نقولا حداد

1374-1287هـ 1954-1870م

سيرة الشاعر:

نقولا إلياس حداد.
ولد في بلدة جون (قضاء الشوف - لبنان)، وتوفي في القاهرة.
عاش في لبنان والولايات المتحدة الأمريكية ومصر.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة صيدا الأمريكية، حيث درس مبادئ العلوم والتاريخ والهندسة واللغة العربية نحوًا وصرفًا، ثم علم نفسه اللغة الإنجليزية، ثم درس الصيدلة ونال شهادتها (1902) وبعدها تفرغ لدراسة نظرية النسبية.
عمل مدرسًا في مدارس الأمريكان القروية، ثم في مدارس صيدا، وعمل بعدها محررًا في جريدة «الرائد المصري» القاهرية مدة ثلاث سنوات، ثم محررًا في عدد
من الصحف المصرية، كالأهرام والمحروسة.
أنشأ جريدة المحبة المدرسية في صيدا، وجريدة الحكمة المدرسية في بيروت.
سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية برفقة فرح أنطون لإصدار جريدة «الجامعة» اليومية في نيويورك، ولكنهما لم يوفقا، فعمل في التجارة مدة سنتين، ثم عاد إلى مصر فأنشأ صيدلية، فضلاً عن عمله بالتحرير في الأهرام و«مجلة السيدات والرجال» التي أنشأتها زوجته روز أنطون، كما عاون يعقوب صروف في تحرير المقتطف.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في المقتطف، منها: «الحمامة المفقودة» - جـ107- 1945، و«عالم العين» - جـ110 - 1947، و«عالم الدماغ» - جـ111 - 1947، و«عالم القلب» - جـ113 - 1948، و«بين عام وعام» - جـ116، والقصائد نشرت في مجلة الضياء.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الروايات، منها: «فرعونة العرب عند الترك».، و«جمعية إخوان العهد»، و«وداعًا أيها الشرق»، و«آدم الجديد»، و«الصديق المجهول»، و«ثورة في جهنم»، و«عين بعين»، و«أسرار مصر»، و«فاتنة الإمبراطور»، و«زغلولات مصر»، و«من عرابي إلى زغلول»، وله عدد من الروايات المترجمة، منها: «حب في ثورةٌ لديماس»،
و«الحقيبة الزرقاء»، وعدد من المؤلفات ذات الطابع الاجتماعي والعلمي، منها: «الاشتراكية»، و«الحب والزواج»، و«هندسة الكون حسب قانون النسبية»، و«فلسفة
الوجود»، و«الديمقراطية مسيرها ومصيرها»، و«علم الذرة أو الطاقة الذرية»، و«فلسفة التفاحة أو جاذبية نيوتن»، وله عدد من المقالات نشرت في المقتطف، والهلال،
والجامعة، والأديب، والرائد المصري.
غلب على قصائده الطابع الفلسفي العلمي، فنظم بعض حقائق العلم واصفًا ومفصلاً القول في عدد من الموضوعات ذات الصفة التشريحية كالعين والدماغ والقلب وغيرها، باسطًا كل ما يدور في عالم كل منها، وراصدًا المجال الإبداعي لها والخيوط الواصلة بين طبيعتها المادية والمعنوية. عبارته قوية، ومعانيه محكمة، ومع
حرصه على استقلال البيت فإن الرابطة بين الأبيات محكومة بمنطق وخيال في تواز بديع، وتدل منظوماته على اتساع معجمه وإحكام قوافيه.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - 1993.
3 - كامل الجبوري: معجم الشعراء - منشورات بيضون - بيروت 2003.
4 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1991.
5 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 2000.
6 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية - مكتبة يوسف إليان سركيس وأولاده بالفجالة - القاهرة 1928.
7 - الدوريات:
- وداد سكاكيني: نقولا الحداد في حياته وثقافته - مجلة الأديب.
- وديع فلسطين: نقولا حداد - مجلة الأديب.

