نهاد القاسم

1390-1323هـ 1970-1905م

سيرة الشاعر:

نهاد القاسم بن عمر.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش في سورية ولبنان وفلسطين.
استهل تعليمه بمعهد النجاح بمدينة نابلس، وبعد وفاة والده عادت الأسرة إلى دمشق فتابع تعليمه في مكتب عنبر، ودفعه حبه للمطالعة إلى ملازمة المكتبة
الظاهرية مطالعًا ومتابعًا محاضرات المجمع العلمي العربي، حتى حصل على الثانوية العامة.
تقدم لفحص الشهادة الثانوية لأنه كان يعمل ويدرس بعد وفاة والده وقد فاز بالمركز الأول الذي أهله للتقدم إلى مسابقة لاختيار كتاب بالعدل وجعله فوزه بالوظيفة يتنقل بين عدد من المدن والبلدان: بلدة الشيخ مسكين، وإزرع بمحافظة درعا السورية، ومدينة حلب قبل أن يستقر في دمشق ويتابع دراسته الجامعية في المعهد الحقوقي بدمشق حيث تخرج فيه (1935).
بعد حصوله على الإجازة في الحقوق التحق بالقضاء وتولى رئاسة مكتب تفتيش الدولة ثم اختير وزيرًا للمعارف في حكومة سعيد الغزي، وبانتهاء الوزارة عاد إلى عمله في مكتب تفتيش الدولة وظل رئيسًا للتفتيش حتى قيام الوحدة المصرية السورية.
كلفه الزعيم جمال عبدالناصر بتولي وزارة العدل (1958) فشهدت الوزارة في عهده أكبر حملة تطهير للجهاز القضائي في سورية.
بعد الانفصال عاد إلى سورية رافضًا التعاون مع الحكومة الانفصالية مما عرضه للاعتقال عدة أسابيع خرج بعدها زعيمًا للناصريين في سورية ولاسيما بعد أن أثنى الزعيم عبدالناصر على موقفه وأشاد بنزاهته في خطابه السياسي في بورسعيد.
عين نائبًا لرئيس وزراء سورية - صلاح الدين البيطار - عام 1963.
ترأس وفد بلاده لمفاوضات الوحدة الثلاثية مع مصر والعراق بالقاهرة، وبوصول الوحدة إلى طريق مسدود استقال من الوزارة حتى تعرض للاعتقال إبان حركة تموز
المسلحة 1963 ونقل إلى سجن المزة وحكم عليه بالإعدام ولكن أوقف الحكم في اللحظة الأخيرة وأطلق سراحه بعد ستة أشهر قصد بعدها بيروت لمتابعة نشاطه السياسي هناك قريبًا من دمشق.
قرر اعتزال العمل السياسي (1966)، وقصد مصر لزيارة الزعيم عبدالناصر مودعًا ومبلغًا قرار الاعتزال ومستئذنًا في العودة إلى دمشق.
عاد إلى بلاده واستقبل استقبالاً حافلاً وقضى فيها أربع سنوات قبل وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدد من الدوريات العربية، منها: شوق وحنين - مجلة الحوادث - بيروت مطلع 1966، وله مجموع شعري في حوزة أسرته.
شاعر قومي، استلهم قضايا العروبة، وانشغل بهموم بلاده، المتاح من شعره عدد من المقطوعات، والقصائد القصيرة، إضافة إلى قصيدته الأكثر تداولاً «شوق
وحنين» استهلها بالصورة التقليدية المتداولة في الشعر العربي، صورة الطائر المهيج للأشجان، ونهج فيها نهج شعراء العربية ممن عبروا عن التشوق للأوطان والحنين للماضي، وحافظ فيها على العروض الخليلي والقافية الموحدة والمعجم التراثي. أما قصيدته: «أدمشق عدنا» فقد عبر فيها عن عذابه بالاغتراب خارج الوطن وبين ربوعه!!
حصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة تقديرًا لخدماته في تفتيش الدولة.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالغني العطري: أعلام ومبدعون - دار البشائر للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق 1999.
2 - مقابلة أجراها الباحث أحمد هواش مع حفيد المترجم له - دمشق 2005.

لا بارك الله في ذكرى حزيرانا

أَهاجَكَ الشّوقُ، أم هزّتْك بلوانا؟ ________________________________________________________________
فرحتَ تسكبُ دمعَ العين، هتّانا _______________________________________________________________
أمِ النّوى - لا رعى اللهُ النوى عَصَفَتْ ________________________________________________________________
بالقلب، فارفضّ، مثل الدمع أشجانا _______________________________________________________________
أم أن «نكستنا الكبرى» وما حطَمَتْ ________________________________________________________________
للعُرْب، قد فجّرت، في النفس، بركانا _______________________________________________________________
فجاء شعرك، زلزالاً وعاصفًة ________________________________________________________________
وكان عهدي به، روحًا وريحانا _______________________________________________________________
أنتَ الأديبُ، وقد ضّل الألى زعموا ________________________________________________________________
أنْ قد ضللت، لقد أبدعتَ تِبيانا _______________________________________________________________
وما قريضك إلا ذوب عاطفة ________________________________________________________________
قد صاغها الله، أشواقا وتحنانا _______________________________________________________________
والشعر إن لم يكن ذكرى وعاطفة ________________________________________________________________
أو حكمة، كان تقطيعًا وأوزانا _______________________________________________________________
يا صاحبي في ظلام السجن! إن لنا ________________________________________________________________
مما نكابده سجنًا وسجّانا _______________________________________________________________
فالظلمُ «زنزانة» للنفس، مُظلمةٌ ________________________________________________________________
وإن فقدتَ بها، قيدا وقضبانا _______________________________________________________________
إن أطلقونا، فقد غلّوا إرادتنا ________________________________________________________________
وأرهقونا أذًى مرًا وأهوانا _______________________________________________________________
وكيف نُحْسَبُ أحرارًا، إذا رضيت ________________________________________________________________
نفوسنا الهون؟ ليس الحرّ مَنْ هانا _______________________________________________________________
ذكرى حزيران، كم أدمَتْ وكم فَجَعَتْ ________________________________________________________________
لا بارك الله، في ذكرى حزيرانا _______________________________________________________________
أقَوم صهيون، أضحوا بعد ذلِّهمُ ________________________________________________________________
يغزون قوميَ، بولونا وألمانا؟ _______________________________________________________________
ونحن أضحوكة الدنيا، لفرقتنا ________________________________________________________________
لم نرْعَ، للجمع، إنجيلا وقرآنا _______________________________________________________________
هُنّا فهانت على الدنيا كرامتُنا ________________________________________________________________
وأمعن الخصم عدوانا وطغيانا _______________________________________________________________
والموت أكرمُ للأحرار، لو عقلوا ________________________________________________________________
من أن يعيشوا أذلاء وعبدانا _______________________________________________________________

