يحيى البصير الإبّي

سيرة الشاعر:

يحيى عبدالله البصير الإبّي (نسبه إلى مدينة إبّ في اليمن).
عاش في اليمن.
اشتغل بالقضاء، وكان فقيهًا وأديبًا.

الإنتاج الشعري:
- له بعض الأبيات المنشورة في مصدر دراسته.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

عناوين القصائد:

لله يوم

للهِ يوم قد جُمعنا به ________________________________________________________________
في «حدّةٍ» ليس له من نظيرْ _______________________________________________________________
شاهدت أشجارًا بها قد حكت ________________________________________________________________
مواكبًا أضحت تحثّ المسير _______________________________________________________________
فحاؤها جيمٌ لدى من يرى ________________________________________________________________
ودالها نونٌ لدينا شهير _______________________________________________________________
وهاؤها باقٍ على رسمهِ ________________________________________________________________
هذا وما التحريف إلا يسير _______________________________________________________________
فخلَّ عنك اللوم يا عاذلي ________________________________________________________________
لأنني راضٍ لنفسي بصير _______________________________________________________________

ليل المخادر

فوق الغصون بلابلٌ قد غرّدتْ ________________________________________________________________
وعلَتْ على عنق الغزال فأطربت _______________________________________________________________
مَن في الحمى أشجانها إذ أنشدت ________________________________________________________________
إن الليالي في المخادر قد غدت _______________________________________________________________
عِقْداً على جِيد الزمان لآليا ________________________________________________________________
ما خلْتُ في شرقٍ ولا في مغربِ _______________________________________________________________
مثل التي قامت بصافي مشربي ________________________________________________________________
أعني «المخادر» إن هذا مذهبي _______________________________________________________________
وبذا قضيت لها وكل مهذّبِ ________________________________________________________________
إن بات فيها صار مثلي قاضيا _______________________________________________________________
فاحكمْ لها حكمَ النبيه المستدلْ ________________________________________________________________
إن كنت مجتهدًا وممَّنْ يستقل _______________________________________________________________
أو قل إذا أحببتَ أنك لا تحل ________________________________________________________________
ولقد ولَيْتُكَ بالقضاء ولست بالْـ _______________________________________________________________
ـقاضي ولكني بحكمك واليا ________________________________________________________________
يكفيك من أسنى مزايا وصْفها _______________________________________________________________
لِينُ الهوى ورقيق معنى لطفها ________________________________________________________________
إنّ الأطبَّا قال ماهرهم بها _______________________________________________________________
لطْفُ الهوى فيها ولطْف مياهها ________________________________________________________________
ترك العليلَ عن التداوي غانيا _______________________________________________________________
يا من بألباب البلاغة قد غُذِي ________________________________________________________________
دع ذكر «حزوى» و«العقيق» وذي وذي _______________________________________________________________
وعليك بالشرع الشريف المنقذِ ________________________________________________________________
هذا قضا علامة اليمن الذي _______________________________________________________________
أحكامه مثل السيوف مواضيا ________________________________________________________________
لا شك عند العارفين ولا جدلْ _______________________________________________________________
في صحة الحكم الصحيح عن العلل ________________________________________________________________
وحديث فكري قد تسلسل واتصل _______________________________________________________________
وأقول أخرجه البخاري إذ غدا «الْـ ________________________________________________________________
ـبلْخيْ» معيناً «والمبرّد» راويا _______________________________________________________________
والكوز يروي عنه معناه الشذي ________________________________________________________________
وكؤوسها تهوى سماع «الترمذي» _______________________________________________________________
وتقول من طربٍ لحسن المأخذِ ________________________________________________________________
يا حبذا سند البخاريِّ الذي _______________________________________________________________
أنهى إلى عمرو الطريقَ العاليا ________________________________________________________________
فَلِسِرِّهِ تفضيل شرعٍ مُحْكَمِ _______________________________________________________________
أنفِعْ بما في طبِّه من مرهم ________________________________________________________________
يُشفي بها من لسع كرْبٍ مؤلم _______________________________________________________________
فلكم جلتْ أسراره عن مسْلمِ ________________________________________________________________
من كربةٍ وأرتْهُ جوّاً صافيا _______________________________________________________________
وبحافظ العصر التأسّي يتّصلْ ________________________________________________________________
إذ بات في سُوح «المخادر» يرتجل _______________________________________________________________
إن الليالي كاللآلى تستهل ________________________________________________________________
وكذا بها قولي وحكم القاضي ألـ _______________________________________________________________
مشهورُ في سفح المخادر ماضيا ________________________________________________________________