نقولا الترك

1344-1177هـ 1828-1763م

سيرة الشاعر:

نقولا بن يوسف بن ناصيف آغا الترك.
ولد في مدينة القمر (لبنان)، وتوفي فيها.
ينتمي لأسرة يونانية الأصل، قسطنطينية المنشأ، انتقلت إلى الكثلكة في أوائل القرن الثامن عشر، ولجأت إلى الدولة العثمانية، فاستمدت منها لقبها.
عاش في لبنان ومصر وفلسطين.
تلقى مبادئ العربية على بعض رجال الدين، ثم تبحر في اللغة وعلومها معتمدًا على نفسه.
عمل معلمًا لدى بعض الأسر الأرستقراطية، فلقِّب «بالمعلم».
كلفه الأمير بشير الشهابي السفر إلى مصر لمراقبة الأعمال العسكرية والحالة العامة أثناء الاحتلال الفرنسي (حملة نابليون بونابرت)، فأحسن أداء مهمته، وعاد إلى لبنان (1804) ليكون شاعر الأمير ونديمه وكاتبه المقرب.
كان له نشاط سياسي هادف لتدعيم موقف الأمير إزاء خصومه في لبنان، وتوثيق الصلة بالأسر المناصرة للإمارة الشهابية، ومنها آل جنبلاط حيث كان يلوذ بحمى
شيخها بشير جنبلاط، ويكثر من مدائحه.

الإنتاج الشعري:
- ديوان المعلم نقولا الترك - ضبط نصوصه ووضع مقدمته وفهارسه: فؤاد أفرام البستاني - مطبوعات مديرية الآثار - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1949.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المقامات المخطوطة (إحدى عشرة مقامة نشرت المقامة الديرية منها في كتاب: الآداب العربية)، و«مجموع حوادث الحرب الواقعة بين الفرنساوية والنمساوية في أواخر سنة 1805 » باريس 1807، و«تملك جمهور الفرنساوية الأقطار المصرية والبلاد الشامية» - نشر في ثلاث طبعات: (الأولى): نشره مع ترجمته
الفرنسية المستشرق ديفرانج - باريس 1839. و( الثانية): حققه وقدم له العميد الركن ياسين سويد - دار الفارابي - بيروت - 1990، و(الثالثة): دراسة وتحقيق: أمل بشور - دار جروس برس - طرابلس 1993.
شاعر مناسبات، نظم في عدد من أغراض الشعر كالرثاء، والمدح، والوصف، والغزل، والهجاء، وله بعض الموشحات، ارتبط برجال الحملة الفرنسية؛ فرثى القائد الفرنسي
كليبر ساردًا أعماله التاريخية. جاءت بعض قصائده وصفًا للبيئة الأرستقراطية في المجتمع اللبناني، وبعضها سجلاً تاريخيًا لعدد من أحداث عصره في إطار من المحافظة
على النهج الخليلي واللغة التراثية والحرص الواضح على البديع.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1926.
3 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - مطابع لبنان - بيروت 1956.

من قصيدة: حبذا مصر

كيف يَخفى عِظْم ما بي من ألمْ؟ ________________________________________________________________
والحشا باح بما فيه أَلمْ _______________________________________________________________
وغرامي كيف يُرجى كتْمُه ________________________________________________________________
ومسيل الدمع بالأسرار نم _______________________________________________________________
وسُلوّي خانني والصّبرُ مذ ________________________________________________________________
شامَ هول الشّوق ولّى وانهزم _______________________________________________________________
وغدا الحبّ لقلبي سالبًا ________________________________________________________________
والجوى نام وطرفي لم ينم _______________________________________________________________
لم يعدْ لي في الهوى من جَلَدٍ ________________________________________________________________
فيه أطفي نار وجدي والضّرم _______________________________________________________________
ما احتيالي وهوى الأحباب لي ________________________________________________________________
آسرٌ والقلب مني في هِيَم _______________________________________________________________
جرّد البين مواضي خَطْبه ________________________________________________________________
وسطا جَورًا عليَّ وحكم _______________________________________________________________
وسقاني كاس بُعدٍ قاتلٍ ________________________________________________________________
أورث الجسم نحولاً وسقم _______________________________________________________________
بِنْتِ عن خير ربوعٍ بات من ________________________________________________________________
بعدها الجفن يسح الدمعَ دم _______________________________________________________________
لي بها قومٌ كرامٌ فضّلوا ________________________________________________________________
في الورى من لاذ فيهم لم يُضَم _______________________________________________________________
آل ودٍّ وعهودٍ ووفا ________________________________________________________________
خير أرباب ذمامٍ وشِيَم _______________________________________________________________
طالما أذكَرَني الدهرُ صفا ________________________________________________________________
عصرهم في مصرهم أشكو الألم _______________________________________________________________
هاتفًا من حَرّ قلب حسِرٍ ________________________________________________________________
حبّذا مصر وذياك الملم _______________________________________________________________
ويح قلبي كم رأت بل كابدتْ ________________________________________________________________
من شقاء وبلاءٍ قد أعم _______________________________________________________________
أقسم الدهر بأن يرشقها ________________________________________________________________
حسدًا منه بقِسْيٍ من نِقَم _______________________________________________________________
ليتها خابت وليت الدهر لو ________________________________________________________________
كان أقوى حانثًا فيما قسم _______________________________________________________________
قهرَ القاهرةَ الدورُ الذي ________________________________________________________________
همّ بالضَّنْك عليها واقتحم _______________________________________________________________
ويك من دور ظلوم جايرٍ ________________________________________________________________
ما تولَّى فيك إلا من ظلم _______________________________________________________________
أو تعدى وتصدى للورى ________________________________________________________________
فغدا يُهجَى ويُلَحى ويُذَم _______________________________________________________________

