هاني أبي مصلح

1391-1311هـ 1971-1893م

سيرة الشاعر:

هاني إبراهيم أبي مصلح.
ولد في عين كسور (لبنان).
عاش متنقلاً بين لبنان ودمشق ثم فلسطين والولايات المتحدة الأمريكية.
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الداودية في منطقة عبية، وأخذ اللغة فيها عن الشاعر أمين بك ناصر الدين، ثم انتقل إلى مدرسة سوق الغرب العالية الأمريكية، وفيها أتقن الإنجليزية.
تم تكليفه بإدارة مدرسة المعارف في كفر متى، وذلك في مطلع الحرب العالمية الأولى، ولكن سرعان ما تركها وذهب إلى دمشق ليعمل في الصحافة والتدريس، ثم
انتقل إلى فلسطين وعمل في جريدة «الصباح»، ولكن الجريدة أقفلت فانتقل إلى التدريس في كلية روضة المعارف سنة 1922، وطلب منه تولي إدارة مدرسة شفا عمرو في عكا، ولكن السلطات البريطانية ما لبثت أن قبضت عليه وعزلته، وفي عام 1925 تولى رئاسة تحرير جريدة «اليرموك»، ثم دعي إلى التدريس في مدرسة الداودية في لبنان. وبعد الحرب العالمية الثانية دعته الهيئات الوطنية إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليتولى شؤون جريدة «البيان»، وأمضى بها فترة ثم عاد إلى لبنان ليتولى التدريس في المدرسة الداودية، ثم في المعهد العربي في بحمدون.
كان ناشطًا سياسيًا له إسهامات في المهمات الوطنية فتعرض للاعتقال من قبل الفرنسيين وصدر بحقه حكمٌ بالإعدام، لكنه لم ينفذ، كما أصدر الإنجليز حكمًا باعتقاله في أوائل الثلاثينيات، فخرج من فلسطين مشيًا على الأقدام نحو بلدته التي ولد فيها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة لكنها فقدت.
ما بين أيدينا من شعره قصيدة واحدة قالها في الرثاء (لعله رثاء معلّمه) تنم على شاعر متمكن من أغراض القصيدة، صاحب بيان فصيح ينحو نحو الحكمة واستخلاص العبرة، ونفسه الشعري طويل وعبارته قوية ومعانيه من مألوف ما يقال في الرثاء.

مصادر الدراسة:
- نجيب البعيني: رجال من بلادي - مؤسسة دار الريحاني للطباعة والنشر (ط 1) - بيروت 1984.

عناوين القصائد:

