نوري الجزائري

1410-1333هـ 1989-1914م

سيرة الشاعر:

نوري بن محمد صالح بن هادي الجزائري.
ولد في مدينة النجف، وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق.
قرأ المقدمات والمكاسب والأصول والفقه على عدد من العلماء، ونال منهم إجازات علمية.
تولى التدريس في الحلقات الدينية، وعكف على تصنيف وتأليف الكتب، وكان يمارس الطب الشعبي واشتهر بذلك.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «شعراء الغري»، وديوان شعر ذكره كاظم عبود الفتلاوي.

الأعمال الأخرى:
- صنّف وألّف عددًا من الكتب والرسائل (المخطوطة)، منها: النمط الأوسط في الأصول، ورسالة في حلق اللحية، وكتاب في معالجة داء السكري، وله عدة أعمال أخرى، منها: الورد المنثور - النحو في الخيال - كتاب في اللغة.
المتاح من شعره قليل، نظمه في الأغراض التقليدية: من مدح ورثاء وتهنئة، كما نظم في تقريظ كتاب، وراعى في قصائده المقدمات من غزل ونسيب، وتميّز
شعره بقوة البيان ومتانة التراكيب، وسلاسة اللغة. صوره مستمدة من موروث الشعر العربي القديم، وفي معانيه ميل إلى الحكمة والعظة. وتعد قصيدته: «ثورة النفس»
استثناءً بين قصائده ذات الطابع الاجتماعي، إذ تعنى بتصوير واقع الأمة العربية، وتحرض على رفض التخاذل والثورة على العجز.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ12) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - كاظم عبود الفتلاوي: المنتخب من أعلام الفكر والأدب - دار المواهب - بيروت 1999.
5 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

ثورة النفس

ما السمْرُ ما، الهنديّة الخذمُ ________________________________________________________________
إن لم تذد بنصولها الأممُ _______________________________________________________________
لا يُبتنَى المجد الرفيع بلا ________________________________________________________________
أن تُضرَبَ الأعناق والقمم _______________________________________________________________
كلا ولا العلياء نبلغها ________________________________________________________________
حتّى يسيل على الظُّباة دم _______________________________________________________________
لا يسلمَنَّ من العدا وطنٌ ________________________________________________________________
حتى تسلّ سيوفها البُهْم _______________________________________________________________
فالأسْدُ إنْ لم تُبْدِ صولتَها ________________________________________________________________
وطَأَ العرينَ الشاءُ والنعم _______________________________________________________________
تُحْيي الرجال إذا يلذُّ لها ________________________________________________________________
طعم المنون حمًى لمجدهم _______________________________________________________________
وتموت إن طاب البقاء لها ________________________________________________________________
يوم النزال وماتت الهمم _______________________________________________________________
فالشوك أنعَمَ ما وطأتَ إذا ________________________________________________________________
ما هابك الأعداء واحترموا _______________________________________________________________
والخزّ أخشن ما لبستَ إذا ________________________________________________________________
ذلٌّ دهاك وأنت محتشم _______________________________________________________________
ويذلّ شعبٌ إنْ يكن شُعَبًا ________________________________________________________________
ويعزّ إنْ تتوحد الكلم _______________________________________________________________
العرْبُ في الهيجاء مفخرةٌ ________________________________________________________________
فهُمُ الأسود وغيرها غنم _______________________________________________________________
وهم الرواء لمن به ظمأٌ ________________________________________________________________
وهم الشفاء لمن به سقم _______________________________________________________________
لا تفلح الأعراب في وطنٍ ________________________________________________________________
سادت به الأتراك والعجم _______________________________________________________________
هذي «بنو العباس» ما ربحتْ ________________________________________________________________
حين الأعاجم فيهمُ حكموا _______________________________________________________________
لولا التخاذل آلَ يعربَ لم ________________________________________________________________
تَكُ للعدا ببلادكم قَدَم _______________________________________________________________
لولا التخاذل ما تأمَّر مَن ________________________________________________________________
أجداده لجدودكم خدم _______________________________________________________________
أين المكارم عنكمُ ذهبت؟ ________________________________________________________________
أين المزايا الغرّ والشيم؟ _______________________________________________________________
قد بعتمُ الأوطان في ثمنٍ ________________________________________________________________
بخسٍ تقل بسعرها النسم _______________________________________________________________

