وديع تلحوق

1405-1333هـ 1984-1914م

سيرة الشاعر:

وديع جميل تلحوق.
ولد في بلدة عيتات، وتوفي في بلدة صوفر (إقليم المتن - لبنان).
عاش في سورية والعراق ومصر ولبنان.
تلقى تعليمًا نظاميًا في مدارس دمشق، وارتقى فيه حتى التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت، فرع التاريخ (1934)، وتخرج فيها.
اشتغل بالصحافة، وعمل بالتدريس في بعض المعاهد الثانوية بدمشق، وعين مفتشًا للمعارف في محافظة السويداء (1937).
عمل بالتدريس في معاهد العراق الثانوية (1938 - 1941)، ثم عاد إلى العمل في الصحافة، ثم عين مستشارًا لجامعة الدول العربية بالقاهرة (1958).
كان عضو اتحاد الكتاب العرب، وانتدب سكرتيرًا للوفد السوري إلى مؤتمر اليونسكو الثالث الذي عقد في بيروت (1948).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: قصيدة «سلمت دمشق» - جريدة الجزيرة - ع14/15 - عمّان 11 من مارس 1933، وقصيدة «ثورة الحر» - جريدة الجزيرة - عمّان 29 من أبريل 1933، وقصيدة «أوربا» - مجلة الحديث - ع7 - س15 - حلب يوليو 1941.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مطبوعة، منها: فلسطين العربية في ماضيها وحاضرها ومستقبلها - 1945، والصليبية الجديدة في فلسطين - 1948، وقضية فلسطين قبل الفتح العربي، ومنهاج تدريس المسألة الفلسطينية في وزارة المعارف السورية - 1948، وتاريخ المسألة الفلسطينية (ثلاثة كتب مدرسية في المدارس السورية) - 1953، وله
مقالات عديدة في الصحف والمجلات العربية.
شاعر صحفي مناضل، عبر بشعره عن مواقفه الوطنية، خاصة القضية الفلسطينية، والموقف من العدو الصهيوني، وعن حبه لوطنه سورية والفخر بأمجاده، وفي
شعره اتكاء على شخصيات التراث ورموزه، والأماكن العربية التي تحمل عبق تاريخها. بعض قصائده تبدو كما لو كانت تقريرًا صحفيًا، أو بيانًا يلقى عبر إذاعة، لما فيه من رصد لأحداث وحقائق سياسية، ونزعة خطابية، وجهارة صوتية، وشعارات جاهزة متداولة.

مصادر الدراسة:
1 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000.
2 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
3 - محمد خير رمضان يوسف: تتمة الأعلام للزركلي، وفيات 1977: 1995 - دار ابن حزم - بيروت 1998.
4 - نزار أباظة ومحمد رياض المالح: إتمام الأعلام، ذيل لكتاب الأعلام لخيرالدين الزركلي - دار صادر - بيروت 1999.

من قصيدة: ثورة الحر

لم يحِنْ بعدُ أن تقرَّ الصَّوارمْ ________________________________________________________________
لا ولا آنَ أن يواليَ ناقمْ _______________________________________________________________
ثورةُ الحرِّ ما لها من قرارٍ ________________________________________________________________
غير نَيْلِ المنى وسحقِ المظالم _______________________________________________________________
إنَّ مَنْ جرَّد الحسامَ لثأرٍ ________________________________________________________________
لا يُبيحُ الثأرَ الجليلَ لغارم _______________________________________________________________
والذي عُوِّدَ الإباءةَ طبعًا ________________________________________________________________
ليس يرضى في الذل عيشَ المسالم _______________________________________________________________
ليس يُرجَى أن تستكينَ لضَيْمٍ ________________________________________________________________
عصبةُ المجد أو بُناةُ المكارم _______________________________________________________________
لا ولا تُضعف الخطوبُ التوالي ________________________________________________________________
ثابتَ الجأش أو كبارَ العزائم _______________________________________________________________
لا يفلُّ الضِّرابُ حدَّ سيوفٍ ________________________________________________________________
لم تزلْ بعد قاطعاتِ الغَلاصم _______________________________________________________________
والأسودُ الجِياع أرهبُ فَتْكًا ________________________________________________________________
من قريرٍ بطيِّبِ العيش ناعم _______________________________________________________________
طالبَ المجدِ عن سبيل التراخي ________________________________________________________________
خلِّ عنك الكرى وأوهامَ حالم _______________________________________________________________
ينكرُ المجدُ كلَّ غِرٍّ دَعِيٍّ ________________________________________________________________
لم يزل في غياهِب الضعف نائم _______________________________________________________________
يا مُريدَ الحياة لا عيشَ إلا ________________________________________________________________
تحت ظلِّ السيوف والنَّقْعُ فاحم _______________________________________________________________
أيَّ عيشٍ تروم والقيدُ فيه ________________________________________________________________
محكَمٌ حول جِيدِنا والمعاصم _______________________________________________________________
يا دُعاةَ السَّلام في الأرض مهلاً ________________________________________________________________
لن تفوزوا فيها بأمنٍ دائم _______________________________________________________________
نحن في الأرض حربُ كلِّ سلامٍ ________________________________________________________________
وقويُّ الشعوبِ للحقِّ هاضم _______________________________________________________________
يا بنفسي ونفسِ كلِّ أبيٍّ ________________________________________________________________
عُصبةٌ لم تنمْ لضيمٍ ملازم _______________________________________________________________
لم يُطيقوا وَقْعَ القيود فثاروا ________________________________________________________________
رُبَّ قيدٍ يُثير عزم الضراغم _______________________________________________________________
علَّموا الكون كلَّه كيف نُعلي ________________________________________________________________
صرْحَ مجدِ الشعوب فوق الجماجم _______________________________________________________________
واستثاروا الأسودَ في كلِّ غابٍ ________________________________________________________________
وتبارَوْا للموتِ غُرّاً بَواسم _______________________________________________________________
هم مثالٌ لكل فخرٍ طريفٍ ________________________________________________________________
وحماة الذِّمار آنًا وقادم _______________________________________________________________
كيف يأوي الحمى دخيلٌ ويبقى ________________________________________________________________
من فداءٍ بالروحِ والجسمُ هائم _______________________________________________________________
كيف يُقْصى عن المواطن بانٍ ________________________________________________________________
لعلاها ويدَّعي المجدَ هادم _______________________________________________________________
أجَزاءُ الحُرِّ المجاهدِ نَفْيٌ ________________________________________________________________
واضطهادٌ وللمُداجي الغنائم؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: سلمت دمشق

