نقولا فياض

1378-1290هـ 1958-1873م

سيرة الشاعر:

نقولا يوسف فياض.
ولد في بيروت، وتوفي فيها.
عاش في لبنان وفرنسا ومصر.
تلقى تعليمه في مدرسة الأقمار الثلاثة، ثم التحق بكلية الطب الفرنسية ببيروت، وتخرج فيها (1899)، ثم قصد باريس بغرض التخصص في دراسة الطب، وقضى
فيها خمس سنوات (1906 - 1911).
في بداية حياته عمل بالصحافة محررًا في الأخبار والبصير والشرق، وكتب في المقتطف والهلال والأهرام والأديب، كما عمل بالتجارة، ثم عمل طبيبًا في مستشفى القديس جيورجيوس للروم الأرثوذكس، وقد اختير نائبًا في مجلس النواب ومديرًا لمديرية البريد.
كان عضوًا بالمجمع العلمي العربي بدمشق، وله إسهاماته في الحياة الأدبية في مصر خلال قرابة ربع قرن.

الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوانان هما: « رفيف الأقحوان» - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1950، و«بعد الأصيل» - دار الأحد - بيروت 1957، وله قصائد نشرت في مجلة البرق، منها: «السيف» - السنة السادسة، ،(ع 257)، و«وأنا قد نسيت فتح الباب» - السنة 23، (ع 3388)، «الشاعر والمومياء» - السنة الرابعة عشرة، (ع 1487)، وله قصائد نشرت في «المكشوف»، منها: «المحمومون» - السنة الثانية، (ع71)، و«خواطر طبيب» - السنة الثانية، (ع71)، «أرض النبوة» - السنة الثالثة، (ع89)، و«شيطان الظهيرة» - السنة الثامنة، (ع 335).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المتنوعة، منها: «المرأة والشعر» - 1904، و«خواطر في الصحة والأدب» - مطبعة الهلال - القاهرة 1926، و«الخطابة» - مطبعة الهلال - القاهرة 1930، و«على المنبر» - دار المكشوف - بيروت 1938، و«كيف تغلب الإنسان على المرض» - دار العلم للملايين - بيروت 1946، و«كيف تغلب الإنسان على الألم» - دار العلم للملايين - بيروت 1947، و« دنيا وأديان» - دار العلم للملايين - بيروت 1951، و«من نافذة العقل» - دار المعارف - القاهرة 1951، وله عدد من الأعمال المخطوطة، منها: «فتح مصر» (رواية)، و« الحب الحجري» (رواية)، و «الأمراض الزهرية»، و« على المنبر» (الجزء الثاني)، وله عدد من الأعمال المترجمة، منها: «حول سرير
الإمبراطور لكابانيس» - مطبعة الهلال - القاهرة 1926، « مملكة الظلام أو حياة الأرضة لمترلنك» - مطبعة الهلال - القاهرة 1927، «الخداع والحب لشيلر».
غلب على قصائده روح الوطنية والقومية العربية، كما كتب الشعر الاجتماعي، وامتزج فيها القديم والجديد، واقتربت من طبيعة الرومانسية الفرنسية؛ مما أفسح لها طريقًا إلى الترجمة للفرنسية، غلبت عليها مسحة الحزن، وتجلى فيها الألم الإنساني الشفيف، نظم القصيدتين: العمودية وشعر التفعيلة، وتنوع استخدامه للبحور
الشعرية المختلفة. أطلق على قصيدة التفعيلة مصطلح: «شعر طليق».
لقّب ( أمير المنابر).

مصادر الدراسة:
1 - جميل عويدات: أعلام نهضة العرب في القرن العشرين - مطابع الدستور - عمان 1994.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت1993.
3 - محمد الخليلي: معجم أدباء الأطباء - مطبعة الغري - النجف 1946.
4 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - مكتبة لبنان - بيروت 2000.
5 - الدوريات:
- أديب ضاق به لبنان - الأديب - ديسمبر 1957.
- سامي مكارم: الشعر العربي في لبنان بين الحربين العالميتين - الأديب - مايو 1958.
- قدري قلعجي: الدكتور نقولا فياض - مجلة قافلة الزيت - ديسمبر 1962.
- كرم ملحم كرم: الدكتور نقولا فياض - الأديب - العدد (11).
- مير بصري: نقولا فياض - الأديب - ديسمبر 1957.

