يحيى عبدالله الإرياني

1361-1299هـ 1942-1881م

سيرة الشاعر:

يحيى بن محمد بن عبدالله بن علي الحسين الإرياني.
ولد في منطقة هجرة إريان (لواء إب)، وتوفي في صنعاء.
عاش في اليمن.
درس علوم الدين على والده، وعلى عميه، وتعلم على عدد من علماء عصره، فدرس عليهم علوم الدين واللغة.
عمل بالتدريس في مدينة يريم، وعينه الإمام يحيى حاكمًا بمدينة إب (1917)، واستمر فيها قاضيًا تسع سنوات حتى تفرغ للتدريس (1926) في مسقط رأسه.
كان عضوًا في محكمة الاستئناف بصنعاء.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «نزهة النظر»، وكتاب: «هجر العلم ومعاقله في اليمن».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «هداية المستبصرين بشرح عدة الحصن الحصين» - (تحقيق: عبدالرحمن بن يحيى الإرياني) - مطبعة العلم - دمشق 1977.
شاعر فقيه، استعان بشعره على المراسلات بينه وبين حاكم عصره، كاشفًا له عما وقع للعباد من ظلم في مدينة يريم (1911). له منظومة يرد بها على نجله
علي بن يحيى الذي ذم القات، وفيها يستحسن المترجم له القات ويعدد فضائله الصحية.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل بن علي الأكوع: هجر العلم ومعاقله في اليمن - دار الفكر - بيروت 1997.
2 - محمد بن علي الأكوع: حياة عالم وأمير - مكتبة الجيل الجديد - صنعاء 1987.
3 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 1979.

من قصيدة: إلى الإمام

على رِسْلكم أهلَ المحابر والقلمْ ________________________________________________________________
بذا خبِّروا فلينقل النظمَ من رَقَمْ _______________________________________________________________
قفوا ريثما أُمْلي عليكم رسالةً ________________________________________________________________
لها الصدقُ خالٌ وابنُ خالٍ لها وعَم _______________________________________________________________
منزَّهةً عن ذكْر ليلى وزينبٍ ________________________________________________________________
ومشغولةً عن وصْف سلمى وذي سلَم _______________________________________________________________
مبرأةً عن ريبةٍ في حديثها ________________________________________________________________
وما ربُّها فيما تقول بمتَّهَم _______________________________________________________________
إلى مربع المجد الذي طال سؤددًا ________________________________________________________________
مقام أمير المؤمنين أولي النعم _______________________________________________________________
إلى واحد العصر الإمام الذي سما ________________________________________________________________
بعلياه حتى طاول البدرَ حين تَم _______________________________________________________________
فيا راكبًا إمَّا بلغت إليه لا ________________________________________________________________
يكن غيرُ إِخبارِ الإمام لك الأهَم _______________________________________________________________
بما كان حقًا في «يريم» وما جرى ________________________________________________________________
من القوم مما أوقع الطفلَ في الهرم _______________________________________________________________
فلم يتركوا للمسلمين جميعِهِم ________________________________________________________________
من المال ما يُجدي ببيعٍ ولا سَلَم _______________________________________________________________
فقد أخذوهم من محبٍّ ومبغضٍ ________________________________________________________________
وما فرّقوا بين الصحيح وذي السقم _______________________________________________________________
لأنهمُ ظنّوا بأن دخولهم ________________________________________________________________
مبيحٌ فكلٌّ للإباحة قد زَعَم _______________________________________________________________
ولم يعلموا واللهِ أنْ ليس مسلمٌ ________________________________________________________________
بذا قابلٌ يا قُبْحَ ذلك من وَهَم _______________________________________________________________
وحاشا وكلاّ أن يكون إمامُنا ________________________________________________________________
بذا آذنًا أو راضيًا للذي ظلم _______________________________________________________________

في القات

ردًا على قصيدة ابنه في ذم القات ________________________________________________________________
سمعتُ نظامًا صاغه الماجد الذي _______________________________________________________________
به «اريانُ» فخرًا في البلاد تَطَاولُ ________________________________________________________________
«عليُّ بنُ عبدالله» عمَّتْهُ رحمةٌ _______________________________________________________________
من الله ما دامت تسير المنازل ________________________________________________________________
أبانَ خواصَّ «القاتِ» فيه محقِّقًا _______________________________________________________________
وقدْرَ الذي منه يُباح التناول ________________________________________________________________
فقلتُ مريدًا أن أذيِّلَه بما _______________________________________________________________
يقرّ بما قد قَرَّرَتْهُ الأفاضل ________________________________________________________________
ألا إنه لا شك في الطبع يابسٌ _______________________________________________________________
وقل هو أيضًا باردٌ يا حُلاحِل ________________________________________________________________
ومختلفٌ حسب البلاد بزرعه _______________________________________________________________
وبالطبعِ ثم الذوقِ لا يتشاكل ________________________________________________________________
فطورًا تراه في اليبوسة غايةً _______________________________________________________________
مع الضرِّ والتخديرِ والبعضُ عاطل ________________________________________________________________
وفيه مضرّاتٌ وفيه منافعٌ _______________________________________________________________
وبينهما إن كنت تدري فواصل ________________________________________________________________
ففيه من الأضرار تقليلُ باءةٍ _______________________________________________________________
ويبسٌ إلى «القولنج» لا شك واصل ________________________________________________________________
وهذا الذي قرَّرْتُه في كثيرهِ _______________________________________________________________
وليس يضير المرء منه القلائل ________________________________________________________________
وإن كنت في أرض الوباء وخفتَ أنْ _______________________________________________________________
تسوقَ لك الأمراض تلك المنازل ________________________________________________________________
فأحسِنْ بأكل القات في حفظ صحةٍ _______________________________________________________________
إذا اختلفت للشاربين المناهل ________________________________________________________________
ومن يك من ضرِّ الرطوبة خائفًا _______________________________________________________________
ففي القاتِ تخفيفُ الرطوبة حاصل ________________________________________________________________
ويطرد نومًا إن أردت تهجُّدًا _______________________________________________________________
فنعم المعين إذ تقام النوافل ________________________________________________________________

