نقولا يوسف

1397-1322هـ 1976-1904م

سيرة الشاعر:

نقولا يوسف نيوفتوس.
ولد في مدينة دمياط (على الساحل الشمالي لمصر)، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر ولبنان وفلسطين، وزار بلادًا أوربية، منها: إيطاليا وفرنسا وسويسرا وتركيا.
التحق بمدرسة دمياط الابتدائية عام 1912، ودرس المرحلة الثانوية بمدرسة رأس التين بالإسكندرية وبالمدرسة التوفيقية بشبرا، وتخرج فيها عام 1921، ثم بمدرسة المعلمين العليا بالقاهرة، وتخرج فيها عام 1925.
عمل مدرسًا بمدرسة أهلية بحي السيدة زينب بالقاهرة عام 1925، ثم بمدرسة الجمالية الأميرية، ثم بمدارس أسيوط والزقازيق والمنصورة والإسكندرية، ثم
بمعهد المعلمين بالإسكندرية، ثم أصبح ناظرًا لمدرسة الفنت الإعدادية بأسيوط، ولمدارس أخرى في محافظات الوجه البحري، استقال بعدها وتفرغ للكتابة الأدبية، وكانت
الصحافة وسيلته لنشر ما يكتب.
كان عضوًا في نقابة الصحفيين، وفي جماعة نشر الثقافة بالإسكندرية.
اجتمعت له روافد ثقافية ومعرفية مختلفة فضلاً عن إتقانه لعدد من اللغات الأجنبية، فتحرك في أفق ثقافي واسع بين الإبداع الأدبي والتأليف والجمع والتحقيق والتراجم، كما شارك في الحياة الثقافية من خلال النشر بالعديد من الصحف والمجلات، كما كان على صلات وثيقة بعدد من أعلام عصره: كتوفيق الحكيم ومحمود تيمور
وعبدالرحمن شكري.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان من الشعر النثري بعنوان: «نسمات وزوابع» - المطبعة العصرية بالفجالة - القاهرة 1927.

الأعمال الأخرى:
- له الروايات التالية: «الفردوس» - مكتبة العرب - القاهرة 1922، و«إلهام» - مطبوعات مجلة الجديد - القاهرة - 1937، وثلاث مجموعات قصصية، هي: «دنيا الناس - 1950، ومواكب الناس - 1952، وهم ونحن - 1962»، وجمع وحقق ديوان عبدالرحمن شكري - منشأة المعارف - الإسكندرية 1960، وله عدة مقالات وتراجم مختصرة نشرها في صحف ومجلات عصره، مثل: «مجلة الأديب البيروتية - مجلة النيل المصورة لصاحبها فؤاد سليمان - المجلة الجديدة لسلامة موسى - السياسة الأسبوعية -
مجلة المقتطف - مجلة الهلال - جريدة الأهرام - جريدة البصير»، وكتاب بعنوان: «الحياة الجديدة» (مجموعة مقالات) - مطبوعات المجلة الجديدة - 1936، وكتابان في
التراجم، هما: «أعلام دمياط - أعلام الإسكندرية»، وآخر بعنوان: «تاريخ دمياط منذ أقدم العصور» - 1960، وله كتابان مخطوطان؛ أحدهما سيرة ذاتية تحتفظ بها ابنته،
وأخرى بعنوان: «رحلة إلى لبنان».
أكثر إنتاجه من الشعر المنثور، يأتي في دفقات شعورية، تتسم بشفافية وإحساس عاليين، يقترب به إلى درجة من التأمل والنظر تعكس اتساع ثقافته وتعدد روافدها، فتمزج بين الفلسفة والشعر، وتراوح بين الأدب الشرقي والغربي، وفي شعره ولع خاص بالمرأة في صورتها الأسطورية، وبعض قصائده تتحول إلى خواطر وأفكار غير مكتملة، كما أن بعضها يظهر محاولات التزام الوزن والقافية وهو قليل، غير أنه يستعيض عن ذلك بموسيقى داخلية مصدرها رهافة الإحساس.
منحته الهيئة العامة للاستعلامات - جائزة تشجيعية استعان بها في طبع كتابه (أعلام الإسكندرية).

