نقولا النقاش

1312-1241هـ 1894-1825م

سيرة الشاعر:

نقولا بن إلياس بن ميخائيل النقاش.
ولد في بيروت، وفيها توفي.
قضى حياته في بيروت، وزار الآستانة (1878).
درس في كتاتيب بيروت العربية والسريانية والتركية، وأخذ الإيطالية عن بعض الرهبان المرسلين من أصحاب المدارس الابتدائية في بيروت، والعلوم الشرعية عن
يوسف الأسير، وأحرز شهادة وكلاء الدعاوى.
عمل مدة بالتجارة (1859 - 1868) طالع خلالها كتب القانون وأنظمة الدولة، ثم عين بمعية متصرف بيروت ومفوضًا بمجلس إدارة ولاية سورية، ثم نائبًا عن الولاية في مجلس النواب العثماني، مفوضًا لمحكمة بيروت التجارية، ومارس مهنة المحاماة حتى أواخر أيامه، كما كان مستشارًا قانونيًا للمطران يوسف الدبس مؤسس مدرسة الحكمة طوال مدة أسقفيته على الأبرشية البيروتية المارونية.
أنشأ جريدة الصباح، وتولى تحرير مجلة النجاح.
عاون شقيقه مارون النقاش في تأليف الروايات التمثيلية، وكان ذلك في مطلع شبابه، ولكن ما لبث عمله الإداري وتوجهه إلى السياسة والصحافة أن استأثرا به.

الإنتاج الشعري:
- ديوان عزتلو نقولا أفندي نقاش - طبع على نفقته - المطبعة الأدبية - بيروت 1879 (112 صفحة).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات الإبداعية، منها: الموصي (مسرحية) - الشيخ الجاهل (مسرحية) - ربيعة (رواية)، وله عدد من المؤلفات القانونية، منها: «قانون الأراضي» - بيروت 1873 - «قانون أصول المحاكمات الجزائية» - المطبعة الأدبية - 1883 - «قانون أصول المحاكمات الحقوقية» - المطبعة العمومية - 1299هـ - «قانون الأبنية».
نظم في بعض أغراض الشعر العربي وعلى رأسها المدح والتهنئة ثم الإخوانيات والرثاء، والوجدانيات، في إطار تقليدي، متبعًا منهج القصيدة العربية القديمة. وقد كشفت قصائده عن توجهه للدولة العثمانية وخطابه لعلية القوم في عصره.
وتميزت باهتمام بالصور وحسن انتقاء الصور البيانية، واستئناس بالمطالع الوجدانية، وإيثار الأوزان البسيطة فيما هو وجداني، والأوزان المركبة فيما هو مدح أو رثاء،
وتدل قصائده بعامة على محصوله من الشعر القديم.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية (الجزء الثاني) - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
4 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار الشروق - بيروت 1926.
5 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت.

