هاشم عبدالحي

1377-1316هـ 1957-1898م

سيرة الشاعر:

هاشم عبدالحي السيد عدوس.
ولد في قرية قلهانة (تابعة لمركز إطسا - مديرية الفيوم - مصر)، وتوفي في مدينة الفيوم.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم في أحد المكاتب بقريته، ثم انتقل إلى مدينة الفيوم ليلتحق بمدرسة الكواكب الابتدائية محرزًا شهادة إتمام الدراسة بها عام 1911.
بدأ حياته العملية مراسلاً لعدد من الصحف والمجلات (القاهرية) مثل البلاغ والأساس، ثم نجح في الحصول على ترخيص لإصدار جريدة «الفيوم» عام 1923، وعمل
رئيسًا لتحريرها، إضافة إلى عمله في لجنة مراقبة الأسعار بمجلس مديرية الفيوم، وعمل سكرتيرًا لغرفة الفيوم التجارية حتى عام 1951، كما عمل سكرتيرًا عامًا للاتحاد
التعاوني بالفيوم.
كان عضوًا في تنظيمات حزب الوفد، إضافة إلى مشاركته في تأسيس جمعية المحافظة على القرآن الكريم.
كان له دوره الوطني، فقد شارك في أحداث ثورة 1919، إضافة إلى دوره الثقافي الذي شهد العديد من المراسلات بينه وبين كبار الأدباء والشعراء على زمانه من أمثال عباس محمود العقاد، وغيره.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدة الفيوم العديد من القصائد، منها: «في ذكرى المولد النبوي» - 1932، و«العام الهجري الجديد» - 1933، و«رثاء والد الشاعر» - 1933، و«رجال القضاء» - 1933، ورثاء «وديع روفائيل» - 1934، و«رثاء صادق محمد مؤمن» - 1934، و«رثاء علي بك فهمي شرابي» - 1937، و«عيد الجلوس الملكي» - 1937، و«الذكرى العاشرة لرحيل سعد زغلول» - 1937، و«اليتيم في العيد» - 1932، وله «أزجال هاشم» تحت عنوان «اليد الحديدية كسرتها الحرية» - مطبعة جريدة قارون - الفيوم - 1929. وله
العديد من القصائد والأزجال ضمن كتابه «الرحلة الملكية للفيوم» - مطبعة جريدة الرشيد - مصر.
يدور شعره حول المناسبات، كالمولد النبوي الشريف، وبداية العام الهجري، وغير ذلك من المناسبات الدينية، كما كتب في المدح والتهاني التي اختص بجلها الملك فاروق في ذكرى جلوسه على عرش مصر، وله شعر في الرثاء، خاصة ما كان منه في رثاء أمير الشعراء أحمد شوقي، إلى جانب شعر له في الدعوة إلى البذل والعطاء من أجل المحرومين. تتسم لغته باليسر مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر.

مصادر الدراسة:
- لقاءات أجراها الباحث محمد ثابت مع أسرة المترجَم له وأصدقائه من الأدباء - الفيوم 2003.

