يحيى المطهر الصنعاني

1269-1190هـ 1852-1776م

سيرة الشاعر:

يحيى بن المطهر بن إسماعيل الحسني الصنعاني.
ولد في صنعاء، وفيها توفي.
عاش في اليمن، وقصد البيت الحرام حاجًا مرتين.
نشأ في رعاية والده، وأخذ عن عدد من فقهاء عصره.
اشتغل بالتدريس، وتفرغ للعلم عاكفًا على التحقيق والتدقيق، وكان لا يخرج من بيته إلا لصلاة الجماعة، وأقام مدة في حصن «كوكبان»، ثم عاد إلى مدينة صنعاء، مواصلاً الدرس والتأليف، ثم ولي القضاء مدة، ثم رغب عنه مكتفيًا بالتدريس.

الإنتاج الشعري:
- له مقطوعات نشرت في مصادر دراسته، في مقدمتها كتاب: «نيل الوطر»، وله ديوان شعر، وقصائد ومقطوعات تضمنتها مؤلفاته المتعددة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الأعمال المخطوطة مجموعة تحت رقم 162 في المكتبة الغربية للجامع الكبير بصنعاء، منها: «الأبحاث الرغيبة في شرح ما يستثني من الغيبة»، و«الأبحاث الملحقة بالرسائل المحرقة»، و«إبلاغ الجهد في ذكر من تكلم في المهد»، و«إحكام جواب السؤال عن سوء صنيع الحكام»، و«الإخبار بعدم جواز الإجبار على قبض زكاة الوقف والوصايا»، و«الإلحاق لكلام المولى إسحاق»، و«بلغة المرام في الرحلة إلى بيت الله الحرام»، و«التحري في شأن أبي العلاء المعري»، و«تعديل الغصن الرطيب
بسد مهب ريح فكر الأديب»، و«التنويه بحكم ذكر المؤثرات والتمويه»، و«الحادي لمساوي السماوي»، و«عقد اللآل في شرح منظومة السياغي والجلال»، و«هبوب نسيم فكر الأديب لاستنشاق عرف الغصن الرطيب».
تعددت أغراض شعره جامعة بين الأغراض التقليدية كالوصف والمديح وتقريظ الكتب، وأغراض كشفت عن وعيه بعصره ومجتمعه فجاءت بعض قصائده تعبيرًا عن
التذمر السياسي والإصلاح الاجتماعي، ودعوته المسؤولين إلى النظر في أحوال الناس، ناعيًا على أولي الأمر قبيح الأفعال، معتمدًا قوانين القصيدة التقليدية عروضًا
وأسلوبًا. له إسهام في موضوعات طريفة صورها شعرًا مثل فرحه بالكتب، ودفاعه عن تناول القات.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالسلام بن عباس الوجيه: أعلام المؤلفين الزيدية - مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية - صنعاء - 2002.
2 - عبدالله محمد الحبشي: الرحالة اليمنيون... رحلاتهم شرقًا وغربًا - مكتبة الإرشاد - صنعاء 1989.
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
4 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت - (د.ت).
5 - موقع موسوعة الأعلام: http://www.al-aalam.com

الظلم متسع

شكوى البلاد ومن فيها من الفُقَرَهْ ________________________________________________________________
والشيخ والطفل والفُجّار والبرَرَهْ _______________________________________________________________
شكوى الرعية والأنعام أجمعها ________________________________________________________________
ما طبّق السمع من ذا الخلق هل وَقَره _______________________________________________________________
من الزّمان إلى العَلاّم ثم إلى ________________________________________________________________
بعض الأنام وها هم قد رأوا غِيَره _______________________________________________________________
حتى المدائن فيها الظلم متّسعٌ ________________________________________________________________
عمَّ الفساد فهل من مبْتغٍ خبره _______________________________________________________________
إجمالُه يقتضي التفصيل فاسمعْه ________________________________________________________________
أو كنت تدريه تفصيلاً فخذْ أثره _______________________________________________________________
والقصدُ أبعاضُ ما أدريه لست أرى ________________________________________________________________
جمْعَ الذي كان حصرًا فهي مكتثره _______________________________________________________________
والسيل يُحدث أحداثًا وأوله ________________________________________________________________
قطر السحاب التي في الأفق منتشره _______________________________________________________________
فكيف ذا في شهورٍ بالضعاف وهل ________________________________________________________________
من منجدٍ غير من يرضى بما ظفره _______________________________________________________________
إن قيل هم دون عمّالٍ أخفّ فذا ________________________________________________________________
مبالغٌ إنّ والي الجور قد نشره _______________________________________________________________
يُسِرُّ ما جرّح الباغي ويشكر كي ________________________________________________________________
يرثي وكم عاملٍ مظلومُُه حذره _______________________________________________________________
هُمُ أشدُّ ولكنْ لا اختلافَ لهم ________________________________________________________________
كم عاملٍ قتل الشاكي وقد أسره _______________________________________________________________