من قصيدة: أجفان الرزايا

حياة المرء في الدنيا منامُ ________________________________________________________________
سواء طال أو قَصُرَ المقامُ _______________________________________________________________
وأكثرها وإن صافتك كربٌ ________________________________________________________________
وحالَ صفائها يَرِدُ القتام _______________________________________________________________
ودون نعيمها أبدًا شقاءٌ ________________________________________________________________
ودون دوامهِ الموتُ الزؤام _______________________________________________________________
حياةٌ تجلب الأكدار طبعًا ________________________________________________________________
وهل في دار أكدارٍ سلام؟ _______________________________________________________________
حياةٌ دأبها غدرٌ ومَيْنٌ ________________________________________________________________
وهل يرجى بغدّار ذِمام؟ _______________________________________________________________
ننام بوسط أجفان الرزايا ________________________________________________________________
وأجفان الرزايا لا تنام _______________________________________________________________
حياة عُلّقت في خيط قطنٍ ________________________________________________________________
يدانيه ليقطعه حسام _______________________________________________________________
فما عجب إذا ما الموت وافى ________________________________________________________________
بلِ الإعجاب أن تحيا الأنام _______________________________________________________________
وأعجب منه إنسانٌ جهولٌ ________________________________________________________________
يسير كما لو امتنع الحِمام _______________________________________________________________
ترفَّقْ أيّها السّاري بنفسٍ ________________________________________________________________
فما خلقتْ لتحْطِمَها الحطام _______________________________________________________________
براها الله للفردوس عرسًا ________________________________________________________________
فما دار الشّقاء لها مقام _______________________________________________________________
فلا تربطْ فؤادك في شقاها ________________________________________________________________
ولا تشغلْك خَودٌ أو طعام _______________________________________________________________
وذقْ من خمر حبّ الله صِرفًا ________________________________________________________________
حذارِ بأن يخالطها مدام _______________________________________________________________
وودِّعْ واتركِ الأهلين واهتفْ ________________________________________________________________
على الدنيا ومن فيها السّلام _______________________________________________________________
كذا مات السّليم الشاب لهفي ________________________________________________________________
عليه كلما سجع الحمام _______________________________________________________________
كذا مات الذي بالأمس كنا ________________________________________________________________
بطلعته نهيم ولا نلام _______________________________________________________________
قضى يا ويلتي في البؤس يومًا ________________________________________________________________
وقد نَفَذَتْ بمهجته السّهام _______________________________________________________________
فحلّ السّهم عمدًا في حشاه ________________________________________________________________
ولم يمنعْه حِلّ أو حرام _______________________________________________________________
وضامَتْه أيادي الموت ضيمًا ________________________________________________________________
وما عهدي السليم كذا يضام _______________________________________________________________
ولم ترفقْ بصبوته المنايا ________________________________________________________________
ولم تحفل بطلعته الهوام _______________________________________________________________
أناديه سليمُ ولم يجبني ________________________________________________________________
وعهدي فيه غوَّاثٌ همام _______________________________________________________________
أغصنٌ أخضرٌ ألقاه قصفًا ________________________________________________________________
هواءٌ أصفرٌ فيه الحُمام _______________________________________________________________
وأندبه أيا بدرًا ولكنْ ________________________________________________________________
يحجّبه تراب لا غمام _______________________________________________________________
تلالأ نوره بالشرق حتّى ________________________________________________________________
بسوق الغرب فاجأه الظلام _______________________________________________________________
فتًى في فضله الأدبا أقرَّتْ ________________________________________________________________
وما في ذاك خِلْفٌ أو خصام _______________________________________________________________
وآثار الدهور له شهودٌ ________________________________________________________________
لنذكرَ فضلَه ما مرّ عام _______________________________________________________________
لقد حاز الكمال وكلّ فضل ________________________________________________________________
وزيَّنه بمولاه اعتصام _______________________________________________________________
لذا ما راعه روعُ المنايا ________________________________________________________________
كذا من يتقي المولى ينام _______________________________________________________________

علا فوق السماكين

أسير وقلبي في الغرام أسيرُ ________________________________________________________________
وكل عنًا يرضي الحبيب يسيرُ _______________________________________________________________
فما بالها ذات الوشاح تلومني؟ ________________________________________________________________
ولم يبْدُ مني في الغرام فتور _______________________________________________________________
وما أنا من يقوى على حمل جَورها ________________________________________________________________
ولو أنّ «رضوى» مهجتي و«ثبير» _______________________________________________________________
أكفكفُ وكْفَ الدمع إن مرّ ذكرها ________________________________________________________________
وعندي بذكراها الأنام تسير _______________________________________________________________
فإن ذكروا يومًا سعادًا وزينبًا ________________________________________________________________
فأحسب ليلى بالسّلام تشير _______________________________________________________________
كأنّ جميع الكائنات بشخصها ________________________________________________________________
وباسمك يا ليلى الأمور تدور _______________________________________________________________
دعوني وشأني لا وُقيتم عواذلي ________________________________________________________________
فإنّي على ذلّ الغرام صبور _______________________________________________________________
فما ساءني عذل العذول ولائمي ________________________________________________________________
كقول صديقٍ إنّني لنذير _______________________________________________________________
وتحويل وجه الدهر عنّي كأنني ________________________________________________________________
قتلت له ابنًا أو عليه أجور _______________________________________________________________
فلست بمن أخشاه دعه معاندي ________________________________________________________________
وما بيننا حتى القيامةِ سور _______________________________________________________________
وهل أختشي يومًا أذاه وبأسه ________________________________________________________________
وجودتُ مولايَ الوزير نصير؟ _______________________________________________________________
وزيرٌ شهيرٌ فاضلٌ وابن فاضلٍ ________________________________________________________________
مشيرٌ خطيرٌ للفخار سمير _______________________________________________________________
وزير له في جبهة الدهر مِنّة ________________________________________________________________
أيادٍ نداها للبرية نور _______________________________________________________________
وزير علا فوق السّماكين رتبةً ________________________________________________________________
وتحت لواه الأفضلون تسير _______________________________________________________________
إذا حركتْ يمناه يومًا يراعَه ________________________________________________________________
تلوحُ من السّحر الحلال سطور _______________________________________________________________
إمامٌ ترى كنز المعارف صدره ________________________________________________________________
ولا رصَدٌ فيه، وليس خفير _______________________________________________________________