من قصيدة: الحمامة المفقودة

أخلاصةَ اللطفِ التي لا تُلمسُ ________________________________________________________________
إن كنتِ من نسمٍ فذا نتنفسُ _______________________________________________________________
أو كنتِ موجًا كهرطيسيا فما ________________________________________________________________
بال النّخام لديك لا يتكهرس؟ _______________________________________________________________
أو كان عنصرُك الأثيرَ ففيم لا ________________________________________________________________
تتكسّر الأنوار فيه فيؤنس؟ _______________________________________________________________
أو كنت من غير الهُيولَى ما اهتدى ________________________________________________________________
يومًا إليك الخاطر المتحسس _______________________________________________________________
أو لا فدارك عالم الوهم الذي ________________________________________________________________
نشأتْ به منذ القديم الأنفس _______________________________________________________________
نظروك في الأحلام أولَ مرةٍ ________________________________________________________________
شبحًا لميْتٍ زارهم يتكلّم _______________________________________________________________
واستيقظوا لم يبصروك ولم يروا ________________________________________________________________
في الرمس إلا جيفةً تتهدّم _______________________________________________________________
سألوا عن الرؤيا فقال عريفهم ________________________________________________________________
ذي روحه ظهرت لكم تتجسّم _______________________________________________________________
وتساءلوا ما الروح؟ قال مفسرًا ________________________________________________________________
طيف يطوف وصورةٌ تُتَوهم _______________________________________________________________
صَدَقوا وما ضلّوا فليس الروح إلْـ ________________________________________________________________
لاْ الطّيفُ في سِنَةِ الكرى تتوسم _______________________________________________________________

من قصيدة: عالم القلب

يا قلبُ ما لك خافقًا لا تَهْمَدُ ________________________________________________________________
هل هاج فيك الشوقَ قدٌّ أملدُ؟ _______________________________________________________________
وبناء صرحكَ موشكٌ ينهار لو ________________________________________________________________
لا أنه لمرونةٍ يتردّد _______________________________________________________________
قال لي أمِنْ طربٍ خفوقك أم ترى ________________________________________________________________
من عاصفات هوًى يُقيمِ ويُقعِد _______________________________________________________________
أفما مللتَ النبض كلَّ هنيهةٍ ________________________________________________________________
في سجنك المحتوم وهو مؤبد؟ _______________________________________________________________
هل أنت مقياس الزمان معدِّد ________________________________________________________________
خطواته؟ عبثًا تُعَدُّ وتسرد _______________________________________________________________
تمضي ثواني العمر وهي كثيرةٌ ________________________________________________________________
والعمر مهما طال فهْو محدَّد _______________________________________________________________
والعمر ثانيةٌ من الدهر المديـ ________________________________________________________________
ـدِ مجددًا والعمر لا يتجدّد _______________________________________________________________
والدهر ثانيةُ الزمان فسرمدٌ ________________________________________________________________
متتابعٌ لا أمسِ فيه ولا غد _______________________________________________________________
لولا تصفِّق جانبيك لما جرى ________________________________________________________________
زمنٌ عليك ولا تحقّق موعد _______________________________________________________________
فإذا تحركتِ الثواني أسرعتْ ________________________________________________________________
أوْ لا انتهى فيك الزمان الأوحد _______________________________________________________________
حتّام تُحصي للزمان ذنوبه ________________________________________________________________
تعزو إليه أساك حين تنكّد _______________________________________________________________
وهو البريء وأنت ترتكب الخَطا ________________________________________________________________
أنت الزمان الواعد المتوعّد _______________________________________________________________
ترجو به عمرًا سعيدًا فارتشف ________________________________________________________________
كأس الهوى، عمر الصبابة أسعد _______________________________________________________________
تشكو تباريح الغرام أما ترى ________________________________________________________________
أنّ الهناءة حينما تتوجّد _______________________________________________________________
بالحب تحيا، والحياة محبة ________________________________________________________________
إنْ لم تعش حبّاً فإنك جلمد _______________________________________________________________
والشوق من شيم الهوى إن لم تذب ________________________________________________________________
شوقًا فأنت العاشق المتمرّد _______________________________________________________________

عالم العين

هي العينُ أعجوبة الخالقِ ________________________________________________________________
تُفنّد سفسطة المارقِ _______________________________________________________________
تَجمَّع شمل العوالم في ________________________________________________________________
مُرَكّز بؤرتها الدانق _______________________________________________________________
تلاقت بكوّة إنسانها ________________________________________________________________
رؤوس الأشعة من شارق _______________________________________________________________
بها تتصيّد أقصى النجوم ________________________________________________________________
وتختطف اللمع من بارق _______________________________________________________________
فلا تتصاعدْ إلى شاهقٍ ________________________________________________________________
لك السر ينقضّ من شاهق _______________________________________________________________
فتتلوه في صفحات الضيا ________________________________________________________________
يذبذب معْ موجه الصافق _______________________________________________________________