عناوين القصائد:

نداء

كفُّوا جدالكم العنيف فقد كفى ________________________________________________________________
وكأنكم تتجاهلون الموقفا _______________________________________________________________
من أجل بادرةٍ يُهَدّم بيننا ________________________________________________________________
جسِرٌ أقمناه على أسس الوفا _______________________________________________________________
لنكون متَّحدين في حريةٍ ________________________________________________________________
تبقَى على الأعداء سيفًا مرهفا _______________________________________________________________
لبنان سِفْرٌ للمحبَّة خالد ________________________________________________________________
صفّت يد الأقدار فيه الأحرفا _______________________________________________________________
وقف المسيح على ذراه وعطّرتْ ________________________________________________________________
بُرديه أنفاس النبيّ المصطفى _______________________________________________________________
ما ضمّ بين رماله وجباله ________________________________________________________________
فكرًا أبرّ ولا لسانًا أشرفا _______________________________________________________________
ماذا يهمّ زعامة وسياسة ________________________________________________________________
ظَلَمَ المدبّر باسمها أو أنصفا؟ _______________________________________________________________
أيحطُّ ذلك من كرامة أمةٍ ________________________________________________________________
كي يجعل الحب الصحيح مزيفا؟ _______________________________________________________________
أو يستبيح حمى الإخاء فلا نرى ________________________________________________________________
في جوّه إلا الشقاق مرفرفا؟ _______________________________________________________________
لبنان من نعم السماء فحاذروا ________________________________________________________________
أن يستبد به التعصب والجفا _______________________________________________________________
فتُفَرُّقُ الأطماعُ بين رجاله ________________________________________________________________
وتعكّرُ الأهواء ذيّاك الصفا _______________________________________________________________
اِثنان في هذا الوجود تَصرَّفا ________________________________________________________________
بالمرء ما شاء الوجود تصرُّفا _______________________________________________________________
جسدٌ له أهواؤه، لكنها ________________________________________________________________
عللٌ، وروحانيةٌ فيها الشفا _______________________________________________________________
إني أفضِّل أن أظلّ كما أنا ________________________________________________________________
فقرًا وحرمانًا وقلبًا مُدْنَفا _______________________________________________________________
وأكون بين جماله وجلاله ________________________________________________________________
مستقويًا بالروح لا مستضعفا _______________________________________________________________
ما المال، ما الجاه العريض إذا الفتى ________________________________________________________________
ذاق الرضا من نفسه وبه اكتفى؟ _______________________________________________________________
عقلاءَ قومي هذه أمنيّةٌ ________________________________________________________________
ماكنت فيها للوعود مزخرفا _______________________________________________________________
خذ يا بن لبنانَ التساهل خلَّةً ________________________________________________________________
فتكون أسعد ما تكون وأظرفا _______________________________________________________________

