نقولا أبوهنا المخلِّصي

1376-1306هـ 1956-1888م

سيرة الشاعر:

نقولا بن ميخائيل بن أندراوس أبوهنا.
ولد في قرية بطمة (قضاء الشوف - لبنان)، وتوفي في دير المخلص (مدينة صيدا).
عاش في لبنان وفلسطين.
تلقى مبادئ العربية في قريته وفي بلدة المختارة، ثم التحق بمدرسة البشارة ليقضي فيها عامًا انتقل بعده إلى مدرسة الفرير برأس بيروت، ثم التمس الترهب
(1903) فأجيب إلى ملتمسه وأكب على دراسة العربية والفرنسية واليونانية واللاتينية وعلوم الفلسفة واللاهوت حتى سيم كاهنا (1909).
عين أستاذًا للعربية في مدرسة رهبنته حتى (1926)، وخلال الحرب العالمية الأولى عمل كاتم سر الرئاسة العامة للرهبنة، ثم ترأس مدرسة دير المخلص، وانتقل بعدها إلى بيروت لتدريس اللغة العربية وآدابها في الكلية البطريركية، ثم اختير لتدريس البيان والخطابة في إكليريكية القديسة حنة في القدس الشريف حيث أقام
فيها ثلاث سنوات حتى عين نائبًا لأسقفية عكا مدة ثلاثة أشهر، عاد بعدها إلى القدس حيث قضى بقية حياته متنقلاً بين التدريس في دير المخلص وخدمة الرعايا دينيًا، حتى اضطره المرض للعودة إلى ديره.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدد من الدوريات: الرسالة المخلصية، والمسرة، والمشرف، والبشير، وله ديوان شعر مخطوط (قرابة خمسة آلاف بيت).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الدراسات والترجمات والمحاضرات زادت على الثلاثين، منها: «أمثال لافونتين» - عربها وعلق عليها وقابل بينها وبين ما قالته العرب (طبعت الكتب الستة الأولى بمطبعة دير المخلص 1936، والكتب الستة التالية مخطوطة)، ومسرحية «العفو عند المقدرة» - طبعت 1928 - مثلت في حضور خليل مطران، و«رد على فؤاد أفرام البستاني في شأن الشيخ ناصيف اليازجي» - ونشرت في مجلة المسرة، فضلاً عن محاضرتين في قصيدة (نيرون) لخليل مطران - نشرتها مجلة المسرة، وبحث في
الشيخ إبراهيم اليازجي - في مجلة المسرة أيضًا، وبحث انتقادي على ما طبع من ديوان أبي تمام، وله «دعوة القديس متى الرسول» - مسرحية شعرية مخطوطة ترجمها عن الفرنسية، ومثلت في حفلة اليوبيل الخمسيني لإكليريكية القديسة حنة (1932)، و«ترجمة لرواية البرج الشمالي» - و«الصلاحية في القدس» - (مخطوطان).
شاعر غزير الإنتاج، نظم في عدد كبير من الأغراض المألوفة كالمدح والرثاء والتهنئة والوصف، وعرَّب حكايات لافونتين، كما نظم المسرحية الشعرية.. غلبت على قصائده الموضوعات التاريخية وتميزت بالطول، والإحكام، واستخدام السرد القصصي أحيانًا. متأثر بكبار شعراء العربية في العصر العباسي كالمتنبي وأبي تمام والبحتري،
حافظ على منهج القصيدة التقليدية العربية شكلاً ومضمونًا في لغة ذات طابع تراثي واضح.
منحته الحكومة اللبنانية وسام الاستحقاق المذهب في حفل كبير أقيم في بهو المدرسة المخلصية، وقلده إياه نقولا سالم وزير التربية الوطنية باسم رئيس الجمهورية (1954).

مصادر الدراسة:
1 - إلياس كويتر المخلصي: النخبة - منشورات اليوبيل المئوي الثالث للرهبانية المخلصية - شركة النشر والطبع اللبنانية - بيروت 1994.
: الأكمة النيرة - إسهام الرهبانية المخلصية في النهضة المشرفية - بيروت 1993.

2 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات الجامعة اللبنانية - مطابع حبيب عيد - بيروت 1972.
3 - الدوريات: فقيد الكنيسة واللغة الأب نقولا أبوهنا - مجلة الرسالة المخلصية - أبريل/ مايو 1956.

