حلوُ القضاء ومُرُّه أمرانِ ________________________________________________________________
يتعاقبان تعاقبَ الملوانِ _______________________________________________________________
أبلانيَ الليل السّريع مرورُه ________________________________________________________________
ومرور يومي سيُره أبلاني _______________________________________________________________
أردانيَ السير المجدُّ إلى الردى ________________________________________________________________
وشهود من أردى الردى أرداني _______________________________________________________________
أفنانيَ الحجج المبيدُ مرورُها ________________________________________________________________
ومرور يومي سيره أفناني _______________________________________________________________
وسقانيَ الشيبُ المنونَ وكأسَهُ ________________________________________________________________
يُتْمَ البنين بكأسه أسقاني _______________________________________________________________
وشجانيَ الشيب الملمُّ وشأنه ________________________________________________________________
والموتُ إثر الموت قد أشجاني _______________________________________________________________
فالرأس طار به غراب شبابه ________________________________________________________________
هلاَّ ارعوى عن منهج الشيطان _______________________________________________________________
طار القرين إلى التراب معفَّرًا ________________________________________________________________
وغدا القرين لنا بني الأقران _______________________________________________________________
ولقد علمت وما ارعويت عن الخنا ________________________________________________________________
متعمِّدًا متأبط العصيان _______________________________________________________________
لكنْ علمتُ بأنَّ ربي واحدٌ ________________________________________________________________
مُنشي الخلائق ما له من ثان _______________________________________________________________
وبأن أحمدَ مرسَلٌ ومصدَّقٌ ________________________________________________________________
ومصدِّق التوراة والفرقان _______________________________________________________________
يا عالـمًا أن القضاء قضاؤهُ ________________________________________________________________
هدف المنون مشاهر الإنسان _______________________________________________________________
فاصبرْ على مرّ القضاء وحلوهِ ________________________________________________________________
مُرّ القضاء وحلوهُ، أمران _______________________________________________________________
حلو القضاء لدى اللبيب كمُرِّهِ ________________________________________________________________
وكحلوهِ مُرُّ القضاء الفاني _______________________________________________________________
فالحلو مُرٌّ بعد نَيْل لذيذهِ ________________________________________________________________
والمرّ حلوٌ بعد ما أزمان _______________________________________________________________
فإذا جرى جاري القضاء بمُرّهِ ________________________________________________________________
فالمرّ حلوٌ بعد ما إمعان _______________________________________________________________
فِعْل الإله بنا لذيذٌ نَيْلُهُ ________________________________________________________________
حلو القضاء، ومُرّه سيّان _______________________________________________________________
طرد الرقادَ تزاحمُ الأشجانِ ________________________________________________________________
والحمد للملك العليْ المنّان _______________________________________________________________
لولا تذكرنا منام «محمدٍ» ________________________________________________________________
لنفى المنامَ تزاحمُ الأشجان _______________________________________________________________
إن قيل مات عن الأنام «محمدٌ» ________________________________________________________________
ذو الفضل والعلم الصحيح الشان _______________________________________________________________
فالدّين بعد محمدٍ بنيانُهُ ________________________________________________________________
أركانه متهدم البنيان _______________________________________________________________
والدين بعد محمدٍ أركانهُ ________________________________________________________________
بنيانها متضعضع الأركان _______________________________________________________________
من للمساجد والمجالس بعدهُ ________________________________________________________________
بالوعظ والتعليم والتبيان _______________________________________________________________
من للأرامل في الشدائد بعده ________________________________________________________________
والرأي والتثبيت في الحدثان _______________________________________________________________
من للحوائج؟ من يروم قضاءها ________________________________________________________________
ومكارم الأخلاق للإخوان _______________________________________________________________
من للعلوم قديمها، وحديثها ________________________________________________________________
ببديعها، وبيانها، ومعان _______________________________________________________________
وبفقهها، وقُرانها، وكلامها ________________________________________________________________
عِلم الكلام وسيرة العدنان _______________________________________________________________
صعب الكلام إذا يشدّ قناعهُ ________________________________________________________________
كشف القناع بواضح البرهان _______________________________________________________________
وإذا تَنِدُّ من العلوم عويصةٌ ________________________________________________________________
رُدَّتْ إليه بثاقب الأذهان _______________________________________________________________
وإذا تنوب حَمَالةٌ يدعو لها ________________________________________________________________
بتودُّدٍ وتعطُّفِ الفتيان _______________________________________________________________