هبة الدين الشهرستاني

1387-1302هـ 1967-1884م

سيرة الشاعر:

محمد علي هبة الدين بن الحسين الصراف.
ولد في مدينة سامراء (شمالي بغداد) وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق ومصر.
تلقى علومه الأولى عن والده، وقرأ عليه المقدمات، ثم قصد مدينة كربلاء ودرس فيها، ثم مدينة النجف، فدرس فيها الأبحاث العالية على عدد من علمائها، ثم قصد مصر فدرس فيها الفلك.
أصدر مجلة «العلم» - وهي أول مجلة صدرت في النجف - ثم عين وزيرًا للمعارف في الوزارة النقيبية الثانية عام 1921، ثم أسندت إليه رئاسة مجلس التمييز الجعفري، ثم أصبح نائبًا في البرلمان العراقي لمدة 12 عامًا، ثم أسس في الكاظمية مكتبة الجوادين العامة.
كان له نشاط ثقافي خلال عمله في الصحافة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات شعرية وردت ضمن كتاب: «شعراء الغري».

الأعمال الأخرى:
- له عدة منظومات، منها: المنظومة الكمالية في تقرير نظرية الاستكمال وقواعدها، ومنظومة اللؤلؤ والمرجان في علمي المعاني والبيان، ومنظومة في الأخلاق والاجتماع، ومنظومة في المناظرة، ومنظومة في الأصول والفقه، و منظومة في النحو، وله أرجوزة بعنوان: «فيض الباري لإصلاح منظومة السبزواري»، وله عدة مؤلفات مطبوعة تزيد على الثلاثين كتابًا، منها: أضرار التدخين في نظر الطب والدين، والأمة والأئمة في طرق تعيين خلفاء النبي، وتحريم نقل الجنائز المتغيرة، والتذكرة في إحياء مجد العترة، والتذكرة لآل محمد الخيرة، والتفتيش في حلق الريش: وهو في بيان حلق اللحية وتطويل الشوارب، والتنبه في تحريم التشبه بين الرجال والنساء، وتوحيد أهل التوحيد في جمع كلمة المسلمين على الأصول الاعتقادية، وخطابة في تهديد الحاكمين بكفر المسلم، والمعجزة الخالدة في وجوه إعجاز القرآن وشرح أسراره
وحلّ طلاسمه، ووجوب صلاة الجمعة خلف إمام عادل.
شعره قليل، له مقطوعات شعرية أكثرها على هيئة ثنائيات ومربعات.
يغلب عليه الحسّ الإصلاحي والتعليمي، وينزع بشعره إلى الحكمة. لغته سلسة، ومعانيه واضحة، وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
1 - آغا بزرك الطهراني: مصفى المقال - - طهران - 1378هـ/1958م.
: الذريعة إلى تصانيف الشيعة - مؤسسة إسماعيليان - قم - 1355هـ/1936م.
2 - جعفر خليلي: هكذا عرفتهم - دار التعارف - بيروت 1968م.
3 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
5 - على الخاقاني: شعراء الغري - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
6 - كاظم عبود الفتلاوي - المنتخب من أعلام الفكر والأدب - دار المواهب - بيروت 1999.
7 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
8 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

العلم روح والكون جسد

العلمُ تاجي، ومنهاجي، ومستندي ________________________________________________________________
ومذهبي العلم، بل شيخي، ومعتمدي _______________________________________________________________
أداتيَ العلم أقضي ما أريد به ________________________________________________________________
والعلم حِصْني، وسيفي، ساعدي عَضُدي _______________________________________________________________
غذائيَ العلم لا أبغي به بدلاً ________________________________________________________________
طولَ الحياة ومن مهدي إلى اللحد _______________________________________________________________
والعلمُ كنزي وذخري في الحياة وما ________________________________________________________________
بعد الممات فلا يفنى إلى الأبد _______________________________________________________________
ومعهدُ العلم مشكاة الضياء فمن ________________________________________________________________
به استضاء إلى شرع النجاة هُدي _______________________________________________________________
والعلم غايتنا وهو السبيل إلى ________________________________________________________________
آمالنا ودليل الحيّ للرشد _______________________________________________________________
العالَمُ العِلْمُ أعني الكون قام به ________________________________________________________________
فالعلمُ روحٌ وكلّ الكون كالجسد _______________________________________________________________

