يحيى الذاري

1365-1290هـ 1945-1873م

سيرة الشاعر:

يحيى علي أحمد حسين يحيى أحمد لطف الباري الذاري.
ولد في هجرة الذاري في اليمن.
تلقى علومه الأساسية في بلدته عن والده، وآخرين من أهل العلم فيها، ثم ارتحل عام 1893 إلى ذمار طلبًا للعلم، وانتقل إلى صنعاء في عام 1898، ثم إلى
الأهنوم وقفلة عذر (مقام الإمام المنصور) فحصل بذلك علومًا جمة على الكثير من العلماء.
اشتغل بالتدريس، ثم ولاه الإمام يحيى حميدالدين منصب عامل أي والٍ على بلاد رداع في (1920).
شعره تراثيُّ الشكل والمضامين، ويغلب عليه الصدور عن مناسبة؛ كالردّ على قصيدة تهنئة بعث له بها شاعر وصديق، وبالإجمال شعره قوي الديباجة، حسن
السبك، ويتمثل نهج الأقدمين لغةً وإيقاعًا.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - (تحقيق ونشر مركز الدراسات والأبحاث اليمنية) (ط1) - صنعاء 1979.

عناوين القصائد:

كيف الخلاص

هيهات ما أطفى الجوى التشبيبُ ________________________________________________________________
أو فكَّ عانٍ للغرام نسيبُ _______________________________________________________________
بل زاده شَغَفًا وفرْطَ صبابةٍ ________________________________________________________________
فعليه بُردٌ للغرام قشيب _______________________________________________________________
وفؤادهُ ما أن يقرَّ قرارُهُ ________________________________________________________________
ودموعُه ما أن لهنَّ نضوب _______________________________________________________________
كيف الخلاصُ وقد سبَته غادةٌ ________________________________________________________________
في حبِّها يُستعذَبُ التعذيب؟ _______________________________________________________________
فتّانةٌ ماء الحياةِ بثغرها ________________________________________________________________
وبمقلتيها صارمٌ مشطوب _______________________________________________________________
ميَّاسةٌ حوتِ المحاسن عن يدٍ ________________________________________________________________
هيفا بلبِّ أخي الوقار لعوب _______________________________________________________________
برح الخفا كم لي أنادي باسمِها ________________________________________________________________
وأجولُ حول قبابها وأجوب _______________________________________________________________
وأقول رفقًا يا سعادُ بمُغرَمٍ ________________________________________________________________
مضنًى جفاهُ صاحبٌ وقريب _______________________________________________________________
أسعادُ رقِّي يا سعاد لرقِّكم ________________________________________________________________
قلبٌ بنيران الفراق يذوب _______________________________________________________________
أسعادُ رقِّي يا سعادُ لرقِّكم ________________________________________________________________
وصِلي فهجران المحبِّ مُعيب _______________________________________________________________
جودي كما جاد الجمالَ أبو الوفا ________________________________________________________________
والمكْرماتِ السيِّدُ اليعسوب _______________________________________________________________
إنسانُ عينِ الآل درَّةُ تاجهم ________________________________________________________________
قصر السيادة لا يشكُّ عريب _______________________________________________________________
كشّافُ معضلةِ المعاني إن دهت ________________________________________________________________
سعدُ البيان شريفُه المنسوب _______________________________________________________________
أهدَى إليَّ مطارفًا وجواهرًا ________________________________________________________________
وعقودَ درٍّ نظمُهنَّ غريب _______________________________________________________________
وأشار نحوي سائلاً ومهنّيًا ________________________________________________________________
بزوال داءٍ زاد فيه كروب _______________________________________________________________
فعليه منّي ألفُ ألفِ تحيَّةٍ ________________________________________________________________
ما دام إشراقٌ ودام غروب _______________________________________________________________
ولربِّنا سبحانه حمدًا على ________________________________________________________________
مرِّ الليالي لا يزال يطيب _______________________________________________________________
شافي السّقام ومُولِيَ النعم الجـسا ________________________________________________________________
مِ، له الثناءُ وللدعاءِ مجيب _______________________________________________________________
ثمَّ الصلاةُ على النبيِّ وآلهِ ________________________________________________________________
ما ماس غصنٌ في الرياض رطيب _______________________________________________________________

بلد الله الحرام

مغلغلةٌ منشورةٌ في المحافلِ ________________________________________________________________
تهيمُ وتذري الدمعَ تهيامَ ثاكلِ _______________________________________________________________
لما حال بين المسلمينَ وعزِّهم ________________________________________________________________
وبين علاهم من وبيِّ التخاذل _______________________________________________________________
إلى بلد الله الحرامِ توجَّهتْ ________________________________________________________________
إلى مطمحِ الآمال مرمى الوسائل _______________________________________________________________
إلى منبع الإسلام مَجْمعِ أهله ________________________________________________________________
ملاذهمُ عند احتدام النوازل _______________________________________________________________
بأمّ القرى حطّت ركابًا وأنفذت ________________________________________________________________
صوارخَها تغشى صرومَ القبائل _______________________________________________________________
بإخوان دين الله أضحى هتافُها ________________________________________________________________
ببدوٍ وحضّار مقيمٍ وراحل _______________________________________________________________
تحضُّ جميع المسلمينَ خفيَّةً ________________________________________________________________
بقاصٍ ودانٍ لا تصيخ لعاذل _______________________________________________________________
تنادي بأسماع الحجيج لجمعهم ________________________________________________________________
وحيث مِنًى عند ازدحام الـمحامل _______________________________________________________________
وفي عرفاتٍ موقفِ العرف أضرمت ________________________________________________________________
نيارٌ حفاظٌ مغلياتُ المراجل _______________________________________________________________
وعجَّت وشقَّت جيب درعٍ وأعلنت ________________________________________________________________
مكبّرةً تدعو بصوتٍ مواصل _______________________________________________________________
أما آن يا قومُ التفاتٌ لما عرى ________________________________________________________________
وإجماع آراءٍ لدفع غوائل _______________________________________________________________
هلمُّوا أفيقوا إخوةَ الدين واحذروا ________________________________________________________________
دواهيَ دبَّت بالسموم القواتل _______________________________________________________________
فما لي أراكم غافلين وأنتمُ ________________________________________________________________
أولو الحزم عن كيد العدوِّ المماحل _______________________________________________________________
ألا أيقظوا أحلامَكم وتنبَّهوا ________________________________________________________________
لما عُدَّ في ساحاتكم من حبائل _______________________________________________________________
ديارُكمُ لا تنشبنَّ مخالبَ الـ ________________________________________________________________
ـعداةِ بها تضحوا فريسةَ آكل _______________________________________________________________
وكونوا يدًا عند الشدائد ترتقوا ________________________________________________________________
من العزّ أعلى شامخاتِ المعاقل _______________________________________________________________