سلمَتْ دمشقُ فكم تثورُ وتركدُ ________________________________________________________________
والعزمُ فيها لم يزلْ يتوقَّدُ _______________________________________________________________
سلمتْ دمشق فتلك أمنع جبهةٍ ________________________________________________________________
عربيّةٍ لا تستكينُ وترقد _______________________________________________________________
جبَّارةٌ طوتِ الدهورَ وذِكْرُها ________________________________________________________________
في غُرَّةِ التّاريخ أزهرُ أمجد _______________________________________________________________
يا طالما غَمَزَ الزَّمانُ قناتَها ________________________________________________________________
فأرتْهُ كيف يصدُّه المتمرِّد _______________________________________________________________
سلمت دمشقُ فكم تجنَّى غاصبٌ ________________________________________________________________
عَمْدًا عليها أو تعسَّفَ أَيِّد _______________________________________________________________
نزلت بساحتِها النوائبُ جمَّةً ________________________________________________________________
تجتاح من عزماتها وتُبدِّد _______________________________________________________________
فتَمرَّستْ بالنائبات ولم تزل ________________________________________________________________
طورًا تثور وتارةً تتجلَّد _______________________________________________________________
والآنَ ما فتِئتْ عرينَ غطارفٍ ________________________________________________________________
وعليه آمالُ العروبةِ تُعقد _______________________________________________________________
يا سائلي عن جِلَّقٍ وحديثِها ________________________________________________________________
الدهرُ يُخبرُك الصحيح ويرشد _______________________________________________________________
قمْ ناشدِ التاريخ عن أمجادها ________________________________________________________________
إن كنت تجهل مجدَها أو تجحد _______________________________________________________________
هي درَّةُ التاج القديمِ وزينةٌ ________________________________________________________________
للشرق لا تخبو ولا تتنكَّد _______________________________________________________________
الجنةُ الزهراءُ في رَبَواتها ________________________________________________________________
تشدو الطيور بساحها وتُغرِّد _______________________________________________________________
والكوثرُ العذب الشهيُّ جرى بها ________________________________________________________________
بَرَدَى ألذُّ من الرحيق وأبرد _______________________________________________________________
ومآثرُ الغُرِّ الخلائفِ لم تزل ________________________________________________________________
يُندي بقاياها لديك المسجد _______________________________________________________________
إني ذكرتُ به «الوليدَ» وحوله ________________________________________________________________
رَهْطٌ «أميَّةُ» فرْعُهم والمحْتِد _______________________________________________________________
وافاه موسى بن النُّصيْر وطارقٌ ________________________________________________________________
من أرضِ أندلسٍ ونعم المشهد _______________________________________________________________
حملوا له صِيدَ الملوكِ وما بهم ________________________________________________________________
إلا أسيرٌ خاضعٌ ومُقيَّد _______________________________________________________________

من قصيدة: أوربا

ألا يا كعبةَ العِلم ________________________________________________________________
جعلْتِ العلمَ هدّاما _______________________________________________________________
ويا أمَّ السَّنا والنو ________________________________________________________________
ر فيك النور قد غاما _______________________________________________________________
تَخذْتِ الأرضَ أهراءً ________________________________________________________________
وأهلَ الأرضِ خُدّاما _______________________________________________________________
ومن يزرعْ بذورَ الشرْ ________________________________________________________________
رِ لن يحصدَ إنعاما _______________________________________________________________
أهذي غايةُ التمديـ ________________________________________________________________
ـنِ تخريبٌ وتشريدُ _______________________________________________________________
وتلك رسالةُ التهذيـ ________________________________________________________________
ـبِ نيرانٌ وبارود؟ _______________________________________________________________
رعى الله زمانًا لم ________________________________________________________________
تكن فيه المناطِيد _______________________________________________________________
ولم تنطقْ به الصّفّا ________________________________________________________________
حُ والمنطقُ تهديد _______________________________________________________________