ميزان الرجال

اخترْ مكانك فوق الأنجم الزهْرِ ________________________________________________________________
إنْ رمتَ ذكْرك يحيا دائم العصْرِ _______________________________________________________________
وخلِّ نفسك للعلياء طامحةً ________________________________________________________________
وهل يساوي طموحًا قاصر النظر؟ _______________________________________________________________
ولتبقَ آثارك الغرّاء خالدةً ________________________________________________________________
فالمرء يُحفَظ بالآثار والسير _______________________________________________________________
واسْقِ الجذورَ بماء أنت تخْلصه ________________________________________________________________
فإن زكَتْ طاب منها يانع الثمر _______________________________________________________________
أشهِرْ سلاحك في وجه العدو ومن ________________________________________________________________
لم يشهرِ السيف لم يسلم من الضرر _______________________________________________________________
وثِبْ له وثبة الليث الصؤول وإنْ ________________________________________________________________
أهملتَ نفسَك أضحت عرضة الخطر _______________________________________________________________
واستأصلِ الفرع مهما كنت قاطعه ________________________________________________________________
فالفرع لا يستقي إلا من الجذر _______________________________________________________________
احكمْ أساس البنا إن رمْت مُحْكَمَهُ ________________________________________________________________
يَبقى مُشادًا مدى الأيام والعُصُر _______________________________________________________________
هذي الوقائع فانظر هل وجدتَ بها ________________________________________________________________
لغير من أحكم البنيان من أثر؟ _______________________________________________________________
زِنِ الرجال بميزان العقول فما ________________________________________________________________
كل الرجال وإنْ يعجبك ذا خطر _______________________________________________________________
فلا يغرّك مرآه ومسمعه ________________________________________________________________
فالمرء بالخُبْر لا بالسمع والبصر _______________________________________________________________
فكم رأينا يد الأيام قد وضعت ________________________________________________________________
مطارق الفضل والعليا على جُدُر _______________________________________________________________
رحماك يا ربّ من عصرٍ ولدتُ به ________________________________________________________________
لم يبق فيه سوى الأشباح والصور _______________________________________________________________
رحماك يا ربّ من عصرٍ ولدت به ________________________________________________________________
فيه تلاعبتِ الشِّيخان بالأكر _______________________________________________________________
رحماك يا ربّ من عصرٍ ولدت به ________________________________________________________________
فيه تمنيت عصر الطوب والحجر _______________________________________________________________
أين الأُلى دوَّخوا الدنيا بفعلهم ________________________________________________________________
وزينوا صفحة التاريخ بالدرر؟ _______________________________________________________________
هبّوا خفافًا ألستم يا بني وطني ________________________________________________________________
نسل الألى ملكوا بالبِيض والسمر _______________________________________________________________
ألا فهبّوا فهذي فرصةٌ سنحتْ ________________________________________________________________
إلى متى تعتريكم رعشة الخور؟ _______________________________________________________________

بنيان المجد

حتّام تُبعَثُ في الفؤاد العاني ________________________________________________________________
حُرَق الجوى ولواعج الأشجانِ؟ _______________________________________________________________
لا تعجبَنَّ إذا ضحكتُ سويعةً ________________________________________________________________
والدمع منّي دائم الهملان _______________________________________________________________
فالروض تُضْحكه الغيوم إذا سخت ________________________________________________________________
من هطْلها بالوابل الهتّان _______________________________________________________________
أوَّاه من زمنٍ به فضلاؤه ________________________________________________________________
قد هان موقفهم بكلّ مكان _______________________________________________________________
عين المروَّة ليس تبصر شأوهمْ ________________________________________________________________
فكأنما عينٌ بلا إنسان _______________________________________________________________
الدهر للشأن الرفيع محاربٌ ________________________________________________________________
يا ليت إني لم أكن ذا شان _______________________________________________________________
وأراه عن أهل الغباوة غافلاً ________________________________________________________________
ولذي الفطانة واعيَ الآذان _______________________________________________________________
ومن الزّمان شكوتُ عند محمّدٍ ________________________________________________________________
جمِّ المناقب ساطع البرهان _______________________________________________________________
من معشرٍ فرض المهيّمن حبّهم ________________________________________________________________
نصّاً أتى في محكم القرآن _______________________________________________________________
أُسُد الوغى شمّ الأنوف غطارفٌ ________________________________________________________________
غوث الورى من طارقِ الحَدثان _______________________________________________________________
يتسابقون إلى المكارم فخرهم ________________________________________________________________
بالعزّ من شِيبٍ ومن شبّان _______________________________________________________________
قد أحرزوا قصبَ السّباق وبرهنوا ________________________________________________________________
أنّ الفضيلةَ في بني عدنان _______________________________________________________________
كم خلَّد التأريخُ في صفحاته ________________________________________________________________
دررًا لهم تبقى مدى الأزمان _______________________________________________________________