قدرة الخالق

مَنْ أبدعَ الكون كعقدٍ نظيمْ ________________________________________________________________
وأودع الدرّ نظام السديمْ؟ _______________________________________________________________
طبيعةٌ عمياء جهلاً تهيم ________________________________________________________________
أنّى لها هذا النظام القويم؟ _______________________________________________________________
فاقرأْ كتاب الكون في نقطةٍ ________________________________________________________________
من خطَّ ذي عينٌ ولامٌ وميم _______________________________________________________________
يدَّخِر المحيط في قطرةٍ ________________________________________________________________
رشْحُ نداها بحرُ فضلٍ عميم _______________________________________________________________
مظاهر القدرة في بذرةٍ ________________________________________________________________
دوائر الأكوان فيها تُقيم _______________________________________________________________
وسنَّة اللقاح في زهرةٍ ________________________________________________________________
تهدي إلى صراطه المستقيم _______________________________________________________________
مناظرُ الجمال في بقعةٍ ________________________________________________________________
حقيرةٍ مرآة ربٍّ عظيم _______________________________________________________________
وسرُّ الاستكمال في بيضةٍ ________________________________________________________________
ينمّ عن تدبير حيٍّ رحيم _______________________________________________________________
وخُذْ فنون العلم من نملةٍ ________________________________________________________________
علَّمها أستاذ فنٍّ قديم _______________________________________________________________
ودودةٌ أعدَّ في صخرةٍ ________________________________________________________________
معاشَها ربٌّ ودودٌ كريم _______________________________________________________________
ظواهر الحكمة من نحلةٍ ________________________________________________________________
تحكي تعاليم إلهٍ حكيم _______________________________________________________________
وهيكل الإنسان ذو فكرةٍ ________________________________________________________________
منه ومنها حار لبُّ الفهيم _______________________________________________________________
سيَّارةُ الحياة في نطفةٍ ________________________________________________________________
تطوي سُراها بدليلٍ عليم _______________________________________________________________
مَنْ نَظَّمَ الأفلاك في حكمةٍ ________________________________________________________________
ذلك تقدير العزيز العليم _______________________________________________________________

ديننا

إذا الأبحرُ السبع انقلبنَ محابرًا ________________________________________________________________
وأقلامها ما في البَرِيّة من غُصْنِ _______________________________________________________________
وراموا بأن يحصوا محاسنَ ديننا ________________________________________________________________
لما بلغوا معشار مافيه من حُسْنِ _______________________________________________________________

سكوت عن الحق

يا رُبَّ جوهر علمٍ لو أبوح به ________________________________________________________________
نصرتُ ديني وطوَّقت الورى مِننا _______________________________________________________________
لكنّني صنتُه إذ لو نطقتُ به ________________________________________________________________
لقيل لي أنت ممن يعبد الوثنا _______________________________________________________________
ولا ستحلّ رجال المسلمين دمي ________________________________________________________________
كما استحلّوا على أسلافيَ الحَسَنا _______________________________________________________________
راجين من ربّهم زلفى بما فعلوا ________________________________________________________________
يرون أقبح ما يأتونه حسنا _______________________________________________________________

تموج النفس بالشهوات

تموج النفس بالشهوات فيكم ________________________________________________________________
ودينكمُ كربّان السفينه _______________________________________________________________
عواطفكم متى ثارت عليكم ________________________________________________________________
فعقلكمُ كقاضٍ في المدينه _______________________________________________________________