هذا الأمين

هذا الأمينُ قضى فأين لأهلهِ ________________________________________________________________
ولصحبه أن يطمعوا بلقائهِ _______________________________________________________________
وإذا بكاهُ عارفوه فما الذي ________________________________________________________________
يجدي على المحزون مُرُّ بكائه؟ _______________________________________________________________
هيهات، قد خلت القرونُ ولم يَعُدْ ________________________________________________________________
ميتٌ بكثرة نَدبه ورثائه _______________________________________________________________
فالزمْ حياءك في الفجيعة واعتصم ________________________________________________________________
بالصّبر يُشْفَ القلبُ من بُرَحَائه _______________________________________________________________
فقد القريضُ فتًى بفقد أمينه ________________________________________________________________
أفنى الحياةَ يجدّ في إحيائه _______________________________________________________________
حتى رأينا الشّعر أخضلَ روضُه ________________________________________________________________
وهمتْ غيوث الحسن في أنحائه _______________________________________________________________
فإذا بدائعُ من سلاسل لفظه ________________________________________________________________
شهدتْ لِرَيِّقِ فكره بصفائه _______________________________________________________________
وإذا روائعُ من خواطر قلبه ________________________________________________________________
شهدتْ لدرِّ نظامه بنقائه _______________________________________________________________
هذا إلى خُلْقٍ يريك إباؤه ________________________________________________________________
ذا اللّبدتين بحرْده وجفائه _______________________________________________________________
وتُريك أُنْسَتُهُ الغديرَ إذا صفا ________________________________________________________________
والروض جاد بظله وهوائه _______________________________________________________________
وإذا سألت عن الوفاء فإنه ________________________________________________________________
إنسانُ مقلتِه ونجمُ سمائه _______________________________________________________________
وإذا سألت عن الوقار وجدْتَهُ ________________________________________________________________
متلفِّفًا بين الملا بردائه _______________________________________________________________
ولقد هززناه فلم نر مُنْصُلاً ________________________________________________________________
في مثل رونقه ومثل مضائه _______________________________________________________________
والكافرون بفضله وجهاده ________________________________________________________________
كالمنكرين البدرَ في عليائه _______________________________________________________________
عَرفتْ به الفصحى المناضلَ دونها ________________________________________________________________
يسخو لأجل حياتها بذمائه _______________________________________________________________
يسعى إلى إعزازها وكأنه ________________________________________________________________
يسعى إلى إعزازه وبقائه _______________________________________________________________
ويثور إن فَسْلٌ تَنقَّصَ قدرَها ________________________________________________________________
حتى لقد يُفتي بشرب دمائه _______________________________________________________________
يا ناصرًا للدين ما نشر الهدى ________________________________________________________________
منه، بلا نظر إلى أسمائه _______________________________________________________________
يا راعيَ الأدب الرصين، ومنكرَ الـ ________________________________________________________________
أدب الملِحِّ بنُكرهِ وغُثائه _______________________________________________________________
أمعلِّمي، إني لفضلك شاكرٌ ________________________________________________________________
شكرَ الجديب الغيث َجاد بمائه _______________________________________________________________
ويظل ذكرُكَ لا يفارق خاطري ________________________________________________________________
يذكي الحياةَ لنا بفيض ذَكائه _______________________________________________________________
وأقِرُّ أنّي من صنيعك في الذي ________________________________________________________________
يُزهى به قلمي لدى إجرائه _______________________________________________________________
وأقِرُّ أني من صنيعك في الذي ________________________________________________________________
يُلفى الحسود له يموت بدائه _______________________________________________________________
وإذا أقول أخي الأمين فطالما ________________________________________________________________
كان الأمين وَصولَ حبل إخائه _______________________________________________________________
نسبٌ من الودّ الكريم ولُـحمةٌ ________________________________________________________________
غلبت بقوَّتها على استعلائه _______________________________________________________________
ما للمَواطن؟ ما دهاها؟ لا يُرى ________________________________________________________________
فيها الفتى يلقى جزاءَ بلائه _______________________________________________________________
ويخيب فيها عالمٌ بذكائه ________________________________________________________________
ويفوز فيها جاهلٌ بثرائه _______________________________________________________________
ويلوذ بالجدران يُخفي شخصَه ________________________________________________________________
خوفَ الأذى يأتيه من أعدائه _______________________________________________________________
فإلى الأُلى قدروا الأمين بصنعه ________________________________________________________________
ووفَواْ بحق ذكائه وعَلائه _______________________________________________________________
أُهدي التحية - إنهم أهلٌ لها - ________________________________________________________________
عن أهل نسبته وعن خُلَصائه _______________________________________________________________
وسقت ثرى هذا الكريم سحائبٌ ________________________________________________________________
هطّالةٌ تهمي على جَرعائه _______________________________________________________________
ويبوء فيها مفسدٌ بنعيمه ________________________________________________________________
ويبوء فيها مصلحٌ بشقائه _______________________________________________________________
ويعِزُّ فيها فاسقٌ بفسوقه ________________________________________________________________
ويذلُّ فيها كاملٌ بحيائه _______________________________________________________________
ظلمٌ وفي ظُلْمِ الحياة وغَشْمِها ________________________________________________________________
ثانٍ لمربي الخير عن إربائه _______________________________________________________________
وأمينُ مَنْ ظُلموا على إخلاصه ________________________________________________________________
وعُلا مهزَّته وطولِ غَنائه _______________________________________________________________
فقضى غبينَ الحق محتاجًا إلى ________________________________________________________________
ما يدفع الضرّاء عن حَوْبائه _______________________________________________________________
متصوِّنًا متعفِّفًا متألـمًا ________________________________________________________________
يجترُّ غُصَّته على أشجائه _______________________________________________________________
في ليله ونهاره، في صبحه ________________________________________________________________
ومسائه، في صيفه وشتائه _______________________________________________________________
ونقول عن لبنان قد بلغ السُّها ________________________________________________________________
وزكت زروعُ البِرِّ في أرجائه _______________________________________________________________
وغدا منار الفضل في الشرق الذي ________________________________________________________________
تُهدى ثقافتُنا إلى أبنائه _______________________________________________________________
والفضل في لبنان عارٍ جائعٌ ________________________________________________________________
جهدت نيوبُ الغدر في إيذائه _______________________________________________________________
فلعلَّ بارد مائها يُطفي لظًى ________________________________________________________________
متوقدًا قد كان في أحشائه _______________________________________________________________
وبلاؤه في الخير كان شفيعَه ________________________________________________________________
وجزاه عنه اللهُ خيرَ جزائه _______________________________________________________________