من قصيدة: شاعر القطرين

أهلاً وسهلاً بالخليل وشعرهِ ________________________________________________________________
بسليل لبنان وحجّة فخرهِ _______________________________________________________________
هو شاعر القطرين غير مدافعٍ ________________________________________________________________
بل شاعر الأقطار آية عصره _______________________________________________________________
مُعْلي منارَ الضاد يرسل نورها ________________________________________________________________
في الخافقين بنظمه وبنثره _______________________________________________________________
نظمٌ كمنسوق العقود على الطلى ________________________________________________________________
نثر كتصويف الربيع بزهره _______________________________________________________________
عَلَمُ البيان بيانُهُ يسبي النهى ________________________________________________________________
فكأنما هارون جاء بسحره _______________________________________________________________
لم يرتبئ كالنسر منه ذروةً ________________________________________________________________
لو لم يحلّق في الكمال كنسره _______________________________________________________________
قد غُذّيَ الأدبَ اللباب فما ارتضى ________________________________________________________________
أن يستعيض عن اللباب بقشره _______________________________________________________________
فزكَتْ خلائقه بكل فضيلة ________________________________________________________________
كالروض ينفحنا بطيّب نشره _______________________________________________________________
ومحبة الوطن المفدّى كنزُه ________________________________________________________________
فيظلّ يرعاها كأنفس ذخره _______________________________________________________________
فله مساعيه وحسن جهاده ________________________________________________________________
وقْفًا يطيب لها سحابةَ عمره _______________________________________________________________
ولحبِّه قد سال سيل بيانه ________________________________________________________________
من فيض خاطره وعارض فكره _______________________________________________________________
دهشتْ له الدنيا فكان عُجَابها ________________________________________________________________
ونظامه استهوى الرقيع بزهره _______________________________________________________________
إمّا يقُلْ فالخافقين مسامعٌ ________________________________________________________________
قد شنفْت بقلائدٍ من درّه _______________________________________________________________
والزهر ترنو وهي تخفق في العلا ________________________________________________________________
منه إلى شمس البيان وبدره _______________________________________________________________
كبُرتْ مناقب فضله لما علا ________________________________________________________________
عن كل موقف مدّعٍ في كبره _______________________________________________________________

من قصيدة: حِداد ربّة الشعر

ربة الشّعر في سواد الحِدادِ ________________________________________________________________
تنثر الدمع قانيًا كالـمَسادِ _______________________________________________________________
وحِسان «الأولمب» يندبْن شجوًا ________________________________________________________________
وعذارى الإغريق والترواد _______________________________________________________________
بل كُماة «الإلياذة» الصِّيد يبكو ________________________________________________________________
ن التياعًا من حرقة الأكباد _______________________________________________________________
أيّ خطب أذال دمعًا غزيرًا ________________________________________________________________
لم يُذِلْه وقع السيوف الحِداد _______________________________________________________________
أي خطبٍ أصاب «هومير» حتى ________________________________________________________________
ناح نوح الورقا على الأعواد _______________________________________________________________
فهْو يرثي تُرُوُّدَا الصِّيدُ حوليـ ________________________________________________________________
ـهِ رثاه مع الدّمى باطّراد _______________________________________________________________
مأتمٌ يجمع الجلالة في الحز ________________________________________________________________
نِ، ويَدمِي مَرآه كل فؤاد _______________________________________________________________
مأتم رنّ في البلاد صداه ________________________________________________________________
وأساه قد عمّ كلّ بلاد _______________________________________________________________
هل قضى «نسْطر» الحكيم المزجّى ________________________________________________________________
سيّد القول مَنْهل الورّاد؟ _______________________________________________________________
أم تولَّى بصنْوِ «هومير» بَيْنٌ ________________________________________________________________
واقف للسَّراة بالمرصاد _______________________________________________________________
اي لعمري تقصّد البين منا ________________________________________________________________
أيّ ركن فمال تحت العوادي _______________________________________________________________
إن ربّ الإلياذة اليوم ولّى ________________________________________________________________
فأصاب البلاء قلب الضاد _______________________________________________________________
وبكته إلياذة المجد حزنًا ________________________________________________________________
بدموع الأبطال والقُوَّاد _______________________________________________________________

من قصيدة: نظيرة جنبلاط

دار السعادة في المختارة ارتفعتْ ________________________________________________________________
تُظلِّلُ المجد معتزًا مع الكرمِ _______________________________________________________________
قديم فخرٍ لها في الشّرق عانقه ________________________________________________________________
حديث فخرٍ يباهي عزّة القِدَم _______________________________________________________________
كانت لكل سنًى فيما مضى علمًا ________________________________________________________________
واليوم نشهدها أعلى من العَلَم _______________________________________________________________
كانت رجا أممٍ في كلّ مكرمةٍ ________________________________________________________________
واليومَ جلَّتْ فدامت قبلة الأمم _______________________________________________________________
كأنّها فلكٌ بالزهر محتبكٌ ________________________________________________________________
والنبل أنوار تلك الزهر في الظلم _______________________________________________________________
فإن يغبْ عن سماها كوكبٌ زهرَت ________________________________________________________________
كواكب بعده في النّبلِ والشمم _______________________________________________________________
واليومَ تسطع في أبراج عزتها ________________________________________________________________
شمسٌ مقنّعةٌ بالصون والحكم _______________________________________________________________
لم يحتجبْ نورها خلف الغمام ولم ________________________________________________________________
ترسل سوى نور فضلٍ باهر العِظَم _______________________________________________________________