محاسن سنع

رَبْعٌ غدا بالقرب من «صنعا» حوى ________________________________________________________________
أفنان أوصاف الجنان له اجتَمَعْ _______________________________________________________________
ناهيك أن به مُصلّىً فائقًا ________________________________________________________________
بالحُسْن تاه على سواه بما جمع _______________________________________________________________
تجري الجواري في نواحيه كما ________________________________________________________________
تجري الغمام على سماه إذا ارتفع _______________________________________________________________
كلتاهما يهدي إلى أرضٍ عميـ ________________________________________________________________
ـمِ الوبل تسقي دمنةً مما وقع _______________________________________________________________
قالوا أتعلم ما بِغَيْليه وما ________________________________________________________________
يُدعى به علمًا فقلت له «سَنَعْ» _______________________________________________________________
لاشكّ أن الحسن قد أرخى العنا ________________________________________________________________
نَ، به وما بالجيد أجود مخترع _______________________________________________________________

مسالك الإنصاف

العلْمُ أشرف مطلوب لمنتقِدِ ________________________________________________________________
إذا تحرّزَ منه القصد للصَّمَدِ _______________________________________________________________
فذاك زينٌ لصوّانٍ يدوم له ________________________________________________________________
دوام لدن غصون الروض في الـمَيَد _______________________________________________________________
كم للمعارف عند السعد من مننٍ ________________________________________________________________
وكم لها من يدٍ بيضا على العضد _______________________________________________________________
وربَّ دانيةٍ تنسى بغائبةٍ ________________________________________________________________
بدار ميّة بالعلياء بالسند _______________________________________________________________
جَلّ الإله على تيسير مؤنته ________________________________________________________________
أبقى لمنْحَلِلٍ منه ومنعَقِد _______________________________________________________________
واصبرْ فذلك في التعليم يعقبه ________________________________________________________________
عزٌّ يدوم ولا ذلٌّ مدى الأبد _______________________________________________________________
واحلمْ وكن منصفًا تظفرْ وأمرك إن ________________________________________________________________
تغضبْ تَعِشْ من توالي الهمّ في نكد _______________________________________________________________
واحذر حسودك فيما قد خصَصْتَ به ________________________________________________________________
نيل المعالي قذًى في عين ذي حسد _______________________________________________________________
دعْ من يقلّد أجسامًا مكلّفةً ________________________________________________________________
فمن إلى السُنّة الغرّا هدى وهُدي _______________________________________________________________

سفينة علم

ولقد رأيت سفينةً في طيّها ________________________________________________________________
كل البحور ودرِّها المكنونِ _______________________________________________________________
هي نزهةٌ للناظرين نموذجٌ ________________________________________________________________
للآخرين وسلوة المحزون _______________________________________________________________
بل برزةٌ سَكِرَ الملا من ريقها النْـ ________________________________________________________________
ـنَزر العذيب ولفظها المهتون _______________________________________________________________
ما إن نظرتُ إلى حلاها مَرّةً ________________________________________________________________
إلا وَجُدْتُ بدمعيَ المحزون _______________________________________________________________
من خاض في أوراقها عاف التي ________________________________________________________________
لطفتْ له أوراقها كعيون _______________________________________________________________

سلام على الكتب

سلامٌ على تلك الدفاتر إنّ لي ________________________________________________________________
إليها غرامًا فوق كل غرامِ _______________________________________________________________
سلامٌ عليها إن حييتُ وإن أمتْ ________________________________________________________________
فهذا وداعٌ والدموع دوامي _______________________________________________________________
على أنها ألقت مقاليد وصْلها ________________________________________________________________
إليّ فهامت بي كمثل هيامي _______________________________________________________________
ولكنني لو عشت ما عشت لم أقلْ ________________________________________________________________
شفيت غرامي أو قضيت مرامي _______________________________________________________________

مأوى المكارم

إذا ما جرى ذكْر الرياض ومن بها ________________________________________________________________
طربت وما شوقي إلى البيض أطرَبُ _______________________________________________________________
ولكن إلى مأوى المكارم من إلى ________________________________________________________________
شمائله كل الفضائل تُنسَبُ _______________________________________________________________