من قصيدة: حمى الأمير

الله من نكد الزمان وشرهِ ________________________________________________________________
وعناده المنكي ومعْظم جَورهِ _______________________________________________________________
تبّاً له من مسرعٍ في خلْفه ________________________________________________________________
ومعجِّلٍ من مكرهٍ بالمكره _______________________________________________________________
ومحاربٍ، ومواربٍ، ومجانبٍ ________________________________________________________________
وملاعبٍ، ومعاقبٍ، في عسره _______________________________________________________________
ومنازعٍ، ومخادعٍ، ومصارعٍ ________________________________________________________________
ومقارعٍ، ومسارعٍ، في ضرّه _______________________________________________________________
من طبعه نكْثُ العهود وشأنه ________________________________________________________________
نقْض الوعود وإن يسئ في ضَيْره _______________________________________________________________
لا يستقرّ على قرارٍ واحدٍ ________________________________________________________________
كلا ولا يهنا الفتى في عمره _______________________________________________________________
كم قد أدار عليّ كأسًا مفعَمًا ________________________________________________________________
كَدَرًا وجرّعني علاقمَ مُرّه _______________________________________________________________
ما انفك يرشقني بسهم خطوبه ________________________________________________________________
ويرينيَ الهول المريع بغدره _______________________________________________________________
كم مرةٍ عوّلت أن أسعى إلى ________________________________________________________________
تقبيل كفّ مفرطٍ في برّه _______________________________________________________________
وأطِيبُ نفسًا إذ أنزّه ناظري ________________________________________________________________
بحمى أميرٍ كالعزيز بمصره _______________________________________________________________
ذاك الشّهابيُّ الذي قد أخجلتْ ________________________________________________________________
شمسَ العلا والأفقَ طلعةُ بدره _______________________________________________________________
بطلٌ يريك فعال عنترة الوغى ________________________________________________________________
يومًا تراه غَشَى الجيوش بصدره _______________________________________________________________
من فوقِ خوّاض المنايا سابقٍ ________________________________________________________________
تحكي لميعَ البرق سرعةُ سيره _______________________________________________________________
فلذاك لم تر منه إلا من شكا ________________________________________________________________
وارتدّ مطعون السّنان بظهره _______________________________________________________________

من قصيدة: المثقفة

مبدايَ بسم الله أُسُّ بنائي ________________________________________________________________
وبه افتخاري وهْو جلُّ منائي _______________________________________________________________
وبه افتتاحي في عباراتي وما ________________________________________________________________
تبدي براعاتي من الإنشاء _______________________________________________________________
وبه أعوذ من الردى أبدًا ومن ________________________________________________________________
عثر اللسان وشرّ كل خَطاء _______________________________________________________________
بهِ أستعين على الخطوب ودمت أحـ ________________________________________________________________
ـمده على السّرّاء والضّرّاء _______________________________________________________________
حمدًا يليق بمَنْ عظايمُ صنعه ________________________________________________________________
جلّت عن الإدراك والإحصاء _______________________________________________________________
أستغفرُ اللهَ العليم بما بدا ________________________________________________________________
مني وما يبدو من الأسواء _______________________________________________________________
وأقول من بعد الصّلاة على جميـ ________________________________________________________________
ـع الأنبياء وكلّ آل ولاء _______________________________________________________________
هو أنني لما رأيتُ بأنَّ لا ________________________________________________________________
يجلي عن الألباب كلّ صداء _______________________________________________________________
إلا محاسنُ حرفةِ الأدب التي ________________________________________________________________
ذهبت إليها فيئة الشعراء _______________________________________________________________
فلذا ولعتُ بها وهمْتُ بحبها ________________________________________________________________
وبها اقتفيت مناهج الأدباء _______________________________________________________________
إذ قد علمتُ بأنّ منها المرءُ كم ________________________________________________________________
يُكسَى من التّهذيب خيرَ رداء _______________________________________________________________
فهي المثقفة الخلائق والتي ________________________________________________________________
كم في مواعظها من الإنهاء _______________________________________________________________
عن كلّ ما يُزري بأرباب النّهى ________________________________________________________________
ويسيء بالنبهاء والعقلاء _______________________________________________________________
قدْ أبدعتْها الأولون روابطًا ________________________________________________________________
لصيان نثر جواهر الحكماء _______________________________________________________________
واستوثقتْها بالموازين التي ________________________________________________________________
جلّت عن الخلل المريب السائي _______________________________________________________________
ولكمْ بأبحر فنّها ألقت من الـدْ ________________________________________________________________
ـدُر النّفيس الفايق الأزهاء _______________________________________________________________
واستودعتها من بلاغاتٍ سمَتْ ________________________________________________________________
عن كل حدّ فاق واستقصاء _______________________________________________________________