال» (تعريب) - مطبعة الهدى - نيويورك 1923، و«من القلب إلى القلب» (الخطبة التي ألقاها في بريد جبورت من ولاية كنكتيكت) 4 من يوليو 1931.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1998.
4 - الدوريات: مجلة الكلمة - نيويورك عدد يونيو 1932.

عناوين القصائد:

هذا قريضي

وهذا قريضي ليس فيه تكلُّفٌ ________________________________________________________________
أجُودُ به كالغيث بالغوث ينهلُّ _______________________________________________________________
وأحبِسهُ عمّن تعطّلَ ذوقُهم ________________________________________________________________
سواءٌ لديهم ساقطُ القولِ والجزل _______________________________________________________________
وماذا يريد الناسُ منّا ولم يكن ________________________________________________________________
لهم بيننا فيما نعالجه دَخْل _______________________________________________________________
ألم يكنِ الإصلاحُ بعضَ شؤونِنا ________________________________________________________________
وليس لهم منا عداءٌ ولا دَخْل _______________________________________________________________
وتلك الخلال الرافعات شواهدٌ ________________________________________________________________
على أنها منّا إلى ودِّهم رُسْل _______________________________________________________________
نرى الحب حفظ المستطيل مقامُه ________________________________________________________________
فنحن لما نرجوه من أمرنا أهل _______________________________________________________________
ألا لا يرومنَّ المحالَ أخو هوًى ________________________________________________________________
لنا جُلُّ أضرابِ المروءاتِ والكلّ _______________________________________________________________
هو المجد يحميه الكرامُ ببأسهم ________________________________________________________________
إذا كثروا جيشٌ وجيشٌ إذا قلّوا _______________________________________________________________
كذلك آباء الإباء ومَن همُ ________________________________________________________________
بما أُورِثوه الأثْلُ يُطلب والنّبل _______________________________________________________________
أيا قومُ ليس الفخرُ إتيانَ منكرٍ ________________________________________________________________
على رأسه ذلٌّ وفي ذيله دَلّ _______________________________________________________________
أيا قومُ ضاع القول فيمن فخارهم ________________________________________________________________
فشارٌ ومن في الخير أفضلهم فَسْل _______________________________________________________________
أيا قومُ قوموا للجميل فإنه ________________________________________________________________
شريفٌ ويأتي العَرْفَ في الناس مَن جلّوا _______________________________________________________________
أتُرهبكم بالسُّخف والقذف زمرةٌ ________________________________________________________________
يدبّرها وغدٌ ويرأسها صِلّ _______________________________________________________________
ومن ظنّ في الإغضاء كلَّ كرامةٍ ________________________________________________________________
فإغضاؤه يأتي بأذياله الثُّكل _______________________________________________________________
ومن لم يعاقِب مستطيلاً وعاتيًا ________________________________________________________________
فوعرٌ عليه في مطالبه السّهل _______________________________________________________________
إذا لم يذُد عن حوضه المرءُ ناهضًا ________________________________________________________________
إلى المجد فالأيام بالهُون تنسلّ _______________________________________________________________
وما الشغلُ إلا للحياة شريفةً ________________________________________________________________
فإن أُهملت لا ينفع الكادحَ الشغل _______________________________________________________________
وفي النفس ما لا نستطيع بيانَه ________________________________________________________________
وفي العقل عن تحريص من كُرّموا عقل _______________________________________________________________
فيا لائمي في الشعر كيف أقوله ________________________________________________________________
وهل هو في غير الذي زانه يغلو _______________________________________________________________