ينمقها إمام المصلحين

أجنّةَ ربوةٍ جمعتْ فنونا ________________________________________________________________
تَنظّمَ وَردُها لونًا فلونا _______________________________________________________________
فمهما مرَّ فيها من نسيمٍ ________________________________________________________________
أباح بما حوَتْ مسكًا دفينا _______________________________________________________________
فمتِّعْ إن تُرد بالعُرْف نَشْرًا ________________________________________________________________
ومتِّعْ إن ترد نظرًا جفونا _______________________________________________________________
رياضٌ بالنوابغ آهلاتٌ ________________________________________________________________
وقد كانت مضت بهمُ السنونا _______________________________________________________________
كتابٌ قد حوى تاريخَ قومٍ ________________________________________________________________
بترتيبٍ أقرَّ به العيونا _______________________________________________________________
فأحياهم وقد كانوا رفاتًا ________________________________________________________________
وشاد بذكرهم علمًا ودينا _______________________________________________________________
لقد سَرَّحتُ طَرْفي فيه بحثًا ________________________________________________________________
فشمْتُ وميض بارقه الحنونا _______________________________________________________________
يرفرف فوق صفحة مجد قومٍ ________________________________________________________________
ينمّقها إمامُ المصلحينا _______________________________________________________________
وينسج من مناقبهم بُرودًا ________________________________________________________________
ستَبْلَى الحادثات وما بلينا _______________________________________________________________
ويروي من مناقبهم ألوفًا ________________________________________________________________
ويسند من فضائلهم مئينا _______________________________________________________________
أ«بدرَ» الآل والعلماء طرّاً ________________________________________________________________
ونبراسَ الكرام الكاتبينا _______________________________________________________________
ومن ضربتْ به الأعراق حتى ________________________________________________________________
بلغْنَ به ختام المرسلينا _______________________________________________________________
لقد أحييتَ بالذكرى نفوسًا ________________________________________________________________
من الأموات يجهلها البنونا _______________________________________________________________
سدَدْتَ بما انتدبتَ له فراغًا ________________________________________________________________
يقصِّر عن مداه النابغونا _______________________________________________________________
وقمت بواجبٍ ما ثَمَّ كفءٌ ________________________________________________________________
سواك له يكون به ضمينا _______________________________________________________________
لفقدان المآخذ كنت فيما ________________________________________________________________
أظن بأن هذا لن يكونا _______________________________________________________________
مضى زمنٌ وما في الشعب فردٌ ________________________________________________________________
إلى التأريخ قد مدّ اليمينا _______________________________________________________________
وفيه حياةُ أعلامٍ هداةٍ ________________________________________________________________
وقد جُهِلتْ تراجمُهم لدينا _______________________________________________________________
بحثتَ بهمّةٍ فوق الثريا ________________________________________________________________
كدحت بها فأخرجت الدفينا _______________________________________________________________
نظمت به لجيد الدهر عِقدًا ________________________________________________________________
مصاغًا من مآثرهم ثمينا _______________________________________________________________
فيا لله «نشْرُ العَرف» أضحى ________________________________________________________________
به ما كان مجهولاً مُبينا _______________________________________________________________
تركت لك الفخار به عظيمًا ________________________________________________________________
وذكرًا خالدًا في الخالدينا _______________________________________________________________
وكان لك الأيادي البيض لما ________________________________________________________________
شرحت لنا حياة الأولينا _______________________________________________________________
فليس العلم بالتاريخ إلا ________________________________________________________________
حياةً في القرون الغابرينا _______________________________________________________________
كأن المرء فيهم كان حيّاً ________________________________________________________________
يرى ما كان فيهم أجمعينا _______________________________________________________________
فجازاك الإله عن المعالي ________________________________________________________________
بأفضل ما يجازي المحسنينا _______________________________________________________________

يا رب

أيا ربِّ قد عُمِّرتُ ستين حِجَّةً ________________________________________________________________
وزدت ثلاثًا وهْي عمرُ محمدِ _______________________________________________________________
فهب لي ختامًا صالحًا ثم خذ يدي ________________________________________________________________
إليك وكن يوم القيامة منجدي _______________________________________________________________