نورالدين حميد السالمي

1332-1286هـ 1913-1869م

سيرة الشاعر:

نورالدين أبومحمد عبدالله حميد السالمي.
ولد في سلطنة عمان، وتوفي فيها.
قضى حياته في عمان.
حفظ القرآن الكريم، ثم تلقى العلم عن بعض شيوخ عصره.
عمل بالتدريس، وأخذ عنه عدد كبير من طلاب العلم، حتى أصبح رئيسًا للعلم، كما عمل على تأليف الكتب.
فضلاً عن نشاطه العلمي الواسع، نشط سياسيًا، فكان من أوائل المطالبين بعودة الإمامة إلى عمان آنذاك لمواجهة المطامع الإنجليزية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «جوهر النظام في علمي الأديان والأحكام» - أربعة أجزاء.

الأعمال الأخرى:
- له منظومات وأراجيز، منها: «مدارج الكمال»، أرجوزة في الفروع الفقهية تنيف على ألفي بيت، «أنوار العقول»، أرجوزة في أصول الدين تربو على ثلاثمائة بيت، و«جوهر النظام»، أرجوزة في الأحكام الشرعية في بضعة عشر ألف بيت، «بلوغ الأمل»، منظومة في أحكام الجمل في الإعراب، وله عدة مؤلفات في العقيدة والأصول، منها: «تحفة الأعيان في تاريخ عمان» - (جـ2)، و«الحجج المقنعة في أحكام صلاة الجمعة»، طبع في هامش شرح (طلعة الشمس في أصول الفقه)، « سواطع البرهان»:
رسالة صغيرة تتعلق ببعض تطورات العصر في اللباس وغيره، «شرح المسند الصحيح للإمام الربيع بن حبيب الفراهيدي البصري» - ثلاثة أجزاء.
نظم في الأغراض التقليدية محافظًا على وحدة البيت، واهتم كثيرًا بالحكمة والوعظ، وأكثر إنتاجه يدخل في باب النظم العلمي؛ فهو يفتقد إلى المعنى الشعري، ويتسم بالإسهاب والتفسير وطول النفس، أرجوزته «جوهر النظام في علمي الأديان والأحكام» تندرج في النظم التعليمي، مع هذا فإن نفسًا من التصوير الفني والتمثيل
والتشخيص يجد له موقعًا في سياقها، ولعلها أقرب الأراجيز التعليمية للغة الشعر في إقليمها في زمانها.

مصادر الدراسة:
- نور الدين عبدالله بن حميد السالمي: جوهر النظام في علمي الأديان والأحكام (علق عليه الباحثان أبوإسحاق أطفيش وإبراهيم العبري) - مكتبة الإمام نورالدين السالمي - عمان.