البنفسجة

أهوى البنفسج آية الزهْرِ ________________________________________________________________
في الشكل والتصوير والعطرِ _______________________________________________________________
وأحبّه في الأرض مختبئًا ________________________________________________________________
وأحبّه في بارز الصدر _______________________________________________________________
ولكل عذراءٍ أقدّمه ________________________________________________________________
ما دام فيه حياؤه العذري _______________________________________________________________
لكنْ شجاني منه حادثةٌ ________________________________________________________________
أجرت دموع عرائس الشعر _______________________________________________________________
هي زهرةٌ بجوار ساقيةٍ ________________________________________________________________
نبتتْ وعاشت عيشة الطهر _______________________________________________________________
لم تدر غيرَ العشب متّكاً ________________________________________________________________
وسوى عناق الماء لم تَدْر _______________________________________________________________
فاستيقظتْ يومًا كأن بها ________________________________________________________________
سَكَرًا وقد شربت ندى الفجر _______________________________________________________________
تبكي جوًى وتقول ما أملي ________________________________________________________________
لو عشت خالدةً بذا القفر _______________________________________________________________
حسناء لكنْ، لا عيون ترى ________________________________________________________________
حُسْني ولا من عارفٍ قدْري _______________________________________________________________
هلاّ صعدت إلى ذرا جبلٍ ________________________________________________________________
ونعمت بعد الكوخ بالقصر _______________________________________________________________
فأرى الجديد من الوجود وما ________________________________________________________________
تحوي معاني الكون من سِحْر _______________________________________________________________
وأشارف الدنيا وأجعلها ________________________________________________________________
تطوي مناظرها على نَشْري _______________________________________________________________
قالت وقام بها الهوى فمشت ________________________________________________________________
في القفر مثل ظبائه العُفْر _______________________________________________________________
والريح تحملها وتقعدها ________________________________________________________________
وتموج بين الشعر والخصر _______________________________________________________________
حتى إذا اهتز الكثيب لها ________________________________________________________________
وقفت تقلِّب نظرة الكبْر _______________________________________________________________
فرأت بساط العشب منتشرًا ________________________________________________________________
تلوي عليه معاطفَ النهر _______________________________________________________________
جاراتها في الحي نائمة ________________________________________________________________
حمرًا على أعلامها الخضر _______________________________________________________________
فاستبشرتْ بالفوز وانطلقت ________________________________________________________________
تعدو ولا تلوي على أمر _______________________________________________________________
وحَلاَ لها السفرُ البعيد وما ________________________________________________________________
حسبَتْ حساب الحلوِ والمرّ _______________________________________________________________
الأرض مُحرقةٌ وواعرةٌ ________________________________________________________________
فكأنها تمشي على جمر _______________________________________________________________
ورفيقها هُوجُ الرياح وقد ________________________________________________________________
ثارت عليها ثورة الغدر _______________________________________________________________
ترمي بها كلَّ الجهات فلا ________________________________________________________________
ترتاح من كرٍّ إلى فرّ _______________________________________________________________
حتى أصابت هضْبةً عرفت ________________________________________________________________
فيها نعيم العين والفكر _______________________________________________________________
من تحتها الجناتُ مشرقةٌ ________________________________________________________________
بالزهر كالأفلاك بالزهر _______________________________________________________________
والناس والأشياء مائجةٌ ________________________________________________________________
كالبحر في مدٍّ وفي جزر _______________________________________________________________
قالت بدأتُ أرى فوا طربي ________________________________________________________________
لو كنت أبلغ موطِئ النسر _______________________________________________________________
أسمو إلى قممٍ تحجِّبها ________________________________________________________________
تلك الغيوم بحالك الستْر _______________________________________________________________
فأرى بديع الكون تحت يدي ________________________________________________________________
وأفضّ منه غامض السرّ _______________________________________________________________
يا لَلبنفسجةِ الجميلةِ من ________________________________________________________________
أهوال ما لاقته، لو تدري _______________________________________________________________
لم يبق من طرقٍ تسير بها ________________________________________________________________
في مصعد الأشواك والوعر _______________________________________________________________
وأصاب أرجلَها الضعيفةَ ما ________________________________________________________________
يرمي الحديدَ الصلب بالكسر _______________________________________________________________
فانتباها ندمٌ ولو قَدِرَتْ ________________________________________________________________
عادت على أعقابها تجري _______________________________________________________________
لكنها خارت وصيَّرها ________________________________________________________________
خوف السقوط كراكِبِ البحر _______________________________________________________________
فتشبثتْ بالأرض مفرغةً ________________________________________________________________
جهدَ القوى، وبقيّة الصبر _______________________________________________________________
حتى تسنّمتِ الذُّرا وغدت ________________________________________________________________
في الأوج تتلو آية الشكر _______________________________________________________________
لكنها لم تلْقَ وا أسفي ________________________________________________________________
في الأوج غير جلامد الصخر _______________________________________________________________
لا عشبَ يَنْبُتُ في جوانبه ________________________________________________________________
أبدًا، ولا أثرٌ لمخضرّ _______________________________________________________________
والعاصفات كأنّها أُسُدٌ ________________________________________________________________
في الجوّ تزأر أيّما زأْر _______________________________________________________________
والغيم ساوى في تلبّده ________________________________________________________________
ما بين نصف الليل والظُّهر _______________________________________________________________
فجثَتْ لأول مرةٍ وبكت ________________________________________________________________
كالطفل من ألمٍ ومن ذعر _______________________________________________________________
والبرد أفسد لونها كمدًا ________________________________________________________________
من كل مزرقٍّ ومحمرّ _______________________________________________________________
فاصفرّ ذياك الجبينُ كما ________________________________________________________________
ذهبت ْنضارة ذلك الثغر _______________________________________________________________
ولقَهْرها أنَّت وقد سُمعت ________________________________________________________________
وسط الزوابع أنّة القهر _______________________________________________________________
«يا ليتني لم أصْبُ نحو عُلا ________________________________________________________________
وبقيت بين مواكب الزهر» _______________________________________________________________
ثم ارتمتْ وهْنًا وأسْكَتَها ________________________________________________________________
شبحٌ بدا من جانب القبر _______________________________________________________________
وتصلبت أعضاؤها ومضت ________________________________________________________________
بالموت هاويةً إلى القعر _______________________________________________________________
مسكينةٌ قد غرّها طمعٌ ________________________________________________________________
هو كالسراب لكل مغترّ _______________________________________________________________
ظنت بأنّ لها العلاء غِنى ________________________________________________________________
فإذا به فقرٌ على فقر _______________________________________________________________
ما كان أغناها وأسعدها ________________________________________________________________
لو لم تفارق ضفّة النهر _______________________________________________________________

الأعمى الجائع

الفجر حول سريره يتبسّمُ ________________________________________________________________
والفجر في عينيه ليل مظلمُ _______________________________________________________________
تمشي أشعته على أهدابه ________________________________________________________________
فيردّها عنه سِتارٌ مُحْكَم _______________________________________________________________
وتنيره الأقمار كلّ عشيةٍ ________________________________________________________________
لكنَّ منظرَها عليه محرّم _______________________________________________________________
ذهب القضاء بنجمتيه فما الذي ________________________________________________________________
توحي إليه شمسه والأنجم _______________________________________________________________
هذا هو الأعمى، وحسْبُ فؤاده ________________________________________________________________
جوعًا فكيف به إذا جاع الفم _______________________________________________________________
شفتاه تحترقان مثل جفونه ________________________________________________________________
لا الدمع يُطفئ من لظاه ولا الدم _______________________________________________________________
هذا هو الأعمى الذي شرّفتمو ________________________________________________________________
هذا المكان لأجله فشَرُفْتم _______________________________________________________________
سيظلّ ذكْر جميلكم في قلبه ________________________________________________________________
نغمًا على الدنيا به يترنم _______________________________________________________________