شوق وحنين

يا نائحَ الورْق من شرقيّ لبنانِ ________________________________________________________________
رفقا بقلبي فما أشجاك أشجاني _______________________________________________________________
إن كان نوحك من حَرّ النوى فلقد ________________________________________________________________
فارقت أهلي وأحبابي وجيراني _______________________________________________________________
أو كان نَوحك يطفي نار نأيهمُ ________________________________________________________________
فالنوح يوري لظى شوقي وحرماني _______________________________________________________________
أساهرُ النجمَ لا ليلي يهدهُدني ________________________________________________________________
ولا نهاري إذا أصبحت يرعاني _______________________________________________________________
وأمسكُ الدمعَ كِبْرا حين يعصِف بي ________________________________________________________________
شوقي إلى ساكني «الفيحا» وتحناني _______________________________________________________________
نأيت عنهم على كرهٍ لفرقتهم ________________________________________________________________
والله يعلم أني النازح الداني _______________________________________________________________
لولا الطغاةُ وما عاثوا وما ظلموا ________________________________________________________________
ما كنت أترك أولادي وخلاني _______________________________________________________________
تركتهم لجهادٍ أرتجيه غدًا ________________________________________________________________
نصرًا فأُرضيَ إيماني ووجداني _______________________________________________________________
فارقتُهم ودموع العين قد نضبتْ ________________________________________________________________
من بعد ما اصطبغت بالأحمر القاني _______________________________________________________________
وخِلْتُ طائرتي للجوِّ إذ صعدت ________________________________________________________________
تطيرُ بي منهمُ للعالم الثاني _______________________________________________________________
فارقتُهم وهرقل الروم يهتف بي ________________________________________________________________
أنْ «لا لقاء» ولو في حلم وسنان _______________________________________________________________
لكن قلبيَ لم يحفلْ لهاتفه ________________________________________________________________
ولاذ منه إلى عزمي وإيماني _______________________________________________________________
ورحتُ أحمل ذكرى الشام في كبدي ________________________________________________________________
وأودِع الشام دوما بين أجفاني _______________________________________________________________
وللشآم، رعى الله الشآم هوى ________________________________________________________________
يدوم في القلب ما دام الجديدان _______________________________________________________________
لا أرتضي جنة في الأرض لي بدلا ________________________________________________________________
منه ولو عشت في مصْرٍ ولبنان _______________________________________________________________
أرضُ العروبة أرضي لست أجحدها ________________________________________________________________
وأهلها كلهم أهلي وإخواني _______________________________________________________________
لكنْ دمشقُ وأهلوها وجيرتها ________________________________________________________________
كانوا وما برحوا روحي وريحاني _______________________________________________________________
في ظلها عشت عمري راضيا فإذا ________________________________________________________________
ما متّ ضموا لها نعشي وأكفاني _______________________________________________________________

أدمشق عدنا..

أدمشق عدنا بعد طول غيابِ ________________________________________________________________
والشّوق يحدونا إلى الأحبابِ _______________________________________________________________
ذكراك ما فتئت على حَرّ النوى ________________________________________________________________
حرم القلوب وقِبْلة الألباب _______________________________________________________________
والأكرمون بنوكِ ما زالوا هُمُ ________________________________________________________________
أهلي - وإن جاروا - وهم أصحابي _______________________________________________________________
عاشوا أباةً لا تلين قناتُهم ________________________________________________________________
للغاصبين، على مدى الأحقاب _______________________________________________________________
لم تخفضِ الأيامُ هامتَهم ولا ________________________________________________________________
دانوا لغير الخالق الوهّاب _______________________________________________________________
ولوَ اْنني خيّرت ما اخترتُ النوى ________________________________________________________________
لكنْ جرى قدرٌ بغير حساب _______________________________________________________________
أدمشقُ أنت مدينتي وحبيبتي ________________________________________________________________
وعلى رباك طفولتي وشبابي _______________________________________________________________
والسّهدُ أنت، وأنت لحدي في غدٍ ________________________________________________________________
فإلى ترابك مرجعي ومآبي _______________________________________________________________
«داء الحنين إليك» ذوَّبَ مهجتي ________________________________________________________________
فذرفْتُها دمعا على الأهداب _______________________________________________________________
ما كان من خَوَرٍ بكائي وربما ________________________________________________________________
دَمعَتْ من التّحنان أُسْدُ الغاب _______________________________________________________________
ولو ان عذّالي أحسوا بالذي ________________________________________________________________
أحسستُ ما نكروا عليّ مصابي _______________________________________________________________