من قصيدة: كتاب العلم

العلم درْك القلب مثل البصرِ ________________________________________________________________
يكون درك العين عند النّظرِ _______________________________________________________________
وهو على الإطلاق محمودٌ لما ________________________________________________________________
جاء من الثناء فيه فاعلما _______________________________________________________________
ولا يُذمّ أبدًا وإنّما ________________________________________________________________
يُذم ما كان شبيهًا بالعمى _______________________________________________________________
وذاك جهل عندنا مركّبُ ________________________________________________________________
صاحبه عن الهدى مجنّبُ _______________________________________________________________
من ثَمّ كان العلم خير فائدهْ ________________________________________________________________
أرباحه عن كل ربح زائدهْ _______________________________________________________________
حامله يحيا به حميدا ________________________________________________________________
وإن يمت يمت به سعيدا _______________________________________________________________
يعيش في الناس عظيم الفضلِ ________________________________________________________________
ويرزق الفوز بيوم الفصلِ _______________________________________________________________
والعُلَما قد جاء في الصحاحِ ________________________________________________________________
بأنهم في الخلق كالمصباحِ _______________________________________________________________
وأنّهم للأنبياء ورثهْ ________________________________________________________________
ومن يكن أولى بشيءٍ ورِثَهْ _______________________________________________________________
فاطلبه في القرب وفي البعد معا ________________________________________________________________
ولو إلى الصّين محلا شسعا _______________________________________________________________
ولا تكن في البحث عنه خاملا ________________________________________________________________
حتى تكون للعلوم حاملا _______________________________________________________________
وإن لقيتَ ماهرًا ملازما ________________________________________________________________
فلا تفارقْه ولا تراغِما _______________________________________________________________
واسأل ولا تَمَلَّ أو تُمَلا ________________________________________________________________
وإن عرفْتها فأبدِ الجهلا _______________________________________________________________
من أدب السؤال للعفيفِ ________________________________________________________________
أن يسأل العالمُ كالضعيفِ _______________________________________________________________
لا يورَث العلم من الأعمامِ ________________________________________________________________
ولا يُرى بالليل في المنامِ _______________________________________________________________
لكنّه يحصُل بالتكرارِ ________________________________________________________________
والدرس في الليل وفي النهارِ _______________________________________________________________
مثاله شجرة في النفسِ ________________________________________________________________
وسقيُها بالدرس بعد الغرسِ _______________________________________________________________
يدركه مَن كدّ فيه نفسَهُ ________________________________________________________________
حياته ثم أطال درسهُ _______________________________________________________________
مزاحمًا أهل العلوم بالرُّكَبْ ________________________________________________________________
وطالبًا لنيله كلَّ الطَّلبْ _______________________________________________________________
واعلم بأن العلماء قالوا ________________________________________________________________
الأغنياء لهمُ الأموالُ _______________________________________________________________
قد جمعوا الكنوز ألفًا ألفا ________________________________________________________________
وقد جمعْنا العلم حرفًا حرفا _______________________________________________________________
ولو بحرف واحدٍ أعطَوْنا ________________________________________________________________
ألفًا من الأموال ما رضينا _______________________________________________________________
وكيف يرضَوْن وهل يُستبدلُ ________________________________________________________________
فانٍ بباق من يعي ويعقلُ _______________________________________________________________
وهْو مخالف لحال المالِ ________________________________________________________________
نماؤه بكثرة السؤالِ _______________________________________________________________
والمال إن أنفقتَ منه شِقْصا ________________________________________________________________
لا شكّ أدخلتَ عليه نقصا _______________________________________________________________
أَنْفَعُهُ ما كان في الأذهانِ ________________________________________________________________
وشرّه ما كان باللسانِ _______________________________________________________________
لأنّ ما خلا الفؤادُ منهُ ________________________________________________________________
فذاك جهل فيه فاحذرنْهُ _______________________________________________________________
والعلم والجهل هما ضدّانِ ________________________________________________________________
فكيف في الفؤاد يُجمعانِ _______________________________________________________________
مثاله كالنار عند الماءِ ________________________________________________________________
هل يُجمعان قطّ في إناءِ _______________________________________________________________
طوبى لمن في علمه قد رغبا ________________________________________________________________
لله والأخرى به قد طلبا _______________________________________________________________
فأفضل العلم الذي قد عُملا ________________________________________________________________
به وكلّ الخير منه حصلا _______________________________________________________________
وما خلا من عملٍ لا ينفعُ ________________________________________________________________
بل ضرّه بادٍ على من يجمعُ _______________________________________________________________
ومن أعانه الإله سَهُلا ________________________________________________________________
عليه فيه السعي حتى يحصُلا _______________________________________________________________
وقد رأيت الناس في زماني ________________________________________________________________
لا يطلبون العلم للمنّانِ _______________________________________________________________
لكنْ مباهاة لأهل العلمِ ________________________________________________________________
وحجةً منهم لأهل الظلمِ _______________________________________________________________
ويلٌ لمن كان بهذا الحالِ ________________________________________________________________
من العذاب ومن النّكالِ _______________________________________________________________
لا تطلبَنْه يا أخي للجاهِ ________________________________________________________________
ولا به للعُلَما مباهي _______________________________________________________________
لأنّما المرادُ منه العملُ ________________________________________________________________
وصرفه لغيره مبطِّلُ _______________________________________________________________
وعالم بعلمه لم يعملا ________________________________________________________________
أشدّ في التعذيب ممن جهلا _______________________________________________________________
فأسألُ الرحمنَ عفوًا وتقى ________________________________________________________________
حتى أعيش في الهدى موفّقا _______________________________________________________________

الأوطان

ووطن الإنسان حيث يسكنُ ________________________________________________________________
وتطمئنّ نفسه ويوطِنُ _______________________________________________________________
يراه خيرَ منزلٍ لا يُخرجُهْ ________________________________________________________________
منه سوى أمرٍ عظيمٍ يُزعجهْ _______________________________________________________________
كجائرٍ يخاف من صولتهْ ________________________________________________________________
وضررٍ يلحق في عيشتهْ _______________________________________________________________
وللرجال وطنٌ أو أكثرُ ________________________________________________________________
إلى ثلاثةٍ بها يستأثرُ _______________________________________________________________
وقيل ما شاؤوا من الأوطانِ ________________________________________________________________
وهو خلاف الحكم للنّسوانِ _______________________________________________________________
فإنّها ليست تزيد أبدا ________________________________________________________________
عن وطنٍ يمنعها الترّددا _______________________________________________________________