من قصيدة: اليتيم في العيد

بين خلق الله بين البشرِ ________________________________________________________________
فئةٌ مرمى سهام القدرِ _______________________________________________________________
حفظتْ للبؤس ما في [عمله] ________________________________________________________________
من أحاديث الشّقا والسّور _______________________________________________________________
هذّب الدهرُ بنيها فهمُ ________________________________________________________________
في نفوسٍ مُلئت بالعِبَر _______________________________________________________________
إنما الدهرُ أبٌ في هديه ________________________________________________________________
يُحسن التعليم للمفتقر _______________________________________________________________
أَرْسِلِ الطرفَ تجدْهم زمرًا ________________________________________________________________
كجرادٍ في الفضا منتشر _______________________________________________________________
كل فردٍ منهمُ مشتغلٌ ________________________________________________________________
بالذي يحميه شرَّ الخطر _______________________________________________________________
لا أبٌ يرثي إلى حالته ________________________________________________________________
أو يقيه من مهاوي العثر _______________________________________________________________
بل ولا مال له ينفقه ________________________________________________________________
في مُناه أو لدفع الضّرر _______________________________________________________________
إنْ مشى في ضحوةٍ فذاهلٌ ________________________________________________________________
كالذي أسرى بغير القمر _______________________________________________________________
بينما نفرح بالعيد نرى ________________________________________________________________
أثرًا من قلبه المنكسر _______________________________________________________________
نظراتٍ نافذات في الحشا ________________________________________________________________
في معانيها كوخز الإبر _______________________________________________________________
زَفَراتٍ تلْوَ زَفْرات إذا ________________________________________________________________
صادفتْ نفسًا رمتْ بالشّرر _______________________________________________________________
يسلك المهْمَهَ لا يدري له ________________________________________________________________
من قرارٍ ينتهي بالسّفر _______________________________________________________________
أغريبٌ ضلّ عن موطنه؟ ________________________________________________________________
فغدا عنه حليف الفِكَر _______________________________________________________________
أم محبٌّ قد جفاه حِبُّه ________________________________________________________________
فاستعاض نومَه بالسّهر؟ _______________________________________________________________
ذا يتيمٌ راح يشكو دهرَه ________________________________________________________________
لإلهٍ عالمٍ مقتدر؟ _______________________________________________________________
خلتُه يبحث عن والده ________________________________________________________________
في فضاء الكون كالمحتضر _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى المولد النبوي

قبسٌ من جانب الشّرق ظهرْ
أيقظَ العالم طُرًا وبهرْ
هو نورٌ دقّ معنًى وسما
عن حدود الكيف أو حد الصّور
من سنا الوحدة يولي بالضيا
عالمَ الأنوار شمسًا وقمر
غرّد الطيرُ له في عشّه
آية التسبيح حمدًا وشكر
وشدا البلبل ألحان الصّفا
فاستمال الغصن واهتزّ الشجر
وجلا عن صفحة الكون دجًى
كان قد غشّى عليها وستر
نورُ طه المصطفى الهادي الذي
جاء بالرّحمة تُزْجَى للبشر
ولد الهادي فكانت ليلةٌ
في جبين الدهر تزري بالغرر
سطّر التاريخُ فيها أسطرًا
هَرِم الدهرُ وحاشا تندثر
أنبأ الرهبانُ عنه أنه
أحمد الموما إليه في السّير
واحد الدنيا ومولى عزّها
ومرجّاها العظيم المنتظر
أنذر الناسَ بآياتٍ بدتْ
تدهش العقل وتودي بالفكرْ
أُخمدتْ في فارسٍ نيرانها
حدثٌ كان له كلّ الخطر
وهوى إيوان كسرى بعدما
كان كالطّود منيعًا مستقرْ
نُذُرُ الجبّار للطاغي الذي
خالفَ الله وما تغني النُّذُر

في رجال القضاء

مرحبًا بالقضاء في أبطالهْ ________________________________________________________________
ناصريْ الحق في رحيب مجالِهْ _______________________________________________________________
إن يوم النوى لبالرغم منا ________________________________________________________________
ما رضينا به ولا بارتحاله _______________________________________________________________
حُرقٌ في الفؤاد أذكى لظاها ________________________________________________________________
نبأٌ للرحيل فوق احتماله _______________________________________________________________
فزعَ الحيُّ مذ أذاعوه فيه ________________________________________________________________
ومشى الوجد في نفوس رجاله _______________________________________________________________
كيف لا وهْو آمنٌ بهداهم ________________________________________________________________
مؤمنٌ بالقضاء واستقلاله _______________________________________________________________
«عزةَ» العدل ليس ننساك إلا ________________________________________________________________
إن نسينا الهلال عند اكتماله _______________________________________________________________
ليس ننسى شمائلاً تتهادى ________________________________________________________________
كتهادي الربيع في إقباله _______________________________________________________________
ذكرياتٌ تشعّ في القلب نورًا ________________________________________________________________
ساطعًا عن يمينه وشماله _______________________________________________________________
كم شهدنا في النور آية حسنٍ ________________________________________________________________
حين لاحت خِلالُكم من خلاله _______________________________________________________________
وعطاءً أنلْتَه دون سؤلٍ ________________________________________________________________
للفقير الذليل في أسماله _______________________________________________________________
في ثنايا الخفاء لا يعلم النا ________________________________________________________________
س بما فاض من سحاب نواله _______________________________________________________________