مصادر الدراسة:
1 - حلمي بدير: الاتجاه الواقعي في الرواية العربية الحديثة في مصر - دار المعارف - القاهرة 1981.
2 - سعيد جودة السحار وجمال قطب: موسوعة أعلام الفكر العربي - مكتبة مصر - 2001.
3 - الدوريات:
- حسني نصار: نقولا يوسف شيخ القصة بالإسكندرية ومؤرخها الوفي - مجلة أمواج عدد يوليو - 1976.
- محمد رجب البيومي: نقولا يوسف بين ولز وطاغور - الثقافة - عدد يوليو 1978.
- ياسر قطامش: نقولا يوسف.. رحل عن شاطئ الإسكندرية نورسها الساخر - جريدة الأهرام - 13/4/1996.
- لجنة إعداد: أعلام من الإسكندرية - جزآن - الهيئة العامة لقصور الثقافة - ذاكرة الكتابة - 2001.
4 - لقاء شخصي أجراه الباحث عزت سعدالدين مع ابنة المترجم له: السيدة كيتي نقولا يوسف وزوجها بمنزلهما بالمعادي - القاهرة 2004.

البلبل والتلميذ

إليَّ صديقي نزور المروجَ ________________________________________________________________
تعال نناجي جمال القمرْ _______________________________________________________________
وهيَّا نصيخ لحلو الغناءِ ________________________________________________________________
وهيّا نتيه بحلو السمر _______________________________________________________________
وهيّا ننادي طيور المساءِ ________________________________________________________________
وهيا نذوق كؤوس الثمر _______________________________________________________________
وهيّا نشمّ أريجَ الزهورِ ________________________________________________________________
وهيّا نصد جيوش الضجر _______________________________________________________________
وهيّا نجرّ ذيول الحديثِ ________________________________________________________________
وهيا نعيد حديثًا غبر _______________________________________________________________
وهيّا نساهر هذي النجومَ ________________________________________________________________
وهيا لنصعدَ فوق الشجر _______________________________________________________________
وهيّا لنبني قصور الأماني ________________________________________________________________
فعمَّا قليلٍ يولِّي السهر _______________________________________________________________
وعمّا قليلٍ يزول السكونُ ________________________________________________________________
وعمّا قليلٍ يبشُّ السَّحَر _______________________________________________________________
وعمّا قليلٍ تنام النجومُ ________________________________________________________________
وعمّا قليل يقوم البشر _______________________________________________________________
وعمّا قليلٍ يزول الحبورُ ________________________________________________________________
ويَفنَى السّرور بأيدي القدر _______________________________________________________________
إليَّ صديقيْ وبين المروجِ ________________________________________________________________
تعال نناجي جمال القمر _______________________________________________________________

ترنيمة السلام

هلمّ أُخَيَّ نحبُّ السلامْ
لهيب الضغينة موتٌ زؤام
وقلب العداوة محشو سمام
ونفس السخيمة تشكو الآلام
هلمّ نهيم بعشق السلام
شقيقي! صديقي! لماذا الخصام؟
وقلب الحياة يحب الوئام!
لماذا الجفاء وحب الخصام؟
نفوس العداوة مثل الرغام
هلم نحبّ جمال السلام
هلمّ فإنّ الصفاء دعام
تعال فإنّ السلام قوام
هلمّ نناجي جمال السلام
إلهك ليس إله انتقام
تحب التنافر مثل الطغام!
وتهوَى الصدام وقذف السهام!
تحب الحروب وضرب الحسام!
تحب الجموح بغير اللجام!
تمجّ التصافي وتهوَى الزحام!
لديك لنهل الدماء أوام!
إليك أُخيَّ صفاءَ الهوام!
إليك أُخي إخاء السوام!
رتعْنَ بحبٍّ يفوق الغرام!
رعَيْن بودّ أزال العرام!
وعشْنَ بصفوٍ وعشق السلام!
لماذا تنوء بعبء الظلام؟
وترضى وتهوَى حياة السقام!
وترضى وتهوى فعال اللئام!
تعيش وقلبك ذاكي الضرام!
هلمّ ننادي بحبّ السلام
قريبًا أُخيَّ نلاقي الحِمام
هناك هناك بوادي الأكام
أتنظر لـحْدًا بدار الرِّجام؟
هناك صديقي ينام الأنام
هناك أُخي مقر السلام
هلم نسبِّح باسم السلام
فطوبى لقلب يحبّ السلام